بصراحة | 9 | المرأة بين الإسلام والمسيحية الجزء 1 (راديو)

 

[00:00:11]
(بصراحة برنامج “بصراحة” على الراديو يقدمه القس جون والأخ رشيد على الراديو باللغة العربية كل يوم أربعاء من الساعة 4 إلي 5 مساء بتوقيت ميشيغن يمكنكم متابعة البث مباشرة علي: )

 

[00:00:13] القس جون بشاي:
أحبائي المستمعين. احييكم في اسم المسيح وارحب بكم في برنامج بصراحة. وهو برنامج خاص بالمقارنة بين الاسلام والمسيحية. يقدمه لكم القس جون بشاي والاخ رشيد. الاخ رشيد باحث في علم مقارنة الأديان. هذا البرنامج أسبوعي يأتيكم كل أربعاء من الساعة الرابعة عصرا وحتى الخامسة، نستقبل أسئلتكم بعد النصف ساعة الاولى على تليفون الاستوديو. 2485573300 فأهلا ومرحبا بكم.

 

[00:01:05] القس جون بشاي:
(المرأة بين الاسلام والمسيحية الجزء الأول بتاريخ 5 يونيو 2019)

 

[00:01:07]
أحبائي المستمعين والمستمعات برحب بيكم في برنامجكم بصراحة أهلا وسهلا بيكم في حلقة جديدة بنتقابل فيها معا. في هذا اليوم بنتكلم في موضوع مهم وهو موضوع المرأة بين الإسلام والمسيحية، برحب بيكم برحب بأخونا الحبيب الاخ رشيد. اخ رشيد اهلا وسهلا بيك.

 

[00:01:23] الاخ رشيد:
أهلا وسهلا بيك قس جون وتحية لكل مستمعينا الكرام اينما كانوا.

 

[00:01:30] القس جون بشاي:
اخ رشيد هنتكلم النهاردة في موضوع المرأة بين الاسلام والمسيحية واول سؤال او اول عبارة هي في عبارة بنسمعها دائما ان الاسلام كرم المرأة هل ده صحيح؟

 

[00:01:47] الاخ رشيد:
بطبيعة الحال ده كلام غير صحيح لانه الاسلام جيد في الدعاية لنفسه يقوم بالدعاية بشكل يعني مستمر. [00:02:00]

 

[00:02:00] القس جون بشاي:
نعم.

 

[00:02:00] الاخ رشيد:
ويكرر المسلمون بعض العبارات لدرجة انه تصير من المسلمات ويصعب الاقتراب منها ويصعب مساءلتها او حتى التساؤل عن صحتها. ولهذا من الطبيعي ان يغضب الكثير من المسلمون او الكثير من المسلمين. عفوا. لانه نحن نمس المسلمات ما صار عندهم متل المسلمات ولم يتجرأ وصارت مسلمات مقدسة. وحين ننتقدها يصابون بنوع من الخوف والهلع. ولذلك يغضبون وينتفضون واحدا من هذه المسلمات هي مسألة المرأة. الاسلام كرم المرأة ويقولون لنا ان الاسلام جاء ووجد المرأة محتقرة ووجد المرأة تقتل. ووجد المرأة توأد وهي طفلة ووجد وجد ووجد وجد. حينما بحثت وجدت ان هذا الكلام غير صحيح.

 

[00:03:02]
اول شيء العرب يعني في غالب الاحيان مش كلهم. لكن العرب في غالب الاحيان ايضا كرموا المرأة قبل الاسلام. في بعض الحالات كانت المرأة يعني المجتمع ذكوري ويسيء للمراة. لكن في احيان كثيرة كان يكرم المرأة. مثلا نجد المرأة الشاعرة ونجد المرأة اللي عندها مركز كبير في القبيلة مثل هند بنت عتبة كانت لها مركز كبير. حتى خديجة التي تزوجها محمد كانت تاجرة. وهناك حتى في تاريخ العرب نجدهم مثلا ادعوا ان وجود الهة امرأة يعني كانوا يسمون عبد العزى وعبد اللات وعبد مناف وهي الهة. [00:04:00] رغم انه لا نتفق مع هذا، لكن على الاقل يعطينا فكرة انهم لم يكونوا بالشكل الذي صوره الاسلام، انما كانوا يقدسون المرأة ايضا حتى وضعوا الهه ذكر والهة انثى. فمعندهمش مشكلة مع الانثى. مكانش عندهم بالشكل الذي يصوره الاسلام. واذا كان العرب كما يقول المسلمون يقتلون بناتهم. فمن اين جاءت النساء اللاتي تزوجن او تزوجهن الصحابة وتزوجهم محمد تزوجهن محمد وتزوجهم باقي الرجال؟ من اين جاؤوا؟ لو كان العرب يقتلون المرأة لكان عندنا نقص حاد في عدد النساء ولما وجدوا اي امراة يتزوجونها. لكن نجد انه كان مجتمع طبيعي فيه عدد النساء كثير وعدد الرجال كثير معناه انه كانت مجتمعات طبيعية بالنسبة لوقتها تتعامل مع المرأة ومعندهاش مشكلة مع المرأة.

 

[00:05:03] الاخ رشيد:
لكن بالمقابل نجد انه الاسلام احتقر المرأة مش كرمها. الاسلام نقص من قيمة المرأة. الاسلام جعل الميراث للمراة نصف ميراث الرجل. وجعل عقل المرأة تقريبا نصف عقل الرجل. وجعل المرأة تنقض الصلاة وجعل المرأة يعني. تأتي في صورة شيطان وجعل المرأة ناقصة عقل ودين. وجعل المرأة يعني كل هذه الامور وسنراها بالتفصيل. حين نأتي الى النصوص سنراها بالتفصيل. فهو جعل المرأة. أقل من الرجل بكثير. بدليل ان القرآن لا نجد فيه اسم اي امرأة باستثناء مريم والاستثناء الوحيد هو مريم. باقي [00:06:00] النساء لن تجد لهم ذكر يقول امرأة كذا امرأة لوط. امرأة العزيز امرأة. كذا. فامبيسميهاش مبيعطهاش اسم يعني لا تجد اسم مثل عائشة لن تجد اسم مثل صفية، لن تجد اسم مثل كذا وكذا فلا يسمي النساء بأسمائهن. وهذا دليل على انه يعتبر المرأة محتقرة لا يمكن ان توضع في نص مقدس مريم لانه كانت معروفة عند المسيحيين ومقدسة والناس كلها تعرفها فكانت استثناء وحيد لكن باقي النساء لن نجدهن ولحد الان في مجتمعاتنا العربية المرأة تقريبا غير موجودة.

 

[00:06:50]
يقولون ام فلان ام احمد. ام مصطفى. حتى عيب انه الواحد يسمي اسمها عندكم في مصر بيقولوا. الاهل الجماعة يعني مابسموهاش باسمها. ودي عادات اسلامية. لانه عيب انه نتكلم عن عن المرأة. وعندنا في المغرب بيقولوا مالين الدار. يعني اهل الدار عوض يقولوا اسمها. و يستعر الرجل من ذكر اسم المرأة وهي وكأنه لا وجود لها على الاطلاق ويحاولوا يخبوها وكأنها عورة. وهذا نابع من الثقافة الاسلامية اللي أورثتنا هذه المصائب انو المرأة ينبغي ان تغطى لحد الان لا ينبغي ان تكشف، وهي التي تلام على اغراء الرجال، وهي التي ينبغي ان نحجبها، وهي التي ينبغي ان تبقى في البيت وهي التي كذا وكذا. فان القول بان الاسلام كرم المرأة قول لا دليل عليه.

 

[00:07:54] القس جون بشاي:
طيب ايه النصوص بقى؟ لانه احنا عايزين نجيب ادلة وبراهين. ايه النصوص في نظرك [00:08:00] اللي موجودة في سواء في القرآن او في الحديث بتهين المرأة في الاسلام.

