[00:00:12]
(بصراحة برنامج “بصراحة” على الراديو يقدمه القس جون والأخ رشيد على الراديو باللغة العربية كل يوم أربعاء من الساعة 4 إلي 5 مساء بتوقيت ميشيغن يمكنكم متابعة البث مباشرة علي: )
[00:00:13] القس جون بشاي:
أحبائي المستمعين. احييكم في اسم المسيح وارحب بكم في برنامج بصراحة. وهو برنامج خاص بالمقارنة بين الاسلام والمسيحية. يقدمه لكم القس جون بشاي والاخ رشيد. الاخ رشيد باحث في علم مقارنة الأديان. هذا البرنامج أسبوعي يأتيكم كل أربعاء من الساعة الرابعة عصرا وحتى الخامسة، نستقبل أسئلتكم بعد النصف ساعة الاولى على تليفون الاستوديو. 2485573300 فأهلا ومرحبا بكم.
[00:01:04] القس جون بشاي:
أحبائي المستمعين برحب بيكم في حلقة جديدة من برنامجكم برنامج بصراحة. أهلا وسهلا بالجميع وبنصلي إن رب يدينا وقت طيب النهارده نتأمل فيه في بعض الموضوعات الخاصة اللي بتهمنا. في المقارنة ما بين الإسلام والمسيحية برحب أخونا الحبيب. الأخ رشيد أهلا وسهلا بيك يا أخ رشيد.
[00:01:25] الاخ رشيد:
هلا وسهلا بك قس جون وأهلا وسهلا بمستمعينا الكرام أينما كانوا.
[00:01:31] القس جون بشاي:
أخ رشيد المرة اللي فاتت اتكلمنا في موضوع مهم جدا وهو موضوع المرأة بين الإسلام والمسيحية، وجاوبنا على بعض الأسئلة المهمة، لكن مكانش عندنا وقت نتكلم في بعض الأمور الهامة وخاصة اللي بيعلموا الكتاب المقدس والمسيح في موضوع المرأة، يمكن خدنا معظم الوقت في الكلام عن المرأة من الجانب الإسلامي ومكانش عندنا (وقت كافي) عشان [00:02:00] نتكلم عن المرأة في الانجيل وفي كلمة الله. عايزين النهاردة نغطي الموضوع فعشان كده نتكلم في نفس الموضوع مرة تانية. اه. تكملة للموضوع. ما هي خلاصة اللي قلناه في الحلقة الماضية عن المرأة في الاسلام؟
[00:02:19] الاخ رشيد:
خلاصة الامر في الحلقة الماضية احنا شفنا كيف ان القرآن اعطى للرجل الحق في ضرب المرأة. شفنا كيف أنه أهان المرأة لان لم يذكر اسمها الا مريم في القرآن. لم يذكر اسم المرأة ورأينا كيف أعطاها نصف الميراث واعطاها ايضا. اه يعني نصف الشهادة بحيث انه تحتاج الى امرأة اخرى لتذكرها. ورأينا أيضا كيف انه وصفها بانها تقبل في صورة شيطان وتدبر في صورة شيطان. وكيف انها خلقت من ضلع أعوج. ورأينا كيف أن الإسلام في الحقيقة لم يرتقي بالمرأة إلى إلى أي مستوى يصون كرامتها، بل بالعكس جعلها وسيلة جنسية للرجل بحيث هي ضمن أربع نساء إن اختار الرجل أن يضيف نساء أخريات. وفي الاخرة هي أيضا ضمن مجموعة من النساء اللواتي يلبين الرغبة الجنسية للرجل. مخلوقات خلقها الله لتلبية رجل الرغبات الجنسية للرجل مثل الحور العين وغيرهن. وهي جزء منهن في في في الاخرة. فلا هي مكرمة في الدنيا ولا هي مكرمة في الاخرة.
[00:03:39]
وكان من بين الأشياء التي أود أن أتطرق لها ذكر أحد الأشخاص المتصلين نسيت الاسم بالضبط لكن قال انه ممكن يكون اربع اربع نساء. حل مشكلة في حال تواجد. عدد النساء. الإحصائيات تجعل [00:04:00] عدد النساء أكبر من عدد الرجال، وأنا تحديته وقلت له لا توجد أي دولة في العالم فيها عدد النساء يفوق عدد الرجال بأربع مرات، ولا حتى بثلاث مرات، فهذا لا يحل المشكلة، بل بالعكس هناك بعض الدول التي فيها، وانا ذهبت وعملت بعض الأبحاث ووجدت مثلا في دول الخليج عدد الرجال يفوق عدد النساء، فمثلا في الإمارات 274 رجل لكل 100 امرأة يعني حوالي 3 مرات، عدد الرجال هو 3 مرات عدد النساء يعني ممكن امرأة تتزوج 3 رجال. فهل. فهل سيسمح الإسلام في هذه الحالة بثلاث رجال لكل امرأة في الإمارات حتى يحل هذه المشكلة؟ وفي قطر هناك 265 الصين رجل لكل 100 امرأة. وفي عمان، سلطنة عمان والبحرين يفوق عدد الرجال عدد النساء ب 163 رجلا لكل 100 امرأة، وفي المملكة العربية السعودية 130 رجلا لكل 100 امرأة، وفي الكويت 128 رجلا لكل 100 امرأة. وهكذا. فإذا في بعض الدول الاسلامية نجد ان العكس هو اللي حاصل. فكيف سيحلون هذه المشكلة؟ كيف ستحل لنا؟ فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع. كيف تحل لنا هذه المعضلة؟ لا يوجد هو مجرد تبرير. فأنا أردت فقط أن أعطيه هذه الاحصائيات حتى أرد على الذين اعترضوا في الحلقة الماضية.
[00:05:42] القس جون بشاي:
نعم. ازاي تقارن بين المرأة في الاسلام والمرأة في المسيحية؟
[00:05:48] الاخ رشيد:
المراة في الاسلام. أنا شرحتها في السؤال الأول. المرأة في المسيحية بالمقابل كرمها الله يعني نجد من بد من البدء في. في سفر التكوين هي [00:06:00] مخلوقة على صورة الله في. المسيحية المسيح لم يفرق بين الرجل والمرأة بل بالعكس كان لديه تلاميذ من الرجال والنساء يتبعنه وتتلمذت العديد من النسوة على يديه، ولم ينظر للمرأة نظرة جنسية على الإطلاق، بينما محمد نظر للمرأة نظرة جنسية. ولم يقل السيد المسيح لاي امرأة بأنها ناقصة عقل ودين. ولم يقل لاي امرأة بانها ستكون اغلب. اغلب اهل النار هم نساء.
[00:06:39]
بل بالعكس. ملكوت الله ومفتوح للجميع. كل من امن يخلص سواء كان امرأة أو رجل. مفيش أي فرق بينهما أمام الله. السيد المسيح جعل أول امرأة شاهدة على قيامته مريم المجدلية. فلم لم يجعل للنساء دور ثانوي او دور محتقر بل كانت النسوة ضمن الخادمات من اول خدمة المسيح؟ نعم وكنا معه ويتجولن معه في أماكن كثيرة وحتى بعد بعد صلب وقيامة المسيح نجد النسوة في الكنيسة الاولى لهن دور كبير جدا. فالمرأة في المسيحية أيضا بدأت كنيسة في بيتها مثل في فيلبي. نعم في كنيسة فيلبي. فإذا في نجد المرأة يعني تقوم بدور كبير جدا سواء في خدمة الناس او في داخل الكنيسة، أو لمساعدة الناس المحتاجين، أو حتى في أدوار مختلفة جدا. والكتاب المقدس [00:08:00] مليء بالنساء بطلات في الإيمان.
