بكل وضوح | الحلقة 159 | فضائح الخلفاء

مشاهدينا الكرام أرحب بكم في هذه الحلقة الجديدة من حلقات بكل وضوح.

أرحب بكم على قناة الكرمة وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

عودة لسلسلة السلسلة التاريخية سلسلة التاريخ الإسلامي، والتي أريد من خلالها أن أظهر المخفي منه أو المشتت في المصادر الكثيرة التي لا يستطيع الباحث مع انشغاله اليومي بأن يتتبعها خيطا خيطا، فأجمعها في هذه الحلقات عبارة عن كبسولة عن ملخص مركز جدا. يعطيك زبدة الموضوع طبعا لمن يريد أن يتبحر سيجد الموضوع أوسع من حلقة من ساعة لكن على الأقل نأخذ فكرة مركزة مهدفة تعطينا الموضوع ملخصا. في هذه الحلقة سيكون الموضوع فضائح الخلفاء. طبعا نحن رأينا الخلافة التي يسمى تسمى أو يطلق عليها اسم الخلافة الراشدة . و رأينا الصراع هو على السلطة بالأخص والمال بين الذين كانوا تلاميذ المؤسس، ورأينا بعده الخلافة الأموية كيف انتقلت وكيف أخذت أو تأسست ثم انتقلت من واحد لأخر، وكيف انتهت بإنتزاعها منهم عن طريق العباسيين، وكيف انتقلت حتى في بين العباسيين من قتل ودسائس وسم  واستيلاء. الملخص لهذه الخلافة الخلافات أو الخلافة المملوءة بالخلافات تتلخص في ثلاثة أمور. السلطة. الجنس. المال. الثلاثية والدين ستار لكل ذلك. طبعا هم على خطى المؤسس. على خطى الزعيم. السلطة. المال. الجنس. لاحظوا هذا الثلاثي الذي يتداخل في الخلافات ويتداخل في تعاقب الخلافة الإسلامية سواء كانت في نوعها الراشد كما يسمونه أو الأموي أو العباسي أو العثماني، وحتى في الممالك والانقسامات الصغيرة التي حصلت طيلة التاريخ الإسلامي. إذن دعونا نبدأ دون أي تفاصيل أخرى. فضائح الخلفاء اخترت لكم باقة من الفضائح، هذا التاريخ الذي نتغنى به، الذي صدعوا رؤوسنا به، الخلافة الإسلامية التي امتدت من كذا إلى كذا، والخلافة التي ملأت الدنيا عدلا، والخليفة الفلاني الذي كان عادلا، والخليفة العلاني الذي كان، ونحن الذين صدرنا العلوم، ونحن الذين قمنا بالترجمة، ونحن الذين بنينا الحضارة،.

كل هذا مجرد عنوان في الإسلام لا يغرنك العنوان، ابحث عن التفاصيل، لا يغرك لا تغتر بأي عنوان في الإسلام هو العنوان هو ستار لمصائب مخفية تحته، فكلما قالوا الخلافة العظيمة اعرف أنها مصائب تغطى بهذا العنوان فا دعونا نبدأ بأول خليفة سنعرضه في هذه الحلقة. معاوية وما أدراك ما معاوية وتحدثنا عنه. يقول الجاحظ في رسائل الجاحظ وكان معاوية يؤتى بالجارية فيجردها من ثيابها بحضرة جلسائه ويضع القضيب على ركبها. أنا لا أنقل أي شيء من عندي هكذا مكتوبة، خذها كما هي وضعا على جوجل سيطلع لك المصدر، خذها كما هي ثم يقول إنه لمتاع لو وجد متاعا أو لو وجد متاعا انه لمتاع لو وجد متاعا. ثم يقول لصعصعة بن صوحان خذها لبعض ولدك بعدما أن ينتهي باللعب بها أمام جلسائه. يقول لصعصعة خذها لبعض ولدك فإنها لا تحل ليزيد، لا أعطيها لابني لأنها لا تحل له بعد ما فعلت بها ما فعلت بعدما بهدلتها أمام الناس يلعب بأعضائها الحساسة أمام الناس. أمام الناس ده الخليفة معاوية والمصدر أمامكم. هي المشكلة. ليس واحد. حالة شاذة. يمكن أن نقول أن هذا كان استثناء لا يرضى به لا الله ولا الرسول. لكن التاريخ الإسلامي مطبوع به. كلهم كانوا يدورون حول هذا الثلاثي السلطة والمال والجنس فساد أخلاقي وفساد مالي. يزيد بن معاوية يتهمونه بأنه كافر زنديق يزيد الذي قاد الفتوحات والذي بعث الجيوش. يقول في شذرات الذهب قال الحافظ ابن عساكر. نسب إلى يزيد قصيدة منها لعبت هاشم بالملك بلا ملك جاء ولا وحي نزل، لا ملك جاء ولا وحي نزل.

فقال فإن صحت عنه هذه القصيدة فهو كافر بلا ريب. طبعا البعض ممكن يحاول يبرئ يعني يزيد من هذه القصيدة لكن يزيد مشهور عنه أنه هذه ليست هي الوحيدة. يزيد الذي قام بالقتل وقام بالإهلاك حتى في أقدس الأماكن. لا نستبعد أن يقول أي شيء أخر فهو قال لعبت هاشم بالملك يعني دي هو فهم اللعبة أنه ده هي تلاعب بالملك لا ملك جاء ولا وحي نزل. كانوا عارفين أن هذه مطية للحكم أن الدين مطية للحكم. معاوية. أخذ انتزع السلطة. انتزع السلطة انتزاع. خلاص. استفرد بالشام. بعدها صار الخليفة. يزيد فهم أن هو صراع على السلطة. الوليد بن عبد الملك الوليد بن عبد الملك مثلا. نحن. نحن هنشوف يا جنس. فساد أخلاقي. فساد مالي. فساد سياسي. والقتل بينهم. نحن قلناه في الحلقات الماضية. نقل ابن أبي الرقيق هذا في تاريخ ابن خلدون في أخبار البربر والأمة الثانية من أهل المغرب. ستجدون المصادر لا داعي لذكرها. كل ما أكتب شيء أكتب المصدر تحته فأنتم تعرفون طريقتي وتعرفون كيف أحلل الأمور. نقل ابن أبي الرقيق أن موسى بن نصير. هذا تحت الوليد بن عبد المالك هناك الوليد واحد ونحن سنري الوليد الثاني. موسى بن نصير عندما فتح ساقوما أو سقوما في جوانب فاس في المغرب مكان قديم كتب إلى الوليد بن عبد الملك أنه صار لك من ساقوما من أرض المغرب مئة ألف رأس. أنا سأبعث لك مئة ألف جارية تفضل. للخليفة الوليد. فكتب إليه الوليد بن عبد الملك ويحك إني أظنها من بعض كذباتك . لم يصدق، فإن كنت صادقا فهذا محشر الأمة.

