[00:00:10]
(بصراحة برنامج “بصراحة” على الراديو يقدمه القس جون والأخ رشيد على الراديو باللغة العربية كل يوم أربعاء من الساعة 4 إلي 5 مساء بتوقيت ميشيغن يمكنكم متابعة البث مباشرة علي: )
[00:00:11] القس جون بشاي:
أحبائي المستمعين. احييكم في اسم المسيح وأرحب بكم في برنامج بصراحه وهو برنامج خاص بالمقارنه بين الاسلام والمسيحية. يقدمه لكم القس جون بشاي والاخ رشيد.
[00:00:26]
(هل الإسلام صالح لكل زمان ومكان؟ بتاريخ 1 مايو 2019)
[00:00:26]
الاخ رشيد باحث في علم مقارنة الأديان. هذا البرنامج أسبوعي يأتيكم كل أربعاء من الساعة الرابعة عصرا وحتى الخامسة، نستقبل أسئلتكم بعد النصف ساعة الاولى على تليفون الاستوديو 2485573300 فأهلا ومرحبا بكم.
[00:00:56] القس جون بشاي:
أحبائي المستمعين. برحب بيكم في حلقة جديدة من برنامجكم برنامج بصراحه بصلي ان رب يدينا وقت طيب النهارده نستمتع فيه بحوار شيق وبناء يستفيد منه كل المستمعين برحب بأخونا الحبيب. الاخ رشيد اهلا وسهلا بيك.
[00:01:10] الاخ رشيد:
أهلا وسهلا بيك قس جون وتحية لكل مستمعينا الكرام اينما كانوا.
[00:01:15] القس جون بشاي:
أهلا وسهلا بيك. هنبدا النهاردة في موضوع جديد هو هل الاسلام صالح لكل زمان ومكان؟ ده سؤال نطرحه النهاردة وهنعرف من اخونا. الاخ رشيد هل الكلام ده مظبوط، هل الاسلام بيصلح لكل زمان ولكل مكان ولا بس صالح لوقت معين؟ والاخ رشيد بصفته شخص كان عايش في الاسلام كان مسلم سابق فبيعرف يجاوبنا ويرد علينا ويدينا بعض التنوير في هذا الامر، اتفضل يا اخ رشيد.
[00:01:45] الاخ رشيد:
طبعا ده موضوع مهم خصوصا ان الكثير من المسلمين في العالم يقولون ان الاسلام صالح لكل زمان ومكان وانه نسخ المسيحية وانه افضل من المسيحية وانه هو الدين اللي ممكن العالم [00:02:00] كله يعتنقه بما فيهم امريكا واستراليا وكندا واوروبا. وانه حيصير حالهم احسن. بل ان الاخوان رفعوا شعار الاسلام هو الحل. يعني هو الحل لكل البشرية. فنحن من حقنا طالما يطرح علينا هذا. هذا الشعار. من حقنا كبشر ان نسأل هل فعلا الاسلام هو الحل؟ هل الاسلام فعلا هو اللي ممكن يصلح حال المجتمع وهو صالح لكل زمان ومكان؟
[00:02:34] القس جون بشاي:
امين. هل الامور الموجودة في الاسلام التي لا. التي لا تصلح في الامور الموجودة في الاسلام التي لا تصلح في القرن ال 21 هل تصلح الامور الموجودة فيه للقرن الواحد والعشرين ولا لا؟
[00:02:49] الاخ رشيد:
يعني قصدك انه ايه الامور الموجودة في الاسلام اللي متصلحش للقرن 21؟
[00:02:54] القس جون بشاي:
نعم ايه هي؟
[00:02:57] الاخ رشيد:
في أشياء كثيرة. خلينا نبدأ مثلا بمسألة الحدود اللي هي تطبيق الشريعة. طيب إحنا في القرن الواحد والعشرين الحكومات توصلت إلى أنه لا يمكن الان في اتفاق عالمي انه لا يمكن ايذاء اي انسان جسديا حين يعاقب، مثلا لو سرق شخص يحكم عليه بالسجن، ولكن لا يمكن نبتدي نعذبه في جسمه أو نعمل أو نحرقه أو نؤذيه في جسمه. حتى أسرى الحرب يمنع أن يتم الأذى الجسدي فيه. القرآن لأنه جاء في بيئة. خلينا اقول صحراوية في القرن السابع فتبنى قوانين العرب انذاك وصارت مقدسة وصار يريدون تطبيقها في كل العصور.
[00:03:58] القس جون بشاي:
يعني هي مكانتش جديدة. كانت [00:04:00] قوانين موجودة.
[00:04:01] الاخ رشيد:
مكانتش جديدة لا لا. حد السرقة مثلا موجود. سابق للاسلام. نعم. وحتى الحدود التانية. يعني حتى حد الرجم اخذه من اليهود. يعني مفيش اي شيء جاب جاء به الاسلام. لكن أخذ هذه الحدود وقدسها وممنوع تتكلم فيها أو تغيرها.
[00:04:20]
فمثلا الان في سورة المائدة يقول. “وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ” حين يقول المسلم ان الاسلام صالح لكل زمان ومكان. هل يصلح الان أن نأخذ حكم السرقة ونطبقه في أمريكا؟
[00:04:20]
المجتمعات الاسلامية يعني هل يريدون انه في يوم من الايام نصير مثلا في سيدني في استراليا نأخذ واحد وسط الناس ونجيبه ونقطع ايده مثل ما تفعل داعش. هل يريدون؟ إنه في شوارع باريس نأخذ الزاني والزانية في سورة النور. “الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ ۖ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ” يعني مترحموهمش. “إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ” لازم الناس يتجمعوا ويكونوا شهود وتأخذوا في النص والزاني والزانية تجلدهم مئة جلدة. ده لو كانوا مش متزوجين. طبعا لو كانوا متزوجين. في حد تاني هو حد الرجم إنه لازم كل واحد يجيب حجارة. ونبتدي نرجم. هل من المعقول الان انه في شوارع باريس ومدريد وفي شوارع واشنطن ونيويورك. وفي شوارع مونتريال وفي شوارع سيدني. وفي شوارع كل البلدان. لندن. نبتدي نجيب واحد زاني وواحدة زانية. ونحط ونبتدي نجلدهم وكأننا في السعودية وكأننا في داعش. هل [00:06:00] الذين يقولون ان الاسلام صالح لكل زمان ومكان ميفكروش انه ده مستحيل اننا نرجع للقرن السابع الهجري السابع الميلادي ونطبق الأمور دي. طب في في في مثلا حد اخر اللي هو الصلب. سورة المائدة 33. “إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ” وهي تهمة فضفاضة. يعني ايه معنى يحاربون الله ورسوله “وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ” يعني تقطع اليد اليمنى مع الرجل اليسرى والرجل اليسرى مع ال وهكذا. الرجل اليد اليسرى مع الرجل اليمنى من خلاف “أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ۚ ذَٰلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا ۖ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ”.
[00:06:53]
يعني جزاء اللي مثلا قاطع الطريق او لشخص نسبت له تهمة محاربة الله ورسوله. مهما كانت هذه التهمة فضفاضة او نسبت له تهمة الفساد في الارض رغم انها هي أيضا تهمة فضفاضة فلازم يقتل أو يصلب. يعني لازم نعمل صلبان الان في القرن الواحد والعشرين نحط الصلبان في شوارع البلدان المتقدمة. هل من المعقول ما هو الاخوة المسلمون لازم يفكروا لو هم يريدون ان كل البلدان تعتنق الاسلام. معناه انه في يوم من الايام حيبتدي عندنا حد الحرابة نصلب الناس في الشوارع ويبتدي عندنا حد الجلد ويبتدي عندنا حد الرجم ويبتدي عندنا كل هذه الحدود تطبق علنية.
[00:07:38]
هل هذه الحدود صالحة لهذا العصر. طبعا لا. نيجي لشيء أخر. مثلا الزواج باربعة هل هو صالح في كل زمان وكل مكان؟ كانوا العرب وقتها بيتزوجوا بكل أنواع الزيجات وعندهم أنواع كثيرة وكانوا [00:08:00] يجمعوا بين أكثر من واحدة. لكن الان مثلا النظام في اوروبا وفي امريكا ممنوع.
[00:08:07] القس جون بشاي:
حتى المسلمين نفسهم يعني تلاقي نسبه كبيرة جدا منهم مبيتجوزوش اربعين يعني. نعم.