[00:08:03] القس جون بشاي:
نعم.
[00:08:04] الاخ رشيد:
نجد في العهد القديم مثلا دبورة التي كانت قاضية. ونجد في مختلف صفحات الكتاب المقدس أسماء نسوة. مثلا أستير كانت ملكة أنقذت شعبا بالكامل وتسببت في خلاصهم. ونجد أيضا. نساء مع الله. يخاطبن الله دون أي مشكلة مثل ما نذرت حنة صموئيل.
[00:08:32] القس جون بشاي:
نعم.
[00:08:33] الاخ رشيد:
فما فيش أي مشكلة عند الله مع المرأة في المسيحية، بل بالعكس. وعندما ذكر الكتاب المقدس أن المرأة أو المرأة خلقت من ضلع أعوج خلقت من ضلع لم يقل بانه اعوج. الاسلام هو الذى قال اعوج. بينما الكتاب المقدس لم يحدد هل الضلع اعوج ام مستقيم. بل بالعكس.
[00:08:58] القس جون بشاي:
النظير نظيره.
[00:09:00] الاخ رشيد:
اراد ان يذكر هذه التفصيلة حتى يقول بان المرأة هي جزء من الرجل لا يتجزأ منه. هي هي مثل جسده. هي يعني وليس بغرض الاحتقار. بينما الاسلام ذكر هذه التفصيلة حتى يحتقر المرأة وركز على مسألة الاعوجاج التي لا نجد لها ذكر في الكتاب المقدس.
[00:09:25] القس جون بشاي:
نعم.
[00:09:26] الاخ رشيد:
فاذن هناك فرق؟ يعني هذه بعجالة او بصفة عامة. لكن لو دخلنا للتفاصيل سنجد فروقات اعظم.
[00:09:35] القس جون بشاي:
نعم الكتاب المقدس ساوى بين المرأة وبين الرجل. حتى في سفر التكوين لما الرب صانعهم قال اصنع له معينا نظيره. وفي رسالة غلاطية يقول الرسول بولس ليس يهودي ولا يوناني، ليس عبد ولا حر. ليس ذكر وانثى لان جميعكم واحد في المسيح يسوع يعني بيحدد الذكر والانثى. وبعدين يقول جميعكم واحد في المسيح يسوع. امين. [00:10:00] زي ما قلت حضرتك في نصوص كتيره جدا جدا. وعن معاملة الرجل للمرأة. ايها الرجال أحبوا نساءكم في ايات كتيرة اوي في الكتاب المقدس بتتكلم عن المعاملة الرقيقة والمساواة واللطف والرقة. وكل هذه الامور واضحة في كلمة الله بعهديه القديم والجديد. ايه هي النصوص اللي في نظرك اعطت للمرأة قيمة مساوية للرجل. يعني انا قلت اتنين يمكن منهم لكن اسيب لك الوقت عشان تقول اكتر لو عندك.
[00:10:27] الاخ رشيد:
يعني لو ذهبنا لسفر التكوين اصحاح 1 وآية 27.
[00:10:31] القس جون بشاي:
نعم.
[00:10:32] الاخ رشيد:
وهذه اية مفتاحية حتى نفهم نظرة الكتاب المقدس للمرأة. والرجل يقول. فخلق الله الانسان على صورته. على صورة الله خلقه. ذكرا وأنثى خلقهم. بمعنى أخر أن الأنثى مثلها او مثلها مثل الرجل. نعم خلقت على صورة الله. نعم لأن الرجل خلق على صورة الله وهى خلقت أدنى منه فهي مساوية له. خلقت على نفس الصورة. أي صورة الله. وهذا هذا يعطينا فكرة رائعة أن الذي يحتقر أى أنثى هو يحتقر الله نفسه.
[00:11:14] القس جون بشاي:
نعم.
[00:11:15] الاخ رشيد:
والذي يمس كرامة أى أنثى يمس الله نفسه. فقداسة الأنثى هي من قداسة الله والمس وضرب الأنثى أو المس بها أو التنقيص منها. أو القول بانها ناقصة عقل أو أي شيء من هذا القبيل. هو مس بهذه الصورة الجميلة. الصورة الرائعة التي خلق الله عليها الأنثى مثل ما خلق الرجل فلا يمكن ان نحتقر اي انثى لانه احتقارها هو احتقار لله خالقها. هذا اولا. ثانيا. حين يقول مثلا الرسول بولس ايها الرجال [00:12:00] في كولوسي. رسالة كولوسي اصحاح 3 آية 19. أيها الرجال أحبوا نساءكم ولا تكونوا قساة عليهن. نعم يعني هنا نجد امر ونهي. نعم الامر بالمحبة.
[00:12:15] القس جون بشاي:
نعم.
[00:12:15] الاخ رشيد:
وهذا لا تجده في القرآن اطلاقا. ليس هناك اي امر ولا في الحديث. لن تجد اي حديث ولا اي اية قرانية تقول احبوا نسائكم. مفيش. يعني ايها الرجال أحبوا نساءكم ده امر الهي.
[00:12:31] القس جون بشاي:
نعم.
[00:12:32] الاخ رشيد:
ثم النهي عن القسوة. لا تكونوا قساة عليهن مش فقط تحبها وبعد ذلك تضربها. لا مفيش ضرب ولا تكونوا قساة عليهن بعكس القرآن الذي يوصي أمر بالضرب. لاحظ العكس. هنا أمر بالمحبة وهناك امر بالضرب. هنا النهي عن الضرب نهي عن القسوة. القسوة اللفظية والقسوة الجسدية معنويا وجسديا. نعم مش ممكن تكون قاسي علي بالكلام الجارح والكلام المهين والكلام الذي يمس كرامتها. لا لا يمكن. فإذا سواء لفظيا أو معنويا أو جسديا في نجد السيد المسيح نفسه لما جاء إليه الفريسيون ليجربوه قالوا له هل يحل للرجل أن يطلق امرأته لكل سبب؟ يعني لأي سبب كان؟ هذا تقريبا هو الموجود في الإسلام. ممكن واحد يطلق مراته لأي سبب. فقال السيد المسيح أما قرأتم أن الذي خلق من البدء خلقهما ذكرا وأنثى؟ نعم. يعني انتم مش عارفين وكأنه يحيلهم على سفر التكوين نفس الاية التي قرأتها وقال من اجل هذا تتم تكملة للموضوع. قال من اجل هذا يترك الرجل أباه وأمه ويلتصق بامرأته. مفيش اعز من الاب والام على الانسان. ومع ذلك في حين يصل [00:14:00] الى مرحلة معينة من عمره يترك أباه وأمه ويروح يكون عائلة مع امرأته ويلتصق بها. والالتصاق معناه انه يبقى معها الى يفرقهما الموت.
[00:14:13] القس جون بشاي:
نعم.