وطبعا كان مبسوط أوي أوي أنه بعثله الأمازيغيات والأمازيغيات المشهورات في تراث الخلافة كتبوا عنه خاصة في الأمور الجنسية، يعني يمدحون الأمازيغية في هذه الأمور ويتغنون بحسنهن وجمالهن، فبعثله بمئة ألف رأس لاحظوا حتى التعبير مئة ألف رأس. خود الوليد بن عبد الملك؟ هل تظنون هؤلاء يتحدثون عن الله ويريدون إنقاذ الناس من النار اللي اخد مئة رأس وباعتها للخليفة؟ عدا ما أخذه الجنود وما أخذه العساكر وما أخذه قادة هذه الجيوش. الخليفة هشام بن عبد الملك مثلا. رسائل الجاحظ أيضا في الجزء واحد صفحة مائة واثنين قال وأتيت النساء حتى ما أبالي امرأة أتيت أم حائطا؟ لاحظوا التعبير إنه عاشر النساء حتى صار لا عنده فرق. امرأة أو حائط. هذا يدل على أنه يعني بالغ جدا جدا جدا في المسألة الجنسية جدا فاق كل الحدود، وأتيت النساء انظروا ما شاء الله على رموز الخلافة الإسلامية بعدين يقولوا لنا والخلافة والذي عملت . دول سوف يملأوا الأرض عدل. دول سوف يملأوا الأرض رحمة دول سوف يملأوا الأرض قداسة, نزاهة. عندما واحد يقول لك ناس تقول أقوال خالدة يعني واحد يقول لك مثلا أقوال تساعدك في الحياة. عندما تكون مكتئب تأخذها عندما تكون في حاجة إلى شيء نبراس تضعه أمامك تجتهد فالناس تجعل أقوال يعني مقتطفات أو اقتباسات من كلامهم نضعه مضرب المثل تلاقي من انشتاين ومن نيوتن ومن علماء وهكذا. واحد يقول لك وأتيت النساء حتى ما أبالي امرأة أتيت أم حائط ما شاء الله عليك نبراس. زبدة الخلفاء هم زبدة ما أنتجت لنا الأمة الإسلامية. هم القادة. هم الرؤساء. هم الذين بعثوا الجيوش لفتح شعوبنا التي كانت مغلقة وتعيش في الظلمات.

دول جابوا لنا النور. دول طلعوا البدر علينا وأي بدر هو؟ وأتيت النساء حتى ما أبالي امرأة أتيت أم حائط. ماشي. الخليفة هشام بن عبد الملك ده شكا عبد الملك لأبيه. شكا هشام إلى أبيه ثلاثا، قال له أنا عندي ثلاث مشاكل. الأولى أني أهاب الصعود إلى المنبر فيه خشية من صعود المنبر. عادي في ناس تخاف أن تتكلم مع يعني الكلام مع الجماهير فا بيكون صعب. فدعنا نراها كبيرة فهو قال أنه يهاب الصعود إلى المنبر والثانية قلة تناول الطعام لا ياكل كتير ,عامل دايت. والثالثة أن عنده في القصر مئة جارية من حسان النساء لا يكاد يصل إلى واحدة منهن. حرام مسكين محروم يعني عنده مئة من أجمل النساء. مش قادر يوصل لواحدة منهن. هذا في البداية والنهاية. جزء تسعة صفحة ثلاثمئة وثلاثة وخمسين. يعني نحن أمام واحد يشتكي من أيه ؟. يشتكي من أنه لا يأكل كثيرا عايز يأكل أكثر ولا يمارس الجنس، فهو يريد أن يمارس الجنس عنده مئة جارية، وضعهم علي الانتظار لحد ما تتيسر الأمور. الخليفة هشام ابن عبد الملك.

الوليد الثاني. الوليد ابن يزيد الذي يسمى الخليفة الفاسق. حكاية ده ايه؟ قال عنه المعري في رسالة الغفران أما الوليد بن يزيد فكان عقله عقل وليد يعني عقل طفل صغير، وقد رويت له أشعار يلحق به منها العار كقوله. ادنيا مني خليلي عبدلا دون الإزار. وفي رواية عبد الإلاه. ادنيا قربا قربا مني خليلي دهكان بيعشق واحد خادم عنده من خدمة ادنيا قربا مني خليلي عبد الإله أو عبدلا دون الإزار. عريان. قريباه مني فلقد أيقنت أني غير مبعوث لنار. أنا أعرف أنه لا يوجد  لا جنة ولا نار. إحنا عاملينها تمثيلية مع بعض.