[00:08:15] الاخ رشيد:
بيرفضوه وكتير من الستات المسلمات بيرفضوه وبتقول لك أنا مقبلش واحدة. لا أقبل زوجة أخرى عليا الدرة نعم فمستحيل.
[00:08:27] القس جون بشاي:
نعم.
[00:08:28] الاخ رشيد:
فإذا الاسلام مش صالح لكل زمان. هل يستطيع المسلم الأن أن يتزوج أربعة في بلدان أوروبية وبلدان أمريكية؟ لا يستطيع. فإذا هذا الاسلام غير صالح لكل زمان ومكان. هم يأخذون الان منه بعض الاشياء ويتركون حتى البلدان الاسلامية. يعني في المغرب هل يقطعون يد السارق؟ طبعا لا. في مصر. هل يقطعون يد السارق؟ لا لا. لماذا؟ مش انه هم خوفا من المجتمع الدولي هيثور المجتمع الدولي.
[00:09:00]
هل في البلدان الإسلامية الان حتى في حق الزنا؟ الزاني المحصن هل بيرجموه؟ لا لا. طب ليه مش قادرين تطبقوا دينكم لأنه صار صار صعب. صعب إنك تطبق هذا الدين في هذا العصر. أكيد ستظهر همجية هذا الدين إذا طبق؟ لا. لو انتوا فعلا بتؤمنوا بهذا الدين وتؤمنوا انه من عند الله وانه كلامه ولازم يطبق مهو لازم ترجموا في كل البلدان الاسلامية. ولازم تقطعوا يد السارق في كل البلدان الاسلامية ولازم ترجمه ولازم تجلده. اشمعنا نضحك على السعودية لما تجلد وتصير في الجرائد وتصير لما جلدوا رائف بدوي. كانت على كل الجرائد وانظروا. ولما داعش ابتدت تطبق الحدود انظروا همجية هذا ال. هذه الجماعة الاسلامية.
[00:09:55]
ما هذه الهمجية من ذلك الكتاب؟ يعني مجابوهاش [00:10:00] من روسهم منزلتش عليهم من من كوكب أخر هي أخذوها من القرآن يعني حين. حين يجتمع أصحاب داعش ويقطعوا يد واحد جابوها من القرآن مجابوهاش مش كانت فتوى من عندهم كانت من سورة المائدة فاذا. اذا الاسلام غير صالح لكل زمان ومكان.
[00:10:23] القس جون بشاي:
نعم. بحب اذكر احبائي المستمعين ان احنا ناخد تليفوناتكم بعد نصف ساعة بعد الساعة 4 ونص. يعني بعد تلت ساعة من دلوقتي بعد ما يخلص الاخ رشيد تقديم البرنامج وياريت الاسئلة تكون في اطار الموضوع اللي احنا بنتكلم فيه وتليفون الاستوديو هو 2485573300.
[00:10:50]
اخ رشيد هل الاسلام بيتوافق مع القوانين الامريكيه والدساتير الغربيه ولا لا؟
[00:10:58] الاخ رشيد:
طبعا لا. من بين أهم شيء قامت عليه البلدان الغربية وخصوصا الدولة الحديثة هو الحرية. يعني كل واحد حر. طبعا الحرية في اطارها مش انه مش معناه انه واحد يسرق التاني او الحريه اللي مضبوطة بالقانون. لكن مستحيل انو يعتدي على حريتك الشخصية. يعني تريد ان تكون بوذي. اهلا وسهلا. محدش يتدخل فيك. تريد ان تصير ملحد. اهلا وسهلا. محدش يتدخل فيك.
[00:11:36]
امورك الشخصية. تريد ان تعبر. مش عاجبك الرئيس تعبر تقول اي كلام ضد الرئيس. مفيش مخابرات حيجوا يمسكوك تاني يوم.
[00:11:48]
تقول رأيك السياسي مهما كان هذا الرأي صادم محدش هيمنعك تقوم على حرية التعبير وحرية العقيدة. هل الاسلام يضمن حرية العقيدة وحرية التعبير؟ طبعا لا. [00:12:00] هل يستطيع المسلم ان يرتد عن الاسلام حرية العقيدة؟ لا يقول لك المرتد من بدل دينه فاقتلوه. طب انت كثير من المسلمين عايشين في البلدان الغربية يستمتعون بالحرية الغربية ويأخذون يستفيدون من تلك الحرية الغربية. ومع ذلك تجد منغلق ومتزمت ويريد ان يطبق حد الردة على الذين يتركون الاسلام.
[00:12:31]
اشمعنى انت؟ ما البلدان الغربية مفرضتش عليك الاديان الموجودة فيها أعطوك الحرية تبني مسجد، أعطوك الحرية تدعو لدينك. أعطوك الحرية. تقرأ قرأنك مثل ما تريد. أعطوك الحرية تصلي.
[00:12:44]
لكن في نفس الوقت يقول لا هذا كلام الله وهذا كلام الرسول وينبغي ان يقتل المرتد، يعني تحس انه فيه ازدواجية في الشخصية.
[00:12:55]
الاسلام لا يتوافق مع القوانين الامريكية لأن القوانين الامريكية تعطي حرية للانسان، والشيء الاخر القوانين الامريكية تحمي تحمي اللي يترك اي دين مفيش اي شخص ممكن يعتدي عليه الا لو حبوا المسلمون. يعني يتكاثروا في يوم من الايام يغيروا حتى الدستور الامريكي. اما حاليا عليهم ان يقبلوا الامر الواقع.
[00:13:21]
شيء اخر. السبي مثلا السبي اللي هو نغزو بلدان اخرى ونأخذ بناتها سبايا.
[00:13:30] القس جون بشاي:
ام.
[00:13:31] الاخ رشيد:
ده جزء لا يتجزأ من القرآن. ملك اليمين بيسموه ملك اليمين محرموش القرآن ده ده شرعه القرآن وشرعه الإسلام والبلدان الإسلامية كانت من أواخر البلدان التي حرمت الرق والعبودية. مش إن منعتها مش انه اقتناعا. منعتها تحت ضغط البلدان الغربية.
[00:13:55]
السعودية لحد ألف وتسعمائة وواحد وستين فيها عبودية. يعني [00:14:00] واحد إنسان يمتلك انسان اخر حرمته عليهم البلدان الغربية لأنه خلاص صار ممنوع عالميا.
[00:14:11]
لكن شرعيا. غير ممنوع. ولذلك لما جات داعش أخذوا الايزيديات سبايا لأنه غير ممنوع في. في بحسب الدين. واتمنع دوليا بفرض القانون الدولي مش بمنع من الشريعة او بفتوى من من الشيوخ. فكيف إنه سيكون الإسلام هو دين المقبول في أمريكا واحنا بنقرر. السبي.
[00:14:43]
شيء أخر. الضرب. القرآن بيشرع ضرب النساء في حالة ان. المرأة لم تطع زوجها. بيسموها الناشز. ففي هذه الحالة ينبغي ان يضربها في سورة النساء في أربعة وثلاثين. الرجال قوامون على النساء. وبعدين بيقول “وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ” الوعظ مش مشكلة. “واهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا”
[00:15:21]
في امريكا لو واحد ضرب مراته وكلمت البوليس يروح على طول للسجن. هل سيقول للبوليس قرءاني بيأمرني بضرب مراتي. يقولوا له يعني. طيب تعال أقول هذا الكلام للقاضي. يا تتسجن وتمنع بعد ذلك من الاقتراب منها؟ نعم بتصير تبلغ عنك.
[00:15:49]
فإذن إذا القرآن كتاب اه صح يمكن كان يمشي حاله في القرن السابع الميلادي بين العرب لان وقتها لانه كانوا متخلفين [00:16:00] ومعندهمش قوانين متقدمة زي البلدان الغربية. أما الان يجي واحد يقول لي انه واضربوهن تصلح للقرن الواحد والعشرين وتصلح في أمريكا وفي في اوروبا. أقول له جربها وتشوف جرب اضرب مراتك وهتشوف.
[00:16:22] القس جون بشاي:
اوكي هل الاسلام. يعني بنسمع المقولة اللي بتتقال ان الدين الاسلامي هو دين ودولة. يعني بيديك مبادئ دينية وفي نفس الوقت بيديك قوانين وضعية وقوانين مدنية. هل الاسلام يصلح ان يكون دين ودولة في العصر الحالي اللي احنا فيه؟
[00:16:40] الاخ رشيد:
الاسلام لا يصلح دين ودولة لاسباب كثيرة. أولا الدول الحديثة الان مبنية على الانتخاب. يعني الشعب هو اللي بيقرر مين يحكمه الشعب في يده السلطة. هذا غير موجود في الاسلام.