[00:14:13] الاخ رشيد:
ويكون الاثنان جسدا واحدا بيصيروا اثنين جسد واحد. وهذا قمة المساواة وقمة الانسجام. يعني فيها حتى المساواة. الاثنان جسدا واحدا. يعني يصير الرجل والمرأة كلاهما يكونان هذا الجسد الواحد الذي نسميه الزوجين او. بنسميه حتى بالانكليزي يعني زوج إذا ليس بعد اثنين بل جسد واحد ومعناه اتحاد روحي ونفسي ومعنوي. فالذي جمعه الله لا يفرقه انسان، فالله هو الذي كون هذه النواة التي نسميها الأسرة. نعم رجل وامرأة. وهذه الايات تدل على أن السيد المسيح لم يسمح بتطليق المرأة وإهانتها لأي سبب. اعملي كذا او انتي طالق كذا أو أنتي طالق. وهذا لا يسمح بقسوة الرجل أو باستغلاله للمرأة بحيث يصير يستعبدها لأنه يعني مثلا امكانياته العضلية وامكانياته المادية أحسن منها أحيانا. فيقول لها يعني انتي طالق لأي سبب؟ لا لا يمكن أن تطلقها لأي سبب. هذا نهي من المسيح. وكما قلت حضرتك في غلاطية لما كتب الرسول بولس قال بأنه المسيح مفيش ذكر وأنثى ليس يهودي ولا يوناني، ليس عبد ولا حر، ليس ذكر وأنثى. لأنكم جميعا واحد في المسيح يسوع مثل الأنثى مثل الذكر. الاتنين واحد في المسيح.
[00:15:50]
بينما في الاسلام احنا شفنا ناقصات عقل ودين. لا تستطيع المرأة ان تصلي وهي فيها دم الحيض مثلا. ولا [00:16:00] تستطيع ان تخاطب. يعني ربها مناجاة ربها في الصلاة في هذه الحالة. ولا تستطيع حتى ان تلمس القرءان. بينما في المسيحية ليس هناك اي مانع ان تقرأ كلمة الله وأنها تصلي. وانها مفيش اي مشكلة في في هذا على الاطلاق. نعم فاذا لا في مثلا في أفسس 5 ايات 28 الى 33. نعم. لاحظ ماذا قال الرسول بولس كلمة رائعة. كذلك يجب على الرجال أن يحبوا نساءهم كأجسادهم. يعني يصير الواحد يعني مثلها مثل الرجل. لما أنا أحب امرأتي مثل جسدي.
[00:16:47] القس جون بشاي:
هم.
[00:16:48] الاخ رشيد:
من يحب امرأته يحب نفسه.
[00:16:51] القس جون بشاي:
نعم.
[00:16:52] الاخ رشيد:
يقول الكتاب المقدس. من يحب امرأته يحب نفسه. يعني امرأتك هي مثل نفسك. أنت رجل وهي انثى أنت ذكر وهي أنثى . لكن محبتك لها هي محبة لنفسك.
[00:17:03] القس جون بشاي:
نعم.
[00:17:04] الاخ رشيد:
فإنه لم يبغض أحد جسده قط. بل يقوته ويربيه. مفيش حد يبغض جسده إذا مثلما تبغض جسدك. لأن هي مش منفصلة عنك حتى. حتى تهينها هي جزء لا يتجزأ منك. بل يقوته ويربيه. وانا هنا أفتح قوس وأقول ليس أحد يضرب جسده بعكس القرءان الذي يقول واضربوهن فاضربوهن. يعني روح المرأة اذا هي كانت ناشز فاذا هنا الكتاب المقدس يقول لا. مفيش حد يبغض جسده بل يقوته ويربيه بنأكل أجسادنا ونربيها حتى تكبر. فاذا العكس لازم نعتني بالمرأة اكتر. بالعكس مما نعتني بأجسادنا فاذا هي [00:18:00] مش منفصلة عني. وقال ايضا كما الرب أيضا للكنيسة مثل ما الله يعتني بجماعة المؤمنين. نعم وبعد هذا بيختم ويقول وأما أنتم الأفراد فليحب كل واحد امرأته هكذا كنفسه. وبالأخير يعطي نصيحة للمرأة. وأما المرأة فلتهب رجلها يعني تعطيه مكانة من الاحترام والطاعة يعني يكون الأمر متبادل المحبة من هناك والاحترام من هنا وما فيش أي مشكلة. فاذا المسيحية في نصوص كثيرة أعطت للمرأة مكانة، ووصفت الرجال على محبة النساء، كما لم يوصفهن أي دين من قبل ولا من بعد مثل الإسلام.
[00:18:50] القس جون بشاي:
نعم. طيب كيف تعامل المسيح مع المرأة؟ طبعا زي ما انت قلت في شواهد كتيرة عن اه اعطت المرأة قيمة في الكتاب المقدس. انت ذكرت البعض منها لانه في كتير كتير كتير. لكن خلينا نركز على تعامل المسيح مع المراة. ازاي المسيح اتعامل مع المراة؟
[00:19:12] الاخ رشيد:
المسيح مذكور عنه ايات متعددة. كان فيه تعامل او تبادل للكلام مع نساء كثيرات. ولم نجد في أي حوار أي إهانة لأي امرأة. بل بالعكس نجد أنه كان مهتم بالمرأة جدا جدا جدا لدرجة انه اعطاها مساحة في الإنجيل وأعطاها وقت للكلام والحديث وحتى تجديد حياتهم. فمثلا في قصة امرأة نازفة الدم نازفة الدم في العرف الطقسي الديني أنها هي من حثالة المجتمع.
[00:19:53] القس جون بشاي:
نجسة.
[00:19:53] الاخ رشيد:
محتقرة، نجسة، ولا أحد يلمسها ولا أحد يتحدث إليها، [00:20:00] ومنبوذة من الجميع. هذه جاءت ولمست المسيح والمسيح وقف الجمع كله حتى يفتح حوار مع هذه المرأة. لا يمكن لأي رجل دين منذ 2000 سنة أن يقوم بهذا الأمر، لكن كانت وكأنه ثورة على المبادئ الموجودة حينها، ولم يفعل هكذا فقط بل أيضا شفاها وقال لها كلمات رائعة. قال لها ثقي يا ابنة يا ابنة يعني واعطاها مكانة البنوية. مكانة البنوة. نعم. صح. فخاطبها كإبنة. نعم. إيمانك قد شفاكي. مع العلم انه المسيح في هذا الوقت وكان في الثلاثينات من عمره مش شيخ كبير حتى يخاطبها بهذا الكلام.
[00:20:50] القس جون بشاي:
نعم.
[00:20:51] الاخ رشيد:
وهي يعني فرق السن كبير جدا. لا هي امرأة وقضت سنوات محاولة ان تشفى من هذا المرض. يعني هي سنها ربما يكون يفوق سن المسيح نفسه. لكن مع ذلك قال يا ابنة للدلالة على انها هي مش شخص مرفوض ولا شخص محتقر. بل انا علاقتي بك علاقة اه يعني قريبة جدا حميمية. وعلاقة البنوة والأبوة هي من احسن العلاقات التي ممكن ان يصف بها الانسان انسان اخر. نعم ولو كان هذا في عهد محمد نرى أنه رأى امرأة وتعامل معها معاملة شهوة. كما يمكن أن نتطرق لهذا بالتفصيل في أسئلة لاحقة.
[00:21:45] القس جون بشاي:
نعم.