واتركا من يطلب الجنة يسعى في خسار. سأروض الناس حتى يركبوا دين الحمار. الوليد يقول لك انا سوف أروض الناس حتى يركبوا دين الحمر. يعني أي دين نضعه لهم يمشوا عليه دين .إن شاء الله دين الحمار. هذا خليفة. هذا قائد الأمة الإسلامية الوليد. أه شالوه من بعده وهم شالوه كله شال كله. مهو واحد يشيل الثاني هو يعني جديد يعني شيء جديد . ما هو واحد بيشيل الثاني والثاني بيدعي أنه أنقى من الأول يعني ولا يوجد واحد أفضل من الثاني. الوليد قال أنا سأجعل الناس تمشي على دين الحمار. هذه الخلافة التي يتغنون بها. الوليد طبعا رمى القران مرة فتح القران يستفتح الوليد يدعى خليع بن مروان لأنهم خلعوه وقد قرأ ذات يوم “وَاسْتَفْتَحُواْ وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ  مِّن وَرَائِهِ جَهَنَّمُ وَيُسْقَىٰ مِن مَّاءٍ صَدِيدٍ ” سورة إبراهيم. أيات خمسة عشر وستة عشر. فدعا بالمصحف فنصبه غرضا وأقبل يرميه وهو يقول يعني كان عادته وضع المصحف منظره يستفتح به مثل قراءة الحظ. كف البخت بيفتح كل مرة. ها نقرأ اليوم الطالع إيه يعني برجنا اليوم في سورة فطلع له بخت سيء في صورة إبراهيم خمسة عشر ستة عشر وخاب كل جبار عنيد، قال أعوذ بالله ما هذا؟ ما هذا الكلام الذي طلع لنا في هذا اليوم المشؤوم؟ فقعد يهدد القران تطلع لي كلام زي ده ما تفتح كل مرة مثلا على حور عين حسان افتح لي على  “لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ ” افتح لي على وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا . خلينا يعني ننبسط ده فتح لي على خاب كل جبار عنيد. قال له اتوعد كل جبار عنيد قاعد تتوعد فيا . فها أنا ذاك جبار عنيد يا الله أنا جبار عنيد، إذا ما جئت ربك يوم حشر فقل يا رب خرقني الولد وراح خارق القرءان، قل له يا لما تقابل ربك يوم القيامة قل له خرقني الوليد يا الله اتفضل يا قران.

ده الوليد. المصدر. ذكر محمد بن يزيد المبرد النحوي أن الوليد ألحد في شعر له الحد. ذكر فيه النبي يعني كان يكفر بمحمد والقران وأن الوحي وهذا ليس أول خليفة ولا أخر واحد، وأن الوحي لم يأتيه عن ربه كذب أخزاه الله من ذلك الشعر. قال تلعب بالخلافة هاشمي. واحد لعب الناس بلا وحي أتاه ولا كتاب ما جالوش له ذكرنا بكلام يزيد. فقل لله يمنعني طعامي وقل لله يمنعني شرابي . أهو انا عندي خير كثير قل لربك ده يمنعني الخير ده . ده الوليد. أنكر نبوة محمد وأنكر حتى أن في رب أصلا ومع ذلك يقود الخلافة لأن الدين مثل ما قال لك دين الحمار يعني نحن نقود به الناس. نسوس به الناس وهذا على فكرة صحيح إلى يومنا هذا. روح اتناقش مع أي واحد ويطلع لك الدين فيها . هتلاقي اليوتيوب واحد دكتور ويدخل لك الدين عشان تصدق و واحد مش عارف ايه تخصص ليس له علاقة ويدخل لك الدين عشان أيه ؟. لكي يجرك ويقنعك .أنت تعترض على كلام ربنا. الدين وسيلة نقود به الناس. هكذا كانوا يفكرون. هكذا الخلفاء. الدين وسيلة يقودون به القطيع. الوليد سمي الخليفة الفاسق في تاريخ الخلفاء للسيوطي، قال لما قتل وقطع رأسه وجيء به إلى يزيد الناقص نصبه على رمح، فنظر إليه أخوه وأنا قلتها في حلقة ماضية. سليمان بن يزيد فقال : بعدآ له أشهد أنه كان شروبآ للخمر ماجنآ فاسقآ، ولقد راودني عن نفسي. كان عايز يمارس الجنس مع أخيه. وقال المعافي الجريري: جمعت شيئا من أخبار الوليد ومن شعره الله الذي ضمنه ما فجر به من خرقه وسخافتة وما صرح به من الإلحاد في القرآن والكفر بالله.

الذهبي قال لك لا. الوليد فاسق اه؟ لكن مش كافر لأنهم جادهم كبيرة بقعدوا يرقعوا له؟. قال الذهبي: لم يصح عن الوليد الكفر ولا الزندقة، بل اشتهر بالخمر والتلوط فخرجوا عليه لذلك .قال لك نشيل عليه ما هو شوف في الإسلام. المهم لا تكفر . كل المصائب الثانية. سوف تمحوها. لا إله إلا الله وسوف تدخل الجنة. فالذهبي يريد ان يبرأ الخليفة على الأقل من الكفر ويجعله فقط فقط فاسق ليس زنديق ولا كافر. لم يصح عن الوليد كفر ولا زندقة بل اشتهر بالخمر والتلوط. يعني أعمل كل المصائب لا يوجد مشكلة. لكن نشيل عنك تهمة الكفر. الأمين بقي. أولاد هارون الرشيد الأمين والمأمون. وشفنا أن ده لم يكون أمين وده لم يكون مأمون وأن هارون الرشيد أصلا أخذ الحكم بطريقة فيها سم وقتل، وأن الأمين أيضا مسك الحكم وحاول أن يزيح أخاه المأمون من خراسان ووقعت المعركة إياها وقتل الأمين على يد أخيه. هذا رأيناه في الحلقة الماضية والذي لم نراه أن الأمين كان. يعني يمارس المثلية علانية كان معروف. معروف ومشهور بهذا الأمر. قال في في تاريخ الخلفاء عنده شعر في الغلمان. الأمين كان عنده غلام اسمه الكوثر في القرءان في سورة تقول لك أنا أعطيناك الكوثر هذه تليق على الأمين حرفا إن أعطيناك الخادم الكوثر طبعا نحن عارفين تفسيرات المسلمين الكوثر نهر في الجنة إلى أخره إلى أخره بيقولك «إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ» ، شيل دي . الأمين كان عنده أن عنده الكوثر بتاعه في الدنيا الكوثر واحد، فعمل فيه شعرقال لك : ما يريد الناس من صبب بمن يهوى كئيب كوثر ديني ودنياي وسقمي وطبيبي.