[00:16:59]
الاسلام فيه خليفة ومحددش طريقة الحكم. يعني محمد لما مات حطوا ابو بكر. الشيعة بيقولوا ده كان استيلاء على السلطة. أبو بكر عين عمر. وعمر حدد بضع أشخاص هما اللي بيختاروا الخليفة. ومشي الامر هكذا. يعني مفيش نظام حكم مبني على الديموقراطية يعني يكون فيه عدل. كل انسان يحق له ان يقول من يريد ان يكون رئيسه. ولذلك الان البلدان الاسلامية كلها أو أغلبها تبنى النظام الديمقراطي. مع العلم انه مش اسلامي مجابهش القرآن ولا جاء في الحديث ولا هو من كلام محمد. فلو كان يصلح لماذا تبنوا يعني انماط غربية
[00:16:59]
الاسلام لا يصلح. ما هو زمان أيضا كان [00:18:00] بامكانهم يمشوا اقتصادهم بغزو البلدان الاخرى وفرض الجزية ويأخذوا من عندهم الضرائب على الخراج بيسموه الضرائب على الارض ويأخذوا منهم اموال. وهكذا يصير اموال في الخزينة في خزينة الدولة الاسلامية بالاستيلاء على خيرات الاخرين. لما غزوا العراق أخذوا أموال العراقيين وممتلكاتهم وبعتوها للصندوق او بيت المال كما يسموه الصندوق صندوق المال الاسلامي لما غزوا مصر فعلوا نفس الشي لما غزوا شمال افريقيا. اما الان فماذا سيفعلون؟ هل سنغزو البلدان الأخرى حتى يتحسن اقتصادنا؟ أم ما هي النظرية الاقتصادية التي جاء بها القرآن نمشي بيها حالنا؟ هل اثنين فاصلة خمسة بتاع الزكاة هي اللي تبني دولة؟ انظر لأنواع الضرائب الموجودة الان.
[00:19:00] الاخ رشيد:
الضريبة على الدخل. الضرائب. الضريبة على الممتلكات الضريبة. كل هذه غير موجودة في الاسلام. فإذن هل حيمشي حاله باثنين فاصلة خمسة في المية بتاعة الزكاة أو بالجزية او باعلان الجهاد على البلدان الاخرى؟ مش مش حيمشي. فالاسلام عاجز انه يعطينا حلول اقتصادية.
[00:19:21]
هل الاسلام ممكن يحل لنا مشكلة المواصلات جاب لنا خطة ازاي؟ هل الاسلام سيحل لنا مشكلة النمو السكاني في بعض البلدان مجابلناش أي حل. هل الاسلام سيحل لنا مشكلة البطالة مثلا؟ ازاي نشغل الناس اللي معندهاش شغل؟ مجابلناش.
[00:19:45]
هل مشكلة الصحة إزاي؟ إزاي نعتني بالناس اللي معندهمش فلوس ونعتني بهم صحيا؟ لأن في البلدان الغربية ممكن اي شخص يمرض ويروح المستشفى ومش حيرموه بره. و [00:20:00]حياخدوا ثمن علاجه حياخدوها من ناس تانية. نعم. يعني من من ضرائب الناس الأخرين؟ هل في أي نظام في الإسلام يورينا ازاي هنعالج اللي معندوش فلوس؟ مفيش فهم بيعيشوا من خيرات الغرب ومن الانظمة اللي جاء بها الغرب ويستوردوها. وفي الأخير يقول لك الإسلام هو الحل والإسلام هو دين ودولة. الإسلام لا دين ولا دولة. الاسلام لا دين ولا دولة لأنه الحاجات اللي جابها لا يقبلها الله ولا تقبلها الدول حاليا.
[00:20:37] القس جون بشاي:
اوكي أنت في كلامك قلت انه في مقولة بيقولوها دي كانت منتشرة عندنا في مصر مع الإخوان المسلمين. الإسلام هو الحل. ايه رأيك في المقولة دي؟ انه الاسلام هو الحل. اذا هو لا يصلح لا دين ولا دولة. كيف يكون الحل؟
[00:20:57] الاخ رشيد:
انا هقول الاسلام هو المشكلة.
[00:21:00] القس جون بشاي:
مش الحل.
[00:21:01] الاخ رشيد:
يعني. انظر انظر لحال البلدان الاسلامية حاليا. هل الناس بتهرب من البلدان الاوروبية وعاملة يعني صف قدام السفارات الاسلامية عشان تروح للبلدان الاسلامية.
[00:21:20] القس جون بشاي:
او يعملوا لجوء فيها.
[00:21:21] الاخ رشيد:
ولا العكس؟ ولا العكس. احنا في المغرب ناس بتاخد اللي هي مراكب صغيرة جدا بيركبها ستين سبعين شخص مغامرين بأنفسهم، وكتير منهم بيموتوا في عرض البحر وهم عايزين يقطعوا البحر عشان يروحوا اوروبا اسبانيا وفرنسا وايطاليا. نعم بيموتوا. طب لو هي لو هو الاسلام هو الحل كنا شفنا هذا الحل في السعودية مثلا وشفنا هذا الحل في البلدان الاسلامية. وريني دولة واحدة في البلدان الاسلامية نجح فيها الاسلام [00:22:00] واعطانا مجتمع صالح مجتمع مجتمع نستطيع ان نشير اليه بالأصبع ونقول انظروا هذا هو المجتمع المثالي الذي انتجه الاسلام. ورونا في كل التاريخ. مش فقط الان في كل التاريخ الاسلامي. دولة واحدة انتجها لنا الاسلام. ممكن نشير اليها بالبنان ونقول هذه دولة الاسلام. انظروا ما اجملها. انظروا الحل الذي اتى به الاسلام. مفيش كل شي يعني للوراء.
[00:22:35]
يقولون ان الاسلام يصلح حال الانسان. بلداننا فيها اعلى اعلى نسب التحرش الجنسي في مصر مثلا اعلى نسب التحرش الجنسي في المغرب. في كل البلدان الإسلامية نسبة التحرش حتى بالمحجبات. حتى في السعودية اللي يدعوا انه فيها فيها هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر. السرقة والغش وكل شيء. اهو رمضان جاي وممكن نعمل حلقات عن رمضان. رمضان يقولون حتى نصوم حتى نحس بالفقير. وحتى انه تجد اكبر معدلات الاستهلاك في رمضان وتجد الكسل الشديد. محدش بيشتغل ومفيش انتاج. طب هو حل الاسلام الإسلام حل لإيه يعني؟ إيه الحل اللي قدمه لنا؟ مشكلة السير مثلا لما تكون المدن الكبرى فيها مشكلة السير هيحله الاسلام ازاي؟ لما يكون في صراع نووي مع بين دولة ودولة زي مع كوريا الشمالية الان حيحله الاسلام ازاي؟
[00:23:48] القس جون بشاي:
او امراض.
[00:23:49] الاخ رشيد:
لما اه ولما يكون فيه امراض حيحلها الإسلام. الإسلام هو الحل. شعار جميل تحطوا تعلقوا في البيت لكن مش حينفعك في حياتك اليومية.
[00:23:59] القس جون بشاي:
أم [00:24:00] هو طبعا المقصود بيه الاسلام هو الحل إنه يطبق الإسلام يطبق الشريعة. مش كده؟ ده المقصود بالمقولة.
[00:24:07] الاخ رشيد:
اه بس نطبقه. هل حيحل لنا المشاكل نطبقه؟ هل قطع يد السارق هيوقف لنا السرقة.
[00:24:14] القس جون بشاي:
لا.
[00:24:15] الاخ رشيد:
ماكان وقفها في السعودية.
[00:24:17] القس جون بشاي:
أم.
[00:24:18] الاخ رشيد:
موقفتش. وعلى فكرة جزاء السارق قطع اليد وجزاء المختلس مفيش.
[00:24:28] القس جون بشاي:
ولو الاتنين واحد.
[00:24:28] الاخ رشيد:
ممكن يختلس المال وخلاص. واللي يسرق بيضة نقطع ايده. طيب هل هل الجلد جلد الزاني بيوقف الزنا؟
[00:24:41] القس جون بشاي:
لا طبعا.