 

[00:08:06] الاخ رشيد:
دلوقتي دخلنا الصح اللي هو لب الموضوع. نعم نبدأ بالقرآن. القرآن في سورة النساء 11 يقول “يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ” هذه العادة على فكرة بدأت متأخر جدا عند العرب ادخلت لاحقا مكانتش فلما صارت عند العرب. ولذلك قلت مش كلهم. يعني البعض يعطيهم قيمة والبعض ابتدى يحتقرهم ويستغل. يعني السلطة الرجالية ضدهم والسلطة الذكورية ضدهم. فجاء العرب بهذه الوصية واخذها القرآن وجعلها تشريع من عند الله.  “يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ” فالذكر يأخذ مثل 2 نساء وهذا موجود لحد الان تقريبا في كل البلدان الاسلاميه ما عدا تونس التي انتفضت ضد هذا الامر ورفضت ان تطبقه. وضربت بالقرأن عرض الحائط ولجأوا الى القوانين الغربيه التي تساوي بين النساء والرجال. فعملوا انه لا يمكن ان نعطي للمرأه لانه بتصير ممنوع. مش انه فقط شيء اختياري بيصير ممنوع انك تعطي المراه نصيب مثل الرجل. وبعض المسلمين يقولون انه الرجل ينفق والمرأه لا تنفق. طيب لو كان عندنا امرأة تنفق والرجل لا ينفق هل سنقلب الاية؟ لا طبعا سيعطيه مثل سهم امراتين او نصيب امرأتين سواء كان ينفق أو لا ينفق لان الرجل يتكفل بعائلة. طيب لو عندنا ست. يعني ارملة وعندها نساء [00:10:00] عندها اولاد عفوا. هي ارملة وعندها اولاد وانا اخوها ومات الوالد مثلا. هل هي تاخذ اثنين عشان عندها ايتام مثلا وانا اخذ نصف. تاخذ هي الضعف؟ لا فأخذ انا مثل ضعف ضعف ضعف ما تاخذه هي. نعم. يعني في كل الحالات سأخذ انا الضعف فالتبريرات لا تستقيم. كل تبريراتهم لن تستقيم. يعني لو كان فعلا مثل ما يقولون. لو وضع لنا استثناءات. ثم في اية اخرى في سورة النساء ايضا. نعم الغريب انها تسمى سورة النساء. يعني يقول واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن. يعني اول شي اعطوهم الوعظ. وتاني شي اهجروهن في المضاجع. يعني مينامش معها الرجل حتى كعقاب لها. وثالث شي واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا. يعني لو مسمعتش الكلام اضربها بقى. وده في سورة النساء 34. كيف نقبل ان اله يشرع لنا ان نضرب زوجاتنا.

 

[00:11:12] القس جون بشاي:
ده في القرآن مش في الاحاديث؟

 

[00:11:14] الاخ رشيد:
ده في القرآن. يعني ده يسري على السني وعلى الشيعي وعلى. حتى اي شخص يدعي اي مذهب سيسري عليه لانه نفس الاية. الا اذا اراد ان يجد لها تبريرا. فايضا في في القرآن في سورة البقرة 282. “وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِن رِّجَالِكُمْ ۖ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ” يعني قال انه في الشهادة. يعني لما تحب تكتب دين او شي وتجيب الشهاده. لو عندك اثنين من الرجال كويس معندكش اثنين من الرجال. لازم واحد رجل [00:12:00] وامرأتين. طيب ايه بيبررها القرآن  “أَن تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَىٰ” يعني عشان لو نسيت واحده تذكرها الاخرى ميشترطش هذا الامر في الرجل.

 

[00:12:16] القس جون بشاي:
ما ممكن الرجل يضلوا برضه يعني.

 

[00:12:18] الاخ رشيد:
لا هو الرجال لا يضلوا عند القرآن. الرجل بيتذكر المرأة اللي هي عقلها على قدها. مسكينة ممكن تنسى فاحسن تجيب اثنين عشان لو نسيت واحده تذكرها الاخرى. نعم معنى ان القرآن يعتبر انه المرأة غير عاقلة بما فيه الكفاية لدرجة ان عندها امكانيه النسيان خمسين في الميه فلازم تجيب واحده معاها عشان تعمل لها باك اب. مثل ما احنا بنعمل باك اب نجيب هارد درايف ونحطه على الكمبيوتر يعني انه يروح منك المعلومه تلاقي. في في هارد درايف تاخد منه. فالقرآن بيجيب لنا امراه ويجيب هارد درايف ثاني امراه اخرى. عشان لو دي نسيت الثانيه تفكرها. وهذا احتقار للمرأة. لا لا ليس بعده احتقار. كيف نقول هذا الكلام ونحن في عصر فيه المرأة رائدة فضاء. المرأة تمسك عمليات جراحية معقدة جدا ونثق فيها ونعطيها أولادنا ونعطيها ابائنا ونعطيها قلوبنا حتى ممكن اثق فيها واخليها خمس ساعات وهي فاتحة قلبي وتعمل عليه عملية جراحية معقده واعطيها حتى دماغي ممكن تعمل عملية في الرأس حتى تصلح مثلا شي عملية جراحية. فكيف انا اقول لها لا متجيبوش دكتورة واحده جيبوا اثنين حتى لو نسيت وحده كيف تعمل الجراحة. تذكرها الاخرى مفيش هذا [00:14:00] الكلام يعني الواحد يضحك علينا لو قلنا هذا الكلام اليوم القرآن بيحتقر المرأة احتقار شديد شديد هو كتاب ذكوري معمول للذكور وليس للنساء. النساء هم من الممتلكات مش من. من ال مش مش بني ادمين يعني. في احاديث دلوقتي اتكلمنا عن الايات.

 

[00:14:26]
في الاحاديث. الاحاديث قال يقول يقطع الصلاة الحمار والمرأة والكلب الاسود وسئلوا ما لماذا الكلب الاسود بالضبط؟ قال لان الكلب الاسود شيطان فهي تشبه بالحمار وبالكلب الاسود. لدرجة ان عائشة احتجت على هذا الحديث وقالت شبهتمونا بالحمر يعني بالحمير فاحتجت. قالت لا ازاي تشبهونا بالحمير. فاذا كانت المرأة من 1400 سنة احتجت فكم بالاحرى النساء اليوم.

 

[00:15:03]
في حديث اخر يقول ان المرأة. يعني شيء غريب. شيء غريب. الواحد ان المرأة تقبل في صورة شيطان وتدبر في صورة شيطان. تخيل يعني اي امرأة محددش المرأة بالالف واللام. المرأة.

 

[00:15:24] القس جون بشاي:
مطلقة.

 

[00:15:25] الاخ رشيد:
ان المرأة تقبل في صورة شيطان وتدبر في صورة شيطان. هي ماشية شيطان ورجعة شيطان. فاذا أبصر أحدكم امرأة فليأت أهله. فإن ذلك يرد ما في نفسه. لو واحد شاف واحده ست يروح يخش عند مراته يفرغ مكبوتاته الجنسيه فان ذلك يرد ما في نفسه بيهديه. ليه؟ لان المرأة هي اللي شيطان. هي التي ايقظت غرائزه. طب ما المشكلة؟ ممكن تكون فيك انت؟ لا. المشكله [00:16:00] في المرأة هي اللي في صورة شيطان وهي اللي تلام. والى اليوم نلوم المرأة على التحرش. ما هي اللي لابسه؟ لا يقولون الرجل هي اللي لابسه. وهي اللي جابته على نفسها. فنحن مجتمعات صارت مجتمعات ذكورية. في حديث اخر يقول استوصوا بالنساء. لو سمعت هذا الكلام تقول. جيد استوصوا بالنساء. يعني خلوا بالكم من النساء كويس. بعدين اللي يجي بعدها يضرب كل شيء. فان المرأة خلقت من ضلع. وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه. وفي حديث اخر خلقت من ضلع أعوج. يعني خلوا بالكم. النساء اتخلقوا من ضلع أعوج. وإن أعوج شيء في الضلع هو اعلاه. يعني اكثر شيء اعوجاج هو الاعلى. معناه انه راسه. هي عوجه في راسها في دماغها. في تفكيرها. فان ذهبت تقيمه كسرته. متحاولش تصلحه. لانك لو حاولت تصلحها مثل الضلع. لو حاول تصلحه تكسره. وان تركته لم يزل أعوج. ولو خليتها حتبقى عوجة فاستوصوا بالنساء. يعني حاول تعيش مع الاعوجاج. يعني هي عوجة عوجة. حاول تتماشى معها وده عن اي امرأة. أي امرأة. هي عوجاء. بالنسبة للحديث. نعم احاديث اخرى. يعني لما يقول لك انه اريد ان اكثر اهل النار اطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها النساء أكثر أهل النار نساء. طيب لماذا؟ لانها هي يعني مصدر الشر او كما قال عنها تقبل في صورة شيطان في [00:18:00] حديث اخر. وما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب منكن. يعني قال قال عن النساء يا معشر النساء. والحديث يكمل هكذا. انه لماذا تكثرن اللعن وتكفرن العشير. انكم لعنات بتلعنوا كثير وتكفرن العشير. يعني بتكفروا بالعشير بالزوج مبتعترفوش بالخير بتاعه يعني ناكر للجميل.