كوثر هو ديني. هو دنياي. وهو سقمي. هو مرضي. وهو طبيبي. يا حبيبي يا أمين. الخليفة يقول لك لا يوجد إسلام كوثر هو ديني وهو دنياي، وهو مرضي وهو طبيبي , أعجز الناس الذي يلحي محبا في حبيب. كان الناس يلومونه في كوثر ده أزاي بيحب كوثر. قال لهم يعني أنتم مالكم انا أحب مين؟ كوتر ده كل حاجة في حياتي. إن أعطيناك الكوثر يا أيها الأمين. فصل لربك وانحر انحر.

ده يدل على أيه؟. ده يدل على أنهم كانوا يقودون القطيع. وعلى فكره هؤلاء يصلون ويصومون ويحجون ويغزو ويفتحون البلدان. شوية لربك وشوية لقلبك. ان اعمل دي واعمل دي الكوثر والغزو لا يوجد مشكلة. الكوثر والصلاة ليس هناك مشكلة. ما هو ” الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ” . وربك غفور رحيم. الأمين وحبيب كوثر في تاريخ الخلفاء خرج كوثر خادم الأمين ده مكتوبة زي كده , ليرى الحرب عندما اشتدت الحرب بين المأمون والأمين وخلاص سيموت الأمين. هو ليس همه أنه سيموت. هو خائف على حبيبه كوثر خياله يعني. هو من الخلافة الممتدة من الشرق إلى أقصى الغرب إلى. يعني يتحاربوا على الأندلس رغم أنه أخذها الأمويون لكن هم حكمهم تقريبا إمبراطورية عظمى، مسكت العالم المعروف تقريبا في معظمه. مركز اوي اوي في كوثر. خرج كوثر خادم الأمين ليرى الحرب فأصابته رجمة في وجهه . انضرب بحجر أو شيء، فجعل الأمين يمسح الدم عن وجهه. حبيبي كوثر عن وجهه ثم قال. ضربوا قرة عيني آه ومن أجلي ضربوه. آه يا كوثر أخذ الله لقلبي الله عليه يا كوثر من أناس أحرقوه. هو ليس همه ان الخلافة في مهب الريح. ليس همه أنه انقسام حرب أهلية هو همة كوثر. طبعا قتل وخلاص وقتل كوثره.

ده يدل علي ايه؟ . فسق. فجور. نسميه في أي خانة نضعه. منعرفش. طبعا الي يتذكر شعر المجون الذي نسميه شعر المجون. وازدهار الأدب هو تم في العصر العباسي. العصر العباسي الذي يسمونه هو الجولدن ايدج هو العصر الذهبي وحصلت فيه الترجمة وحصل فيه انتعاش للأدب والشعر والتدوين وكل شيء هذا بسبب أنهم هما فتحوا المجال لكل شيء. طبعا استخدموا في الترجمة. استخدموا الكتاب والمترجمين السريان. وفسحوا المجال للمسيحيين يكونوا في البلاط وفي بعض المناصب، وهذا ليس هو القاعدة. هذه كانت الاستثناء. فالترجمة تمت على يد مسيحيين العلوم على يد مسيحيين الشعر الماجن كان بينهم أبو نواس مثلا ازدهر في عصر الخلافة العباسية في أوجها، بل كان طامعا في الخليفة نفسه كما سنرى. أبو نواس يطمع في الأمين في الأمين عشان عارفه بأنه بتاع غلمان فقال له أنا عايزك أنت. كان أبو نواس في أخر أيام الأمين مستخفيا. فغضب الأمين راح أبو نواس متخبي ما يخرج إلا عندما مات الأمين لأنه كان سيقتله لأنه تجرأ وطلب أن يمارس الجنس على الخليفة نفسه بصريح العبارة. كان أبو نواس في أخر أيام الأمين مستخفيا فلم يظهر حتى قتل لأنه كان أملح الناس وجها الأمين أملح الناس وجها. وكان أبو نواس إذا نظر إليه بقي باهتا. كان ينظر إلى الأمين يشتهيه فقال شعرا فيه. فبلغ الأمين : يا قاتل الرجل البري وسالبا عز المليك. كيف السبيل للتم سالفتيك كيف أستطيع أن أقبل السالفتين هما بتاع العنق. كيف السبيل للتم سالفتيك أو تقبيل فيك. أنا عايز أقبل فمك أو أبوس عنقك من هنا ومن هنا طبعا في معنى جنسي. الله يعلم أنني أهوى هواك وأشتهيك . الله على الخليفة واصد عنك حذاري أن تقع الظنون علي فيك.

دي خلافاتنا اللي إحنا مصدعين الدنيا بها دول خلافائنا. طب شيل الأمين . المأمون الذي هو ينسب إليه في عصره ازدهرت الترجمة والعلوم وكذا وكذا المأمون أيضا، وقالوا أن أخوه كان فاسق وكذا وكذا المأمون أيضا كان يحب الغلمان الغلمان ممارسة الجنس مع الغلمان ازدهرت ازدهارا شديدا في العصر العباسي. الغلمان صارت ظاهرة. نظر المأمون من بين الغلمان. ما طبعا ممكن نتتبع المأمون في غلمان. قصص هناك غلام نظر المأمون إلى غلام حسن في الموكب اشتهى واحد معه في الموكب بتاعه. فقال له تعال انت اسمك ايه؟ فسأله عن اسمه فقال لا أدري. أنا مش عارف اسمي لأنهم طبعا بيجيبوا الغلمان. بيجيبوهم صغار وبيربوهم أحيانا. معندوش ومش عارف هو مين ولا. فقال له لا أدري. هو لا يعرف أن الخليفة طمعان فيه جنسيا. فقال فيه شعر في الموكب : تسميت لا أدري فإنك لا تدري . يا حبيبي لا أدري. بما فعل الحب المبرح في صدري. هاها. احبه من أول نظرة. المرجع أهو دول. بيقودوا أمة يا من تتغنى بالخلافة العباسية. أهو خلفاء بني العباس. يا من تتغنى بالخلافة الأموية. لقد أريناك من هم الأمويون فارونا بمن تتغنون إذا؟ المعتصم. أخوهم أيضا ابن هارون الرشيد. المعتصم بالله. باين أنه كان معتصم بحاجة. بحاجة تانية يعني مش بالله. في مروج الذهب. كان المعتصم يحب جمع الأتراك وشرائهم عندما تسمع جمع الأتراك. جمع الغلمان الأتراك بيحب النوع ده . وشرائهم من أيدي مواليهم، فاجتمع له منهم أربعة ألاف. زمان كان بتكون عندنا هواية جمع الطوابع. الخليفة المعتصم كان عنده هواية جمع الغلمان. فألبسهم أنواع الديباج وقعد يلبسهم والمناطق المذهبة بيزينهم والحلية المذهبة وأبانهم بالزى عن سائر جنوده جعلهم متميزين عن سائر جنوده.