[00:24:42] الاخ رشيد:
اهو في ايران كانوا بيرجموهم حتى وقف؟ أهو في في في وقت داعش وكانوا بيرجموهم ومع ذلك الناس بيزنوا وسط الدولة الاسلامية اللي بيسموها داعش.
[00:24:55] القس جون بشاي:
نعم.
[00:24:56] الاخ رشيد:
يعني ازاي حل؟ مش هيحل أي شي. طب هو الخمر اللي بيشربوا خمر جزاءهم الجلد وقف لنا الخمر. ما هو في السعودية عنده بارات في. في. في. في قصورهم وفي فيلالهم. وقف لنا؟ هيحل. ما هو هذا الحل اللي جاء به الاسلام.
[00:25:20]
مقولة الاسلام هو الحل. انا قلت هو شعار جميل يتغنوا به، لكن على أرض الواقع مش هيحل اي مشكلة بل بالعكس حيصير حيصير هو سبب الدمار. انظر للبلدان اللي حاولوا يحكموا فيها الاسلاميين. انظر لافغانستان. انظر لمصر لما حكمها الاخوان. انظر لايران اللي حاكمها نظام نظام ديني. انظر لحزب الله. انظر لكل البلدان الاسلامية ما شفنا منها إلا الدمار. فا ايه هو الحل؟ انا شايف العكس كل بلد يطبق الشريعة الاسلامية بيصير متخلف. كل البلدان الاسلامية في اسفل القائمة. جامعاتها في اسفل القائمة. تعليمها في اسفل القائمات. صحتها في [00:26:00] اسفل القائمات. الاختراع. اما الاختراع والتكنولوجيا فحدث ولا حرج. كله بيستوردوه من الغرب مفيش أي شيء ينتجوه للعالم ويعطوه ويقدموه. فاذا ايه هو الحل ورونا.
[00:26:13]
فاقد الشيء لا يعطيه. ورونا نشوف في بلدانكم الاسلامية هذا الحل عشان الناس تقلده وتغير منه يعني.
[00:26:22] القس جون بشاي:
أمين بذكر الأحبة المستمعين. انتم تستمعون لبرنامج بصراحه بنرحب بأسئلتكم بعد دقائق قليلة تلات دقايق ونبتدي ناخد اتصالاتكم على تليفون الاستوديو. 2485573300. يمكن البعض اللي بيسمعك بالشكل ده او انت بتكلم كده اخي رشيد بيقول انت يعني الكلام اللي انت بتقوله ده بتبين ان انت ضد المسلمين. هل انت ضد المسلمين بالكلام اللي بتقوله؟
[00:26:53] الاخ رشيد:
لا بالعكس بالعكس أنا. أنا يعني من خلفية إسلامية وعندي أفراد من عائلتي لحد الأن مسلمين وعندي ناس معارفي وأصدقائي مسلمون والكثير من الناس أعرفهم مسلمين، فأنا لا يوجد أي شيء ضد المسلمين. بالعكس ما هو الإنسان الذي يحبك يعطيك نصيحة حتى لو كانت جارحة. الحقيقة جارحة. يعني سنكذب نكذب على أنفسنا ونخفي نفسنا في التراب ونبتدي ندعي انه حالنا أفضل من حال الناس. هذا نفاق وهذا يضر ولا يحل أي مشكلة.
[00:27:36]
يعني لو كنت مريض أحب ان الدكتور يجي لعندي ويقول لي انت مريض مش هقوله انت بتكرهني. لازم ينبهني الى المرض اللي فيي حتى اعالجه لأنه لو استمر ممكن يكون قاتل. ممكن يأخذ حياتي فنحن نتكلم عن الأمراض الموجودة في الاسلام لعل وعسى لو استمع اي شخص مسلم يستفيق يمكن كلمة [00:28:00] توعيه. يمكن سؤال يصحي ضميره. لانه احنا الاسلام مش مفروض علينا ان نبقى مسلمين كل الوقت. الاسلام فرض على اجدادنا وابائنا في شبه الجزيرة العربية وفي المغرب وفي شمال افريقيا وفي مصر. احنا مش المفروض علينا. احنا نستحق شيء افضل ما. ما ما. لماذا ندافع عن هذا الدين الذي خرب بيوتنا وخرب اوطاننا وخرب حياتنا؟ لماذا نتبناه ونبتدي مدافعين عنه ونموت من اجله مشفناش منه اي خير. اي الخير اللي شفناه من هذا الاسلام.
[00:28:37] الاخ رشيد:
بالعكس انا احب ان اساعد المسلمين. انا كنت نفسي غلطان وكنت ادافع عن الاسلام. وابويا كان شيخ جامع وكان بيدافع عن الاسلام. لكن ادركت الحقيقه. ومش انا فقط الاف من الناس الان يدركون هذه الحقيقة ويتركون هذا الدين أفواجا. في ايران في العراق في مصر في المغرب. في كل البلدان. لماذا؟ لانهم اكتشفوا انه احنا كنا مخدوعين. كانت تردد شعارات وتردد ويردد كلام ونحن خير أمة أخرجت للناس والاسلام هو الحل. وفي الاخير نجد انه احنا في اسفل القائمة في كل شيء ومعندناش اي شيء حتى الاشياء اللي كنا نفتخر بيها طلعت انه مش صحيحة. فلماذا نستمر في كذبة نصدقها ونضر انفسنا ونضر اولادنا ونضر الاجيال القادمة. مش عيب انه لو الواحد توقف واعترف وقال ان هناك خطأ ما. هناك مشكلة ما ينبغي ان نقف وان نحل هذه المشكلة.
[00:29:40]
انا عن نفسي قرأت عن. تابعت دروس بالمراسلة وسمعت بالراديو وتبعت السيد المسيح واعطيته حياتي وتغيرت حياتي للأفضل. انصح كل واحد بيسمع انه يقرا يشوف بدائل والمسيح المسيح ممكن [00:30:00] تقرا عنه بالانجيل وممكن يغير حياتك. متبقاش انك فقط مستسلم لأفكار تسلمتها من الاباء والاجداد وصرت تدافع عنها كالأعمى دون ان تعطي نفسك حق المقارنة وحق الاختيار.
[00:30:17] القس جون بشاي:
اوكي. طيب بذكر مره تانيه بالتليفون. تليفون الاستوديو 2485573300. أنتم تستمعون لبرنامج بصراحة مع الاخ رشيد بناخد اول اتصال اخ عماد برنامج بصراحة اتفضلوا انتوا عالهوا.
[00:30:34] متصل عماد:
مرحبا.
[00:30:35] القس جون بشاي:
مرحبا اخ عماد اتفضل.
[00:30:38] متصل عماد:
انا اؤيد. الاخ رشيد مئة بالمئة يعني الاسلام ما جاب إلا الدمار للبلدان يعني انا عراقي من اصل كلداني.
[00:30:46] القس جون بشاي:
نعم.
[00:30:47] متصل عماد:
جاء الاسلام احتل بلدنا دمرنا ودمر حضارتنا دمر ثقافتنا هجرنا يعني الاسلام اينما حل يحل الخراب والدمار، يعني هسا احنا حاليا بنفكر بهذه الدول اللي بيهاجروا لها حاليا بيهاجروا هالدول هم دمروا بلادهم ويريدوا يدمرون هذي البلاد ايضا اللي سترتنا احنا فهاي يعني حال الاسلام هذا وضع الاسلام من 1430 سنة يعني مو اليوم والبارحة هذا الدمار. بس بالسابق كان كل شي غير علني. كان كل شيء مغلق. كل شيء تحت الغطاء. الان انكشفوا ما لهم. يعني ما لهم شيء سوى انهم يعلنون ارهابهم للعالم. ويخوفون به العالم بطرق شتى. يعني بطرق من الشيعة ومن السنة. يعني الاثنين. الشيعة والسنة ارهابيين مو الكل. مو الكل. وانما الاغلبيه منهم. الساحقة منهم. يعني سبعين بالمئة وثمانين بالمئة منهم يؤيد الارهاب اذا ما كان ارهابي يؤيد الارهاب. عشرين بالمئة من المسلمين مثل كان اخ رشيد وفي كثير من مثل. الاخ رشيد وغيره وغيره من المسلمين [00:32:00] اللي تحولوا واللي ظلوا ملحدين واللي يريدون السلام يفضلون السلام على الدين.
[00:32:06] القس جون بشاي:
نعم.
