بصراحة | 3 | موقف الإسلام من المسيحيين (راديو)

[00:00:01]
(بصراحة برنامج “بصراحة” على الراديو يقدمه القس جون والأخ رشيد على الراديو باللغة العربية كل يوم أربعاء من الساعة 4 إلي 5 مساء بتوقيت ميشيغن يمكنكم متابعة البث مباشرة علي: )

 

[00:00:05] القس جون:
أحبائي المستمعين برحب بيكم في برنامجكم برنامج بصراحة أهلا وسهلا بيكم في حلقة جديدة.

 

[00:00:10]
برحب بأخونا الحبيب الأخ رشيد أهلا وسهلا بيك وبحب أعيد على كل الأحبة اللي بيسمعونا النهارده على الراديو. كل سنة وانتم طيبين بمناسبة عيد قيامة ربنا يسوع المسيح. قيامة مجيدة لكل أحبائنا المستمعين والمستمعات وإلى أخونا الحبيب الأخ رشيد والنهارده بنبدأ بالترحيب بأخونا. الأخ رشيد اخ رشيد اهلا وسهلا بيك.

 

[00:00:32]
(موقف الإسلام من المسيحيين بتاريخ 24 أبريل 2019 يمكنكم المشاركة معنا على الرقم التالي)

 

[00:00:33] الأخ رشيد:
أهلا وسهلا بيك في قس جون وكل سنة وانت طيب وكل سنة وكل مستمعينا طيبين في أي مكان وأنا مبسوط أكون في حلقة أخرى من حلقات. بصراحة.

 

[00:00:46] القس جون:
أمين اهلا وسهلا بيك. في البداية أحب اعلن عن بعض الاعلانات. الاول هو مؤتمر بداية جديدة هيكون يوم الجمعة والسبت والاحد 26 و27 و28 الجمعة اللي جاية والسبت والاحد هيكون في الكنيسة عندنا. هيكون معانا المرنم الاخ نزار فارس. والمتكلم هو مفاجأة اخ بيحبه الجميع. الاجتماعات الساعة 7 مساء. عنوان الكنيسة. 4 5 5 0 4. كاس افينيو في مدينة يوتيكا. والتليفون هو 24 8 7 9. 0 8. الاعلان التاني هو اعلان عن برنامج بكل وضوح وبرنامج بكل وضوح هو كل يوم خميس الساعة 3 عصرا بتوقيت ديترويت على فضائية الكرمة ومقدم البرنامج هو اخونا الحبيب الاخ رشيد.

 

[00:01:31]
اخ رشيد الرب يباركك يا محبوب. النهاردة هنتكلم عن موضوع مهم اوي وهو موضوع موقف الاسلام من المسيحيين. وفي الاسابيع اللي فاتت كان في ناس بيطلعوا يعني يقولوا كلام كويس، طبعا كتير من الناس المتصلين كانوا بيقولوا ان احنا يعني في علاقة طيبة بيننا وبين اخواننا المسيحيين. وانه كل الامور تمام وانه اصدقائنا مسيحيين [00:02:00] وكده. السؤال يعني عايزين نشوف هل الكلام ده مظبوط ولا لأ من مبدأ العقيدة. يعني هل القرآن كفر المسيحيين؟ واذا كان كفرهم ليه كفرهم؟

 

[00:02:12] الأخ رشيد:
السؤال ده موضوع جيد خصوصا انه كان فيه أخ بيتصل. نسيت نسيت الاسم لكن كان كان بيتصل وكان بيعترض على موضوع انه الاسلام بيكفر المسيحيين. فده جواب كويس على كلامه ولكل من يسمع.

 

[00:02:30]
اولا خليني اقول نحن نفرق بين الانسان والعقيدة. فكثير من المسلمين ستجدهم طيبين وخلوقين جدا في معاملتهم مع المسيحيين. والبعض الاخر ستجده يعني غير لا يعامل المسيحيين معاملة جيدة لكن نحن نتحدث عن العقيدة في تصرفات سببها العقيدة وفي تصرفات ملهاش علاقة بالعقيدة. وده موجود في كل دين. لكن ماذا يقول القرآن عن المسيحيين؟ هل القرآن كفر المسيحيين؟ طبعا كفرهم في ايات صريحة في هذا الامر وموجودة في مواضيع متعددة.

 

[00:03:10]
نبدأ باول اية موجودة في المائدة وهي مشهورة وانا قلتها في حلقات ماضية واكررها في هذه الحلقة. “لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ”. وهذي في المائدة 17.

 

[00:03:24]
من الذين قالوا ان الله هو المسيح بن مريم في نظر القرآن؟ هم المسيحيين. طيب لقد كفر اي معنى كفر؟ لان بعض الناس مش فاهمين معنى كفر. فاكرين ان معنى كفر انه غير مؤمن. ودي كان قالها شيخ الازهر.

 

[00:03:42]
كفر لغويا. هي جت من. حتة في مصر عندكم بتقولوا كفر الشيخ وكفر كذا وكفر كذا. الكفر هو كفر. معنى غطا. فالمكان الذي يغطي منطقة معينة او يشمل منطقة معينة فكفر [00:04:00] معناه غطوا حجبوا وجود الله فكفروا المعنى اللغوي. لكن في معنى اصطلاحي في الدين الكافر مش معناه غير المؤمن. الكافر ده وضع اجتماعي وضعه اقل من المسلم فيصير دمه اقل رخيص ارخص من دم المسلم. وديته نصف دية المسلم. يعني لو اتقتل واحد كافر مش زي واحد مسلم لو مسلم. ولا يقتل مسلم بكافر. لو مسلم قتل كافر لا يقتل لانه دم. دم الكافر مش دم المسلم. فبيصير عندنا نوعين من الناس.

 

[00:04:42] الأخ رشيد:
النوع المؤمن اللي هو أول سلم المجتمع. ونوع ثاني اللي هو طبقة تانية دمائها رخيصة ولا تقبل شهادته في المحكمة. ويصير لا يرث المؤمن ويصير إنه تسري عليه أحكام مذلة وأحكام جائرة وظالمة.

 

[00:05:06]
هل هناك اية اخرى؟ طبعا في ايات اخرى في المائدة 72. “لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ” أيضا مكررة.

 

[00:05:16]
في اية اخرى في المائدة 73. “لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ” رغم ان المسيحين مبيقولوش بالحرف أن الله ثالث ثلاثة يعني في إلهين تانيين وهو الثالث. لا. لكن هو كان يقصد المسيحيين يعني لقد كفر الذين قالوا. مين اللي قالوا في نظر القرآن؟ هم المسيحيين. رغم انو غلط في العقيدة لكن هو المقصود بهذا الكفر. هو المسيحيون. نعم. هل في اية اخرى؟ اه. طبعا. في اية اخرى. في المائدة 18 ايضا. “وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَىٰ نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ”. فالقرآن ماذا يقول؟ يقول [00:06:00] “قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُم بِذُنُوبِكُم”. طبعا هي لا تقول مباشرة انهم كفروا. لكن هذا التعبير كفر في نظر الاسلام ان تقول ابناء الله. يعني لو قلت انك ابن لله فهذا شرك وتدخل في اطار الكفار. في اية اخرى في التوبة. “وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ”. وبعد هذا يقول “ذَٰلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ ۖ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا”. يعني قولهم مثل قول الذين كفروا من قبل الليكانوا في الامم الماضية. “قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۚ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ”. بعض المفسرين قالوا معنى قاتلهم الله هي قتلهم الله يدعو عليهم بالقتل. بعض المفسرين قالوا لا قاتلهم الله معناه لعنهم الله في كلتا الحالتين، يعني واحد يقرأ اية ويقول النصارى قالت المسيح ابن الله لعنهم الله. النصارى قالوا المسيح ابن الله قاتلهم الله أو قتلهم الله. اذن كل هذه الايات تلعن المسيحيين تجعلهم كفار بسبب عقائدهم.