[00:21:48] الاخ رشيد:
مكتوب عن المسيح أيضا في يوحنا 11 5 كان عنده صداقات، ولما اقول صداقة ليس بمعناها السلبي اليوم الذي يحمل معاني سلبية، لكن [00:22:00] كان عنده صداقات طاهرة ونقية مع نساء. كان يسوع مثلا في يوحنا 11 5 يقول وكان يسوع يحب مرثا وأختها ولعازر عائلة كلها فيها أختان وأخ وكان يحب العائلة كلها. كان يروح حتى في طريقه ويروح عندهم للبيت. نعم لدرجة انه كانوا يعدوا له الطعام ويتبادل معهم حوار رائع. نقرأ هذا الحوار يعني بالتفصيل كان يأكل عندهم الاكل ومع ذلك يشارك معهم كلام الله ويتعلموا منه وكانه كانوا كانت تلميذتان عند عند السيد المسيح.
[00:22:44] القس جون بشاي:
نعم مريم.
[00:22:46] الاخ رشيد:
فنجد انه تخيل انه تقال هذه الكلمات. كان يسوع يحب مرثا وأختها ولعازر. نعم حتى لا يعني معندوش اي فرق بين بين هذا وذاك. ما قالش انه كان يحب لعازر وساب الاختين. لا يحب الجميع وبيتعامل معهم بنفس المنطق. كما أحب لعازر وبكى حين مات.
[00:23:09] القس جون بشاي:
نعم.
[00:23:12] الاخ رشيد:
وتعامل مع نساء أخريات. قال لامرأة كانت خاطئة وكانت يعني زانية. نعم ومرفوضة من المجتمع. وجاءت عنده امام الجميع. واقتربت منه ولمسته واخذت تقبل قدميه لدرجة ان رجال الدين استاؤوا. لكن في الاخير قال لها السيد المسيح إيمانك قد خلصك. اذهبي بسلام. يعني هذه المرأة التي احتقرها الجميع. قال عنها السيد المسيح انها امرأة صارت مؤمنة تابت عند رجليه عند قدميه. ومدحها خلاص ماضيكي ذهب. والان بدأتي حياة جديدة. إيمانك قد خلصك. اذهبي بسلام.
[00:24:00]
ولما [00:24:00] جاءت جاؤوا له بامرأة أمسكت في ذات الفعل. يعني كانت أيضا تزني. وفي انجيل يوحنا الاصحاح الثامن لما جاءوا بالمرأة لم يرجمها السيد المسيح ولم يتعامل معها بقسوة. رغم أنه في هذه الحالة المفروض أنه تعامل بقسوة. ولو كان رجال الدين المسلمون أو لو كان محمد لرجم هذه المرأة دون اي رحمة او شفقة. لكن السيد المسيح تعامل معه بكل عطف وحنان. وفي الأخير نجاها وانقذها من الرجم وقال اذهبي ولا تخطئي ايضا. نعم ولم يدنها اطلاقا. لم يقل اي كلمة سيئة عنها. نعم فاذا حالات كثيرة لما كان ذاهبا كانت امرأة سامرية في انجيل يوحنا الاصحاح الرابع. نعم كانت هناك امرأة سامرية والمعروف أن السامريين لا يتعاملوا مع اليهود. ومع ذلك توقف السيد المسيح في طريقه وحتى يتحدث مع امرأة ايضا. اه. يعني مش امرأة كويسة. كانت امرأة عندها علاقات متعددة.
[00:25:14] القس جون بشاي:
نعم.
[00:25:15] الاخ رشيد:
ومع ذلك وقف السيد المسيح وتبادل معها حوار لم يدنها حتى اوصلها لنقطة الايمان.
[00:25:23] القس جون بشاي:
نعم.
[00:25:24] الاخ رشيد:
وصارت بدل أن يعني يقول لها كلمات قاسية أو يجرحها أو أي شيء بالعكس أخذ بيدها حتى صارت منادية بأنه هناك شخص كشف لها كل ماضيها، وكان السبب في إيمان كثيرين من منطقتها أو من مدينتها. اذا نجد يعني حالات لا تعد ولا تحصى تعامل فيها السيد المسيح مع المرأة بكل احترام، بكل ود وبكل محبة.
[00:25:59] القس جون بشاي:
نعم أحبائي [00:26:00] المستمعين أنتم تستمعون لبرنامج بصراحة معكم القس جون بشاي والاخ رشيد في الجزء الثاني في موضوع المرأة بين الاسلام والمسيحية. وده الجزء الثاني بذكر بتليفون الاستوديو 2485573300 لو تسمح يا اخ رشيد ناخد بعض الاتصالات لان في التليفونات. وبعدين نكمل الحوار. ناخد اول تليفون. سعد اتفضل اخ سعد انت عالهوا. سعد اتفضل انت عالهوا. سعد اتفضل انت عالهوا.
[00:26:41] متصل سعد:
تسمعني.
[00:26:42] القس جون بشاي:
سامعك اتفضل.
[00:26:44] متصل سعد:
يعني حقيقة كلام الاب يعني كلام حلو ويعني ايه اخلاقيات حلوة بس يعني يعني احب جدا مقارنة يعني هو كلام حلو وكلام السيد المسيح لكل العالم فماكو داعي مثلا محمد سعد ومحمد خلص يعني انت قاعد يعني تقول كلام حلو وتسمع الناس كلها وتتقبل العالم كلها يعني. فأرجو عدم المقارنة يعني اشمعنا.
[00:27:10] القس جون بشاي:
هو الاخ سعد يا حبيبي هو البرنامج نفسه. مقارنة بين الاسلام والمسيحية في هذا الموضوع. موضوع المرأة عندك اعتراض على حاجة معينة من اللي قالها. الاخ رشيد والاخ رشيد سمعت كلام.
[00:27:21] متصل سعد:
كلام السيد المسيح حلو جميل بس يقول لك لو كان محمد كان رجل لو كان يعني خلص الكلام الحلو خل الناس تتقبله. وكل الأديان تسمع كلام السيد المسيح الحلو. وخلينا اخوه حبايب. وشكرا جزيلا.
[00:27:34] القس جون بشاي:
شكرا لك اخ رشيد ممكن خلينا ناخد ناخد تليفون تاني وبعد كده. سمير. سمير اتفضل انت عالهوا. سميرة اهلا وسهلا
[00:27:42]
اخ رشيد اهلا وسهلا اخي.
[00:27:45] الاخ رشيد:
سميرة. اهلا اهلا وسهلا.
[00:27:47] متصلة سميرة:
عزيز الله يخليك تفضل. هم بس ما يطلقوا المرأة لكن وراء ما يطلقوها يقتلوها هذا شي واحد. ثانيا لما يطلقوها [00:28:00] لما يريدون يرجعون عليها لازم انا الرجال يروحوا معاها شنو هاي معناتها اخ رشيد. وشكرا.
[00:28:09] القس جون بشاي:
شكرا ليك يا اخت سميرة. طيب الاخ ناخد كمان تلفون تاني اخ رشيد. الاخ نجيب حبه اتفضل انت على الهوا.
[00:28:17] متصل نجيب:
مساء مساء الخير نهاركم مبارك وشكرا. شكرا، كيف الحال أخ رشيد؟ كيف حالكم.
[00:28:27] الاخ رشيد:
نشكر الله؟ أهلا وسهلا.