[00:32:06] متصل عماد:
يعني اني اؤيد. الاخ رشيد واحنا هواي مشتاقين للاخ رشيد سؤال جريء واحنا نحبه وهوايا نحترمة يعني.
[00:32:15] القس جون بشاي:
شكرا شكرا.
[00:32:16] الاخ رشيد:
الله يخليك شكرا.
[00:32:17] متصل عماد:
الله يرضى عليكم. شكرا جزيلا.
[00:32:19] القس جون بشاي:
ربنا يباركك. شكرا لك يا اخ عماد بناخد اتصال تاني. ثائر اتفضل انت ع الهوا هالو. ثائر برنامج بصراحة اتفضل انت ع الهوا.
[00:32:30] متصل ثائر:
عندي سؤال للأخ رشيد.
[00:32:32] القس جون بشاي:
اتفضل.
[00:32:32] الاخ رشيد:
نعم.
[00:32:35] متصل ثائر:
دائما موجود بالايات القرآنية. مصدقا لما بين يديه مو قاعد يقول شنو ما بين يدي محمد يعني اكو 30 ايه قاعد يقول انه جاء جبريل أو جاء مصدقا لما بين. بينما قاعد يقول علي عيسى مصدقا لما بين يديه التوراة زين فبين. بينما محمد ما قاعد يعرف شنو هو ما بين يديه.
[00:33:05] الاخ رشيد:
اوكي هو.
[00:33:07] متصل ثائر:
سؤال اخر عندي سؤال اخر.
[00:33:09] القس جون بشاي:
اتفضل.
[00:33:10] الاخ رشيد:
اتفضل.
[00:33:11] متصل ثائر:
كتاب. مال الأخ رشيد. كنتم خير امة اخرجت للناس. قاعد قاعد ينسب للمسلمين بينما هي مناسبة للمسيحيين واهل الكتاب. لأنه ضمن ضمن ضمن الكلام عن اهل الكتاب. قاعد يقول كنتم خير امة اخرجت للناس تأمرون يعني موجودة.
[00:33:35] الاخ رشيد:
تأمرون بالمعروف و.
[00:33:38] متصل ثائر:
فما اعرف ليش هو اكيد قاعد ينسب للمسلمين. بينما هي حتى الأخ بري قال مناسبه لأهل الكتاب كنتم خير امة أخرجت للناس. يعني حتى كثير من المسلمين يكونون القران مسيحيين لانه هو قاعد. كان هو كتاب التبشير المسيحي. [00:34:00] نقرا اذا يفهم وش قاعد يقول. هو تبشير للمسيحية لكنه مع الاسف قاعد يحرفون الايات.
[00:34:07] القس جون بشاي:
وصلت الفكرة.
[00:34:09] متصل ثائر:
للمسلمين.
[00:34:10] القس جون بشاي:
وصلت الفكرة والاخ رشيد يرد على السؤالين. اتفضل يا اخ رشيد.
[00:34:14] الاخ رشيد:
مصدقا لما بين يديه. اذا المقصود بها ما وصله من الكتب السابقة. يعني اللي هي التوراة والإنجيل مصدقا لما موجود في وقته وفي عصره من الكتب السابقة ودي من المفارقات الغريبة. مرة يتهم أهل الكتاب بأنهم يتلاعبون بالأيات ومرة يقول انه مصدقا لما بين يديه الكتب الموجودة عفوا الكتب الموجودة في وقته وفي عصره يعني بين يديه موجودة في. في. في. في ذلك الوقت فإذا هي هذه هي المشكلة بالنسبة لكنتم خير أمة أخرجت للناس. أنا بعرف انه في سياقها القرآني لو تأملت الاية الاحتمال الكبير انك تتكلم عن اهل الكتاب. لكن أنا احطها مش أنا اللي بيفسر. أنا حطيتها في سياقها الاسلامي الإسلامي لأنهم هم فسروها أنها عن. عن الأمة الإسلامية. عن الأمة الإسلامية. كنتم خير أمة أخرجت للناس. هذه في التفاسير وفي الأحاديث. يقصدون بها الأمة الإسلامية، فأنا خليني يعني أسلم لهم بهذا التفسير. رغم أني لو ناقشت معهم السياق القرآني ممكن تكون تتكلم عن أهل الكتاب. لكن خليني جدلا جدلا بانه صح بتتكلم عن المسلمين هم خير أمة في أيش؟ شو في ايه؟ ايه الشيء اللي ممكن نقول عليه الان أو في طيلة القرون انهم كانوا خير أمة أخرجت للناس؟ يعني قدموا للعالم ما الذي قدموه الان؟ كل أدويتنا تأتي من الغرب كل المعرفة. لو عايز تحب تعلم ابنك [00:36:00] تبعته لجامعة غربية كل العلوم كل التكنولوجيا جاية من الغرب كل القوانين حقوق الانسان جاية من الغرب كل المساعدات الانسانية التي تحصل تأتي من الغرب، الصليب الاحمر وغيره لما يحصل زلزال بيجوا يساعدونا إحنا خير أمة. شو يعني؟ إيه اللي ممكن نعطيه للعالم ونقول عن نفسنا خير امة اخرجت للناس مفيش، فإحنا إحنا في الحقيقة في ذيل الأمم وعالة على الأمم في أشياء كثيرة مش ممكن ندعي هذا الادعاء، فحتى الواقع يكذب. الاية مش بس السياق. الواقع أيضا يكذب الاية.
[00:36:38] القس جون بشاي:
نعم. بذكر مرة تانية بتليفون الاستوديو وأنتم تستمعون إلى برنامج بصراحة مع الأخ رشيد. تليفون 2485573300 بناخد تليفون. الاخ بولس انت على الهواء اتفضل.
[00:36:52] متصل بولس:
هاي مرحبا.
[00:36:53] القس جون بشاي:
مرحبا.
[00:36:54] متصل بولس:
برامج عندكم حلوة وزينة ونستفاد منها هوايا شوية ثقافة هذولا أهل العمايم كل المشاكل من أهل العمايم همها.
[00:37:03] القس جون بشاي:
أم.
[00:37:04] متصل بولس:
زين ماكو واحد مسلم يطلع ينتقدكم لأنه أنتم كلكم على حق، تحسون هات واحد مسلم يطلع ينتقدكم ما يقدر. إحنا كان عندنا بلد واحد عربي لبنان دخلوا عليها، الإسلام خربوها، هم ما خلوا بيها كل شي، حتى المسيحيين انهزموا من عدها. نعم والعالم كلها تعلمت من محبة وسلام من لبنان. نعم هم شوية خل الواحد يطلع مسلم يحكي ينتقد ما يقدر.
[00:37:39] القس جون بشاي:
اه تقصد يدافع عن الكلام اللي بيتقال يعني أو يرد. نعم شكرا لك يا أخ بولس. هو فكرته انه عايزين حد يرد على الأسئلة اللي بتتقال.
[00:37:50] الاخ رشيد:
أنا أتمنى لأنه يا قسيس جون نعم. يعني الاعتراف بأنه [00:38:00] عندنا مشكلة. نعم شيء صعب. نعم إنه الإنسان يعترف لأنه عندنا افتخار قومي وافتخار ديني. نعم وكأننا في حرب مع الأخرين. نعم بالعكس. لو وقف الإنسان أمام مرءاة وشاف نفسه وقال هذه عيوبنا وعلينا أن نعترف بها وعلينا أن نقبل. بالعكس ده بداية الإصلاح. نعم بداية الإصلاح.
[00:38:27] القس جون بشاي:
نعم بناخد الأخت نهى معانا على التليفون. نعم اتفضلي حضرتك.
[00:38:32] متصلة نهى:
سلام. السلام معاك ومع الأخ رشيد.
[00:38:35] القس جون بشاي:
أهلا بكي.
[00:38:36] الاخ رشيد:
أهلا وسهلا.
[00:38:37] متصلة نهى:
أهلا بك أخ رشيد. دايما اني اسمعها يعني من الشيوخ قاتلوا في سبيل الله خاطر افواهكم يقولون الله محتاج الى القتال هو قاعد في عرش العظمة والمسيحية يقول الله محبة وسلام. يعني شلون هذا يناقض هذا؟ يعني ومن يقتلون من يقتلون في سبيل الله يقول لك لا دولا مو سلام. يعني لو تشرح يعني علمود نفتهم هاي. وشكرا.
[00:39:12] الاخ رشيد:
شكرا لكي.