 

[00:18:31] القس جون بشاي:
أوكي

 

[00:18:31] الاخ رشيد:
تنكرن الجميل وما رأيت من ناقصات عقل ودين. يعني اكثر منكن. فهذا هو. يعني هذه. هذه مختصر. اما ما في في اشياء كثيره يعني لو الواحد يريد ان يغوص فيها. اه يعني نصوص كثيرة كلها احتقار للمرأه.

 

[00:18:53] القس جون بشاي:
هل المفسرين المفسرين للقران لسورة النساء وسورة البقرة حاولوا تبرير الايات اللي انت قلتها باي شكل من الاشكال ولا وافقوا عليها يعني.

 

[00:19:04] الاخ رشيد:
طبعا كل واحد بيحاول بطريقته لكن اغلبهم مثلا في سورة النساء. بالنسبه للضرب. هم حاولوا يرقعوا اها ضرب ضرب خفيف.

 

[00:19:19] الاخ رشيد:
طب اذا كان الغرض هو تأديبها لانه هي مبتسمعش الكلام. ازاي يكون ضرب خفيف. مهو انت. لا انت انت بتصعد يعني في الاول الوعظ. وبعدين الهجران اوتهجرها في المضاجع. وبعدين الضرب يعني انت بتروح من 1 ل 3. يعني لو هي مسمعتش الكلام يبقى هتقول لي ازاي انت. يعني الهجران في المضاجع انه واحد خلاص مقاطعها.

 

[00:19:56] الاخ رشيد:
مبيكلمهاش مبيعملش اي شيء معاها. وبعدين [00:20:00] بيقول لي ضرب خفيف ازاي ضرب خفيف وانت عايز تأدبها؟ ما هو لازم يكون يؤلم عشان الواحد يعني بالغصب بالعنف بتغير رأيي لازم يكون هذا العنف مؤلم.

 

[00:20:15] القس جون بشاي:
واحنا في مسألة الضرب. يعني مؤخرا شيخ الازهر اباح ضرب المرأة. ايه رايك في مسألة الضرب واللي قاله شيخ الازهر.

 

[00:20:26] الاخ رشيد:
ده وقع في مصيبة. هو اي شيخ حاول يدخل في موضوع الضرب سيجد نفسه في مصيبة لانه اخذتها يمين اخذتها شمال اخذتها فوق اخذتها تحت هو ضرب. هو شيخ الازهر قال ده مش اول حل. طيب احنا متفقين معاك مش اول حل يا سيدي لكن انت بتعتبره حل برده. لا هو المرحلة التالتة يا سيدي في امرأة رفضت تسمع كلامي وهجرتها في المضجع وبرضه رفضت. رفضت تسمع كلامي. اعمل ايه؟

 

[00:21:05] القس جون بشاي:
ضرب.

 

[00:21:06] الاخ رشيد:
اضربها يبقى انت بتبيح الضرب والا مبتبيحش الضرب. اه بس هو تالت حاجة انا مش مهم مش حطه يا سيدي. سابع حاجة.

 

[00:21:18] الاخ رشيد:
مش المهم ترتيبه. المهم هل هو حل ولا مش حل في نظرك؟ حل. يبقى انت تبريراتك كلها حط رقم مية يا سيدي اول حاجة تقول له لها السلام عليكم. وتاني حاجة تقول لها يا حبيبتي. وثالث حاجة تقول لها انا مش هكلمك ورابع حاجه وبعدين هتضربها خلاص.

 

[00:21:37] القس جون بشاي:
يعني موجود يعني ده قصدك يعني.

 

[00:21:39] الاخ رشيد:
موجود.

 

[00:21:40] القس جون بشاي:
مش منفي يعني، وده حتى لو كان عشرين حتى لو كان الرقم عشرين موجود.

 

[00:21:47] الاخ رشيد:
يعني متحاولش تبرره، هو جه في رقم تلاته. طب انت في امريكا مثلا يا مسلم يا اللي بتسمعني؟ هل تقبل روح انت اضربها بعد ما [00:22:00] لم تسمع الكلام وهجرت هجرها في المضجع. وبعدين ضربتها هيجي البوليس وتقول له مانا عملتها رقم تلاته. هياخدوك على الشرطه على طول هتقولهم يعني انا عملتها ده كانت اخر حل هيقول لك معلش ممنوع منعا تاما انك تضرب حد تاني. ممنوع تعتدي علي جسديا مفيهاش كلام. يعني ازاي لا وبعدين حاول يقول لك لا ده ضرب رمزي. شيخ الازهر لما لما خلاص اتورط قال الضرب رمزي.

 

[00:22:42] القس جون بشاي:
ما هو الضرب الرمزي؟

 

[00:22:43] الاخ رشيد:
يعني الضرب الرمزي. يعني تضربها بشويش يعني بس لاهانة كرامتها. لكسر. لكسر كبريائها.

 

[00:22:56] القس جون بشاي:
وده نفسه من غير ضرب اهانة يعني مش تكريم للمرأة.

 

[00:23:01] الاخ رشيد:
وبعض الشيوخ قالك تضربها بالمسواك. عارف المسواك؟ اللي هو صغير قوي بيعملوه زي.

 

[00:23:10] القس جون بشاي:
بينظفوا اسنانهم به.

 

[00:23:11] الاخ رشيد:
اه اسنانهم. ايوه قال لك تضربها بالمسواك. والبعض قال قال اه. يعني حتى الفقهاء قال من غير من غير ترك أثر. يعني اضربها من غير انك تكسر عضم ولا يعني تزرق عينها ولا في الوجه ولا تجتنب الوجه. طيب ياسيدي انا بلعب كاراتيه كويس وما بعملش اي مثلا علامة في الانسان وممكن اكسرش اي حاجه ممكن اضربها.

 

[00:23:45] الاخ رشيد:
ايه. وبعدين يقول لك ضرب رمزي. احنا قلنا اذا كان الغرض ان تغير سلوكها وتخليها تطيعك باي ثمن. يبقى ازاي حيكون ضرب رمزي. وازاي حيكون بالمسواك [00:24:00] راح تضحك منك وتقول لك هو انت ما قدرتش تغير رأيي بالهجر في المضاجع؟ جاي تضربني بالمسواك ده ده شيء غير هم. حاولوا حتى في الترجمات الانجليزيه بعض الترجمات حطوا .. هي في العربي مش موجوده خالص. بس قالوا لي علشان هم خجلانين قدام الناس في الغرب مش قادرين يدافعوا عن مسألة الضرب لانه بتودي للسجن. فقالوا .. بس برضه تخيل يجي البوليس ويقول لك ضربت مراتك. اه انا ضربتها يعني..