[00:28:29] متصل نجيب:
طبعا أنا ما يشجعني أخ رشيد احترامكم وإبلاغ يعني رأيكم بطريقة راقية مهذبة أكاديمية ولم تجرح شعور بقية الإخوة باختلاف معتقداتهم. وأنا شاكر لكم جدا في برنامجكم السابق عندما رفعتم التهنئة إلى الإخوة المسلمين بحلول عيد الفطر المبارك عند الإخوة المسلمين، فهذه بادرة أخلاقية إيمانية طيبة، ويا ريت جميع البرامج الدينية تبني ولا تهدم فشكرا لكم. شكرا عزيزي اخ رشيد. سؤالي لكم فيه ثلاث نقاط. ماذا لو نقص عدد الرجال؟ او ماذا لو نقص عدد النساء في مجتمع مدني؟ النقاط الثلاث الأولى هي هل ان الدين سوف يجيز بزواج المسيحيين كما هو الحال في قرارات المحاكم القضائية العليا التي ثبتت [00:30:00] شرعية زواج المثليين؟ النقطة الثانية ما هي الديانة باعتقادكم الاكثر تقربا لزواج المثليين؟ ثالثا النقطة الاخيرة هل سوف تعود ايام لوط في سدوم وعمورة عندما كانت بنات لوط يضطجعون مع والدهم في الفراش. ارجو الاجابة وشكرا وبارك الله فيكم.
[00:30:30] القس جون بشاي:
شكرا لك يا اخ نجيب الرب يباركك بذكر مره تانيه في تليفون الاستوديو.2485573300 برنامج. بصراحة اتكلم النهارده في موضوع مهم وهو موضوع المرأة بين الاسلام والمسيحية. اخ رشيد لو عندك رد على الاخ سعد هو قال يعني كلام المسيح حلو بس ليه بتجيبوا ليه بتقولوا محمد لو كان محمد رجمها يعني اتفضل حضرتك جاوب.
[00:30:58] الاخ رشيد:
هو اعتقد مش مش مستريح جدا لفكرة انتقاد الاسلام. وفي ناس كتيرة تحس انه معندهاش راحة لنقد الاسلام لانه تعودوا تعودوا على ان يتجنبوا هذا الامر إطلاقا لاسباب كتيرة. انه أن الإسلام دجن. دجن المسيحيين الذين عاشوا بين أحضانه وخلاهم خايفين منه، أو على الأقل بيعملوه دون التجرؤ على الاقتراب منه. لحسن حظي أنا لم أمر من هذه التجربة إطلاقا. أنا أصلا كنت مسلم، فما عنديش أي خوف او أي خلفية تخليني أخاف من نقد الإسلام. أنا أصلا لم أصير مسيحي إلا بعد أن اكتشفت الفرق بيني وبين بين الإسلام والمسيحية. فأنا اللي مش مستريح للأمر. شكرا لكن احترم طريقتنا أيضا. إحنا. إحنا بنؤمن بأن المقارنة تؤدي إلى تغيير الفكر. نعم هذا [00:32:00] إيمان ولذلك نقوم بهذا البرنامج اللي مش مستريح للأمر. معلش استحملني فهي مش ح نفرض نوع معين على الناس. لازم فقط تكلموا بكلام المسيح وما تتطرقوا للأديان للاديان الاخرى هذه لم تجدي نفعا ولن تجدي نفعا مع المسلمين لانه انتم موجودين بينهم كل هذه القرون. ما قرأته عنه لهم كلام المسيح ولا ما قرأته لكن لم تأتوا بأي شكل فاحترموا طريقتنا وجعلونا نؤدي الواجب الذي نراه عليهم. فشكرا للنصيحة لكن نحن ماضون في طريقنا.
[00:32:40] القس جون بشاي:
نعم. طيب قبل ما نجاوب على باقي الاسئلة عندي تلفونين اخدهم عشان ما يستنو كتير شاغلين الخطوط. هناخد الاخ نمير اتفضل انت عالهوا.
[00:32:50] متصل نمير:
شكرا على هذا البرنامج الشيق. المهم. سؤالي هو. هو حقيقة تحير او تعجب من ان بعض النساء المسيحيات سواء كانوا من الكوميونيتي مالتنا او كانوا من امريكيات او في بصورة عامة في العالم كله. يلجأن في الى الزواج من رجال مسيحيين مع العلم مع كل الاشياء التي تفضلتم بها بها من رجال مسلمين. تقصد رجال مسلمين؟ نعم المسيحيات وقتل منهم مثقفات وتفاهمات وأنا لا أفهم هل هم لا يذهبون؟ هل لا يتعمقون في في الكلام في القران عن نساء. ولكن أتعجب لماذا يقوم بعض النساء بالزواج من رجال مسلمين. أي يمكن يكونون رجال رجالا جيدين طيبين. ولكن ابقى اتعجب لهذا. ما هذا كان سؤال أو جس تحير. بس اذا علقت على [00:34:00] اي شيء اكون مشكور.
[00:34:02] القس جون بشاي:
انا حاضر. حاضر اخي امير شكرا ليك. بناخد الاخ عثمان أخ عثمان اتفضل اخ احمد عثمان اتفضل. اهلا بيك. اتفضل انت على الهواء.
[00:34:13] متصل عثمان:
مرحبا اولا فقط نسألك انت مخرج البرنامج. اسمك بالضبط؟ جان جان. نعم نعم. انت من الاقباط. نعم. اوكي خلاص مش نعرف يعني حتى ما تلبسش على الناس. اولا سؤالي للمرأة المسكينة التي كانت تتكلم على المرأة الاسلامي. اذا طلقت المرأة لها في الاسلام اذا طلقت لا حقا تتزوج للمرة الثانية ويرجعها زوجها مرتين اذا استطعت. اذا كانت بيناتهم اتفاق فليس حرج في المرأة المطلقة في الاسلام فهي حرة. فاذا كما شرع الله عز وجل اعطى لها اختيار انه الرجل اذا كان معتدي على حقوقها تخلعه تخلعه بحقها. باذنها ليس ان تذهب للراجل او تذهب تخلعه فهذا من حقها. ثانيا المرأة في الاسلام والله عز وجل وسمها بوسام يعني كبير لا مؤاخذة يعني بدون تشبيه مع الله عز وجل. مثل الرجل عنده هنا في ديترويت باسم. المرأة أعطى لها وسام الله عز وجل ما أعطاها أحدا من العالمين، مثلما أعطى لمريم اسمها باسم مريم. سورة مريم. فأعطى المرأة سورة النساء وذكرهن في القرءان وذكرهن. قال العاصفة. قال الطاهر. قال الطيبات الطيبون. إذا المرأة الطيبة وتبقى طيبة مهما قيل فيها. فالباب هذا أغلقه من المستحيل باش ترجع ليه. ثانيا الأستاذ المسيحي الذي كان يقول.
[00:35:47] الاخ رشيد:
أنه كان.
[00:35:47] متصل عثمان:
معلم.
[00:35:48] القس جون بشاي:
طيب بس معليش خليه يرد علي أولا وبعدين خد ثانيا. ممكن. تفضل يا أخي.
[00:35:57] الاخ رشيد:
شكرا على اتصالك. وهذه المرة [00:36:00] أنا شايف في تطور. فشكرا على أدبك أيضا لازم أمدح التقدم الذي حصلنا عليه.