[00:39:15] القس جون بشاي:
طيب شكرا لكي يا أختي بذكر مره ثانيه بتليفون الاستوديو. 2485573300 اخ رشيد ايه اللي على المسلم اللي بيستمع للبرنامج ده انه يعمله.
[00:39:31] الاخ رشيد:
المسلم اللي بيستمع يعمل زي ما عملت انا في يوم من الايام كنت مثله كان كنت مصدق وماشي مثل الاعمى. الشيوخ بيعملوا لنا غسيل دماغ بيصيروا يصوروا لنا انه العالم كله. العالم كله ماشي في الطريق الغلط. واحنا ماشيين صح واحنا الاحسن واحنا الافضل. وفي يوم من الايام سنحكم العالم [00:40:00] وديننا هو افضل شيء عندما تفتح عينيك تجد ان العكس هو الصحيح. نعم فالمفروض ان الشخص اللي يسمع هذا الكلام يتأمل فيه. يعمل متل ما عملت. يروح يبحث حتى لو مش متاكد يروح يبحث يقول اكيد في مشكلة. أكيد هناك مشكلة. ما خليني اتأكد من هذا الكلام. هل المشكلة في الاسلام ام المشكلة في المسلمين؟ هل المشكلة في كده؟ المشكلة في كذا ويبحث عن بديل لانه مستحيل انه نبقى سجناء هذا الدين اللي كما قلت دمرنا روحيا ودمرنا ماديا. مش مش فقط للجانب الروحي دمرنا ماديا وروحيا يعني لا احنا استفدنا من هذا الجانب ولا استفدنا من ذاك الجانب. فإذن المفروض انه الانسان يراجع نفسه، يقف وقفة ما يبقاش يصدق كل ما يقوله. هناك أحد المتصلين قال انه المشكلة في العمائم. المشكلة في الشيوخ عامة. انهم يسوقون الناس والناس على حسن نية تصدقهم على الكثير من المسلمين. يعني نيتهم حسنة ويريدون ان يرضوا الله وعندهم شوق انهم يكونوا فعلا متبعين لكلام الله. لكن مساكين لا يعرفون انهم تم تغييبهم. تم يعني الضحك عليهم. لا الله الله الله لا يمكن ان يكون بهذا الشكل وبهذه الطريقة.
[00:41:34] القس جون بشاي:
نعم. طيب ناخد تليفون ايميلده. تفضلي. اهلا بيكي.
[00:41:40] متصلة ايميلده:
اولا قام المسيح حقا. هل يسمعني.
[00:41:43] الاخ رشيد:
حقا قام.
[00:41:44] متصلة ايميلده:
يا خلي يسمعني. اخ رشيد.
[00:41:47] القس جون بشاي:
اسمعك.
[00:41:47] متصلة ايميلده:
يسمعوني قام المسيح قربان اسمه حقا قام حقا قام حقا قام شوية. نصدق بالمسيح. ماذا يصدقون بالمسيح؟ يصدقون بالواحد ميت ها وراح [00:42:00] يندفن وراح. وما يصدقون اللي مات وقام. عرفت شلون. وثانيا هالحقد. شنو هو هالحقد. يحرقون البيوت ويتحرشون بالبنات. وده يسوي شنو. شنو. يقولون هذول الجماعة احنا ما نكرههم. دائما نصلي لهم. الله ينور عقلهم ويرجعون على الطاعة وعلى السلام. رفيق. يا رب ما يصير هيك حقد. نعم الكراهية يحرقوها. نعم يحرقوها. الفنادق يحرقوها. حرام عليهم شنو يحصلون لو يحصلون فد شي. ميخالف فلوس. انعل ابو الفلوس. كل العالم شايفة الفلوس اذا عنده شرف واذا عنده غيره. واذا عنده احساس اني اقول.
[00:42:43] القس جون بشاي:
شكرا لكي.
[00:42:43] متصلة ايميلده:
شكرا لك.
[00:42:44] القس جون بشاي:
شكرا لك يا اختي. ربنا يباركك. بناخذ اتصال ثاني. سامي. اتفضل البرنامج بصراحة. اتفضل انت عالهوا.
[00:42:53] متصل سامي:
ألو سلام ونعمة لك وللاخ رشيد.
[00:42:55] القس جون بشاي:
اهلا بيك اهلا بيك يا استاذ سامي.
[00:42:56] الاخ رشيد:
سلام ونعمة.
[00:42:57] متصل سامي:
بس كان عندي سؤال للأخ رشيد كان واحد إمام مسجد. اتكلمت معاه. احنا ندين تفجير الكنائس إحنا ندين. قلت له طيب ليش ما بتطلعوا مظاهرة؟ يعني يشوفوا العالم انه انتوا صحيح بالدين وهذا الشيء. قال لا ما تنفع المظاهرات. قلت له هذا الشيء اللي لازم تسويه انه تعبرون عن رأيكم. بس هذا كذب.
[00:43:23] القس جون بشاي:
أم.
[00:43:24] متصل سامي:
نفاق ام زعل مني. شكرا.
[00:43:27] القس جون بشاي:
شكرا لك يا اخ سامي. طيب ايه تعليقك يا اخ رشيد على المكالمات الاخيره وخاصتا المكالمة اخر واحده يعني.
[00:43:36] الاخ رشيد:
هو أنا لا أستبعد انه كثير من المسلمين يدينون هذه التفجيرات يعني من قلوبهم. نعم انه فعلا هم ضد هذه الأمور. أنا لا أستبعد هذا الأمر. وعلى فكرة لما نقول انه الإسلام فيه القتل نحن لا نقصد انه كل المسلمين قتلة وإرهابيين. لا. في كثير من المسلمين طيبين. احيانا. احيانا البعض منهم أحسن من المسيحيين. خلينا نكون [00:44:00] صرحاء احسن من بعض المسيحيين. نعم لانه في بعض المسيحيين سيئين ايضا.
[00:44:06] القس جون بشاي:
نعم.
[00:44:07] الاخ رشيد:
لا يمثلون مسيحيتهم كما يجب.
[00:44:10] القس جون بشاي:
نعم.
[00:44:10] الاخ رشيد:
يعني خلينا نكون صرحاء لكن في نفس لما نقول انه الاسلام هو في هذه القتل وفي هذا الارهاب فنحن نقصد النصوص بالضبط. في كثير من..
[00:44:22] القس جون بشاي:
احنا عندنا مشكلة مع العقيدة مش مع الاشخاص.
[00:44:25] الاخ رشيد:
عندنا مشكلة مع العقيدة. في ناس كثيرة لا تطبق الجهاد. لا يريدون تطبيق سواء جهلا انه ميعرفوش سواء تجاهلا. مش عايزينه. إما جهلا أو تجاهلا. ففي في واحد بيتجاهل بعض النصوص. يأخذ منه بعض الاشياء ويترك الباقي. وفي الناس اللي مبيعرفوش فعلا انه عندهم جهاد وانه عندهم هذه الامور. ويفتكروا عندهم صورة طيبة في اذهانهم عن الاسلام. فاذا اذا لو المشكلة مش انه يستنكر وللا ما يستنكر؟ المشكلة هل في نصوصك ما يبرر هذا القتل ولا مفيش؟
[00:45:02] القس جون بشاي:
نعم.
[00:45:03] الاخ رشيد:
يعني هذا الامام كان نفسي انا اسأله. طيب كل هؤلاء الذين يقتلون في العالم كله من وين جابوا هذه الاشياء؟
[00:45:12] القس جون بشاي:
نعم.
[00:45:13] الاخ رشيد:
هل. هل من المعقول انه كلهم فهموا الدين غلط؟ داعش فهمت الدين غلط. القاعدة فهمت الدين غلط. بوكو حرام في نيجيريا. فهمت الدين غلط. اللي بيفجروا نفوسهم في اوربا وامريكا فهموا الدين غلط. في سيريلانكا فهموا الدين غلط. شو هذا الدين اللي لكل الناس. في كل البلدان. في كل البقاع. العالم فهموه غلط. يبقى مشكلة في الدين نفسه مش في الناس في الناس. لانه في افغانستان في ارهابيين في باكستان في ارهابيين. في اوربا في ارهابيين. في كل بلد تسميه. ستجد ارهابيين مسلمين. ايش معنى انه هؤلاء كلهم فهموا الدين غلط؟ أكيد في مشكلة في النصوص.
[00:45:55] القس جون بشاي:
نعم. طيب أذكر مرة تانية باقي لنا على [00:46:00] البرنامج بذكر مرة تانية بتليفون الاستوديو 2485573300. بناخد اتصال اخ نمير انت عالهوا. أخ نمير اتفضل.