 

[00:24:40] الاخ رشيد:
برضو حتدخل السجن؟ نعم لانه ممنوع الاعتداء علي اي انسان جسديا خلاص. فاذا القرآن يهين المرأة ازاي انا اسمح لنفسي بضرب المرأة؟ ازاي ازاي؟

 

[00:24:58] القس جون بشاي:
طيب ناخد حاجة تاني. يعني من كلامك فهمنا ان الاسلام بيعني في المرأة في الاسلام بتتعرض للظلم والقهر في الدنيا. ماذا عن الاخرة؟ هل في الاخرة برضو الست مظلومة ولا ليها حقوق؟

 

[00:25:13] الاخ رشيد:
حقوق ايه هي اذا كانت المرأة المسلمة مسكينة مظلومة دنيا واخرة. في الدنيا يحق للرجل يطلقها بكلمة. يحق للرجل يتزوج عليها لحد 3 نساء اخريات. يحق للرجل ان هي لازم تبقى في البيت. القرآن يقول عنهن وقرن في بيوتكن يعني ابقي في البيت انت مكانك البيت مش مكانك اي مكان تاني يعني. وبعدين لا تخرج من غير اذنه وما تعملش اي شيء يعني سيطرة تامة كاملة. ما فيش اي نفس بتشوفه. [00:26:00] فممكن الواحد يتوقع يقول ربنا يعوضها في الاخرة. يعني عشان كانت مظلومة في الدنيا خلاص ربنا هيعوضها فالاخر في الاخرة حتكون ايه؟ ما هي واحدة من نساء كثيرات برضه في الاخر يعني في الاخرة. المسلم عنده اتنين من حور العين. ده المسلم العادي ولو كان شهيد عنده 72 من حور العين. بالاضافه للاتنين اللي بيجوا باي ديفولت يعني مع مع الباكيدج بتاع الاسلام اول ما تصير مسلم انت عندك اتنين مع الباكيدج. بس لو صرت شهيد في باكيدج تاني في 72. طب انت لو لو لو عندك زوجة صالحة هتروح تشترك مع 72 او مع الاتنين اللي بيجوا مباشره كده لمجرد انك مسلم. فاذا هي برضه مش هتقدر تكون هي واحده من المتع الموجوده عندك وبتاخد دور على فكرة معاهم. والفقهاء قالوا ايه؟ قال لك حتكون زي الملكه يعني هي اللي. طب هتعمل ايه؟ ما هي هتنظم السير بس نظم السير بتاع الحوريه. تعال يا رقم واحد ده دورك. روحي تعالي يا رقم اتنين. دورك روحي. تعالي يا رقم 3. عشان سي السيد بيستمتع. أم هي منظمة مرور جنسي؟ بس. طب ايه ايه ايه ايه مين الست اللي حابة تعبد ربنا كل حياتها تصوم وتصلي وتقوم الليل عشان تروح للجنة وتكون منظمة سير لسي السيد؟

 

[00:27:44] القس جون بشاي:
طب اذا في واحدة شهيدة يعني هل ليها الامتيازات بتاعت الشهيد الرجل.

 

[00:27:51] الاخ رشيد:
ولا ليها اي شي من من من المتع الجنسيه لها ممكن تشفع في اهلها؟ ممكن تعمل بعض [00:28:00] الاشياء من هذا القبيل. لكن مش مش المتعه الجنسيه لانه دي خاصه بالرجل. هي معندهاش حور رجل مثلا. فهي هتبقى لو زوجها صالح هتتجوز زوج صالح هتبقى معاه. لو زوجها غير صالح وكافر حتروح عند واحد من حتكون من زوجات واحد من المؤمنين. واحد من المسلمين.

 

[00:28:26] القس جون بشاي:
نعم. طيب احنا. اوكي. امين. اه في حاجة تانية خاصة بمكانة المرأة في الاخرة. تحب تضيف اخ رشيد.

 

[00:28:36] الاخ رشيد:
انا نسيت واحدة من الايات في سورة ال عمران. كان نفسي اقولها ونسيت دلوقتي تذكرتها.

 

[00:28:42] القس جون بشاي:
طبعا النصوص اللي هي النصوص القرآنية. اتفضل اتفضل.

 

[00:28:46] الاخ رشيد:
سورة ال عمران اية 14 بتقول “زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ” ركز معي قسيس جون في الاية القرآنية زين للناس.

 

[00:29:02] القس جون بشاي:
زين للناس.

 

[00:29:04] الاخ رشيد:
حب الشهوات من النساء يعني ايه؟ يعني الناس النساء مش معتبرين من الناس. اوكي زين. زين للناس حب هي ملك يعني واحدة من واحدة من المتع. نعم زينة للناس. ما هو القرآن بيخاطب الرجل هنا. زين للناس معناه زين للرجال. حب الشهوات من النساء فالناس هنا رجال بس. حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة كلها ممتلكات اللي جايه والخيل والانعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا. كل دي متع الحياة الدنيا انه يكون عندك نساء ويكون عندك بنين. هم كلهم ممتلكات. على فكرة حتى البنين النساء ممتلكات البنين ممتلكات والذهب والفضة والخيل والانعام والحرث.

 

[00:30:03] القس جون بشاي:
يعني [00:30:00] دي بتبين ان هي واحدة من الممتلكات. هلو اخ رشيد.

 

[00:30:09] الاخ رشيد:
تماما تماما

 

[00:30:11] القس جون بشاي:
اوكي خلينا نبدأ ناخد اتصالات اخ رشيد. تليفون الاستوديو هو 2485573300 موضوع حلقة النهاردة في برنامج بصراحة المرأة بين الاسلام والمسيحية. اتكلمنا عن بعض الحاجات الخاصة بالمرأة في الاسلام بنرحب بمداخلاتكم واسئلتكم كمان مع الاخ رشيد بهني اخوتنا المسلمين بعيد الفطر وكل سنة وانتم طيبين وبنبدأ ناخد اول اتصال. ساندي اتفضلي. ساندي انتي على الهوا.

 

[00:30:48] متصلة ساندي:
سلام ونعمة معك و مع الاخ رشيد.

 

[00:30:50] القس جون بشاي:
اهلا بيكي يا اختي.

 

[00:30:52] الاخ رشيد:
سلام ونعمة.

 

[00:30:54] متصلة ساندي:
اهلا بيك حقيقة موضوع شيق عند الفرق طبعا فرق شاسع بين المرأة المسيحية والاسلام، المرأة المسيحية يعني زواج واحد. المسيح قال المرأة والرجل جسد واحد اذا زاد فهو يعني هذا ما يصير يعني فعل الاسلام لا يعني اني عشت اخ رشيد بالعراق. كنت اشوف يعني كثير نساء كانوا يتوسلون خطيه يبيعون يطلبون ما احد يسال عليهم وياخذ الثاني والثالث هو هو ما يقدر يعيش وحده ومتزوج ثلاثه فيقوم يطلق شو يسوي. فانا يعني كنت اسال ليش تقول جبت بنات ولا تقول ما جبت ولا تقول. لا يعني مثل ما تفضلت يعني ابد ابد ما يعني ما يعني لا شيء. فانا ضد الاسلام. يعني كانت هي بتقولي شوف المسيحيين يجيبون بنات ما تجيبون زواج عدكم وحده حتى هم نفسهم ما راضين على على. [00:32:00] على يعني هاي زواج اثنين وثلاثة. نعم فانا يعني شلون المراه بالاسلام تدافع عن دينهم وعن محمد اذا ما اعطاها كرامة وقيمة ويتزوجون اربعة.

 

[00:32:13] القس جون بشاي:
اوكي. شكرا لك يا سيدي. شكرا لمداخلتك. اه تعليق كويس انه ازاي تدافع عن الاسلام وعن محمد وهو مش مديها الكرامة. اه بكرر تليفون الأستوديو مرة تانية 2485573300 اه عايزين نسأل بقى اخ رشيد ايه المقابل؟ اه ازاي وجدت المسيحية في مسألة تعاملها مع المرأة؟ كيف تعامل المسيحية المرأة؟

 

[00:32:41] الاخ رشيد:
المرأة في المسيحية. اولا غير القرآن. انا كما قلت القرأن مذكرش اي امرأة باسمها يعني ذكر امرأة عمران امرأة نوح امرأة العزيز. اه ما في امرأة فرعون مذكرش امرأة لوط مذكرش اي واحدة بالاسم. لكن الكتاب المقدس مليء باسماء النساء من كل اطياف المجتمع. حتى المرأة اللي ممكن يقال عنها انه هي سيئة أم لا نجد. نجد نساء في العهد القديم والعهد الجديد. دبورة راحاب مريم المجدلية سمي كثير يعني.

 

[00:33:30] القس جون بشاي:
نعم.

 

[00:33:31] الاخ رشيد:
يعني نساء كثيرات. مفيش اي ميستعرش الكتاب المقدس ميستعرش من ذكر النساء بأسمائهن. خالص. نعم مفيش العقدة دي فهذه اول شيء. ثاني شيء النساء كنا في مختلف المناصب. نعم يعني استير ملكة. نعم قاضية مثل دبورة. نعم نجد النبية [00:34:00] مثل حنة. نجد يعني معلمات.

 

[00:34:06] القس جون بشاي:
خادمة في الكنيسة.