هذا الا يذكرك أنه نفذ جنة القران على الأرض. غلمان وعندهم أساور وعندهم أقراط ومزينين ويطوفون على الناس قال لك المعتصم بلاها أن أنتظر جنة موجودة أو غير موجودة. أعملي غلمان هنا. أربعة ألاف غلام. استمتع. يا حبيبي يا متقي الله يا زاهد في الدنيا. الخلفاء كانوا شبعانين جنس ومال وسلطة. وقاعدين يضحكوا على الناس بالدين. دي خلاصة التاريخ الإسلامي. المعتصم حب واحد اسمه عجيب . نحن رأينا المأمون مع لا أدري والأمين أن أعطيناك الكوثر. المعتصم مع العجيب. كان للمعتصم غلام يقال له عجيب شيء عجيب لم يرى الناس مثله غاية الحلاوة قط، وكان مشغوفا به يا حبيبي يا معتصم بالله اعتصم احتسب فعمل فيه أبياتا ثم دعاني. الراوي يقول : وقال قد علمت أني قد علمت أني دون إخوتي في الأدب كان المعتصم مش زي الأمين والمأمون كان قليل في الحرفة الأدبية لحب أمير المؤمنين لي وميلي إلى اللعب لأن أبوه كان يخليه عشان هو كان صغير وكان يخليه يلعب فما علموش الصنعة الأدبية وأنا حدث فلم أنل ما نالوا، وقد عملت في عجيب أبياتا أنا عملت شعر في غلامي، فإن كانت حسنة وإلا فأصدقني حتى أكتمها، ثم أن قال له أنا سأقول لك شعرا عملته في غلامي. قل لي. جيد الشعر أم لا. أنا مش زي اخواتي في الشعر، أنا مش شاطر أوي هسمعك الأبيات. طبعا هو الراوي قال له الشعر جيد لأجل أن يأخذ فلوس وأخذ فلوس، لكن نحن الذي يهمنا وده المرجع في تاريخ الخلفاء. يهمنا أنه ماذا قال في غلامه العجيب؟ لقد رأيت عجيبا يحكي الغزال الربيبا. الوجه منه كبدر. والقد يحكي القضيبا. الله عليك يا معتصم. بالله. اعتصم. اعتصم. وأي اعتصام. وأي اعتصام.

الواثق بالله المعتصم بالله المتوكل على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله. الخليفة الواثق ابن المعتصم بالله معشان الوالد كان معتصم الثاني لازم يكون واثق. كان يحب خادما أهدي له من مصر .مهو طبعا. ذاك الشبل من ذاك الأسد. فأغضبه الواثق جايب جايب خادم من مصر. الخليفة أغضب الغلام فالغلام قعد ميكلمش الخليفة الواثق بالله. وبيغيظه بقي في القصر قاعد يغيظه. فأغضبه الواثق يوما، ثم إنه سمعه يقول لبعض الخدم والخليفة سمع الغلام بيفتخر أمام الخدم ويقول لهم والله أنه لا يروم أن أكلمه من أمس يقول لهم والله بيحاول أن يكلمني من أمس وأنا مش راضي , بيراضيني بيكلمني وأنا مش عايز أكلمه. فما أفعل؟ فقال لهم أعمل ايه؟ من البارحة وهو يراضيني عايز يكلمني وأنا مش راضي أعمل ايه ؟ فقال الواثق الواثق عمل فيه شعر. قال له : يا ذا الذي بعذابي ظل مفتخرا . قاعد تفتخر بعذابي . ما أنت إلا مليك جار إذا قدرا. أو جارا إذا قدرا. انت واحد ظالم. لولا الهوى لو مكنش في حب . لتجارينا على قدر . لعملتلك دي مقابل دي. بس مش قادر الهوا. الهوا غلاب . وإن أفق منه يوما ما فسوف ترى . لو استفيق يوما من الهوا. هعمل فيك العجائب يا حبيبي يا واثق. واضح أنك مش واثق أوي أوي . ده الواثق بالله. المعتصم بالله المأمون الأمين، الواثق بالله، مش واثق من حاجة . حد خادم بيذله. هذا خليفة وأمير المؤمنين ومسير أمبراطورية كلها بإسم الدين، ويصلي الجمعة ويفتح الثغور ويحج ومحافظا على الصلوات الخمس. ما شاء الله. هذه الخلافة الي قاعدين مصدعينا الخلافة الخلافة الخلافة وعايزينها تعود إن شاء الله ما عادت لو كان على ده ان شاء الله ما عادت.