[00:46:12] متصل نمير:
تحياتنا القس بيشاي الاخ رشيد.
[00:46:13] القس جون بشاي:
اهلا وسهلا بيك فرحنا شفناك الويك اند.
[00:46:17] متصل نمير:
الله يسلمكم والله يحفظكم. سؤالي هو فنقول هسة نفترض صارت حرب نووية وأبيدت البلدان المسيحية وبقت بس البلدان الاسلامية شلون راح يتصرفون الاسلام لا دواء لا سبير بارت للكهرباء لا سيارات لا طيارات شلون راح يحلها الاسلام؟ هاي واحدة نعم. وثانيا المبادئ الاسلام مو الاسلامية اي مبادئ اذا تجي وتقول لي تصير على ديني لو اقتلك لو اقص ايدك هاي المبادئ بعد ما يراد لها شرح ومحاباة ولا غلط. تقول له هاي المبادئ مالتك تجيني بيها ابيدك أسلخ جلدك مثل ما أسلخت جلد داعش. هذولا ما يفيد وياهم شرح تجيني بهاي المبادئ مثل هتلر. أنا شنو أقعد أشرح له هاي انت هتلر وجاي تقتل وهاي غلط. نعم المبادئ واضحة مثل عين الشمس تصير على ديني لو أذبحك. من اي دين اقول له تعال تقرب يمي انا هم أسلخ جلدك. وشكرا.
[00:47:24] القس جون بشاي:
شكرا لك اخ نمير. انا عندي سؤال لك اخ رشيد. بالمناسبة التعليق اللي قبل الاخير عن موضوع انه الشيخ اللي كان بيستنكر الاحداث دي. لكن رفض انه يطلع في مظاهرات عشان يعلن استنكاره. يعني السؤال هو انه احنا قلنا قبل كده انه في بعض الايات المكية وفي الايات التانية ايات السلم ووقت الحرب. يعني هل يقدر المسلم العادي اللي مش عارف حقيقة دينه بالكامل انه يعيش في الاسلام بس على الايات السلمية. ويقول انا هكتفي باني [00:48:00] ماليش دعوة بايات الحرب وايات القتل وايات اللي هي ملكات اليمين. كل الحاجات دي ارفضها بس اعيش على الاسلام. هل ده ممكن يوصله لربنا ده السؤال.
[00:48:12] الاخ رشيد:
لا هو إحنا متفقين إنه لو. لو أنا مؤمن مسيحي؟ طبعا لا اعتقد ان الاسلام يوصل لله. نعم من الجانب الروحي يعني بكل أشكاله سواء كان مكي أو مدني أو أي شيء. نعم. لكن احنا نقول ان المسلم الذي. ما هو في كتير مسلمين مسالمين الان. نعم. رغم انه معملوش اي قرار يتبعوا المكي والمدني هم فقط. انا كما قلت البعض يجهل والبعض يتجاهل.
[00:48:43] القس جون بشاي:
نعم.
[00:48:44] الاخ رشيد:
فهذا احنا. احنا مشكلتنا عندنا مشكلتين مع الاسلام. المشكلة الروحية والمشكلة التعايش مع النفس. نعم المشكلة الروحية ان الاسلام طريقه مسدود.
[00:48:57] القس جون بشاي:
يعني حتى لو نفذ الايات السلمية لانه مره مره في حلقه من الحلقات طلعت واحده اخت بتقول انا عايشه في امريكا وبحب كل الناس ومعنديش مشاكل وهي مسلمه يعني. فده مش هيوصلها برضه لربنا. ده اللي انا عايز اوصله يعني.
[00:49:10] الاخ رشيد:
اه طبعا هو طريق مسدود.
[00:49:12] القس جون بشاي:
نعم.
[00:49:15] الاخ رشيد:
نعم الاسلام ازداد ايند يعني وبالعكس ممكن ياخدك على الهاوية. نعم. ال ال ال. ال. لكن مشكلته ايضا مشكلة تعايش انه لا يصلح مثل. ما هو كلامنا اليوم في هذه الحلقة. انه لا يصلح ان يكون دين في هذا العصر. حتى دين. يعني لا يصلح لانه فيه قوانين رجعية تنتمي لبيئة قاسية جدا كانت في ذلك العصر في القرن السابع. كانت هذه القوانين قاسية وتصلح لهؤلاء الناس في تلك الحقبة كانوا عاملينها قوانين لانفسهم تجيبها لعندي في القرن الواحد والعشرين وتقول لي هذا كلام الله ولازم يمشي عليك في القرن الواحد والعشرين. مرفوض. طبعا لا نستطيع.
[00:50:00] القس جون بشاي:
نعم [00:50:00] اوكي. بالنسبة للسؤال الاخير اللي احنا اتكلمنا فيه على المسلم اللي بيستمع لهذا البرنامج. يعمل ايه؟ انت قلت يعمل اللي انت عملته؟ ايه اللي انت عملته بالظبط؟ يعني ممكن تشرحوا لنا شوية.
[00:50:17] الاخ رشيد:
يعني هو أول شي انه لازم الاعتراف. يعني الانسان لازم يدرك يدرك انه هناك مشكلة. لأنه في كثير من الناس مغيبين مش مدركين انه في مشكلة. نعم في مشكلة كما قلت من الجانب الروحي وفيه مشكلة من الجانب التطبيقي.
[00:50:42] القس جون بشاي:
نعم المدني القانوني.
[00:50:45] الاخ رشيد:
المدني. عايز أعيش هذا الدين وأطبقه على أرض الواقع. ح يوقعني في مشاكل كثيرة لا حصر لها. وأنا أعطيت بعض الأمثلة. ف لازم الإنسان يدرك أن هناك مشكلة. لأن المريض إذا لم يدرك إنه مريض لن يبحث عن الدواء.
[00:51:04] القس جون بشاي:
نعم.
[00:51:04] الاخ رشيد:
فاول شيء انه يعترف انه هناك مشكلة. لما يبتدي يعرف إنه هناك مشكلة ويطلع بره الإسلام. ويبتدي يناقش الإسلام من منظور مختلف. يشوفه مش نظرة التقديس. لأنه نظرة التقديس تمنعك من النقد. من التفكير النقدي. نظرة التقديس بتخليك جالس وسطه ومش قادر تلمس أي شيء فيه لأنك خايف.
[00:51:30] القس جون بشاي:
نعم.
[00:51:31] الاخ رشيد:
لكن إذا طلعت منه. أنا عن نفسي ابتديت أقارن بينه وبين المسيحية دون خوف. ولما أجد نقطة حقيقية أقول معهم حق في هذه النقطة. ولما أجي النقطة لازم أبحث فيها في أكثر. أقول لازم أتعمق فيه أكثر. فلما تراكمت كل المقارنات وصلت لنتيجة انه هذا الدين لا يمكن ان يكون من عند الله. انه لازم أبحث عن طريق أخر ووجدت الطريق في المسيح. فاذا اذا قارنت [00:52:00] الأسلام بالمسيحية وقارنته بمباديء أخرى أسمى. ستجد ان الاسلام لا يصلح لأن يكون قانونا مدنيا ولا ان يكون طريقا روحيا .
[00:52:12] القس جون بشاي:
روحيا نعم نعم لانه المسيح قال بصراحة. ونحن من هذا المنبر نعلن لكل الاحبة اللي بيسمعوا لنا سواء مسيحيين غير مخلصين غير مولودين من فوق أو مسلمين لسه ما يعرفوش المسيح. المسيح قال بصراحة انه انا هو الطريق والحق والحياة. ليس أحد يأتي إلى الاب الا بي. فالطريق للوصول للسما والحياة الأبدية والخلاص من الخطية والنجاة من الهلاك والدينونة الابدية هو شخص الرب يسوع المسيح وحده وليس سواه. بناخد اتصال الاخت روز اتفضلي. برنامج بصراحة تفضلي.
[00:52:45] متصلة روز:
الو مساء الخير.
[00:52:46] القس جون بشاي:
مساء النوريا اخت روز اتفضلي.
[00:52:48] متصلة روز:
ازي حضرتك يا حضرة القسيس ازاي الاخ رشيد منورين. الرب يبارككم ويبارك خدمتكم انا عايزة ابارك لكم على البرنامج الرائع ده ويجعلكم الرب سبب بركة لتنوير عيون واذهان كثيرين.