 

[00:34:07] الاخ رشيد:
نعم خدمة خادمة في الكنيسة. نعم. يعني أه نجد كل انواع النساء اللي بيخدم الناس. يعني في خدمة الموائد وفي. في خدمة الارامل تجدهن في كل مجالات المجتمع. على فكرة حتى في تاريخ الكنيسة شهيدات. نعم اه. يعني محافظات على الايمان وشهيدات أم مدافعات عن. عن الايمان بشكل رهيب. مصليات مثل القديسة مونيكا ام أغسطينوس. نعم ففي المسيحية مفيش بالعكس نجد الكتاب المقدس جعل اول شاهدة على قيامة المسيح امرأة.

 

[00:34:57] القس جون بشاي:
نعم. نعم.

 

[00:34:59] الاخ رشيد:
مريم اللي شفاها المسيح.

 

[00:35:02] القس جون بشاي:
نعم.

 

[00:35:03] الاخ رشيد:
وكانت يعني واحدة من التلميذات. خلينا نقول. نعم من تلميذات المسيح الملازمات له نعم وتخيل انه يجعلها اول مبشرة بقيامته. نعم شيء رائع نجد. يعني حتى الله نفسه لم يستعر ان تحمل المطوبة العذراء مريم. نعم وتحمل الكلمة الازلي.

 

[00:35:37] القس جون بشاي:
نعم.

 

[00:35:38] الاخ رشيد:
يعني تلده.

 

[00:35:40] القس جون بشاي:
نعم.

 

[00:35:42] الاخ رشيد:
من بطنها. فاذا ازاي؟ ازاي لو كان يستعر من المرأة ما كانش حصل هذا على الاطلاق.

 

[00:35:49] القس جون بشاي:
نعم.

 

[00:35:50] الاخ رشيد:
وصارت مريم مباركة ومطوبة من اجل هذا الامر. وتذكر كلما ذكر المسيح تقريبا.

 

[00:35:58] القس جون بشاي:
نعم.

 

[00:36:00] الاخ رشيد:
اذا [00:36:00] اذا كل هذه خلينا نشوف النصوص.

 

[00:36:04] القس جون بشاي:
طيب خليني قبل ما ناخد النصوص اخي رشيد عندنا اتصالين هناخد الاول. الاخ سليمان محمد اتفضل انت على الهوا.

 

[00:36:12] متصل سليمان:
السلام عليكم.

 

[00:36:13] القس جون بشاي:
اهلا وسهلا.

 

[00:36:15] متصل سليمان:
اخي باختصار. هذا الفهم السطحي للاسلام يسمح لك بزواج 4. هذا كله فهم مغلوط. هذي العادة او هذي تعدد الزوجات قبل الاسلام. يعني من عهد باليهودية بالنصرانية او بالمسيحية يعني كانت موجودة تعدد الزوجات. الاسلام اجا حدد واباح وثم هاي يعني الفهم المغلوط للناس بانه كم بالمئة من هؤلاء الرجال عنده اربع نساء وخمس نساء كم؟ اسألك سؤال الى كم بالمئة؟ يعني هل هذا الفهم المغلوط هذا؟ تعدد الزوجات والاطفال كان عنده يدخل عند خمس يعني قبل الاسلام ثمان زوجات عنده اربعين طفل يمكن بس هذه قبل الاسلام يا ابن الحلال الاسلام اجا حدد كذلك في الصيام. الناس تسأل الاسلام صيام. هذا موضوع ثاني صيام رمضان هو هو هذا الصيام هو نطبقه احنا كما كان في الامم اللي قبل الاسلام وفي القرأن عندك سورة البقرة اية ثمانية وثلاثين تقول لك يا ايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم سنن الذين من قبلكم قبل الاسلام. من ليش الفهم المغلوط هذا؟ والسلام عليكم.

 

[00:37:28] القس جون بشاي:
خليك معانا يا اخ محمد. انت لسه اخ سليمان معانا ولا مشيت؟

 

[00:37:32] متصل سليمان:
لا ولا يهمك اتفضل.

 

[00:37:34] القس جون بشاي:
طيب بس الاخ رشيد هيرد عليك اتفضل.

 

[00:37:36] متصل سليمان:
اتفضل.

 

[00:37:36] القس جون بشاي:
ممكن تسمع.

 

[00:37:37] الاخ رشيد:
اوكي اولا اشكرك أخي سليمان لانك تكلمت بادب وكثير من الناس بيسيئوا الادب لكن على الاقل انه نناقش بادب واحترام لبعضنا البعض واشكرك على ادب. بالنسبة للصيام خليني ابتدي باخر شي ذكرته انه الصيام كتب على الذين من قبلهم. لو سمعت حلقتنا عن الصيام ستجد انه هذا غير صحيح. الصيام لم [00:38:00] يفرض على المسيحيين ولم يفرض على اليهود. فلا يكفي ان تعطيني اية قرانية بتقول لك إن الصيام فرض على الذين من قبلكم أو كتب على الذين من قبلكم كدليل القرآن غلط في هذا الامر. اليهود ليس عندهم الصيام مفروض على الاطلاق ولا المسيحيين. يعني حتى لو جبت الاية الاية غلط.

 

[00:38:20] متصل سليمان:
لا ما له اساس.

 

[00:38:22] الاخ رشيد:
ما هو قدامك قسيس اهو قدامك قسيس. اسأله اسأله هل هل الصيام عنده مفروض في.

 

[00:38:28] القس جون بشاي:
المسيحية الصيام مش مفروض. المسيح قال في الموعظة على الجبل متى صمت فلم يحدد ميعاد للصوم. الصيام اغسل. وجهك. وادهن رأسك ولا تظهر للناس انك صائما.

 

[00:38:39] متصل سليمان:
يا اخي اسمع حتى اوكي. وفي الصيام العصور الوسطى بين النساء بالمسيحية ايضا هذا ايضا هذا حتى بالنساء على جهة والرجال على جهة. هل هذا صحيح او لا؟ بالعصور الوسطى يا اخي اقرأ التاريخ.

 

[00:38:58] الاخ رشيد:
يا أخي.

 

[00:38:59] متصل سليمان:
انا اسمح لي. اسمح لي يا اخي.

 

[00:39:00] الاخ رشيد:
اسمع اسمع.

 

[00:39:01] متصل سليمان:
اسمع اسمح لي يا اخي اسمح لي اسمح لي.

 

[00:39:04] الاخ رشيد:
اسمح لي. لازم اجاوب على انت تجاوب.

 

[00:39:07] متصل سليمان:
اسمح لي بس اني متزوج حتى مسيحية وافهم شنو معناة مسيحية. فهمت علي وهي تفهم شنو معنى الاسلام والدليل يقول الاية مغلوطة. لا مو مغلوطة. كانوا يصومون حتى خمسين يوم وقللوها وخلوها.

 

[00:39:24] الاخ رشيد:
مش فرض متطوع مش فرض. مش ح يعاقب ويرمى في جهنم. لو مصامش انت مفروض عليك ستعاقب لو ما صمتش رمضان.

 

[00:39:33] متصل سليمان:
يعني انت تتصور احنا بالاسلام يعني من من كم الف الف واربعمية. يعني بالقرن بالقرن نحجي ونتكلم. طيب شفت الصيام ضر احد المريض معفى اذا صحيح ويصوم هل هو اله فائدة؟ نعم الى فائدة حتى حتى علميا الى فائدة. يا ابن الحلال ليش.

 

[00:39:55] الاخ رشيد:
ما له فائدة علميا احنا مخلوقين عشان عشان ناكل ثلاث مرات ولا له فائدة علمية [00:40:00] لو كان له فائدة خلاص صوم العام كله. يعني ليش تصوم شهر بس والله.

 

[00:40:05] متصل سليمان:
اسمع يا اخي بعض الاحيان من المريض يروح المستشفى ويعملوا له عملية يقول له لا تاكل مو تمام ليش تاكل هاي وحدة. وثانيا هل الله عز وجل مريض؟ الله عز وجل يريد لك.

 

[00:40:18] الاخ رشيد:
انسان عادي اذا اكل سيؤذي بطنه لانه مثلا عملو له عمليه في المعدة. انت عايز تقيس على الاستثناء تقيس تعطيه هو القاعدة. القاعدة هي للكل. الاستثناء هو الاستثناء. انت عايز تعمل الاستثناء هو القاعدة. واحد مريض خلاص نقيس عليه البشرية كلها.