[00:36:07] القس جون بشاي:
أوكي؟
[00:36:08] الاخ رشيد:
بالنسبة لسورة سورة النساء، فهذه لا تحسب تكريما للمرأة، لأنه في نفس السورة يوجد أمر بضرب النساء لا تسمي أي صورة على النساء في وسط السورة تأمر بضربهن. هذا من ناحية. ثانيا القرءان تم صور كثيرة على في سورة المنافقين. في سورة الكافرون. في سورة البقرة. سورة الفيل. سورة النمل. سورة النحل. سورة الجن. هل كل هؤلاء مكرمون بسبب تسمية القرءان على صور على أسمائهم؟ لا طبعا لا. فحتى تسمية مريم التسمية هي بناء على الموضوع الموجود فيها وليست تكريما لأحد فاترك هذا الأمر من جانبك. ثانيا عندما تقول أن الإسلام كرم المرأة بأنه ذكر أنه من طيبات ما ذكر خبيثات أيضا. فإذا كان الطيبات هذا تحسب للمرأة ذكر أنه خبيث. خبيثة. فلا يمكن أن نجتزئ نأخذ جزء فقط ونتجاهل الجزء الأخر في أجزاء أخرى. أنت لا تريد أن تتطرق لها في القرآن. لماذا سمح القرآن بضرب المرأة؟ هذا سؤال ينبغي أن تجيب عليه. لماذا أعطى؟ أعطى أمر للرجل لحال المرأة الناشز أن يضربها.
[00:37:34] متصل عثمان:
نعم فجوابي لك. يعني بالنسبة للضرب. الضرب يعني نرجع لأهل العلم لأننا إذا أعطينا لكل. لكل إنسان مثلا يتكلم برأيه كما قيل كما قالوا العرب إذا أعطي لكل إنسان بكلامه بدأت الناس أول الناس اموالنا، نأتي لبيت يقول لك أخرج من البيت، هذا بيتي، لا بد أن تقول لي اين دليلك؟ [00:38:00] أين البرهان؟ انه بيتك. فالان ترجع إلى أهل العلم الذي جل وعلا قال تسألوهم. أما كلامك مردود عليك يسألوا أهل الذكر أي الضرب لا يزيدهم ما يضرب المرأة في البلد الذي أنت فيها. في أمريكا مئة ألف مكالمة من البوليس من النساء إلى البوليس يوميا على مستوى أمريكا يضربهن بل يقتلهن، بل في كل دقائق تقتل المرأة، لكن.
[00:38:28] القس جون بشاي:
ده مش تعليم دين يا أخ أحمد.
[00:38:30] متصل عثمان:
لا هذا هذا هذا فرغنا منه يا أخي، فالضرب الذي يتكلم عن الإسلام ليس ضرب مبرح، وأنت في الأسبوع الذي مضى حتى بعد العلم قال يضربها بالسواك هو هو الذي سجله المسلم، فهو تنبيه لها وليس ضرب، ونقارن ما بين العالم العربي والعالم الغربي، المرأة كيف تهان وتضرب هذا الباب تغلق ما فيه، أي عندك دليل للمرأة؟ المرأة قلنا كما قلت أنت الخبيثات للخبيثين والخبيثون يكون الرجل كما أن الزاني والزانية والسارق والسارقة والطيبات للطيبين. فالله كرم المرأة في الإسلام عموما. عموما. فهذا الباب تغلقه ما فيه حرج. ثانيا حديث عن النبي صلى. اللهم انا نسألك يا أستاذ المسيحي الذي كنت مسلم هل تؤمن بمحمد صلى عليه وسلم يا رسول؟
[00:39:28] القس جون بشاي:
انت بتسأل مين بتسألني انا ولا بتسأل؟ الأخ رشيد.
[00:39:31] الاخ رشيد:
نعم.
[00:39:31] متصل عثمان:
نسأل جون صاحب المخرج والمتكلم هو الأستاذ المختص في المسيحية والاسلام. هل تؤمن بمحمد؟ انه رسول رسول الله.
[00:39:40] القس جون بشاي:
لا طبعا.
[00:39:41] متصل عثمان:
اوكي. طيب اذا هذا الكلام الذي يأتي من عندكم معظمه مردود لأن عندكم برهان. ماعندكم دليل تتكلموا فقط من تلقاء أنفسكم باش تقنعوا الناس الاخرين. يعني قال محمد رسول الله.
[00:39:56] الاخ رشيد:
لحظة لحظة.
[00:39:57] متصل عثمان:
حتى.
[00:39:57] الاخ رشيد:
اتكلم في الاسلام لازم اؤمن بمحمد [00:40:00] لو امنت به. لا يحق لي الكلام في الاسلام.
[00:40:04] متصل عثمان:
اولا لانك اولا لان اذا لا تؤمن به هذا شيء اخر ممكن تتكلم عليه اي شيء مثل انك ذكرت الان امام المجتمع وامام الناس مسلمين ومسيحيين ومن الاديان الاخرى على الفيسبوك وعلى العالم. قلت انه لوط الرجل الذي تكلم وتكلم مع بناته لعل الله ان يحصل هذا من رسول ونبي مكرم من الله عز وجل. كأنك تتهم الله عز وجل لا يعلم يرسل يرسل للناس هذا من المستحيل ان تحصل.
[00:40:37] القس جون بشاي:
يعني احنا عندنا وقت كافي يا اخي احمد شكرا لاتصالك يا حبيبي نشكر الرب لاجل مداخلتك الحلوة. الاخ رشيد هيرد على كل الحاجات اللي حضرتك قلتها كمان في. كان في. في فيدباك من الاتصال بتاعه اخ رشيد نبدأ به ولا نأخذ بالتسلسل.
[00:40:56] الاخ رشيد:
نأخذ بالتسلسل.
[00:40:57] القس جون بشاي:
ناخد بالتسلسل، كان عندنا الأخت سميرة كانت بتقول اذا الرجل في الاسلام بيطلق المرأة وبعدين يقتلها كلها. وبعدين قالت انه بعد طلاقها لازم راجل تانى يتزوجها. اتفضل.
[00:41:10] الاخ رشيد:
هو. لازم. لازم نشوف الامور بمنظور يكون فيه موضوعية. مفيش قتل يعنى. بناء على الدين. يعنى لما قالت انه يطلقها ويقتلها. ما فيش امر في الاسلام بقتل المرأة بعد ما يطلقها. لو حصلت بعض الحالات في بعض البلدان فهذا لا يرجع الى الدين. انا دائما اميز بين بين. الشيء الذي له أصل في الدين. والشيء الذي ليس له أصل في الدين.
[00:41:43] القس جون بشاي:
سلوك الانسان مش دايما يمثل دينه يعني صح؟
[00:41:46] الاخ رشيد:
اه صح. نعم تصرفات مش كل التصرفات.
[00:41:49] القس جون بشاي:
تمثل.
[00:41:50] الاخ رشيد:
في العالم العربي والاسلامي تحسب على الاسلام. لكن مش كل التصرفات أيضا نبرأ منها. الاسلام مظبوط فلازم نبحث هل في نص [00:42:00] له علاقة بهذا الفعل أم لا. نعم هذه هي الطريقة الصحيحة. بينما ملاحظتها الثانية ملاحظة صحيحة لأنه في حالة الطلاق ثلاث مرات لا يستطيع الرجل المسلم ان يستعيد امرأته إلا بعد. لو تزوجت رجل اخر ويسموه في. يعني اسم المعروف عنده المحل. يعني اللي بيحلل فرج المرأة انه يطأها. عفوا على الكلمة انا استخدم المصطلحات الاسلامية وليس ايماني. يعني يطأها رجل اخر فهذا هذا هو اللي. وفعلا كلامها صحيح وهذا شيء غير مقبول ومرفوض تماما يعني.
[00:42:47] القس جون بشاي:
نعم. طيب السؤال التاني كان من الاخ نجيب حبة وبيقول اشكركم لأجل احترامكم وتبليغ رأيكم بطريقة مهذبة. بعدين بيقول ماذا لو نقص عدد الرجال او عدد النساء؟ هل الدين سوف يجيز المثليين؟ ما هي الديانة؟ اتفضل.