 

[00:07:14] القس جون:
نعم. هل الاسلام يشجع المسلمين على مصادقة ومصاحبة المسيحيين؟ يعني مرات كتير بنسمع اصدقاء واحنا يعني. وكان في حاجات كتير كلام كتير عن موضوع معايدات المسيحيين. هل من حق المسلمين انهم يعايدون المسيحيين ويصافحهم ويصدقوهم وياكلوا معهم كل الحاجات دي ولا لا؟

 

[00:07:39] الأخ رشيد:
في كثير من المسلمين بيصادقوا المسيحيين لكن هل دينهم ينصحهم بذلك؟ لا هم بيعملوا عكس ما بيعلم دينهم في بعض الناس مبيصحبوش المسيحيين بيتبعوا تعاليم الاسلام اللي بتوصيهم كده. لكن في بعض الناس لم ينتبهوا لهذه التعاليم [00:08:00] او يجهلونها او يتجاهلونها. نعم مثلا في اية؟ في سورة المائدة ايضا. 51  “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا”. اللي هم المسلمين. “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ” اولياء. يعني تجعله قريب منك تقربه ويصير قريب منك مثل الصديق فيسمى اولياء. وفي بعض الترجمات الإنجليزية .. وبعض الترجمات .. يعني حليف. نعم فريندز .. ليه؟ لأن “بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ” يعني اليهود أصحاب النصارى متصاحبهمش يا مسلمين. ودي الأية واضحة “وَمَن يَتَوَلَّهُم”. طيب اللي بيعمل كده بيصنف ماذا؟ “وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ” يعني صار كافر مثلهم. “إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ”. يعني بتصير ظالم لو صاحبت النصارى واليهود. إن الله لا يهدي القوم الظالمين. بتصير أنت من الذين لا يهديهم الله وبتصير ظالم.

 

[00:09:13]
في أية أخرى تقول “وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ ٱلْيَهُودُ وَلَا ٱلنَّصَٰرَىٰ”. يعني هذا الخطاب موجه لمحمد يا محمد لن ترضى عنك. وطبعا لما يقول يا محمد مقصود بها أي مسلم. “وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ ٱلْيَهُودُ وَلَا ٱلنَّصَٰرَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ”. يعني النصارى واليهود مش هيرضوا عن المسلمين إلا لما يطلعوهم من دينهم ويتبعوا دينهم. “قُلْ إِنَّ هُدَى ٱللَّهِ هُوَ ٱلْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ ٱتَّبَعْتَ أَهْوَآءَهُم بَعْدَ ٱلَّذِى جَآءَكَ مِنَ ٱلْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ ٱللَّهِ مِن وَلِىٍّۢ وَلَا نَصِيرٍ”. فيعني في الأخير. الإسلام بيشجع المسلمين على معاداة في الحقيقة المسيحيين مش على مصادقتهم، عندي عندي حديث [00:10:00] يقول “لا تبدَأوا اليَهودَ والنَّصارى بالسَّلامِ” يعني لو حتى هاي وحتى السلام عليكم لا تبدأوهم، ، “وإذا لقيتُم أحدَهُم في الطَّريقِ فاضطرُّوهم إلى أضيَقِهِ”. يعني لو وجدت واحد مسيحي في الطريق زاحمه حتى تزحمه قوي على على جانب الطريق.

 

[00:10:27] القس جون:
دي انا اختبرتها في مصر كتير يعني.

 

[00:10:31] الأخ رشيد:
طيب. طيب لو لو مسلم طبق هذا الحديث أو طبق هذه الايات التي تنهاه عن موالاة اليهود والنصارى. هل هو بيطبق دينه والا بيوافق دينه بيوافق دينه. نعم لو مسلم راح وصاحب المسيحيين دا لا يطبق دينه بخالف دينه. فعشان كدا قلت أنا أفرق بين المسلم وبين الاسلام. لأنه مش كل المسلمين مطبقين لكل شيء في الاسلام. نعم بعض المسلمين لا يطبقون كل شيء موجود في الاسلام.

 

[00:11:03] القس جون:
نعم حتى الاسبوع اللي فات كان عندنا اتصال من احد المستمعين اللي قال بصراحه يعني على الهواء قال يعني الفاتحه نفسها سوره الفاتحه نفسها بتقول ان المغضوب عليهم ولا الضالين. بيسمي المسيحين المغضوب عليهم أو احنا الضالين واليهود المغضوب عليهم.

 

[00:11:21] الأخ رشيد:
اليهود المغضوب عليهم ويرددها كل مرة في اليوم. يعني يا رب اهدنا الصراط المستقيم مش بتاع اليهود ومش بتاع النصارى.

 

[00:11:29] القس جون:
نعم بالرغم انه كان كلامه كويس عن المسيحيين بصفه عامه. يعني كان بيقول انهم اصدقائنا ومفيش حاجه في قال كده بصراحه مفيش ايه في القرآن. بتشتم مثلا مريم او المسيح. لكن في كلام كتير زي ما شرح أخونا الرشيد بيقول انه دول كفره وانه دول ممنوع تصادقوهم او تصافوحهم.

 

[00:11:50]
طيب نروح للحاجة التانيه وهي اللي بيحصل النهارده في العالم كله من حرب وقتل واضطهاد للمسيحيين في كل مكان. واللي بنسمعه [00:12:00] عن اللي بيحصل في سريلانكا او في نيجيريا او في اي حتة من بقاع الدنيا كلها. يعني المسلمين بيقتلوا المسيحيين واللي بنسمعه من الشيوخ انه دول مش فاهمين الدين وانه دول مبيعرفوش الصحيح. هل الاسلام شرع الجهاد ضد المسيحيين ولا دول قله مش فاهمين الدين صح.

 

[00:12:22] الأخ رشيد:
خليني أبدأ باللي حصل في سيريلانكا. اللي حصل في سيريلانكا حصل في اعياد القيامة. نعم عيد القيامة في نظر المسلمين شرك.

 

[00:12:33] القس جون:
نعم.

 

[00:12:33] الأخ رشيد:
ليه؟ لانه المسيح في نظرهم متصلبش شبه لهم. والمسيحيين مشركين ليه؟ لأنه بيشتركوا حد تاني مع الله. بل بيشركوا اتنين مع الله في نظرهم اللي هو المسيح ومريم في نظرهم طبعا. وده قلنا في السابق إنه غير صحيح. ونكرر ونقول إنه غير صحيح. لكن على العموم هو الشرك. طيب هل الله في الإسلام يرضى بالشرك؟ لا. فبالنسبة لهم المسيحيين بيلطخوا وبيدنسوا الارض الارض لله بيدنسوا الارض بشركهم.

 

[00:13:13]
فالمفروض ننضف نطهر الارض من شرك النصارى وخصوصا في عيدهم وفي أعيادهم وبتقع في الكريسمس. وقعت حوادث كثيرة وتقع ايضا في اعياد القيامة. دايما الكنائس تهاجم في الاعياد لأن أعيادهم كفر في نظر المسلمين. ولا يقول لي أي شخص أن هؤلاء غير فاهمين للإسلام لأنه واحد مثلا من المفجرين. هم أصلا كلهم ينتمون إلى جماعة التوحيد اللي هي زي فرانشايز بتاع داعش. واحد منهم إمام مسجد اسمه زهران هاشم. بتاع داعش شفنا كان عنده [00:14:00] خريج شريعة يعني دكتوراه في الشريعة الإسلامية. طيب كيف إنه لو كان الدكتور واللي إمام مسجد مش فاهم الإسلام. أومال مين اللي فاهم الإسلام؟ فاهمينه عامة المسلمين ما دول فاهمين ولا يقول لي اي شخص ان هؤلاء فهموا غلط. ليه؟ لأنه كيف يفهم هذا الدين يفهموا غلط المصري مثل أيمن الظواهري والسعودي مثل اسامة بن لادن. والعراقي مثل ابو بكر البغدادي والاردني مثل الزرقاوي وال السيريلانكي مثل زهران هاشم والمغربي. الاف المغاربة التحقوا بداعش والروسي وكل دول فهموا الاسلام غلط ولا انه بتفهموهم انه الاسلام او هذا هو المعنى الصحيح للاسلام. مش ممكن كلهم فهموا غلط. نعم مش ممكن. اذا هل الاسلام شرع الجهاد ضد المسيحيين؟ طبعا. طبعا شرع الجهاد ضد المسيحيين حصلت في التاريخ منذ بدأ الاسلام وحصلت وتحصل الان في هذه الايام. في سورة التوبة 29 اية مشهورة “قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ”

 

[00:15:25] الأخ رشيد:
من هم؟ هم المسيحيين واليهود قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله رغم انهم بيؤمنوا بالله لكن مش بالله اللي في الاسلام. “قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ” مش بيوم القيامة كما جاء في الاسلام. “وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ” يعني ميحرموش ما حرم الله في القرآن ورسوله في القرآن. “وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ” اللي هو الاسلام. مين “مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ” اللي هم [00:16:00] اليهود والنصارى لان الذين أوتوا الكتاب هم اليهود والنصارى “حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ” قاتلوهم ارفعوا عليهم السيف حتى يستسلموا لكم ويعطونكم فلوس على اساس انه تخلوهم عايشين يعني حماية لدمهم. وطبعا لما بيستسلموا عن يد وهم صاغرون بيعيشوا في شروط مذلة. نعم شروط مذلة. يعني مثلا ميرفعوش صلبان. ميبنوش كنائس. ميدقوش ناقوس. مياخدوش الطريق الرسمي ليهم. لا يعطوه للمسلمين. ميعملوش أي شيء يستفز المسلمين مثلا. ياكلوا في رمضان. أو يعملوا أي شيء. حتى لو كانت حلال عندهم ميعملهاش. لو كانت تستفز المسلمين. يعني يقبلوا بشروط مذلة. هل شرع الإسلام الجهاد؟ طبعا ما هذه اية بتقول قاتلوا مبتقولش احبوهم مبتقولش. سالموهم بتقول قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الاخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله اذا قاتلوهم. اذن لما يجي واحد ويعملها في سيريلانكا لا تقولوا لي ان الاسلام بريء لان هذه الايات شرعت لهم ماذا يفعلون؟ لا تقول لي ان اللي عملوه داعش في في الموصل ده كتر خيرهم لانه طردوهم فقط. نعم ده هم كانوا افضل من الاية القرآنية. الاية القرآنية كان المفروض يقتلوهم حتى يسلموا أو يعطوا الجزية. نعم طلعوا عندهم قلب أو حنية على الاية القرآنية.