 

[00:40:37] متصل سليمان:
غريب هذا المريض اللي ما هذا. هذا معفى. هذا طفل المريض.

 

[00:40:43] الاخ رشيد:
طيب احنا دخلنا في مسألة ثانية. انا صوبت لك بس صوبت لك بس انه ما تاخدش فكرة انه مفروض على اليهود والنصارى. القرآن غلط في هذا الامر. خلاص انتهينا من خلينا نتكلم في. الشي الثاني نتكلم في مسألة التعدد. التعدد المسيحية قبل الاسلام بحوالي 6 قرون وما عندهاش تعدد يا سيدي. المسيحية لم تأتي بالتعدد ولم يشرعه الله تشريعا. يعني حطوا انه انكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع كما فعل الاسلام. لا يهمني ان طبقه المسلمون عشرين في المئة من المسلمين او عشرة في المئة. المهم انه تشريع موجود في في في في في القرآن مثل الصلاة. كم من المسلمين بيصلوا الصلوات الخمس عدد المسلمين بيصلوا الصلوات الخمس بأوقاتها ستجد النسبة اقل من من مائة في المئة. بطبيعة الحال احنا في المغرب عندنا خمستاشر في المية في دول اخرى يمكن اقل. فهل هذا معقول؟ ولهذا الصلاة غير. هل هذا معناه انه الصلاة غير مشرعة؟ لا هي مشرعة طالما انه موجود تشريع في الدين فانا اقول انه هذا التشريع غلط غلط انه يعطي للرجل اربعة والمرأة لا تأخذ اي شيء. اين اين المساواة [00:42:00] هنا؟

 

[00:42:02] متصل سليمان:
السؤال.

 

[00:42:04] الاخ رشيد:
خليني بس اكمل وساعطيك الكلمة حين تقول بانه جاء الاسلام ليحد ما جاءت المسيحية قبله وحددت هذا الامر. مش محتاجين الاسلام يأتي عشان يحد. ثم اذا كان الاسلام فعلا قد حد لماذا لم يحد نبي الاسلام نفسه؟ لماذا نبي الاسلام جعل نفسه فوق هذه الاية القرآنية وهي تقولون تشريع رباني وهو لم يزني باربعة.

 

[00:42:31] متصل سليمان:
والله يا أخي لو عرفت لو تعرف ليش السيرة والزواج مالته ما تسألني هالسؤال. بس اقرا السيرة وانا اجاوبك عليه بعدين او انت تفهمها افضل.

 

[00:42:40] الاخ رشيد:
قرأتها مرارا وتكرارا

 

[00:42:42] متصل سليمان:
جزاك الله خير. هاي واحدة. وذكرت انه صلاة المسلمين علي خمس. هذه شخصية هو اللي بالقبر. انت مسئول عني بالقبر. لا مسئول عن نفسك. مسؤول عن زوجتك. مسئول عن زوجتي. كل واحد مسئول عن نفسه. كل نفس مسئولة عن نفسها. ما تسألني انه يصلي ونسبة المصلين. ولهذا انا تحكي على بالنسبة للمسلمين وما يحدث. الجزاء من جنس العمل. فهمت يعني مرتبط الواحد بالدين مالته ملتزم. فهمت ما يصلي لهالدرجة هذا ما يصلي. المأساة اللي تذكرها انت يا اخي فهمت علي فهذا تصرف شخصي. اللي ما يصلي مفروضة. نعم كما مفروض يعني اشياء اخرى ممنوعة يعني. وشخص اخر يعملها ما معناها انه هذه هذي هذا ذنبه هو هو.

 

[00:43:28] الاخ رشيد:
كمثال فقط انه بنتكلم عن نصوص الدين. لا تقل لي انه الزواج باربعة لانه نسبة قليلة من المسلمين تطبقه. اذا هي حجة ضدي. لا. قلت لك لو كان هذا حجة ضدي. اذا وجود نسبة قليلة من المسلمين تصلي الصلوات الخمس في اوقاتها هي أيضا حجة انه الاسلام لم يشرع. الصلاة ليست حجة. فأنا اعطيت كمثال انه ليست حجة طالما موجودة في النص الديني فهي [00:44:00] ينبغي أن نتحدث عنها. هي موجودة في الدين بغض النظر طبقها المسلمون أم لم يطبقوها.

 

[00:44:08] متصل سليمان:
نحن نتصرف. نحن يا أخي تصرف شخصي، اكو واحد يغض النظر، اكو واحد يغض النظر هاي تصرفه ويعتمد على. على. على مستوى الدين مالته ومستوى الروح مالته يا ابن الحلال. طيب اسألك سؤال كم بس انت تقول تخص بالزوجة الواحدة. اوكي كم مشاكل بالعالم هسة هذي اوكي انت عندك نسبة النساء تزيد على نسبة الرجال فما هو الحل الك؟ انت افضل انه المرأة تكافح مع الرجال بدون قانون او حتى لا يكون واحد رجل عنده مثلا اربعة فلانة بنت فلان بن فلان. وهذا يعرف هذا الطفل ابن من؟ هل هذا بالنسبة الك افضل له بالنسبة انه زوجة واحدة؟ اسألك سؤال.

 

[00:44:49] الاخ رشيد:
وجواب. نعم.

 

[00:44:50] القس جون بشاي:
شكرا للسؤال ده الاخير عشان نقدر. شكرا. سلام عليكم. يلا انا هو بحط نسبة الراجل يتزوج اكتر من مرأة علشان نسبة النساء اكتر من العالم فده حل يعني. فايه ردك على النقطه دي؟

 

[00:45:05] الاخ رشيد:
اتحداك انك تجد لي دولة واحدة فيها عدد النساء اكثر من عدد الرجال باربعة. نعم انا اعطيك هذا التحدي ده واحد اتنين. ماذا نعمل في الدول اللي فيها عدد الرجال.

 

[00:45:19] القس جون بشاي:
اكثر من.

 

[00:45:19] الاخ رشيد:
النساء.

 

[00:45:20] القس جون بشاي:
الست تتزوج اكتر.

 

[00:45:21] الاخ رشيد:
من علي العكس نعطي لكل امرأة زوجين عشان نحل المشكلة. مع العلم انه في اغلب الدول نجد ان عدد النساء والرجال تقريبا متقارب بالفصل فقط. هي اللي بتكون احيانا لصالح الرجال واحيانا لصالح النساء. مافيش اي دولة نجد فيها مثلا. ضعف عدد النساء. ضعف عدد الرجال. او عدد النساء تلات مرات عدد الرجال. او اربع مرات مافيش ولا نسبة في العالم هي كلام يحاول المسلمون ان.

 

[00:45:54] القس جون بشاي:
يبرروا.

 

[00:45:55] الاخ رشيد:
يبرروا به هذا التشريع.

 

[00:45:56] القس جون بشاي:
نعم خلينا ناخد عندنا اتصالين ناخد ام مريم لانها لي فترة على [00:46:00] التلفون ويا ريت بسرعة اختي ام مريم تفضلي. ألو. اهلا بك.

 

[00:46:04] متصلة ام مريم:
مساء الخير.

 

[00:46:04] القس جون بشاي:
مساء النور. تفضلي.

 

[00:46:08] متصلة ام مريم:
السؤال هو على عيد الفطر هسة ليش يمشون حسب الفلك الهلال يعني ما يكون تاريخ محدد. مثلا شهر رمضان يكون كل مرة يسبق الشهر كل سنة.

 

[00:46:23] القس جون بشاي:
شكرا لك.

 

[00:46:24] متصلة ام مريم:
ليش يمشون على الهلال؟ شنو يعني يعبدون القمر شنو؟

 

[00:46:27] القس جون بشاي:
اوكي. طيب ماشي. عندي سؤال تاني.

 

[00:46:30] متصلة ام مريم:
نعم.

 

[00:46:30] القس جون بشاي:
عندك سؤال تاني؟ هو ده سؤالك يعني. شكرا ليك. اوكي عندنا كمان. الاخ عثمان اعتقد. اتفضل اخي عثمان انت على الهوا. اتفضل.