ويقول لك هي أفضل نظام للحكم. سلامة قلب الخليفة الواثق.  الخليفة الواثق صعبان عليا صعبان عليا يعني واحد في خادم بيهينه لأ كان عنده مشكلة أكبر. قال الصولي : حدثني عبد الله بن المعتز قال أنشدني بعض أهلنا للواثق، وكان يهوى خادمين. وقع في حب اثنين . كملت لهذا يوم يخدمه فيه. عملهم يوم . مهو بيقسم زي الزعيم ما كان بيقسم الليالي ده بيقسم على الخادمين، هذا يوم يخدمه فيه، ولهذا يوم يخدمه فيه .وعمل شعر بقي .قال : قلبي قسيم بين نفسين. سلامة قلبك يا خليفة. يا واثق. ونعما الوثوق. فمن رأى روحا بجسمين. شوفتوا أنا مقسوم بين اثنين أعمل ايه ؟ يغضب ذا إن جاد ذا بالرضا . لما ده يرضى عني الثاني بيزعل. فالقلب مشغول بشجوين . اعمل ايه؟. الخليفة الواثق. الخليفة الواثق الخلافة العباسية ذروة الخلافات الإسلامية. ما شاء الله. كان بيحب خادم أخر اسمه مهج أو مهج. ومن شعر الواثق في خادم .ده في تاريخ الخلفاء نحن مكملين من نفس المصدر. المهج ده . عنده مهج. نحن رأينا العجائب ورأينا الكوثر ورأينا لا أدري تعالوا أوريكم مهج ده. قال لك مهج يملك المهج. المهجة هي الدم. هي النفس واحد يعني المهجه بتاعته هي دمه لما يراق خلاص . فهي النفس هي الروح فقالك المهج ده. الخادم يملك المهج يملك الأرواح بسجي اللحظ والدعج . عندما أري عيناه بيمتلكني الحظ هو جزء من العين والدعج هو سواد العين بيمتلكني بسواد عيناه. حسن القدر مخطف ذو دلال وذو غنج .يا حبيبي يا واثق. ليس للعين إن بدا عنه باللحظ منعرج. يعني ده لما بشوفه مبقدرش ابعد عيني عنه. شكلك واثق أوي من الموضوع. الواثق من غلامه ليس الواثق بالله. في واحد اسمه المعتضد. كان عنده . أنا متكلمتش عن الجواري وإلا تبقي حلقات يعني كل واحد عنده جارية مشهورة من بين الجواري ويجلسوا ويعملوا يعني المكائد والمصائب.

هارون الرشيد عنده وأولاده عندهم وكل واحد الأمين خلاص قال لهم ما فيش لدرجة أنه أمه كانت بتجيب له بنات قريبين من الغلمان . فقط حتى يحاول يعني لعل وعسى مفيش. تاريخ الخلفاء. قال ابن حمدون النديم.  غرم أو يعني. صرف أموال غرم المعتضد على عمارة البحيرة . مكان . ستين ألف دينار غرم عليها ستين ألف دينار صرف عليه وكان يخلو فيها مع جواريه. كان بيختلي . مكان بناه اسمه البحيرة فقط لجواريه أخذ من فلوس الدولة وصرف عليه . ده بيت مال المسلمين وده جباية جزية النصارى واليهود وقالك يصرفها على بحيرة عشان يقعد فيها مع جواريه . حلو حلو وفيهن محبوبته دريرة. فعمل فيه شاعر أبيات قالك : ترك الناس بحيرة وتخلى، ترك الناس بحيرة وتخلى في البحيرة هو تلاعب بالكلمات، جعل الناس في حيرة وتخلى في البحيرة قاعدا يضربوا بالطبل على حر دريرة. لن أشرح لكم الكلمات لأن فيها. الحر هذا اسم العضو الجنسي للمرأة قاعدا يضربه بالطبل على حر دريرة. فبلغت الأبيات المعتضد فلم يظهر أنه سمعها فلم يظهر .مبينش أنه سمعها، ثم أمر بتخريب تلك العمارات وخرب كل ذلك المكان، عشان الناس ما يقعدوش يضحكوا عليه , أن ترك الناس بحيرة وذهب إلى البحيرة التي صرف عليها ستين ألف دينار وتغور ستين ألف دينار ستين داهية لأنه ليس عنده مشكلة، هذه فلوس بيت مال المسلمين يصرفها على الجواري ويصرفها على الجنس. ليس هناك أي إشكالية. ما هو الزعيم عمل كده أيضا . المعتضد ده قيل عنه أنه كان مهووس بالجنس. وأخبار المعتضد في جميع أفعاله وضروب أنحائه. غريبة بديعة.

المصدر اهو وكان ذا كلف بالنساء كان.. يعني فات كل المقاييس فاستوسع في اتخاذهن وخلط في جنوسهن . عملك أبيض مع أحمر مع أصفر مع أزرق، فانتهى في ذلك إلى مدى لم يبلغه أحد من نظرائه. وصل لحد ماوصلوش حد قبله ولا بعده . ففشا نسله . يعني صار عنده كثرة. لتوسعه في النكاح وقوته عليه. الله عليك أنت المعتضد بالله طبعا. فذكر أنه كان له من الولد نحو العشرين ذكور ومن الإناث مثلهم عنده أربعين واحد وواحده. ما شاء الله ما شاء الله على المعتضد بالله. ونعم بالله. أمانا بالله .اعتضاد وأي اعتضاد. طيب بعد ما رأينا الواثق والمعتضد .. دعونا نرى المتوكل. المتوكل على الله. توكلنا على الله في فضح سيرة المتوكل على الله. الذهبي يقول في سير أعلام النبلاء. ويقال إنه كان له أربعة ألاف سرية. ووطئ الجميع. كان عنده أربعة الاف خادمة. لم يترك واحدة منهن. أربعة الاف سرية. ووطئ الجميع. وكان منهمكا في اللذات والشراب ده في تاريخ الخلفاء وكان له أربعة ألاف سرية ووطئ الجميع. مصدرين. منهمك في في اللذات والشراب. ده الخليفة المتوكل ابن المعتصم أخو الواثق. يطأ أربعة ألاف. طبعا سيخرج لي واحد ويقول لي في العهد القديم وكان سليمان. ولم يكن هذا دول في كتاب المسيحيين واليهود أن ربنا لم يكن راضي عنهم. هذه ليست أوامر من ربنا. هذا ليس قدوة. هذا ليس شيء يفتخرون به. لكن في الخلافة الإسلامية يحق له أن يطأ ما شاء وهذا تشريع من ربنا في القرءان وهذا يفتخرون به. الفرق واضح بين الاثنين، ما يقعدش كل واحد مرة يأتي ويجيب لنا سيرة مش عارف ايه. وبعدين في المسيحية في عهد جديد وعهد قديم العهد القديم نقرأه للاستفادة به من الدروس بالأخطاء والصواب.