 

[00:17:44] القس جون:
واو أمين. احنا احبائي انتم تستمعون الى برنامج بصراحة مع الاخ رشيد والقس جون بشاي. بنرحب باتصالاتكم ومداخلاتكم بعد عشر دقائق على تليفون الاستوديو. 24 8 5 7 3. 0. بنتكلم النهاردة عن موقف [00:18:00] الاسلام من المسيحيين واتكلمنا في بعض الايات المهمة والمواضيع المهمة. هل كفر القرآن المسيحيين ولماذا؟ الاسلام بيشجع المسلمين على مصادقة على عدم مصادقة المسيحيين ومصاحبتهم. الاسلام شرع الجهاد ضد المسيحيين.

 

[00:18:19]
بعض الايات اخ رشيد بتبين او تظهر كده وكانها بتمدح المسيحيين. هل ده صح؟ وايه هي الايات دي وكيف نفهمها يعني.

 

[00:18:30] الأخ رشيد:
ما هو في في نوعين من الايات. مثلا في. في بعض الايات اللي بتقول لا خوف عليهم ولا هم يحزنون. يعني النصارى بتدخلهم بتدخلهم في اطار الناس الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون. مثلا في سورة البقرة “إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ”. بعض الناس بيفهموا منها انه. شفت أهو النصارى يقول عليهم لا خوف عليهم ولا هم يحزنون. لكن في الحقيقة لو تأملت فيها هو مبيتكلمش عن النصارى اللي بيبقوا نصارى يعني. يعني المسيحيين اللي استمروا في مسيحيتهم هو بيتكلم ان الذين امنوا والذين هادوا. والنصارى والصابئين من امن بالله واليوم الاخر. يعني اللي صار مسلم. وجاي من هذه الخلفية خلاص. يعني الاسلام يجب ما قبله. يعني خلفيته. سيتجاوز عنها الله. يعني متبقاش مشكلة حتى لو كنت نصراني طول عمرك مئة سنة وجيت امنت بالله واليوم الاخر. ما هو احنا لسه شايفين. [00:20:00] قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الاخر. ما هو دول استمروا في مسيحيتهم لازم تقاتلهم. اما من امن بالله واليوم الاخر خلاص صار مسلم فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون. فدي بتبقى احيانا بتبان وكأنه مدح في ال في ال في المسيحيين. لكن هي في الحقيقة لا هي مدح في المسيحيين اللي تحولوا للاسلام اللي اسلموا وفي أية مشابهة ليها. خليني فقط أقرأها لك. اطلعها لأن أنا مش حاططها قدامي. في سورة المائدة. في سورة المائدة 82و83.  “لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا” سامعني.

 

[00:20:55] القس جون:
نعم سامعك. اتفضل.

 

[00:20:56] الأخ رشيد:
“لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ۖ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ” دي بتبان وكأنه بتمدح في المسيحيين.

 

[00:21:10] القس جون:
كنت لسه هسألك عليها يعني مطلعها قدامي كنت هسالك عليها.

 

[00:21:13] الأخ رشيد:
“ذَٰلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ”.

 

[00:21:18] القس جون:
ايه كويسة. بتبان كده

 

[00:21:19] الأخ رشيد:
لكن كمل اللي بعدها.

 

[00:21:21] القس جون:
اوكي.

 

[00:21:22] الأخ رشيد:
“وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَىٰ أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ ۖ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ”

 

[00:21:32] القس جون:
فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ.

 

[00:21:33] الأخ رشيد:
فَاكْتُبْنَا مع اسلمنا خلاص.

 

[00:21:36] القس جون:
اسلموا اوك يبقى دول مش..

 

[00:21:38] الأخ رشيد:
يبقي مبيتكلمش على مسيحين. استمروا قسيسين ورهبانا. لا اللي اسلموا منهم نعم. فاذا هي مفيش ايات تمدح في المسيحيين اللي استمروا في مسيحيتهم.

 

[00:21:50] القس جون:
احنا دايما نقول حتى في تفسير الكتاب المقدس. يعني متقتطعش الايه من مضمونها. يعني خدها مع قبلها وبعدها..

 

[00:21:59] الأخ رشيد:
في الاسلام نقول نفس [00:22:00] الشيء.

 

[00:22:00] القس جون:
بالظبط كده يعني.

 

[00:22:02] الأخ رشيد:
متقولش متقوليش فويل للمصلين.

 

[00:22:04] القس جون:
نعم نعم. يبقى اذا الموضوع انه الايات اللي بتظهر دي بس للناس اللي تركوا المسيحية او مبقيوش مسيحيين او نصارى ورجعوا ودخلوا الاسلام فابيمدحهم بذكر مرة تانية بتليفون الاستوديو. 1573 زيرو زيرو. هناخد تليفوناتكم بعد 6 دقايق من الان وانتم تستمعون إلى برنامج بصراحة مع الأخ رشيد. اخ رشيد بعض الأوصاف القبيحة اللي وصف بها الاسلام المسيحيين ايه هي؟

 

[00:22:44] الأخ رشيد:
واحدة من الأوصاف القبيحة مثلا انهم شر البرية يعني شر المخلوقات. دي موجودة في سورة البينة. والاية 6 ان الذين كفروا من اهل الكتاب يعني الذين هم المسيحين واليهود والمشركين بيحط معاهم مشركي قريش. هؤلاء كلهم في نار جهنم خالدين فيها أولئك هم شر البرية. هؤلاء هم أشر المخلوقات الموجودة على الأرض.

 

[00:23:23] القس جون:
نعم.

 

[00:23:24] الأخ رشيد:
تخيل واحد يقول إن الذين كفروا ما معنى الذين كفروا؟ يعني لا يؤمنون بالإسلام. إن الذين كفروا من أهل الكتاب من. مهو شوفنا ان الذين امنوا خلاص لا خوف عليهم ولا هم يحزنون. لكن. إن الذين كفروا من أهل الكتاب وضيف عليهم والمشركين. هؤلاء جميعا في نار جهنم خالدين فيها أولئك هم شر البرية. لما يجي واحد يقول على المسيحيين انهم أشر المخلوقات في الارض. طيب لو قتلهم واحد 359 قتيل وصل في سيريلانكا. [00:24:00] يبقى مش هو الملام؟ الملام النص اللي جعلهم أشر المخلوقات الموجودة على وجه الأرض.

 

[00:24:10] القس جون:
نعم.

 

[00:24:12] الأخ رشيد:
فإذا تخيل هذا الأمر شيء ثاني لما يقول “إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ”. وطبعا المسيحيين يعتبرون مشركين. لماذا؟ لانه في نظر الاسلام أشركوا مع الله شخصا اخر في العبادة. نعم فهم فقط نصارى وكفار لا هم مشركين ايضا. فلما يقول. يقول “إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ”. يعني انتوا فيكم نجاسة. يا مسيحيين. عندما يقول الإسلام كده نجاسة. لدرجة انه بعض المفسرين قال لك إذا صافحت واحد مسيحي روح توضأ اغسل ايدك ليه؟ ودا ودا مش فقط يعني واحد ولا اتنين. دا كل المفسرين ذكروا هذه الأقوال. لا تصافح المشركين. فمن صافحهم فليتوضأ. يعني تروح. ولذلك طرد محمد المسيحيين واليهود من شبه الجزيرة العربية ولحد الان لا يستطيعون دخول مكة. لماذا؟ لأنهم نجسين او لأنهم نجسون عفوا. فهم فيهم نجاسة في ذواتهم لأنهم مشركون. ف لما واحد يقول على. طيب لو جا عندك انا سؤال ليك حضرة القسيس. لو جا واحد مسلم وحابب يدخل الكنيسة هتدخله ولا لا؟

 

[00:25:47] القس جون:
اهلا وسهلا بالجميع. طبعا في اي وقت.