 

[00:46:41] متصل احمد عثمان:
لا الاستاذ رشيد يحكي بعض الاحيان.

 

[00:46:45] القس جون بشاي:
هو انت عثمان اسمك ولا احمد.

 

[00:46:48] متصل احمد عثمان:
عثمان عثمان نعم.

 

[00:46:49] القس جون بشاي:
انت مش احمد اتصلت الاسبوع اللي فات نفس الصوت تقريبا.

 

[00:46:52] متصل احمد عثمان:
احمد عثمان.

 

[00:46:53] القس جون بشاي:
اهلا بيك اهلا بيك اخ احمد.

 

[00:46:54] متصل احمد عثمان:
اهلا وسهلا بك استاذ رشيد. يعني يفتي كانه الذي يسمعه من المسلمين والمسيحيين. يقول هو مفتي او سبق له في الاسلام ليس لهم شهادات لا في الاسلام لا من قريب ولا من بعيد ولا من خريجي الجامعات. يعني فقط من راسه كما يقول الاخوة  المحاميين.

 

[00:47:12] القس جون بشاي:
انت عندك.

 

[00:47:13] الاخ رشيد:
استنى استنى استنى استنى. لما تتكلم عني شخصيا. لا لا لا لا.

 

[00:47:17] متصل احمد عثمان:
انا لا.

 

[00:47:17] الاخ رشيد:
اتكلم عنك شخصيا. اولا انا لا اهاجم اي شخص. استنى من.

 

[00:47:22] متصل احمد عثمان:
فضلك.

 

[00:47:23] الاخ رشيد:
من فضلك.

 

[00:47:24] متصل احمد عثمان:
من فضلك.

 

[00:47:24] الاخ رشيد:
من فضلك.

 

[00:47:25] متصل احمد عثمان:
اسمح لي. اسمح لي. انا هنا في في.

 

[00:47:30] الاخ رشيد:
لا لا.

 

[00:47:30] متصل احمد عثمان:
لا.

 

[00:47:31] القس جون بشاي:
ممكن ممكن ناخد وندي في الكلام.

 

[00:47:34] متصل احمد عثمان:
ارد عليك فقط يعني.

 

[00:47:37] الاخ رشيد:
استنى يا اخي لو حابب تتكلم لازم تعطيني فرصه. انا لم اهاجم على اي شخص ولا ادبيا.

 

[00:47:44] متصل احمد عثمان:
ولا.

 

[00:47:45] الاخ رشيد:
اسيء ادبي. ولا اقول كلمه قليلة الادب في حق اي شخص. نعم فوق هذا كله انا خريج جامعه. جامعة. وخريج في. في مقارنة الاديان.

 

[00:47:57] متصل احمد عثمان:
ولكن مقارنة الاديان. من المستحيلات. [00:48:00] من المستحيلات.

 

[00:48:02] الاخ رشيد:
ازاي المستحيلات. اعطيك شهادتي وكتبت ثلاث كتب في هذا المجال. وقدمت حوالي 12 سنة في امريكا.

 

[00:48:09] متصل احمد عثمان:
هنا في امريكا. هنا البلد الذي انت فيه او ليس فيها. هنا في امريكا شهادات تتبع اي شهادة دكتوراة ماستر بالفلوس فقط بالفلوس.

 

[00:48:19] الاخ رشيد:
ولا انا مشتريتهاش انا درست.

 

[00:48:21] متصل احمد عثمان:
انا درست. خلينا نرد عليك فقط على الاسئلة حقا كمسلم كمسلم. اولا تكلمت عن رمضان. رمضان. الله عز وجل قال قال كتب عليكم كما كتب على الذين من قبلكم. وهذا دليل ان الامم سبقتنا.

 

[00:48:34] الاخ رشيد:
وهذا غير صحيح.

 

[00:48:35] متصل احمد عثمان:
خليني ما تقاطعني انت تقاطعني. ذكرنا في القمص عمك القمص زكريا من قبل يحكي معك.

 

[00:48:42] الاخ رشيد:
بلاش عمك وبلاش تجريح الشخصي.

 

[00:48:44] متصل احمد عثمان:
تعلم الاحترام. نبين لك الحقيقه الحقيقه امام الناس. خلي الناس لم.

 

[00:48:51] الاخ رشيد:
يتعلموا اسس او اداب الحوار دون.

 

[00:48:55] متصل احمد عثمان:
انت تعلم المسلمين. نعم انت تعلم المسلمين.

 

[00:48:58] الاخ رشيد:
ولا تطعن في الاشخاص تعلم.

 

[00:49:01] متصل احمد عثمان:
المسلمين.

 

[00:49:02] الاخ رشيد:
نعم ساعلمك ان تناقش العقيدة ولا تطعن في الاشخاص. ساعلمك حتى لو مائة مرة.

 

[00:49:10] متصل احمد عثمان:
ولكن الدليل على من ادعى انت ليس لك دليل تتكلم من راسك كما يقول المصريين كما يقول اخواننا المصريين من راسك فقط. قالك اية الصيام كتب على الذين من قبلكم وانت تعلم الله ديننا انت تعلم الله ديننا يقول الله قال. وكتب عليه الله ما كتب عليهم. خطأ. خطأ. خطأ.

 

[00:49:31] الاخ رشيد:
محمد. هذا دليل انه ليس من الله. لان الله سيعرف.

 

[00:49:35] متصل احمد عثمان:
سيعرف.

 

[00:49:36] الاخ رشيد:
اليهود لم يفرض عليهم.

 

[00:49:38] متصل احمد عثمان:
والمسيحيون فرض عليه. من نقطة انت راك تقاطع في ما تذكرني في عمك زكريا.

 

[00:49:44] القس جون بشاي:
شوف اذا اذا حضرتك.

 

[00:49:45] الاخ رشيد:
اتعلم الادب او لا تتصل تعلم.

 

[00:49:49] القس جون بشاي:
اذا.

 

[00:49:49] متصل احمد عثمان:
انت انت الان تفتري على المسلمين. الكذب.

 

[00:49:55] القس جون بشاي:
اخ اخ اخ اخ احمد عثمان. لو سمحت اذا مش هتتكلم كويس هنقفل [00:50:00] الخط عندك عندك. اسمعني اسمعني اسمعني.

 

[00:50:04] الاخ رشيد:
عمك فلان اسمع.

 

[00:50:06] القس جون بشاي:
اسمع اذا عندك اجابه على الاسئله اللي قالها اتكلم في الموضوع ما اتكلمش في امور شخصيه. عندك استعداد تسمع الكلام. اهلا وسهلا. معندكش انا اقفل.

 

[00:50:14] متصل احمد عثمان:
الخط. انا في صميم الموضوع. هو يقاطعني ذكرني في زكريا بردو.

 

[00:50:19] القس جون بشاي:
ايه السؤال بتاعك؟ ايه السؤال بتاعك؟

 

[00:50:21] متصل احمد عثمان:
سؤالي. اولا الصيام كتب على المسلمين كما كتب عن حنان. حنان ايه اللي بعده؟ ربنا وليس الكلام الذي يطلع على الراديو يتكلم من تلقاء نفسه. هذا اولا. ثانيا النساء. والله عز وجل قال تزوج مثنى وثلاث ورباع. ان لم تستطع فواحدة. فمعظم المسلمين ليس انسان ليس له قدرة فيتزوج واحده مثل المسلمين اللي عندهم واحده بس.

 

[00:50:45] القس جون بشاي:
بس التشريع بيقول اربعه يعني التشريع بيقول اربعه.

 

[00:50:48] متصل احمد عثمان:
اوكي اتفضل نعم نعم ولكم ولكم اكبر دليل يا استاذ. المخرج في كتابكم المقدس كان مشروع تعدد الزوجات وداوود عنده 400 سنه وولد سليمان عنده 700 زوجة و300 جارية. هذا يعني كما قال المسيح يرى احدكم القشة في عين اخيه ولا يرى الخشبة. انت ذنوبك تلوث البحار حولك تتبع عورات المسلمين. والله الكتاب المقدس مشروع تعدد الزوجات الذي انت لا تحتاج عنده الف زوجة وتختار لي عنده 13 او تسعة ازواج النبي صلى الله. ورغم ذلك الله عز وجل. الله عز وجل قال فقط نعطيك الله عز وجل .

