[00:00:10] الاخ رشيد:
مشاهدينا الكرام أرحب بكم في حلقة جديدة من حلقات سؤال جريء، حلقة اليوم هي بعنوان تجسد الله وظهوره بين الإسلام والمسيحية.
[00:00:22]
والمناسبة طبعا هي احتفال العالم المسيحي الغربي في الأيام القليلة القادمة بعيد الميلاد المجيد.
[00:00:30]
فالمسيح في نظر المسيحيين ليس نبيا قدسوه ثم بالغوا في تقديسه إلى أن ألهوه. وهذه هي الفكرة الإسلامية الخاطئة التي رسمها المسلمون عن المسيحية. الفكرة الصحيحة عن المسيحية هي أنهم اعتقدوا أن الخالق سبحانه وتعالى إله يتواصل مع مخلوقاته من البشر، فاستعمل كل وسائل التواصل الممكنة من كلام ووحي وإلهام وصوت إلى أخره.
[00:01:05]
لكنه في الأيام الأخيرة ختم مسيرة التواصل معنا بأن اتخذ صورة بشرية وظهر في صورة إنسان. وهذه الصورة كانت هي المسيح. المسيح هو صورة الله.
[00:01:21]
الله غير منظور. لكن المسيح هو صورة هذا الإله غير المنظور. فلماذا يعترض المسلمون؟ هل الإسلام يعلم أن رؤية الله جائزة أم غير جائزة؟ هل العقل يعارض مسألة رؤية الله أم أن العقل لا يعارضها؟ وإن كان الله يمكن أن يرى، فما هي أفضل صورة يمكن أن يرى فيها أو من خلالها؟ اليوم سأشرح هذه المسألة ببساطة للذين يودون معرفة الحقيقة ويودون المقارنة بين ما يعلمه الإسلام بهذا الخصوص وبين ما تعلمه [00:02:00] المسيحية.
[00:02:01]
سؤال الحلقة لكل المشاهدين مسيحيين ومسلمين هل رؤية الله جائزة أم مستحيلة؟ والأدلة طبعا لتزكية الرأي. خليني أبدء بالعنوان. تجسد الله وظهوره بين الإسلام والمسيحية. أول شيء سنرى في السؤال الأول هل رؤية الله جائزة أم غير جائزة؟ هل يمكن أن نرى الله؟ سؤال منطقي هل هذا جائز أم مستحيل؟ لأنه لو كان الإعتراض من المسلمين على رؤية الله فإذا لا يمكن أن نرى الله.
[00:02:38] الاخ رشيد:
لكن إذا كان الإسلام يوافق أن الإنسان يمكن أن يرى الله، فإذن أين هو الاعتراض؟ لماذا تعترضون على المسيحيين أنهم قالوا رأينا الله في صورة المسيح؟ رأينا الله ظهر لنا من خلال صورة بشرية اسمها المسيح أو اسمه المسيح.
[00:02:58]
فإذا نحن أمام سؤال أساسي للانطلاق للأفكار الثانية، لأني أجد أغلب الاعتراضات هي على التجسد وكأن المسيحيين أشركوا. يعني كانوا يعتقدون بالأول أن المسيح بشر لكن تغير رأيهم بعد ذلك وصاروا يعتقدون أنه إله وألهوه لا.
[00:03:18]
لم يعتقد المسيحيون في أي مرحلة من مراحلهم. هذا الاعتقاد لم يسر تدريجا، بل اعتقدوا من أول يوم للمسيحية أن الله ظهر في صورة بشرية وهو المسيح.
[00:03:31]
رؤية الله هل هي جائزة عقلا أم غير جائزة؟ نقرأ في تفسير القرطبي لصورة البقرة خمسة وخمسين وهذه هي الاية في سورة البقرة “وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّىٰ نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً” يتكلم عن اليهود ” فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنظُرُونَ”.
[00:03:50]
على العموم ليست الاية هي محور كلامنا الان. محور كلامنا هو ما قاله القرطبي تعليقا على هذه الاية قال ” وقد اختلف في [00:04:00] جواز رؤية الله تعالى فأكثر المبتدعة يعني الطوائف الضالة المبتدعة أنكروها على انكارها في الدنيا والاخرة.