 

[00:25:50] الأخ رشيد:
هل هتقول عنه انه نجس؟

 

[00:25:52] القس جون:
لا طبعا.

 

[00:25:54] الأخ رشيد:
طيب لو صافحته بيدك بتروح بعدها تعمل قداس او تعمل [00:26:00] شي عشان تغسل تعمد ايدك؟

 

[00:26:03] القس جون:
لا طبعا ما فيش الكلام ده.

 

[00:26:07] الأخ رشيد:
يعني طيب ليه هذه المعاملة ما هم بشر.

 

[00:26:10] القس جون:
ده حتى المسيح نفسه يعني قيل عنه انه محب للعشارين العشارين والخطاة. واليهود كانوا بيلوموه على كده انه دخل بيت العشارين اللي هم يعتبروا اخطأ ناس في ذلك الوقت. فقال لهم لم اتي لأدعو أبرارا بل خطاة إلى التوبة. ولا يحتاج الأصحاء إلى طبيب بل المرضى. فالمسيح بيقدم محبته للجميع وخاصة للأشرار والخطاة والملوثين والنجسين. وفي ايامه وبحسب الشريعة كان ممنوع لمس الأبرص لانه نجس. لكنه جاء اليه ابرص جاثيا فقال اريد لفأطهر فلمسه يسوع وابرأه.

 

[00:26:46] الأخ رشيد:
ده بعض العلماء حرموا دخول النصراني للجامع لانه نجس. نعم وأنا سمعت قصص كثيرة في مصر مثلا لما أنا أعرف واحد صديق لي دخل يشرب عطش.

 

[00:27:01] القس جون:
نعم.

 

[00:27:02] الأخ رشيد:
فلما اكتشفوا واحد من المصلين إنه مسيحي ضربه وقالوا نصراني نصراني دخل وضربه وصفعه وحتى يطلع طفل مسكين داخل يشرب. نعم فتخيل انه هذه. هذه الصفات تلصق بالمسيحيين. دي صفات قبيحة منرضاهاش لا للمسلم ولا غير المسلم ولا للمسيحي ولا غير المسيحي. مش لازم انه يقال عن أي شخص انه أشر المخلوقات ومش لازم يقال عنه انه نجس. لو انت لا تقبل عقيدته وقول انا لا اقبل عقيدته وانتهينا. نعم المسيحية تعلمنا انه كل شخص هو مخلوق على صورة الله. نعم انه قيمته قيمة غالية جدا ثمينة عند الله مهما كان. نعم وهو محبوب عند الله لانه هكذا احب الله العالم.

 

[00:27:59] القس جون:
حتى بذل ابنه الوحيد

 

[00:27:59] الأخ رشيد:
العالم [00:28:00] كله. نعم مش فقط قوم واحد في الاسلام تجد وكأن الله يحب المسلمين فقط ويكره بقية العالم اللي هو أغلبية سكان العالم مش مسلمين فبيكره الأغلبية وبيحب أقلية فقط.

 

[00:28:16] القس جون:
نعم أحبائي نرحب بكم في برنامجكم برنامج بصراحة. اهلا وسهلا بيكم تليفوناتنا هنا في الاستوديو. 55773300248. بناخد اول اتصال. اتفضلوا برنامج بصراحة انتوا عالهوا.

 

[00:28:30] متصل أبو داود:
سلام المسيح معكم.

 

[00:28:32] القس جون:
سلام المسيح.

 

[00:28:32] متصل أبو داود:
اخ جان وأخ رشيد. الرب يباركك.

 

[00:28:34] القس جون:
أخونا أبو داود.

 

[00:28:35] الأخ رشيد:
سلام المسيح.

 

[00:28:36] متصل أبو داود:
المسلمين يسموننا عادة النصارى. في الحقيقة إحنا مو نصارى. نحن ندور حول شخص واحد ألا وهو الرب يسوع المسيح. تعاليمنا وعقيدتنا تختلف اختلافا كليا عن النصارى. تختلف من الأرض إلى السماء. النصارى الحقيقيين. 24 صورة اللي كتبها ورقة بن نوفل وسلمها الى تلميذه وإلى صهره نبي الاسلام محمد. هذه التعاليم هي تعاليم نصرانية. فانتم يا اسلام انتم النصارى حنا مو نصارى. احنا مسيحيين لنا عقيدة واحدة. العقيدة واحدة نتبع يسوع المسيح في كل تعاليمه. عندنا إنجيل يختلف اختلافا كليا عن تعاليم النصارى. الرب يبارككم وأشكركم.

 

[00:29:24] القس جون:
شكرا ليك يا أخونا أبو داود. شكرا لمداخلتك. طيب اذكر مرة تانية بالتليفون الاستوديو 24855773300 بنستقبل تليفوناتكم على الاستوديو مع الأخ رشيد في برنامج. بصراحة بنتكلم النهاردة عن موقف الإسلام من المسيحيين. هل الاسلام السني هو الذي نجد فيه أحاديث ضد المسيحيين والمسيحية ولا نفس الحكاية الموجودة عند الشيعة كمان؟

 

[00:29:51] الأخ رشيد:
نفس الشيء عند الشيعة ما بيختلفوش. نعم ستجد نفس الشيء. مثلا أنا رحت دورت على [00:30:00] تفسيرهم ليعني الاية التي تقول إنما المشركون نجس في سورة التوبة وجدت هذا ما يقوله الطبرسي مثلا اللي هو مفسر شيعي قال عن الحسن لا تصافح المشركين فمن صافحهم فليتوضأ. نقل نفس الكلام والخميني في كتاب الطهارة. عدد أنواع النجاسات. قال. الكافر بجميع أنواعه ذميا كان أو أصليا أو مرتدا. كلهم نجس.

 

[00:30:39] القس جون:
نعم.

 

[00:30:43] الأخ رشيد:
أيضا في مثلا قاتلوا الذين لا يؤمنون. سورة التوبة 29. فسرها الطبطبائي وهو مفسر شيعي قال قاتلوا الذين قاتلوا أهل الكتاب لأنهم لا يؤمنون بالله واليوم الأخر إيمانا مقبولا غير منحرف عن الصواب، ولا يحرمون ما حرمه الاسلام مما يفسد اقترافه المجتمع الإنساني، ولا يدينون دينا منطبقا على الخلقة الإلهية. قاتلوهم وداوموا على قتالهم حتى يصغروا عندكم ويخضعوا لحكومتكم، ويعطوا في ذلك عطية مالية مضروبة عليهم يمثل صغارهم. هذا تفسير شيعي، فنفس الكلام الذي تجده عند السنة تجده بصيغة أخرى عند الشيعة، لكن كل كلام احتقاري كلام يحرض على القتال ضد المسيحيين.

 

[00:31:38] القس جون:
نعم أحبائي أنتم تستمعون إلى برنامج بصراحة. تليفون الاستوديو 24855773300 . بناخد تليفون اتفضلوا انتم عالهوا.

 

[00:31:50] متصل نجيب حبة:
شكرا لكم فاذر وشكرا للأخ رشيد. وأنا قبل كل شيء طبعا نجب حبة أحييكم وأقول [00:32:00] لكم قام المسيح حقا قام. مبروك عليكم عيد القيامة المجيدة.

 

[00:32:09] القس جون:
كل سنة وانت طيب.

 

[00:32:10] متصل نجيب حبة:
الجميع يا رب.

 

[00:32:12] القس جون:
تفضل.

 

[00:32:12] متصل نجيب حبة:
عزيزي. الاخ رشيد سؤالي لك. قد سمعت من البعض انه كان هناك ايام رسول الاسلام النبي محمد ايات مكية وايات مدنية فارجو منك شرح ما الفرق بين هاتين الفترتين وهاتين أيات مكية وأيات مدنية. وسؤالي هنا ينصب اخ رشيد هل غيرت او حورت بعض الايات القرآنية بعد رحيل نبي الاسلام وحولوها الى بدعهم كالفتاوى مثلا يضاف هنا وهناك كلمات هل. تلاعب البعض بتلك الايات بحيث شوهوا صورة المسيحيين وصورة اليهود لأغراضهم الخاصة الذين جاؤوا بعد فترة نبي الاسلام؟ فارجو الجواب وشكرا لكم.