[00:43:04] الاخ رشيد:
ما هو موضوع المثلية؟ اعتقد لازم يكون في موضوع خاص. يعني ليس له علاقة بموضوع المرأة من قريب او من بعيد.
[00:43:13] القس جون بشاي:
نعم. ما هي الديانة الأكثر تقربا لزواج المثليين؟
[00:43:18] الاخ رشيد:
ما هو أيضا؟ أيضا هذا الأمر لازم نناقشه في إطار المثلية. يعني ما فيش شيء اسمه هكذا. لازم نتكلم عن المثلية في إطارها. نعم مثلية هل هي مقبولة أم غير مقبولة؟ ماذا يقول الإسلام فيها؟ ماذا تقول المسيحية؟ يمكن هذا موضوع أوسع واشمل.
[00:43:38] القس جون بشاي:
طيب احنا هنأجل الإجابة على ثلاث اسئلة بتاعت الأخ.
[00:43:41] الاخ رشيد:
بالنسبة لسؤاله عن بنات لوط حتى يحصل فيه أي سوء فهم. نعم. أولا بنات لوط لازم نفهم القصة في إطارها وفي السياق الذي كتبت فيه. نعم لوط. اولا لوط ليس نبي ولا رسول. عندنا في [00:44:00] المسيحية وبسبب قرابته من ابراهيم ذكر ومع ذلك افتقده الله ونجاه بسبب انه من يعني. من عائلة ابراهيم وبسبب انه الله رحمه. نعم فرحمة الله له نجاه وذكرت قصته من باب هذا الاطار حتى نتعظ مش انه هو نبي ولا رسول بعكس الاسلام. ثاني شيء انه البنات لم البنتان لم تقوم بهذا العمل بسبب شهوة؟ نعم بل بسبب جهلهن. نعم لانه اعتقدوا ان العالم انتهى. ففكروا في حل.
[00:44:44] القس جون بشاي:
نعم.
[00:44:44] الاخ رشيد:
ومع ذلك تحرجت من الامر وقامت بافكار أبيهن. نعم فالأمر ليس بالصورة التي يصورها البعض انه في خلاص وما كانوا في وضع يسمح بالشهوة الجنسية، بل كانوا في وضع مأساوي وخائفة. وبسبب ما حصل. لجهلهم وسذاجتهم وقلة معرفتهم بالأمر. ومع ذلك ذكره في الكتاب المقدس. ليس لكي نفعل مثلهن بل لكي نتعظ. لأنه في أمور ذكرت في الكتاب المقدس حتى لا نقوم بمثلها. وفي ذكور في أمور ذكرت حتى نقوم بمثلها. ليس كل فعل ذكر في الكتاب المقدس لا يجب أن نفعله في في أفعال ذكرت حتى نأخذ العظة من الاشياء السلبية التي تنتج عنها.
[00:45:38] القس جون بشاي:
بعدين الناس بتاعهم كان نسل ملعون يعني بني عمون وبني مؤاب كانوا يدخلوا ما يدخلو في جماعة الرب.
[00:45:46] الاخ رشيد:
نعم صح لازم نوضح يعني هو مش مش هكذا بهذه السهولة؟
[00:45:53] القس جون بشاي:
نعم. طيب ممكن ناخد تليفون قبل ما نكمل الاسئلة. ام يوسف عشان [00:46:00] بس ما نركن الناس عالتليفون اتفضلي انتي عالهوا.
[00:46:03] متصلة ام يوسف:
مساء الخير.
[00:46:04] القس جون بشاي:
مساء النور.
[00:46:05] متصلة ام يوسف:
مساء النور. مساء الخير اخ رشيد ربنا يبارككم وشكرا على البرنامج القيم.
[00:46:11] الاخ رشيد:
الله يخليك شكرا.
[00:46:13] متصلة ام يوسف:
انا عندي سؤال بخصوص المرأة والرجل. انه الرجل اخد مرتبة اعلى من المرأة حتى في الكتاب المقدس. يا ترى هل هالشي لانه حوا غارت من ادم من ستوري من الشيطان ابن ادم.
[00:46:32] القس جون بشاي:
نعم.
[00:46:35] متصلة ام يوسف:
وكمان عندي سؤال ثاني. اذا ممكن.
[00:46:38] القس جون بشاي:
تفضلي.
[00:46:40] متصلة ام يوسف:
انه ليش الطفل ينحط على اسم الوالد مش الوالدة. مع انه فينا نتاكد انه الطفل من المرأة كونها تحبل وبطنها تطلع وهي اللي بتجيبه. لكن الاب مش مية بالمية معروف. وشكرا جزيلا.
[00:46:54] القس جون بشاي:
شكرا ليك. طيب نكمل اجابتنا على الاسئلة ووصلنا للاخ نمير. نمير عنده حيرة يعني من النساء المسيحيات الي بيتزوجوا سواء امريكيات او حتى شرق اوسطية. فتيات بيتجوزوا من مسلمين ليه؟ هل لانهم هل ما يتعمقوا في كلام القرآن وبيعرفوا ايه اللي بيقولوا عن النساء. وممكن يكون الرجال دول رجال طيبين يعني. اتفضل.
[00:47:22] الاخ رشيد:
هو مش كل الحالات يمكن ان نعمم علي تفسير واحد كل حالة تؤخذ على حدة. نعم في حالات سببها الجهل بالدين الاسلامي. نعم. وأنا شخصيا أعرف اجنبيات تزوجن برجال مسلمين نظرا لتعلقهم بهن وأحببنا الرجال. لكن لما عرفنا الاسلام وصدمنا به تم الطلاق. فهناك حالات سببها الجهل بالدين الاسلامي. هناك حالات اخرى سببها خداع بعض الرجال؟
[00:47:56] القس جون بشاي:
نعم.
[00:47:56] الاخ رشيد:
يعني يبدأ في الأول ويقول لها أنا حتى لا أطبق [00:48:00] الإسلام وأنا لست يعني متمسك بالدين الاسلامي، وما عنديش مشكلة إنك تكوني مسيحية أو تكوني أي شيء ونعيش يعني كل واحد على دينه وتقاليده. بعد أن يتم الزواج يبتدي يجبرها ولا ديني يقول هكذا ويجبر الأولاد وتتغير المسألة وكأنه خداع. ليس نفس البنود اللي اتفقوا عليه من الأول تنفذ بعد ذلك تحصل مشاكل. هم سبب أخر من أسباب إنه أحيانا بيكون فعلا إنه هناك رجال ماعندهمش أي اهتمام بالإسلام، مسلمون هم بالهوية، ونساء ما عندهاش أي اهتمام بالدين المسيحي ولا بأي دين ولا يتم الزواج. وأحيانا يعني الاثنان يكملان دون انتباه للدين. يعني قول انا بعرف ايضا ازواج وزوجات مكملين مع بعض. رغم ان الرجل مسلم لكن مسلم اسمي ما بقوم بكتير من اشياء الاسلام والاجنبية او اللي من خلفية مسيحية مش مسيحية محققة مسيحية بالاسم وعايشين حياتهم. يعني ملهاش علاقة بالدين وعايشين حياتهم. ففي حالات وحالات ممكن نعمم حالة واحدة على الجميع.