[00:04:11]
الطوائف الضالة في الاسلام أو التي يعتبرها الاسلام أنها ضالة أنكرت رؤية الله في الدنيا والاخرة والشيعة ينكرون هذا الأمر وطبعا هم قلة بالنسبة للعالم الاسلامي لأن أغلبه السنة الأغلب يعتقد بخلاف ذلك وأهل السنة والسلف على جوازها فيهما. خلينا نشوفها بوضوح أهل السنة اللي هم غالبية الاسلام في العالم أهل السنة والسلف على جوازها جواز ماذا جواز الرؤية فيهما في مادة في الدنيا والأخرة ووقوعها في الأخرة.
[00:04:52] الاخ رشيد:
فإذن أغلب أهل السنة يقولون يجوز رؤية الله في الدنيا والاخرة ولكن يقولون أنه ثبتت النصوص لدينا أنها ستقع في الاخرة.
[00:05:04]
لم تثبت لدينا نصوص أنها وقعت في الدنيا . اذن كلام سليم. يقولون أنه جائزة في الدنيا والأخرة ممكن أن نرى الله هذا في تفسير القرطبي فإذا لماذا يعترض المسلم إذا قلت له رأينا الله في المسيح؟ ما دام هناك جواز الرؤية ما دام ليس هناك أي أي عائق وما دمتم تعتقدون بهذا الأمر فلماذا الاعتراض؟ وهذا هو محور حلقتي.
[00:05:34]
رؤية الله جائزة عقلا أم غير جائزة؟ قال القاضي عياض. رؤية الله سبحانه وتعالى جائزة عقلا. طيب. اهو القاضي عياض أيضا يؤكد هذا الكلام جائزة عقلا يعني سواء دنيا واخرة ليس هناك أي اعتراض أو دليل عقلي يقول أن رؤية الله مستحيلة جائزة عقلا وثبتت الأخبار الصحيحة [00:06:00] المشهورة بوقوعها للمؤمنين في الأخرة يعني هم عندهم فقط نصوص تثبتها في الأخرة ولكن هذا لا يعني أنه مستحيلة في الدنيا.
[00:06:11]
وأما في الدنيا فقال مالك طيب الإمام مالك. قال إنما لم ير سبحانه في الدنيا لأنه باق والباقي يحاول. يعني الإمام مالك حاول يطلع تفسير لماذا سيراه المسلمون أو يعتقد المسلمون أنهم سيرونه في الأخرة ولماذا لا يرونه في الدنيا؟ فقال هذا اجتهاده الشخصي، يقول لأنه باقي والباقي لا يرى بالفاني يعني بأعيننا الفانية، فإذا كان في الأخرة ورزقوا أبصارا باقية رأوا الباقي بالباقي يعني نرى الله لأنه باقي بأبصار باقية.
[00:06:52] الاخ رشيد:
لكن القاضي عياض رد عليه. قال القاضي عياض وليس في هذا الكلام استحالة الرؤية إلا من حيث القدرة إذا أذن الله قادر أنه يعني الرؤية جائزة هو فقط لو صدقنا كلام مالك نحن الذين لا نستطيع وليس أن الله لا يجوز رؤيته .
[00:07:15]
نحن الذين لا نقدر على ذلك بأبصار فانية، فقال ليس في هذا الكلام استحالة الرؤية إلا من حيث القدرة، فإذا هنا الاستثناء، فإذا قدر الله من شاء من عباده لو أن الله أعطى القدرة للناس، لو قدر الله من شاء من عباده عليها لم تمتنع، فإذا نحن. يقول القاضي عياض لو أعطانا الله القدرة على رؤيته سنراه، ولن يكون هناك استحالة للرؤية، فإذا اعتراض مالك أو تفسير مالك مردود لأنه إذا الله أعطانا القدرة على رؤيته سنرى،.
[00:07:52]
وإذا قلت تعليقا لو أعطانا الله القدرة على رؤيته من خلال ظهوره في جسد [00:08:00] بشري نألفه فإذا هذا جائز قياسا على هذا الكلام، إذا أعطانا الله القدرة على رؤيته في جسد بشري بأن يظهر في صورة بشرية، وهكذا أعطانا القدرة على رؤيته في صورة، فإذا هذا أمر جائز وغير مستحيل لا عقلا ولا نقلا.