 

[00:33:24] القس جون:
شكرا شكرا اخ نجيب. طيب ناخد. اه اتفضل اخي رشيد.

 

[00:33:32] الأخ رشيد:
يعني فعلا هناك ما يصطلح عليه الايات المكية والايات المدنية. الايات المكية تجدها بصيغة شعرية جميلة وتجدها غالبا تناقش وجود الله وتستدل على وجوده بالطبيعة والنجوم والكواكب والجبال. وبأشياء كثيرة فيها جدال مع المشركين اكثر وفيها نوع من السلم [00:34:00] لا يوجد فيها تحريض على الجهاد، فبينما الأيات المدنية تجد أن الصيغة الشعرية قد اختفت تقريبا، وفيها تناقش مشاكل محمد الزوجية وتحرض على الجهاد، ولا يوجد فيها الجدال مع المشركين حول وجود الله بمسائل الطبيعة ومسائل الكون والجبال والنجوم، بل هي تقريبا تحريض على إرغامهم بالسيف على الخضوع للإسلام أو القتل. فإذا في هناك تغيير كبير بين الفترة المكية والمدنية، لان الفترة المكية كان محمد لا حول له ولا قوة ولا يمتلك جيشا، فعندما صار هناك جيش وصار هناك سلاح تحول الحوار من محاولة إثبات وجود الله إلى حوار بالسيف، وحوار بالتهديد، وحوار بالتحريض على القتل. وهناك سببان العداء الشديد لليهود وللمسيحيين وتم طردهم في المرحلة المدنية وهجم على قبائل مثل بني النضير وبني قريظة وخيبر، وايضا استطاع ان يرغم قبائل مثل نجران وهي قبيلة مسيحية استطاع ان يرغمها على الاستسلام ويسمونه في الاسلام صلحا. والصلح هو استسلام القبيلة الاخرى لك بشروط مذلة فيسمونه صلح. فإذا هذا هو الفرق بين المكي والمدني. اما هل تعرض القرآن للتغيير؟ انا من كباحث اقول بانه فعلا تعرض للتلاعب من طرف الذين تولوا الحكم بعد محمد. لكن لكن ليس بالشكل الذي تعتقد [00:36:00] أنه كان القرآن جيد ومسالم مع المسيحيين لكن تم تغيير صورتهم وتحريفها. لا. هناك وثائق خارجية تنتمي للمرحلة الأولى من الإسلام ونجد فيها عداء شديد وهجوم على المسيحيين وحرق لأديرتهم وهجوم على أماكن عبادتهم حتى في المناطق المجاورة اللي هي كانت مسيحية في غالبيتها، نجد هذا في وثائق سريانية ووثائق خارجية ليست وثائق إسلامية وتنتمي لحوالي ست سنين بعد التاريخ الذي يقولون أن محمد مات فيه، يعني حوالي ست سنين فقط، ونجد فيها هذا العداء الشديد للمسيحية، فإذا العداء منذ اليوم الأول ولا أعتقد أن شخص غير القرآن حتى يصير عدواني تجاه المسيحيين. اعتقد انه من الاصل هكذا.

 

[00:36:58] القس جون:
نعم اه طيب اه بذكر مرة تانية. بتليفون الاستوديو 24855773300 تستمعون إلى برنامج بصراحة مع الأخ رشيد وبنتكلم النهارده في موقف الإسلام من المسيحيين. اه ناخد تليفون برنامج بصراحة. اتفضلوا انتوا ع الهوا طبعا استميحكم.

 

[00:37:19] متصل نجيب حبة:
عذرا اخوكم وياكم نجيب حبة. وشكرا للاخ رشيد على على شرحه للفرق. وقد تبين واضحا ما هو الفرق بين الايات المكية والمدنية فشكرا سلفا عزيزي. الاخ رشيد انا سؤالي لك ونسيت ان اضيفه لك، هل تعتقد اخ رشيد ان علماء الازهر طبعا الازهر يعتبر مصدر رفيع لمصادر الاخوة المسلمين فهل بالامكان اخ رشيد. هل بالامكان هذه الكلمة ان يراجعوا [00:38:00] علماء ومشايخ المسلمين في الازهر؟ بعض الايات القرآنية التي تعادي اهل الكتاب من يسمونهم اهل الذمة من اليهود والمسيحيين. هل تعتقد هذا بالامكان ام ان هذا مستحيلا لمراجعة وتغيير الايات المعادية لغير المسلمين؟ اسمعك من المذياع وشكرا جزيلا.

 

[00:38:31] الأخ رشيد:
هو من الصعب ان يتم. مراجعة الايات لأن في نظرهم هذا كلام الله ولا يمسه اي شخص. لكن مثلا في المغرب حذفوا ايات الجهاد من الكتب من المنهج الدراسي خصوصا في المراحل الابتدائية والاعدادية. فحذفها لا تدرس الان. كانت تدرس سورة الفتح مثلا وهي سورة جهادية. وكانت تدرس بعض السور فحذفوها من منهاج التربية الاسلامية حتى لا يحرضون الاطفال على هذا الفكر. لكن أبقوها في القرآن يعني لمن يريد أن يذهب للقرآن سيجدها. لكنهم فقط حذفوها من المدرسة. لا تدرس.

 

[00:39:25] القس جون:
نعم.

 

[00:39:26] الأخ رشيد:
فإذا من الصعب حذفها من القرآن أو تغييرها. لأن كل المسلمين يعتبرون أن القرآن كلام الله ولا ينبغي لأي شخص أن يمس. لكن يمكنهم ان انا اسميه التعطيل. يعني لا تتلى في المنابر لا تلقى في الخطب. بامكانهم ان يقوموا بتعطيلها بتصير ليس لها أي دور في حياة المجتمع. لكن رغم ذلك هذا ليس حلا دائما. كان في شخص اسمه [00:40:00] محمود محمد طه في السودان وكان طالب بالعمل بالقرآن المكي فقط وإلغاء الأيات المدنية. لكن تم اعدامه. نعم لأنه اعتبر اعتبر كلامه انه كفر. فإذا من الصعب ان يقوم أي شخص يتم تكفيره وسيلتحق به المقتولين اذا قام بذلك.

 

[00:40:25] القس جون:
طيب ناخد تليفون تاني. اتفضلوا انتوا على الهوا. برنامج بصراحة.

 

[00:40:31] متصل نمير:
تحية لك قس بشاي والأخ رشيد.

 

[00:40:33] القس جون:
اهلا وسهلا بيك اخ نمير.

 

[00:40:35] متصل نمير:
ممكن اسأل. عندي 3 اسئلة ممكن أسألهم

 

[00:40:38] القس جون:
اتفضل.

 

[00:40:40] متصل نمير:
السؤال الاول. الاول بالنسبة للاشراك. نعم المسلمين يتهمون مسيحيين بالاشراك. هم ما طبعا ما يتهمون العقيدة المسيحية اروح على المسلمين. أقول هل تكتمل الشهادة بلا إله الا الله فقط بدون اشراك محمد. هاي اول سؤال.

 

[00:40:55]
السؤال الثاني. أكو حديث يقول ينقض الصلاة الحمار والكلب الأسود والمرأة هاي حديث بالنسبة للرجل ماذا عن المرأة من ينقض صلاتها؟.

 

[00:41:09]
والسؤال الثالث هو من أسماء الله الحسنى. طبعا هواي أسماء حلوة بس هل أكو مسلم يسمي ابنه مضل عبد المضل؟ وشكرا.

 

[00:41:20] القس جون:
الأخ نمير مش كده؟

 

[00:41:21] متصل نمير:
نمير.

 

[00:41:22] القس جون:
اهلا بيك يا اخ نمير. شكرا لك.

 

[00:41:23] متصل نمير:
شكرا جزيلا. اسمعكم اسمعكم.

 

[00:41:25] القس جون:
شكرا يا محبوب الله. اتفضل اخ رشيد.

 

[00:41:30] الأخ رشيد:
ذكرني بالأسئلة. كان. السؤال الأول عن ..

 

[00:41:33] القس جون:
السؤال الأول. السؤال الاول. بيتكلم عن المسيحيين المسلمين يتهموا المسيحيين بالاشراك هل بتكتمل شهادة المسلم بدون ذكر محمد؟ يعني اذا هو قال اشهد ان لا اله الا الله وسكت هل تكتمل.

 

[00:41:47] الأخ رشيد:
لا تكتمل.