والعهد الجديد هو الذي يشرع التشريعات التي جاءت على لسان السيد المسيح. ننتهي من قصة كل مرة يجيبوا لنا سيرة الموضوع ده. الخليفة المتوكل أنا قلت إن عند الخلفاء عندهم مشكلة الجنس والعنف. وطبعا السلطة يندرج تحتها العنف والمال. متوكل هذا. كان قاسي جدا جدا جدا. عنده أربعة ألاف وحدة يطئهن . كان يسمى بنيرون الشرق أو نيرون المسلمين. المتوكل ده . نيرون طبعا الحاكم الروماني الذي أحرق المدينة ونسبها للمسيحيين واضطهد المسيحيين ونكل بهم وعمل فيهم أبشع أنواع العذاب. المتوكل كان زي كده جنس وعنف. في هذه السنة أمر المتوكل بأخذ النصارى وأهل الذمة كلهم بلبس الطيالسة العسلية والزنانير وركوب السروج بركب الخشب وبتصيير كرتين على مؤخر السروج. أمر المسيحيين يتميزوا عن المسلمين بلباس خاص بهم. وأمر بهدم بيعهم المحدثة. وبأخذ العشر من منازلهم، وإن كان الموضع واسعا صيرا مسجدا، وإن كان لا يصلح أن يكون مسجدا صير فضاء، وأمر أن يجعل على أبواب دورهم صور شياطين من خشب مسمورة تفريقا بين منازلهم وبين منازل المسلمين . حط صور شياطين على بيوتهم. لما داعش حطت حرف النون الناس قالك ايه ده ؟. لا الخليفة المتوكل قال لهم ارسموا شيطان على يعني يعملوا بقرون الشيطان على بيوت المسيحيين واليهود حتى تميز عن بيوت غيرهم ونهى أن يستعان بهم في الدواوين طردهم من كل الأعمال وأعمال السلطان التي تجري تحت أحكامهم فيها على المسلمين، ونهى أن يتعلم أولادهم في كتاتيب المسلمين ولا يعلمهم مسلم، ونهى أن يظهروا في شعانينهم صليبا أو يشمعلوا في الطريق وأمر بتسوية قبورهم مع الأرض لئلا تشبه قبور المسلمين. هذا في تاريخ الطبري. المتوكل نزل في اليهود والمسيحيين. ضرب ضرب ضرب. ضرب. في أحكام أهل الذمة قال هذا يعني الي عمله المتوكل.

هذا ليس بشيء غريب، هذا مذهب الأئمة الأربعة في الأمصار. هدم الكنائس. ومذهب جمهورهم في القرى. وما زال من يوفقه الله من ولاة المسلمين ينفذ ذلك ويعمل به. مثل عمر بن عبد العزيز. الي قاعدين مصدعينا بعمر بن عبد العزيز هدم هدم الكنائس الذي اتفق المسلمون على أنه إمام هدى. فروى الإمام أحمد عنه أنه كتب إلى نائبه عن اليمن أن يهدم الكنائس التي في أمصار المسلمين فهدمها بصنعاء وغيرها. عمر بن عبد العزيز أيضا هدم الكنائس. وروى الإمام أحمد عن الحسن البصري أحمد بن حنبل عن الحسن البصري أنه قال من السنة أن تهدم الكنائس التي في الأمصار القديمة والحديثة. وكذلك هارون الرشيد في خلافة أمر بهدم ما كان في سواد بغداد. هدم هارون الرشيد هدم، وكذلك المتوكل لما ألزم أهل الكتاب بشروط عمر استفتى علماء وقته بعت للعلماء وقال لهم ما رأيكم في هدم الكنائس والبيع؟ ، فأجابوه قالوا له أهدم. فبعث بأجوبتهم إلى الإمام أحمد قال له إيه رأيك؟ ايه رأيك؟ لأن المأمون. كان سجن الإمام أحمد في محنة خلق القران. المتوكل شال محنة خلق القرءان وقال لك أنا سني قح وخلاص أعطى مكانا للإمام أحمد ابن حنبل وقعد يستشير العلماء هم أهل السنة يقولوا لك هذا محيي السنة هذا يفتخروا به . فسأل إمام أحمد. فأجابه بهدم كنائس سواد العراق وذكر الاثار عن الصحابة والتابعين. هذا المتوكل . قاعد نكاح وقتل وهدم كنائس. أخر واحد نختم به في هذه الحلقة الخليفة المجنون الحاكم بأمر الله يسمى الخليفة المجنون. وفي سنة خمس يقول السيوطي وفي سنة خمس وتسعين قتل الحاكم بمصر جماعة من الأعيان صبرا، وأمر بكتب سب الصحابة بكتابة سب الصحابة على أبواب المساجد والشوارع، وأمر العمال بالسب، وفيها أمر . كان عنده حاجة غريبة كده عنده مزاج غريب أمر بقتل الكلاب، وأبطل الفقاع والملوخية، ونهى عن السمك الذي لا قشر له، وقتل جماعة ممن باع ذلك بعد نهيه.