[00:08:22]
النووي أيضا وهو من كبار علماء الإسلام. شرح النووي على صحيح مسلم معروف في الجزء الثالث صفحة أربعة عشر يقول. اعلم أن مذهب أهل السنة بأجمعهم. أن رؤية الله تعالى ممكنة غير مستحيلة عقلا. يا مسلمين يا إخوة عندما تعترضون وتقولون لي مستحيل أن يظهر الله في المسيح.
[00:08:50] الاخ رشيد:
مستحيل أن يكون أن يظهر الله في صفة بشرية. أقول لهم ارجعوا إلى كلام الأئمة واقرأوا جيدا. النووي يقول رؤية الله تعالى ممكنة غير مستحيلة عقلا، وهذا مذهب أهل السنة بأجمعهم بأجمعهم وأجمعوا أيضا على وقوعها في الأخرة.
[00:09:13]
هم أجمعوا على وقوعها في الأخرة لأن لديهم نصوص تثبتها في الأخرة ليس لديهم نصوص تثبتها في الدنيا لكن لديهم نصوص تثبتها في الأخرة، وأن المؤمنين يرون الله تعالى دون الكافرين. هذا في النصوص الإسلامية، وزعمت طائفة من أهل البدع المعتزلة والخوارج وبعض المرجئة أن الله تعالى لا يراه أحد من خلقه، وأن رؤية. فيعتبرون كل من أنكر الرؤية هو من أهل البدع معتزلة وخوارج ومرجئة إلى أخره، وأن رؤيته مستحيلة عقلا.
[00:09:45]
هذه من أفكار أهل البدع، وهذا الذي قالوه خطأ صريح وجهل قبيح، وقد تظاهرت أدلة الكتاب والسنة وإجماع الصحابة فمن بعدهم من سلف الأمة على إثبات رؤية [00:10:00] الله تعالى في الاخرة للمؤمنين، ورواها نحو من عشرين صحابيا عن رسول الله.
[00:10:05]
فإذا رؤية الله بحسب كبار أئمة الإسلام جائزة عقلا في الدنيا والأخرة، لكنها ثبتت بنصوص قطعية بالنسبة للمسلمين أنها تقع في الأخرة وليس هناك أي دليل ينفي وقوعها في الدنيا.
[00:10:22]
فتوى. هناك أيضا فتاوى عصرية لمن يريد أن يذهب في إسلام ويب. وهو صفحة سنية يعني محافظة ومن يعني تراعي أقوال السلف في هذا الإطار. إسلام ويب رقم الفتوى ألفين وأربعمائة وستة وعشرين يقول الموقع أما رؤية الله تعالى في الدنيا فإنها جائزة عقلا. يا إخوة يا مسلمين يا من تعترضون على صفحات المواقع وعلى الفيس بوك وعلى كل شيء، اقرأوا جيدا فالقراءة نعمة.
[00:11:01] الاخ رشيد:
أحيانا بعض الناس يناقشون عن جهل لا يعرفون حتى ما يقوله علماؤهم. يقول أما رؤية الله تعالى في الدنيا فإنها جائزة عقلا، لكنها غير واقعة شرعا مأثبتهاش الشرع، مش موجودة مش مكتوبة عندهم في الشرع، لكنها جائزة مفيش أي اعتراض عقلي عليه لقول النبي محذرا من الدجال تعلمون أنه لن يرى أحدكم ربه حتى يموت. محمد قال هذا وإنه مكتوب بين عينيه كافر يقرؤه من كرهه عمله رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح.
[00:11:39]
ويقول المفتي وليس في هذا خلاف بين أهل السنة إلا ما روي عن ابن عباس أن النبي رأى ربه ليلة المعراج. يعني ليس هناك خلاف على مسألة رؤية الله في الأخرة وليس في الدنيا بين المسلمين إلا ما رواه ابن عباس عن محمد أنه [00:12:00] رأى الله ليلة المعراج والصحيح يقول المفتي هناك خلاف بين المسلمين، البعض يقول رَآهُ مناما والبعض يقول رَآهُ حقيقة.
[00:12:09]
يقول والصحيح أن النبي رأى نورا وهو الحجاب يعني دي اجتهادات. نور من قال لهم هذه اجتهادات وتفسيرات على العموم يقولون أنه ليس هناك خلاف إلا فيما رواه ابن عباس بهذا الخصوص هل محمد رَآهُ عيانا أم لم يره عيانا.