 

[00:41:48] القس جون:
إذن هو مشرك؟

 

[00:41:50] الأخ رشيد:
طبعا هو لا تصح شهادته إلا إلا بمحمد. وطبعا هذا إشراك لأنه في الصلاة حتى في الصلاة يقومون بادخال [00:42:00] اسم محمد في الصلاة ولا ينبغي لو أنا مخلص لله لماذا أدخل شخص أخر هو بشر مثلي؟ لماذا أدخله معي في الصلاة وحينما و. فاسمه موجود في كل شيء. فإذا في الركن الأول من أركان الإسلام وموجود في الصلاة خصوصا لما نقول أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله في الأذان وفي إقامة الصلاة، فإذا هو مذكور في كل شيء. فهذا هذا أنا اتفق معك انه شرك.

 

[00:42:32] القس جون:
نعم السؤال الثاني كان نقد الصلاة بالنسبة للرجل وهل في حاجات تنقض الصلاة بالنسبة للمرأة؟

 

[00:42:38] الأخ رشيد:
ما هو نفس الشيء بالنسبة للمرأة؟ يعني تنقضها امرأة أخرى والكلب والحمار. لكن الرجل لا وبالضبط الكلب الأسود لأن الكلب الأسود شيطان في عرف الإسلام مش الكلب الأصفر ولا الأحمر ولا أي لون أخر. مفروض إنه الأسود بالضبط لأنه في نظر الإسلام شيطان. نعم هذه من الأمور اللي اللي على كل مسلم أن يفكر فيها. حتى أن عائشة اشتكت وقالت شبهتونا بالحمر يعني بالحمير في الأخير نعم حتى عائشة اشتكت. مش إنه فقط فينبغي لكل مسلم أن يشغل عقله في هذه الأمور لأن مصيره بيرتبط بها. نعم يمكن تبدو مضحكة لكن هي يعني شيء جدي جدا لأنه ممكن تخسر مصيرك بسبب هذه الأمور.

 

[00:43:37] القس جون:
نعم. وسؤالي الثالث كان أسماء الله الحسنى من ضمنها المضل. هل يقدر حد يسمي ابنه مضل؟

 

[00:43:46] الأخ رشيد:
لا ما يقدروش ولا ولا الضار. عبد الضار.

 

[00:43:49] القس جون:
نعم.

 

[00:43:50] الأخ رشيد:
يعني عبد الضار هل يستطيع واحد يسمي ابنه عبد الضار لا يستطيع ولا عبد المضل فإذا هي أسماء نسبوها لله وسموها حسنى وما هي [00:44:00] بالحسنى هي أسوأ الأسماء إذا كان الإنسان لا يرضاها لابنه فكيف يرضاها لرب العباد للأب السماوي؟

 

[00:44:11] القس جون:
نعم. أذكر مره ثانيه بتليفون الأستوديو. 24855773300. قبل ما ناخد التليفون خليني اسألك ليه بيقرن القرآن دائما بين اليهود والنصارى؟

 

[00:44:25] الأخ رشيد:
القرآن يعتبر اليهود والنصارى أصحاب.

 

[00:44:28] القس جون:
نعم.

 

[00:44:29] الأخ رشيد:
يعني هم أولياء بعض؟ نعم حتى لما قال تتخذوهم أولياء قال بعضهم أولياء بعض يعني هم مع بعض. فأنتوا المفروض يكونوا ومسميهم أهل الكتاب بيشركهم أحيانا كثيرة في كأهل الكتاب، وكما قلت حضرتك في بداية الحلقة إنه حتى الأخ اللي اتصل قال لا، المغضوب عليهم هم اليهود والضالين هم النصارى جاء يكحلها عماها. يعني هي نفس الشي مذكورين حتى في الفاتحة مع بعض غير المغضوب عليهم ولا الضالين. اليهود والنصارى دائما اليهود والنصارى ودائما المسلم منذ ألف وأربعمائة سنة عنده فكرة إنه اليهود والنصارى عاملين عليه مؤامرة بيخططوا مع بعض ويساندوا بعض. وكله عشان الاسلام عشان يكفروا المسلمين ويطلعوا من دينهم. فكرة المناظرة عششت في دمائنا وصرنا كل الوقت كنت أفكر إنه اليهود والنصارى دول يعني أشرار مجتمعين يخططوا إزاي يقضوا العالم الإسلامي وده فكر خلانا بارانويد. يعني كل الوقت فاكرين إن اليهود أصحاب النصارى ومتحالفين ضدنا نحن المسلمين في حين ان الواقع غير كده خالص. نعم مالوش علاقة بالكلام ده.

 

[00:45:47] القس جون:
نعم هناخد بس تليفونين عشان نفضي التليفونات لانه بيكون مشغولين. تفضلوا برنامج بصراحة انتوا عالهوا مين معايا. الو اهلا وسهلا. مين معايا؟

 

[00:45:58] متصلة برة:
انا اختك برة.

 

[00:45:59] القس جون:
اهلا [00:46:00] اختي برة . اهلا وسهلا.

 

[00:46:01] متصلة برة:
يا اهلا بيك. عيد قيامة  مبارك عليكم.

 

[00:46:05] القس جون:
امين وعليكي كمان.

 

[00:46:06] متصلة برة:
انت والاخ رشيد.

 

[00:46:07] الأخ رشيد:
وعليكي وعليكي شكرا.

 

[00:46:08] متصلة برة:
والرب يبارككم.

 

[00:46:10] القس جون:
ويباركك.

 

[00:46:12] متصلة برة:
بالنسبة للاخ رشيد عندنا بس مداخلة مثل ما يقول الرب وصايا الله العشرة لا تقتل. لا تقتل. فكيف يأتي نبي من بعد المسيح ويقول قاتلوا كل من غير مسلم زين في حين في الكتاب المقدس. رسالة يوحنا الرسول الاصحاح الرابع اية 20 ان قال احد اني احب الله وأبغض أخاه فهو كاذب لان من لا يحب أخاه الذي أبصره كيف يقدر ان يحب الله الذي لم يبصره. والرب يباركك واشرح هذه الاية ووضحها. مقارنة. مقارنة مع وصايا الله العشرة. لا تقتل. لا تسرق. لا تزني. في حين نبي الاسلام هو اول الخاطئين بكل هذه الوصايا ويعتبروه نبي ويؤمنون به ويعملون افعاله. والسيد المسيح قال سوف ياتي من بعدي انبياء كذبة امين. وسوف يسرقون كلامي بعضهم من بعض. وفي هذه الايات موجودة في ارميا الاصحاح 23 اية 30 يقول. لذلك ها انذا على الانبياء. يقول الرب الذين يسرقون كلمتي بعضهم من بعض. ها انا على الانبياء. يقول الرب الذين يأخذون لسانهم ويقولون. قال ها انا ذا على الذين يتنبأون بأحلام كاذبة. يقول الرب الذين يقصونها ويضلون شعبي بأكاذيبهم ومفاخراتهم وانا لم ارسلهم ولا امرتهم فلم يفيدوا هذا الشعب. فائدة يقول الرب.

 

[00:47:54] القس جون:
امين يا اختي.

 

[00:47:55] متصلة برة:
وفي رسالة العبرانيين.

 

[00:47:56] القس جون:
كفاية كده يا اختي. معلش عشان عندنا. معلش [00:48:00] يا اختي.

 

[00:48:00] متصلة برة:
بالانبياء تكلمنا في..

 

[00:48:02] القس جون:
معلش عشان عندنا تليفونات تانية فانا مضطر يعني ناخد تليفون تاني. اتفضلوا برنامج بصراحة انتوا عالهوا. اتفضلوا.

 

[00:48:13] القس جون:
هالو.

 

[00:48:14] متصل سمير:
مين؟ انا؟

 

[00:48:16] القس جون:
اتفضل. انت على الهوا. برنامج بصراحة مين معايا؟

 

[00:48:18] متصل سمير:
يعطيك العافية يا اخي.

 

[00:48:19] القس جون:
اهلا وسهلا.

 

[00:48:20] متصل سمير:
سمير معاك.

 

[00:48:20] القس جون:
سمير. اهلا وسهلا اخي سمير.

 

[00:48:22] متصل سمير:
اهلا اخي. والله انا ما عم بقدر استوعب هالبرامج اللي عندكم اياها. بس لوضع اسفين ما بين الاسلام والمسيحية. ما بعرف انو انا عم تجيبو هالافكار عن الاسلام. ما عندكم درايه وما عندكم علم بما يجري وبما يقال. يعني اقله انه تفسير الايات عندكم تفسير سطحي بعد عم بتقول الاخت اللي سبقتني عن القتل. يا اخي نحن حتى مسألة انك تحكي على أخيك. ما بيجوز انك تحكي في القرآن الكريم أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه. هذا اذا شخص.