ايوه متبيعوش سمك .. سمك الي ماعندوش قشر. وهتجيب سلمون من غير قشر تعدم. وفي سنة ستة وتسعين أمر الناس بمصر والحرمين إذا ذكر الحاكم أن يقوموا ويسجدون في السوق وفي مواضع الاجتماع .قال لهم لما تسمعوا اسمي تقوموا وتسجدوا مثل ما واحد قال لهم لما تسمعوا اسمي صلوا عليا مهو ده من ده يعني هي تقريبا نفس الحكاية . قال لهم إذا ذكر الحاكم أن يقوموا ويسجدوا في السوق. فإذا كان المتوكل هو نيرون الشرق وعمل كده تحت. يعني بأمر من الدين وتحت إشراف العلماء أمثال الإمام أحمد ابن حنبل. فإن الحاكم بأمر الله صار إلها. هو الأن معبود عند الدروز وعند غيرهم. الحاكم ده حالة غريبة ونزل في الكنائس هدم، هدم، هدم فيها هدم الحاكم بيعة يسمونها قمامة التي بالقدس هي كنيسة القيامة لكن عمدا يسمونها القمامة. خلونا نمشيها وهي عظيمة القدر عند النصارى يحجون إليها. الذي هدم كنيسة القيامة هو خليفة المسلمين، يقعدوا يقول لك والحروب الصليبية والحروب الصليبية ده واحد من الأسباب التي أدت إلى قيام الحروب الصليبية. فعندما وصف. تخيل واحد يأتي اليوم لمكة والكعبة وينسفها. هل المسلمون لن يثوروا مهو الحاكم عمل مع المسيحيين هكذا؟ فعندما وصفت هذه الحالة للحاكم. عندما وصفت له زينة كنيسة القيامة كتب إلى والي الرملة وإلى أحمد بن يعقوب بأن يقصد بيت المقدس، ويأخذ القضاة والأشراف والرؤساء وينزل وينزلوا على هذه الكنيسة ويبيح للعامة نهبها، ثم يخربون منها إلى الأرض قال لهم خربوا كنيسة القيامة. وأحس النصارى فأخرجوا ما فيها من جوهر، وذهب وستور وانتهب ما بقي وهدمت.

كنيسة القيامة هدمت على يد الحاكم بأمر الله. ثم أمر بهدم الكنائس ونقض بعضها بيده، وأمر بأن تعمل مساجد للمسلمين، وأمر بالنداء من أراد الإسلام فليسلم من أراد الانتقال إلى بلد الروم كان أمنا إلى أن يخرج، ومن أراد المقام عليه أن يلتزم ما شرط عليه فليقم، وشرط على النصارى تعليق الصلبان ظاهرة على صدورهم، وعلى اليهود تعليق تمثال رأس العجل في أعناقهم. وأن تشد في أعناقهم أجراسا عند دخولهم الحمامات .  قال لهم تضعوا أجراس. هذا الحاكم بأمر الله هذا واحد من الخلفاء. نظرا لأن الحلقة وصلت للنهاية اعتذر لي من كل من لم أخذ مكالمته. المادة غزيرة وأحببت أن أكملها. عندي أسئلة للحلقة. عرضت اثنى عشر خليفة في هذه الحلقة لكن ممكن أعرض الكثير من القصص الأخرى لكن هذا يكفي كمثال اثنا عشر واحد. هل هذه هي الخلافة التي تتغنون بها؟ هل هؤلاء الخلفاء خلفاء الله على الأرض، خلفاء الله على الأرض؟ هل هؤلاء الخلفاء من الله فعلا؟ هل تبرأ المسلمون من خلفائهم في يوم من الأيام أم يفتخرون بهم؟ متى تم تطبيق الإسلام الحق عبر عصور الخلافة الإسلامية. قولوا لنا إمتى؟ طيلة الألف وأربعمائة سنة. متى طبق الإسلام الحق؟ من من هؤلاء يمثل الإسلام؟ لا حد، مش هتلاقوا ابحثوا ، لا حد  مش هتلاقوا . إذن لماذا تتغنون بالخلافة وتتمنون رجوعها؟ هؤلاء الذين علينا أن نذعن لهم وأن نقتفي بأثرهم ونتخذهم قدوة. لا يشرفني ولا يرضيني أن يكون هؤلاء هم أسيادي. لا يشرف أي شخص له ضمير. أدعوكم لضمائركم. أدعو كل باحث أن يفكر في هذه الأسئلة. ألقاكم في الأسبوع القادم في موضوع أخر. وإلى اللقاء.

You may also like

بكل وضوح | الحلقة 223 | مائة عام على سقوط الخلافة الإسلامية
  [00:00:03] الاخ رشيد: في مارس ألف وتسعمائة وأربعة وعشرين سقطت [...]
0 views
سؤال جرئ 382 الإسلاموفوبيا : حقيقة ام خرافة ؟
[00:00:06] الأخ رشيد: مشاهدينا الكرام أرحب بكم في حلقة جديدة من حلقات [...]
0 views
سؤال جرئ 396 الأزهر ونشر التطرف
الاخ رشيد: [00:00:06] مشاهدينا الكرام مرحبا بكم في حلقة جديدة من حلقات [...]
0 views
سؤال جريء 540: من قتل محمد؟
  الاخ رشيد: [00:00:22] مشاهدينا الكرام أرحب بكم في حلقة جديدة من [...]
0 views
سؤال جريء 412 لماذا يصوم المسلمون؟
 الاخ رشيد: [00:00:25] مشاهدينا الكرام أرحب بكم في حلقة أخرى من حلقات [...]
0 views
سؤال جرئ 25 القرآنيون
الاخ رشيد: [00:00:17] نرحب بكم مشاهدينا الكرام في هذه الحلقة الجديدة [...]
1 views
بكل وضوح | الحلقة 158 | حقيقة الخلافة العباسية
  [00:00:32] مشاهدينا الكرام أرحب بكم في حلقة جديدة من حلقات بكل وضوح [...]
0 views
بكل وضوح | الحلقة 155 | الحقائق المخفية حول الخلافة الأموية
[00:00:30] مشاهدينا الكرام أرحب بكم في هذه الحلقة الجديدة من حلقات بكل [...]
0 views
بكل وضوح | الحلقة 68 | صراع فوق جثة محمد
الاخ رشيد:  (بدون المكالمات) مشاهدينا الكرام أرحب بكم في هذه الحلقة [...]
1 views
سؤال جريء 497: هل شيخ الأزهر معتدل أم متطرف؟
الاخ رشيد: [00:00:22] مشاهدينا الكرام أرحب بكم في حلقة جديدة من حلقات [...]
0 views

Page 1 of 15