 

[00:51:33] الاخ رشيد:
سؤال بسيط ينسف كلام.

 

[00:51:35] متصل احمد عثمان:
هذه فقط انت تعلم.

 

[00:51:36] الاخ رشيد:
طالما انه تشريع. طالما انه تشريع عند النصارى وعند اليهود. اعطني نص واحد يقول انه شرع في مثنى وثلاث ورباع من العهد القديم والجديد في كتابك.

 

[00:51:48] متصل احمد عثمان:
في كتابك داوود الملك داوود وهو نبي عندنا من الأنبياء لا تصرف شخصي.

 

[00:51:55] القس جون بشاي:
ما فيش تشريع ممكن تسمع ده تصرف شخصي وليس تشريع. [00:52:00] مفيش نص بيقول كده.

 

[00:52:02] متصل احمد عثمان:
كان مشروع.

 

[00:52:04] القس جون بشاي:
داوود. داوود قتل وزنى. هل في تشريع في الكتاب المقدس بيقول ان في قتل وزنى؟

 

[00:52:09] متصل احمد عثمان:
هذا بالنسبة لك تحد بالنسبة لكم. انتما تعتبروا الانبياء والرسل. احنا بالنسبة لنا رسل موقرين عندنا لا تتعدى الحدود. اولا هل انت من نقطة ونعطيك الكلام. رد علي كيف؟ فأولا تقول انه المسلمين. النبي صلى وسلم الله شرع لهم. الله شرع لهم. يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك. أيها المسيحيون المسلمين أحللنا ما حلالا لك. والنبي صلى وسلم عنده تسعة. كيف انت تأتي كبني ادم؟ لست بشيء ولست بعالم. تقول النبي صلى وسلم. لا لا لا. عندك وبجانبك. سليمان عنده الف. كيف هذا؟

 

[00:52:45] القس جون بشاي:
كيف هذا؟ شكرا. شكرا. هيرد عليك. الاخ رشيد شكرا يا اخي. احمد اه عندنا اتصال تاني ولا مافيش اوكي احنا ما عندناش غير 2 عشان نرد عليه، اخ رشيد تفضل حضرتك.

 

[00:52:55] الاخ رشيد:
اولا كما قلت انه لا تشريع لا قانون دون نص صريح واضح، مفيش شريعة بتقول انه خذوا ثلاثة او اربعة وما ملكت ايمانكم، مافيش كده تشريع لعامة الناس بيقول لهم كده داوود وسليمان ليسوا مقياس في بعض الاشياء، في بعض الاشياء تصرفوا من ذوات انفسهم ونحن نأخذ منهم الاشياء الصالحة ونرفض الاشياء غير الصالحة. نعم كتبت قصصهم عشان نتعلم.

 

[00:53:28] القس جون بشاي:
منها الاخطاء

 

[00:53:29] الاخ رشيد:
نتجنب نتجنب الامور السلبية ونفعل الامور الايجابية. نعم ليس كما في الاسلام. اما الاسلام يقول هو يقدس الرسل. بالعكس الاسلام هو جعل ابراهيم ايضا يكذب وجعل ادم وهو نبي في عرف المسلمين واخطأ واضل البشرية كلها. فكيف تقول انك تقدس الانبياء ولا يقومون بالاخطاء. وجعل انه. تقريبا في [00:54:00] حتى الشرك جعلوا لادم وحواء جعلهم اشركوا بالله. فاذا مش عايزين ندخل في هذا الموضوع بالتفصيل ممكن نعمله في حلقة منفصلة. خطايا الانبياء بين الاسلام والمسيحية او شيء من هذا القبيل. لكن بالنسبه لمحمد تقول انه شرع له الله. لا لم يشرع له الله. ان الله شرع له كيف يعطي لبقية الناس اربعة وهو يجعل نفسه فوق بقية البشر. هكذا يفعل المستغلون لاسم الله. هكذا يفعل الديكتاتوريون الديكتاتوريون يجعلون نفسهم فوق القانون الذي سنه لبقية عباد الله. فمحمد استغل اسم الله حتى يحصل على الجنس. جعل قانون لبقية البشر وجعل قانون خاص لنفسه. جعل نفسه هو فوق القوانين والتشريعات التي اعطاها لاصحابه ولاتباعه. وهذا دليل على انه ليس مرسل من الله. لان الذين يرسلون من الله يخضعون لشريعة الله مثلهم مثل باقي البشر.

 

[00:55:04] القس جون بشاي:
نعم هو كمان عاد مره تانيه كتب عليكم كما كتب. كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين قبلكم. مش عايز يقتنع يعني انه هو.

 

[00:55:14] الاخ رشيد:
عشان مكتوبة في القرآن تبقى صح؟

 

[00:55:16] القس جون بشاي:
نعم نعم.

 

[00:55:17] الاخ رشيد:
بغض النظر انك قلتم كمسيحيين انه ولا مرة اتفرض عليكم. لا هي صح عشان اتكتبت في القرآن.

 

[00:55:23] القس جون بشاي:
نعم. انا بشكرك اخي رشيد لاجل وجودك معنا في هذه الفرصة. بشكر احبائي المستمعين والمستمعات على مشاركتهم ومداخلاتهم وعلى حسن استماعهم. احبائي اترككم في حفظ القدير ورعايته ونتقابل بكم الاسبوع الجاي. يوم الاربع الساعه 4 للساعه الخامسه في برنامج. بصراحه اخ رشيد لو عندك كلمه تودع بها المستمعين المستمعين.

 

[00:55:43] الاخ رشيد:
أشكركم وانا بطلب من اي مسلم واي مسيحي للاثنين انه نتكلم ونتحاور في اي شيء لكن بمحبة واحترام ودون شخصنه او التطاول على الاشخاص. وانا بحترم الجميع واحب الجميع. الى [00:56:00] اللقاء.

 

[00:56:00] القس جون بشاي:
شكرا والى اللقاء.

 

[00:56:15] القس جون بشاي:
مستمعي الكرام. نشكركم لحسن استماعكم ومشاركاتكم. نلتقي بكم بمشيئة الله. الاربعاء المقبل. الساعة الرابعة عصرا. اذا كان لديكم اية اسئلة اتصلوا بنا على تليفون..

 

You may also like

بصراحة | 10 | المرأة بين الإسلام والمسيحية الجزء 2 (راديو)
  [00:00:12] (بصراحة برنامج "بصراحة" على الراديو يقدمه القس جون [...]
12 views
بصراحة | 8 | الصلاة بين الإسلام والمسيحية (راديو)
  [00:00:09] (بصراحة برنامج "بصراحة" على الراديو يقدمه القس جون [...]
8 views
بصراحة | 6 | الطهارة بين الإسلام والمسيحية (راديو)
[00:00:01] (بصراحة برنامج "بصراحة" على الراديو يقدمه القس جون والأخ [...]
11 views
بصراحة | 5 | الصوم بين الإسلام والمسيحية (راديو)
  [00:00:05] (بصراحة برنامج "بصراحة" على الراديو يقدمه القس جون [...]
11 views
بصراحة | 4 | هل الإسلام صالح لكل زمان ومكان؟ (راديو)
  [00:00:10] (بصراحة برنامج "بصراحة" على الراديو يقدمه القس جون [...]
9 views
حوار خطير حول القرآن مع د. لوكسنبرغ
[00:00:10] (حوار مع الدكتور لوكسنبرغ صاحب كتاب: قراءة سريو-آرامية [...]
11 views
بصراحة | 3 | موقف الإسلام من المسيحيين (راديو)
[00:00:01] (بصراحة برنامج "بصراحة" على الراديو يقدمه القس جون والأخ [...]
7 views
بصراحة | 2 | الخلاص بين الإسلام والمسيحية (راديو)
[00:00:01] (بصراحة برنامج "بصراحة" على الراديو يقدمه القس جون والأخ [...]
14 views
سؤال جريء 543: هل هناك أخطاء في القرآن؟
  [00:00:11] الاخ رشيد: مشاهدينا الكرام أرحب بكم في حلقة جديدة من [...]
11 views
سؤال جريء 542: لماذا كفرت بالقرآن؟
  [00:00:21] الاخ رشيد: مشاهدينا الكرام مرحبا بكم في هذه الحلقة [...]
27 views

Page 1 of 18