 

[00:48:58] الأخ رشيد:
نعم أخي سمير أنا كنت مسلم سابق وهذا الكلام اللي بتقوله ممكن يمشي على واحد مسيحي ما بيعرف الاسلام. أنا كان أبويا إمام مسجد وصليت الصلوات الخمس. والله صرت استنى استنى استنى.

 

[00:49:14] متصل سمير:
نعم التربية. نعم.

 

[00:49:16] الأخ رشيد:
لو أنا قلت أي تفسير غلط للاية صححه لي قدام الناس.

 

[00:49:21] متصل سمير:
مثلا لما قرأت بتجيب لي أن الكلب الأسود هو شيطان.

 

[00:49:25] الأخ رشيد:
قاتلوا الذين لا يؤمنون ..

 

[00:49:27] متصل سمير:
كلب أسود اخي اي كلب أسود شيطان يعتبر في الاسلام. ومن يعتبر الكلب الأسود شيطان في الاسلام.

 

[00:49:32] الأخ رشيد:
هي في حديث.

 

[00:49:34] متصل سمير:
وين؟ أوكي بتعرف إنو الأحاديث يجب أن تكون مسنودة وأنتم تأخذون الأحاديث الغير المسنودة وانتم تتعاملون بالأحاديث..

 

[00:49:44] الأخ رشيد:
هذا صحيح هذا صحيح

 

[00:49:46] متصل سمير:
وأنتم وأنتم جماعة لا تدعون إلا لفتنة لا تدعون الا لفتنة. كل ما تفعلونه هو فتنة. انت تعرف ان الله سبحانه وتعالى ما أمر بقتل [00:50:00] نفس من دون حق. صح؟

 

[00:50:02] الأخ رشيد:
أيوة أيوة. ما هو أنا عايز من دون حق. ما هو الحق؟ الحق مثلا مثلا قتل. قتل واحد ارتد عن الاسلام. بالنسبة لكم حق. أنا بالنسبة لي ليس حق.

 

[00:50:15] متصل سمير:
هذه فيها اراء وانت تعرف انه فيها اراء عند الأئمة جميعا. صح؟ عندك جماعة بيقولوا هيك وجماعة بيقولوا هيك. في عندك المتطرفين اللي انت تعرفهم هم مين المتطرفين ومن اين يأتون الوهابيين وما ادراك ما الوهابيين في عندنا مدارس أخرى في الاسلام لا تدعو الى القتل.

 

[00:50:35] الأخ رشيد:
أجاوبك على الحديث وأقول لك. المصدر موجود في صحيح مسلم. كتاب الصلاة.

 

[00:50:41] متصل سمير:
من هو مسلم. أساسا من هو مسلم. من هو مسلم.

 

[00:50:45] القس جون:
خلاص بلاش. صحيح مسلم وبلاش الحديث. قول له الايات اللي احنا اتكلمنا فيها اخ رشيد.

 

[00:50:50] الأخ رشيد:
اكيد شيعي.

 

[00:50:52] متصل سمير:
نعم؟

 

[00:50:53] الأخ رشيد:
أكيد شيعي ما تقبل صحيح مسلم.

 

[00:50:55] متصل سمير:
شيعي طبعا شيعي وعلى السطح.

 

[00:50:57] القس جون:
اوكي.

 

[00:50:59] الأخ رشيد:
طيب طالما مبتقبلش احاديث السنة سيبك من أحاديث السنة. طيب قل لي في الاية القرآنية قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الاخر. حتى هذه الاية هتضعفها وتقول لي ضعيفة؟

 

[00:51:12] متصل سمير:
انت هل تعرف ما هي مناسبة هذه الاية؟ وكيف نزلت؟ ولماذا نزلت؟ وبأي ظرف من الظروف؟ وبأي بأي طريقة نزلت؟ هل تعرف ما كان يحوط حول هذه الاية حتى انزل الله سبحانه وتعالى؟

 

[00:51:26] الأخ رشيد:
هل أنا لو طلعت هل ..؟

 

[00:51:29] متصل سمير:
خليني اعطيك زبدة زبدة الزبدة لحتى انت بكل شي عم تحكوا انتم شو المسيحية عندما تخدم الشيطان. عندما تخدم الشيطان في جبل في جبل الزيتون نحو. نحو.

 

[00:51:43] القس جون:
أخ سمير حنا وطينا التليفون عشان انت مش قادر يعني تسمع الكلام لازم تاخد وتدي فيه اسمع. الاخ رشيد من فضلك.

 

[00:51:52] الأخ رشيد:
يعني قاتلوا الذين لا يؤمنون. صرت تقول لي إنت عارف مناسبة الاية وإيه خلفية اللي عايز تتوهني؟ هل [00:52:00] اي ظرف سيبرر لي الان؟ اجي لميشيجن وأقول يا مسيحيين قاتلوا المسلمين الذين لا يؤمنون بالمسيح بأنه هو الله ولا يؤمنون بالثالوث المقدس، ولا يقولون..

 

[00:52:13] متصل سمير:
أنا عم أقول لك أنا عم بقول لك بظروف الاية. أنا عم أقول لك ظروف الاية.

 

[00:52:18] القس جون:
مهو ظرف الاية مش هيغير معناها يا أخ سمير ظرف الاية مش هيغير معناها ده اللي بيقوله لك الاخ رشيد.

 

[00:52:25] متصل سمير:
لا بالعكس بيغير إنت إنت إنت يا حبيبي فيك تقول أنا أنا. أنا عم أقول لك اذهب الى السوق الان لانه هلق وقت السوق مثلا بوقتها كان في حالة قتال في حالة استنفار، في حالة من التأجج. هلا يعني بدك تقول لي انه المسيحيين حاملين صليبهم وماشيين ببطولة رقبتهم لحتى صحصحوا على رقبتهم؟ ما إذا ضربت واحد ما رح يرد عليا.

 

[00:52:48] الأخ رشيد:
من من المسيحيين كان بيحارب المسلمين. قل لي اذكر لي اسم قبيلة واحدة؟

 

[00:52:52] متصل سمير:
لك أنا بدي افصلك بدي أنسفلك كل المعتقد المسيحي عندك نهائيا.

 

[00:52:58] الأخ رشيد:
لا لا. قل لي.

 

[00:52:58]
أنا بدي أنسفلك المعتقد المسيحي نهائيا، أنا المعتقد كله هذا ..

 

[00:53:03] القس جون:
أنت دافع عن اسلامك. سيبك من المسيحيين سيبك انت من المسيحيين دافع عن اسلامك رد على الايات اللي بيسألك فيها. الاخ رشيد.

 

[00:53:12] متصل سمير:
خلي عندكم بس بدي تفسير للاية إذا كان فيها خيار مسيحي شو بدك أحسن من هيك.

 

[00:53:17] الأخ رشيد:
يعني أنا مش بدي تفسير مسيحي أنا بدي تشغل عقلك.

 

[00:53:21] متصل سمير:
لا لا حبيبي ما أنا عم أقول لك أنا عم شغل عقلي لحتى تفسرلي هالاية لحتى عقلي يستوعبها لحتى اصبح مسيحي.

 

[00:53:28] الأخ رشيد:
لا لا انا مش عايزك تصير مسيحي. أنا أنا عايزك تشغل عقلك.

 

[00:53:31] متصل سمير:
ياخي بدي أشغل عقلي فسرلي هالاية لاستوعبها الانجيل اللي وصل وقت اللي وصل الشيطان بينك وبين وصل الشيطان الى امام يسوع المسيح. وعرض عليه كنوز الارض من ذهب وفضة. وكذا الى ان يميل عما يدعو الى ماذا فعل هذا.

 

[00:53:50] الأخ رشيد:
هذا هو تحويل الحوار صارلكم 1400 سنة بتنتقدوا المسيحية. سيبوا الوقت الان..

 

[00:53:59] متصل سمير:
ان شاء الله من هلأ الى [00:54:00] 1400 سنة ولن تستطيعوا ان تمحو الاسلام.

 

[00:54:03] الأخ رشيد:
المسيحيين أيضا.

 

[00:54:04] متصل سمير:
الله معك حبيبي.

 

[00:54:05] الأخ رشيد:
صارلكم 1400 سنة بتقولوا عن المسيحيين كفار وبتقولوا عنهم مشركين. هلا لما طلع ساعة وسط برنامج بنحاول نرد صرنا احنا المشكلة وصار الاسلام هو هو اللي مش عامل أي مشكلة. 1400 سنة وانتم بتقولوا قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الاخر. لما نطلع نرد احنا سبب المشكلة احنا بنثير الفتنة؟

 

[00:54:29] القس جون:
وهو كمان اخ رشيد لما بيلاقي مفيش رد على الاسئلة اللي بتطرح بيبتدي يتحول الى المسيحية والهجوم على الهجوم على الكتاب المقدس. لو عنده رد الاخ كان رد بيه على الايات اللي حضرتك ذكرتها.