[00:53:04]
عايزة اتكلم في نقطة صغيرة اللي هي بتاعة تعدد الزوجات مثنى وثلاث ورباع. الرب لما خلقنا خلق ادم وحواء. وكان ناموس موسى ان يعطي كتاب طلاق ولما جم قالوا للسيد المسيح موسى قال كذا فقال لاجل قساوة قلوبكم. اه اه قال كده. لكن في البدء كان ادم الله خلق ادم وحواء. فهل بعد 700 سنة لما جه الاسلام يرجع الله يرجع اسفة في اللفظ يتدنى ويرجع لمستوى متدني ويبقى مثنى وثلاث ورباع. فهل ده ممكن؟ من المفروض كل ما بيكون فيه تقدم في العلم وتقدم يكون كمان في ارتقاء بالانسان. لكن الاسلام اخدنا ورجع ورجع بالناس ورا خالص مثنى وثلاث [00:54:00] وما ملكت ايديهم. لكن قانون الرب يسوع وقانون الكتاب المقدس. بولس الرسول قال كده للرجال. ايها الرجال أحبوا نساءكم كما أحب المسيح الكنيسة. يعني حب الى درجة البذل ايضا. فاشكركم و الرب يبارككم ويبارك تعبكم ومحبتكم ويجعل البرنامج مثمر. مش عايزين ثلاثين ولا ستون. لكن مائة في المئة. والرب يبارككم. باي باي.
[00:54:27] القس جون بشاي:
شكرا ليكي بناخد تليفون تاني. برنامج بصراحة الاخت ان اتفضلي انتي عالهوا.
[00:54:32] متصلة ان:
هلا ومرحبا.
[00:54:33] القس جون بشاي:
مرحبا اختي.
[00:54:34] متصلة ان:
شلونكم ان شاء الله زينين.
[00:54:35] القس جون بشاي:
نشكر الرب زينين.
[00:54:36] متصلة ان:
يا هلا بيك يا هلا. مرحبا أخ رشيد.
[00:54:40] الاخ رشيد:
مرحبا أهلا وسهلا بيكي.
[00:54:41] متصلة ان:
كيف صحة والأحوال.
[00:54:43] الاخ رشيد:
نشكر ربنا تفضلي
[00:54:44] متصلة ان:
يعني أي بروجرام على القنوات العربية دا أطلع.
[00:54:54] الاخ رشيد:
عندي برنامج جديد هلا اسمه بكل وضوح موجود على قناة الكرمة وعلى اليوتيوب.
[00:55:01] متصلة ان:
على الكرمة. لأن أنا يعجبني أتفرج عالتلفزيون أكثر وإنت تعجبني كثير. والله يباركك. وينطيك الصحة.
[00:55:09] الاخ رشيد:
بكرة. بكرة. في الساعة 12 بتوقيت ميشيجن أكون على الهواء على قناة الكرمة. في برنامج بكل وضوح ممكن تشوفيني هناك.
[00:55:20] متصل بولس:
مرحبا.
[00:55:21] متصلة ان:
أوكي. أنا أقول لك الله يعطيك الصحة. بس ما أقول لك يعطيك العافية. إنتوا العافية عندكم بالمغرب غير معنا.
[00:55:31] الاخ رشيد:
طبعا طبعا فاهمة الموضوع شكرا.
[00:55:33] متصلة ان:
شكرا شكرا جزيلا. الله يقويكم.
[00:55:36] القس جون بشاي:
شكرا لك أختي.
[00:55:38] الاخ رشيد:
عافية. بالمغربي معناه النار فعشان هيك.
[00:55:40] القس جون بشاي:
كويس انك عرفتنا الحكاية دي. يا احنا بنشكر رب لاجل برامج. الاخ رشيد برنامج بصراحة كل يوم اربعاء من الساعة 4 للساعة 5 وبرنامج بكل وضوح الخميس على قناة الكرمة فضائية الكرمة الساعة 3 بتوقيت ميشيجان تقدر [00:56:00] تشاهد البرنامج وممكن كمان تشوف برامج اخرى روحية على راديو النور راديو النور دوت كم تقدر تستمع الى برامج دينية وروحية تستفيد بيها روحيا؟ ناخد اخر اتصال اخ حسين اتفضل. انت على الهوا.
[00:56:18] متصل حسين:
مرحبا.
[00:56:19] القس جون بشاي:
مرحبا. احنا عندنا دقيقة لو سمحت بسرعة. اتفضل. اتفضل. انت على الهوا.
[00:56:25] متصل حسين:
حياك الله.
[00:56:26] القس جون بشاي:
اهلا بيك.
[00:56:27] متصل حسين:
بس انا استمعت للبرنامج. الأخ اللي طالع. يعني الاسلام هو ما هو بعيد عن تعاليم الاسلام. خليه يعرف الإسلام. المنهج يقرأ إذا يسمع القرآن هو حارب العبودية حتى بالصيام. إذا تفطر يوم لازم تعتق رقبة. فأول ما بدأ بالعتق هو رسول. الله صلى الله عليه وسلم
[00:56:54] القس جون بشاي:
خلينا ناخد نقطة نقطة خلي. الاخ رشيد يرد عليك عالنقطة دي اتفضل اخ رشيد.
[00:56:58] الاخ رشيد:
طيب كيف إنه حارب العبودية وهو محمد كان عنده عبيد.
[00:57:03] متصل حسين:
لا لا لا لا ما
[00:57:06] الاخ رشيد:
كان عنده عبيد كان عنده عبيد انت عايز تنكر تنكر زي ما انت عايز اعطني اية؟ اية التحريم لازم يكون واضح واضح مثل تحريم. عندك عندك القرآن استنى استنى استنى يا أخي لما قال حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير هذه الاية واضحة حرام وريني الاية بتقول حرمت عليكم العبودية. فين هي ؟
[00:57:35] متصل حسين:
العبودية لا شوف هو خلى علاج هذا شي مفروض على علاج انت شايف القانون. القانون الروماني قانون امريكا. هون امريكا. مو كانت تجيب عبيد. يعني الاسلام.
[00:57:48] الاخ رشيد:
لا تستعبدهم باسم الدين. يا أخي أنا بقول لك الدين الدين الدين.
[00:57:52] متصل حسين:
الدين خلص الناس من العبودية. ما خلوا امكم احرارا.
[00:57:58] الاخ رشيد:
لا لا لا لا لا لا لا.
[00:57:59] متصل حسين:
لا لا هذا [00:58:00] انت ماخذ من من ابن كثير ومن الوهابية. ولكن اكو اثنا عشرية اكو إمامية اكو شيعة خذ خذ علي بن ابي طالب.
[00:58:10] الاخ رشيد:
شوف انا واخذ من القرآن. يا أخي انا مش واخد من القران
[00:58:15] متصل حسين:
قران احنا ما نعرف نفسره.
[00:58:17] الاخ رشيد:
اقول لك طب خليني اعطيك من القرآن سورة النساء. فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث.
[00:58:26] متصل حسين:
خلي موضوع وموضوع انت ليش لا خليه موضوع موضوع نجيب على الرق. اجيب لك أنا أنا معك أنا معك مثنى وثلاث ورباع. شوف. شوف الأنظمة.
[00:58:39] الاخ رشيد:
استنى كمل الأية. إن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم. ما معنى ما ملكت أيمانكم.
[00:58:47] متصل حسين:
أوكي هذا بع بع الانسان. قبل. قبل. محتاجين حتى. حتى بعض الدول الاوروبية.
[00:58:54] القس جون بشاي:
احنا عندنا اقل من دقيقة. البرنامج انتهي الحقيقة يا اخ حسين. احنا بنشكرك أخ رشيد خليك احنا بنشكرك لأجل وجودك معانا في البرنامج. والاخ حسين لو عندك اي سؤال او اي استفسار نلتقي بيك الاسبوع الجاي بمشيئة الرب. كلمه اخيره في نص يعني في ثواني. اخ رشيد.
[00:59:11] الاخ رشيد:
هو حابب يفهمنا أن الإسلام حرم العبودية لا الإسلام شرع العبودية في سورة النساء. الاية. ثلاثة ما ملكت أيمانكم معناها عبودية. ربنا يحررنا جميعا من العبودية.
[00:59:22] القس جون بشاي:
امين. هنتكلم في الموضوع ده الأسبوع الجاي بمشيئة الرب. انتهى برنامجنا. نلتقي بكم الأسبوع الجاي بمشيئة الرب.