[00:49:29] القس جون بشاي:
نعم. طيب نرجع للاخ احمد عثمان. قال ان الست من حقها ان تتزوج بعد الطلاق فهي حرة. وقال كمان انها من حقها انها تخلع رجلها. وذكر انه يعني الستات مش زي ما انت قلت. قال الطيبون للطيبات والطيبات للطيبين. حاجة زي كده.
[00:49:50] الاخ رشيد:
معناه هو قال ان الاسلام كرم المرأة. فقال الطيبة الطيبون للطيبات وهكذا. لكن انا قلت انه ايضا ذكر الخبيثات ممكن ان نأخذ [00:50:00] فانا رديت عليه فهذا ليس تكريم. انا اقول ان الطيب يتزوج الطيبة فاين التكريم؟ نعم والخبيث يتزوج الخبيثة فاين التكريم؟ يعني أي كلام يعتبر تكريم. طيب واحد ماشي في الشارع وقال يا جماعة الخبيث يتزوج الخبيث والطيب يتزوج. نقول له ياه انت كرمت المرأة. يا سلام عليك. يعني هذا كلام لا يقبله اي شخص. يعني فين التكريم أو التكريم انه يسمح لها بالزواج بعد الطلاق. نعم كتر خيرك يعني. لا احنا قلنا انه عدم التكريم انه هو بيطلقها لأي سبب ما ردش علي وقال انه يسمح لها بالزواج. يا سلام يعني عايز يمنع المرأة انه بيسمح لها بالزواج بعد الطلاق؟ نعم يعني لا لا هذا. هذا وكأنه واحد يقول لك بص أنا ما قتلتك بعد ما يعني ضربتك فلازم تمدحني تقول شفت هذا الرجل طيب جدا ضربني بس ما قتلني. لا تطلق لأي سبب كان أم متضمنش على المرأة أنه ممكن تتزوج هذا حقها فما فيش أي تكريم لها في الأمر، هذا حقها أنها تتزوج بأي شخص أرادت فما فيش أي يعني ميزة لازم نمدح عليها الإسلام بأنه سمح لها بالزواج بعد الطلاق. ما فيش أي ميزة في الأمر.
[00:51:29] القس جون بشاي:
نعم. طيب أخر سؤال هو كان من عشان نجاوب على باقي الأسئلة اللي لسه ما خلصناش. اه من ام يوسف بتقول سؤال الرجال بيأخذوا مرتبة اعلى من المرأة في الكتاب المقدس. هل لأنها أغويت؟ وإلى الطفل يودع أو يكتب باسم على اسم الوالد؟ اه على اسم والده. يعني ليه ما يتحط في اسم الأم؟
[00:51:53] الاخ رشيد:
أنا كنت فقط نسيت أجيب حتى على الأخ لما ذكر إنه. العنف [00:52:00] بالنسبة مقارنة البلدان العربية بالبلدان الغربية. نعم في العنف. لا نسب العنف عالية جدا حتى هو ده.
[00:52:14] القس جون بشاي:
الاخ احمد قال انه في الاسلام في. في امريكا مئات الاتصالات من الستات للبوليس انهم يضربوا ويقتلوا وكده. اتفضل.
[00:52:24] الاخ رشيد:
اه. لا في. في. في. اولا ما حدش قال انه امريكا ده امر من الله. نعم ربنا. احنا بنتكلم عن مقارنة بدين مش دين بثقافة موجودة.
[00:52:38] القس جون بشاي:
نعم.
[00:52:38] الاخ رشيد:
ولا نقول انه كله عنف موجود في العالم سببه الاسلام. لا سببه شر الانسان. لكن ان يأتي دين من الله ويقنن هذا الضرب. هذه هي المشكلة. نعم يجب أن نحارب الضرب مش نقنن ونعطيه رخصة للرجل أن يضرب المرأة. وقال أيضا بأنه لا يصح إلا للمختصين أن يجيبوا على هذا الأمر. طيب لماذا تتصل وتريد أن تجيب عن الأمور الأخرى؟ إذا كان إذا كان المختصون هم اللي عندهم الحق الإجابة على الأسئلة فبأي حق أنت تجيب على باقي الأسئلة؟ ما تتركها للمختصين؟ نعم. إذا كان الدين يفهمه فقط المختصون فإذن لا داعي أن تطالب الناس بالإيمان به. خلي المختصين هم فقط يؤمنوا به. لماذا تعرض الإسلام على العالم كله وتريد من العالم أن يؤمن به؟ إذا كان المختصون وحدهم يفهموا الحكمة من ضرب المرأة؟ نعم. لا. يا إما نفهم كلنا. يا إما ما تعرضو هذا الدين على الجميع. خلوه فقط للمختصين. نعم في شيء غريب. ثم إن معدلات العنف في العالم العربي. عالية جدا. مثلا خليني أعطي مصر مثلا تحتل. نسبة [00:54:00] كبيرة جدا 28 في المئة.
[00:54:06] القس جون بشاي:
العنف ضد المرأة في مصر.
[00:54:09] الاخ رشيد:
ضرب الأزواج. نعم في. في دراسات أخرى بتبين إنه مثلا. في المغرب 48 في المائة يؤيدون ضرب الزوجات أكثر من نصف المغاربة. نعم وممكن. لو لو أعطاني الوقت ممكن أجيب له إحصائيات بالهبل في العالم العربي والعالم الإسلامي. فمش ممكن إنك تقول إنه لا العالم العربي أحسن. من قال إنه أحسن. من قال.
[00:54:37] القس جون بشاي:
إحنا عندنا دقيقة واحدة علشان نختم البرنامج، فلو في إجابة للأخت أم يوسف على سؤالها.
[00:54:44] الاخ رشيد:
لا ما فيش تفضيل الرجل على المرأة في المسيحية. لو قلتي ان بعض المسيحيين بيفضلوا الرجل على المرأة ممكن. لكن في المسيحية كمعتقد مافيش تفضيل للمرأة ومفيش انه بسبب ان المرأة أخطأت اولا لا. الرجل والمرأة اخطأت الاثنين ارتكبا خطأ فالاثنين مسؤولان أمام الله. والدليل ان الله لم يحمل المسؤولية لواحد فقط بل حمل المسئولية للاثنين. نعم. لماذا يكتب الرجل بحسب بحسب البلدان؟ يعني مش مش ممكن نعمم. ما اعرفش انا في بلدكم لكن احنا ممكن ينسب. معرفش ايه الفكرة في الموضوع. يعني هل لازم يحمل اسم العائلي للأم او ايه فكرة الموضوع؟ معرفش بالضبط الغرض من السؤال. لكن هذا لا يعني تمييز للرجل على المرأة. لو. لو فهمت السؤال كويس. اوكي.
[00:55:44] القس جون بشاي:
شكرا لك اخ رشيد. احنا وقتنا انتهى. انا بشكرك لاجل مداخلاتك وموضوع الشيق بين المرأة بين الاسلام والمسيحية. بشكر كل المستمعين استمعت لك. نلتقي بك الاسبوع الجاي بمشيئة الرب اخ رشيد.
[00:55:56] الاخ رشيد:
نعمة الرب.
[00:55:57] القس جون بشاي:
معك.
[00:56:10] القس جون بشاي:
مستمعي [00:56:00] الكرام. نشكركم لحسن استماعكم ومشاركاتكم. نلتقي بكم بمشيئة الله. الاربعاء المقبل الساعة الرابعة عصرا. اذا كان لديكم اية اسئلة اتصلوا بنا على تليفون 248 808. التليفون مرة اخرى. 248 0. في حفظ الله ورعايته وسلام المسيح يكون معكم.