 

[00:54:43] الأخ رشيد:
بهذه الايات الظروف اللي تعطي لواحد يعني رخصة انه يقول قاتلوا الذين. قل لنا من. من المسيحيين قاتل محمد رفع السيف عليه. اعطنا اسم واحد من المسيحيين يا سيدي.

 

[00:54:59] القس جون:
أوكي. يعني احنا ردينا عليه بس هو حضرته مش عايز يدي وقت حتى للحوار. يعني الحوار اللي في عقل ومنطق للاسف لا.

 

[00:55:11] الأخ رشيد:
هو يقول لك جاوبني على سؤال أصير مسيحي. انا بجمع. بجمع بطاطس. يعني أنا بدي الناس ما أنا بدي الناس تفكر وتقرر بينها وبين ربنا يعني.

 

[00:55:21] القس جون:
خلينا ناخد اخر اتصالين. البرنامج بصراحة. اتفضلوا انتوا عالهوا. يا ريت يكون السؤال سريع بسرعة لو سمحتي عشان وقتي قرب على الانتهاء.

 

[00:55:34] متصلة:
يعني انتوا بس بتاخدوا الاراء اللي بتعجبكم. بعدين..

 

[00:55:39] القس جون:
انتي عندك عندك سؤال؟ حضرتك عندك سؤال؟

 

[00:55:40] متصلة:
ما عندي سؤال. عندي تعليق.

 

[00:55:42] القس جون:
اتفضلي

 

[00:55:42] متصلة:
اسمعه يعني لو سمحت.

 

[00:55:44] القس جون:
يا بسرعة عشان مفيش وقت.

 

[00:55:45] متصلة:
ما هو عشان بسرعة بس إنه القمص زكريا ظل خمس سنين على الإذاعة ما غير شي وكريم ما غير شي. كل واحد بده يظل على عقيدته. يعني إنتوا ليه هلأ عم تدفعوا مصاري؟

 

[00:55:58] الأخ رشيد:
مين قالك ما بغير شي إنتي كنتي معانا في الإحصائيات كل [00:56:00] يوم بيبعتوا لي مسلمين إنه صار مسيحيين. مين قال لك إنه ما صار شي؟

 

[00:56:04] متصلة:
طيب عال هنيئا لهن يعني منيح يعني.

 

[00:56:08] الأخ رشيد:
هذا بيحبط كلامك.

 

[00:56:09] متصلة:
رح يتأثر الدين الاسلامي يعني رح يلتغى. كان القمص زكريا يقول بعد كذا سنة تلات سنين ما بيضل ولا مسلم. يا عمي رح يضل الإسلام ورح يضل المسيحيين ليه عم يعني انتي.

 

[00:56:23] الأخ رشيد:
اختي هنا الهدف مش مش إنه يضل مين ولا ما بيضلش مين؟ إنه الناس تعرف الحق تختار لنفسها. أما يضل ما هو إلحاد حيستمر والشر حيستمر. هل معناه إنه حق الشر حيستمر؟ هل هل القتل انتهى؟ هل السرقة إنتهت؟ هل الزنا انتهت؟ كله مازال موجود؟ هل معناه إنه حق؟

 

[00:56:45] متصلة:
يعني هلق برنامجك إنت كلامك هذا انه حق طبعا إنت لما بتنام ع المخدة بتقول إنه هذا حق حق.

 

[00:56:52] الأخ رشيد:
ردي عليه ما عنديش مشكلة.

 

[00:56:54] متصلة:
ما بدي ارد عليك لإنه شو بده يرد عليك. أنا ماني فقيه ولا سيد. بس بالمنطق يعني إنت هون باميركا حدا بيقاتل حدا يعني.

 

[00:57:03] الأخ رشيد:
طب يا أختي مش عندك عقل؟ مش الله اعطاكي عقل تفكري لنفسك ولا عايزة تعطي عقلك للشيوخ يفكروا بدالك؟

 

[00:57:11] متصلة:
عقلي بيقول لي إنه أنا بحبك بحب كل واحد عقلي بيقول لي إنه ما في الاسلام مش هيدا الدين اللي عم تحكي عنه حضرتك. ال بيقول لي إنه نحب كل العالم. هذا الكلام عم تقوله مش مزبوط خاصة هون بأميركا. نحن تركنا بلدنا وجينا لحتى نعيش ما حدا عامل قنابل ولا حدا شي. وبعدين هي القنابل..

 

[00:57:32] القس جون:
انا وقتي انتهى يا اختي انا متأسف متأسف وقتي انتهى. الاخ رشيد اتفضل كلمة أخيرة.

 

[00:57:39] الأخ رشيد:
كلمة أخيرة إحنا بنوصي على المحبة وبننتقد العقائد اللي ضد المحبة مثل عقيدة الجهاد مثل عقيدة الولاء والبراء مثل عقيدة تكفير الناس إحنا ضدها، المسيح قال أحبوا أعداءكم، باركوا لاعنيكم، أحسنوا إلى مبغضيكم وصلوا لأجل [00:58:00] الذين يسيئون إليكم ويطردونكم لكي تكونوا أبناء أبيكم الذي في السماوات. فالمسيح وصى أن نحب جميع الناس، ولذلك لازم ننتقد أي عقيدة تعارض المحبة وتقسم الناس بالجهاد ضد الناس. وهذا ما يفعله الاسلام.

 

[00:58:18] القس جون:
شكرا اخي رشيد بعلن مرة تانية ومرة أخيرة عن مؤتمر بداية جديدة 3 ايام الجمعة والسبت والاحد المقبل في كنيسة النور والحياة. التليفون 0. احبائي. بنشكركم على حسن استماعكم ونلتقي بكم الاسبوع الجاي الاربعاء الساعه 4 على برنامج بصراحة. والى اللقاء في الاسبوع المقبل.

 

[00:58:53] القس جون:
مستمعي الكرام. نشكركم لحسن استماعكم ومشاركاتكم. نلتقي بكم بمشيئة الله. الاربعاء المقبل. الساعه الرابعه عصرا. اذا كان لديكم اية اسئلة اتصلوا بنا على تليفون. 2488798808 التليفون مرة اخرى. 2488798808.

 

You may also like

بصراحة | 10 | المرأة بين الإسلام والمسيحية الجزء 2 (راديو)
  [00:00:12] (بصراحة برنامج "بصراحة" على الراديو يقدمه القس جون [...]
12 views
بصراحة | 9 | المرأة بين الإسلام والمسيحية الجزء 1 (راديو)
  [00:00:11] (بصراحة برنامج "بصراحة" على الراديو يقدمه القس جون [...]
16 views
بصراحة | 8 | الصلاة بين الإسلام والمسيحية (راديو)
  [00:00:09] (بصراحة برنامج "بصراحة" على الراديو يقدمه القس جون [...]
8 views
بصراحة | 6 | الطهارة بين الإسلام والمسيحية (راديو)
[00:00:01] (بصراحة برنامج "بصراحة" على الراديو يقدمه القس جون والأخ [...]
11 views
بصراحة | 5 | الصوم بين الإسلام والمسيحية (راديو)
  [00:00:05] (بصراحة برنامج "بصراحة" على الراديو يقدمه القس جون [...]
11 views
بصراحة | 4 | هل الإسلام صالح لكل زمان ومكان؟ (راديو)
  [00:00:10] (بصراحة برنامج "بصراحة" على الراديو يقدمه القس جون [...]
9 views
حوار خطير حول القرآن مع د. لوكسنبرغ
[00:00:10] (حوار مع الدكتور لوكسنبرغ صاحب كتاب: قراءة سريو-آرامية [...]
11 views
بصراحة | 2 | الخلاص بين الإسلام والمسيحية (راديو)
[00:00:01] (بصراحة برنامج "بصراحة" على الراديو يقدمه القس جون والأخ [...]
14 views
سؤال جريء 543: هل هناك أخطاء في القرآن؟
  [00:00:11] الاخ رشيد: مشاهدينا الكرام أرحب بكم في حلقة جديدة من [...]
11 views
سؤال جريء 542: لماذا كفرت بالقرآن؟
  [00:00:21] الاخ رشيد: مشاهدينا الكرام مرحبا بكم في هذه الحلقة [...]
27 views

Page 1 of 18