[00:12:31]
رؤية الله في الدنيا. خليني قبل أن أنتقل إلى هذه الفقرة هناك فيديو أيضا سئل الدكتور عبد الله شاكر من الشيخ حسين يعقوب سئل سؤالا على قناة الناس مباشر في هذا الإطار نسمعه أو نشاهده جميعا ثم أعود لإكمال الحلقة.
[00:12:53] الشيخ حسين يعقوب:
يادكتور عبدالله سؤال ممكن حد يشوف ربنا في الدنيا؟
[00:12:58] الدكتور عبد الله شاكر:
سبحانه وتعالى.
[00:12:59] الشيخ حسين يعقوب:
يقول لك أنا شوفت ربنا.
[00:13:00] الدكتور عبد الله شاكر:
والله هذه مسألة الحقيقة دقيقة جدا وواضحة أيضا في نفس الوقت. الله عز وجل سبحانه وتعالى أخبر في كتابه. والنبي عليه الصلاة والسلام أخبر في سنته.
[00:13:15] الشيخ حسين يعقوب:
صلى الله عليه وسلم.
[00:13:16] الدكتور عبد الله شاكر:
أن رب العزة والجلال ادخر رؤيته للمؤمنين في الدار الاخرة وفي الجنة لتكون قمة العز لمن امن بالله بالغيب. نعم وهذا وارد في القران الكريم وفي سنة النبي صلى الله صلى الله عليه وسلم. أما رؤية الله تبارك وتعالى في الدنيا فلم تثبت لأحد أبدا.
[00:13:35] الشيخ حسين يعقوب:
لن يكون.
[00:13:36] الدكتور عبد الله شاكر:
لا أبدا يعني الحقيقة يعني أنا سأستعرض موقف موسى عليه السلام وأتي إلى ذكر ما قيل عن النبي.
[00:13:44] الشيخ حسين يعقوب:
في المعراج
[00:13:44] الدكتور عبد الله شاكر:
صلى الله عليه وسلم. نعم بالنسبة لموسى عليه السلام لما طلب من ربه الرؤية قال الله له في الدنيا لن تراني.
[00:13:50] الشيخ حسين يعقوب:
لن تراني.
[00:13:51] الدكتور عبد الله شاكر:
لن تراني. والعلماء يعلمون ويقولون بأن هذا نهي أو أمر أو خبر عن عدم إمكانية الرؤية في الدار [00:14:00] الدنيا.
[00:14:00] الشيخ حسين يعقوب:
لن.
[00:14:01] الدكتور عبد الله شاكر:
لن تراني. وطبعا لن هنا للنفي في.
[00:14:05] الشيخ حسين يعقوب:
لا في الحال ولا المستقبل.
[00:14:06] الدكتور عبد الله شاكر:
وفي الدنيا. ليه؟ لأن ما جاء بعدها يدل على ذلك. لأن الله علق رؤيته على استقرار الجبل.
[00:14:15] الشيخ حسين يعقوب:
سبحان …
[00:14:15] الدكتور عبد الله شاكر:
واستقرار الجبل ممكن فا رؤيته ممكنة ولكنها تستحيل في الدنيا.
[00:14:20] الشيخ حسين يعقوب:
في الدنيا.
[00:14:20] الدكتور عبد الله شاكر:
لأن الإنسان بحالته التي هو عليها لا يتمكن من تجلي الله. نعم الله سبحانه وتعالى.
[00:14:26] الشيخ حسين يعقوب:
يظهر ذلك جليا في حديث في حديث حديث الأعور الكذاب نعم المسيخ الدجال لما الرسول قالهم هيقول لكم أنا ربكم وإنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا.
[00:14:41] الدكتور عبد الله شاكر:
سبحانه وتعالى.
[00:14:42] الشيخ حسين يعقوب:
حتى تموتوا مش هتشوفوه غير بعد ما تموت.
[00:14:46] الاخ رشيد:
خليني أوضح بعض النقط التي جاءت في هذا النقاش. أولا رأي العلماء أن الرؤية جائزة عقلا دنيا واخره جائزة عقلا، أي واحد يعترض من المسلمين عقليا أقول له أئمتك قد قالوا بجوازه عقلا، اعتراضك العقلي مردود.
[00:15:09]
ايه المشكلة؟ الاعتراض النقلي سيقول نصوصنا قالت أن هذا لم يحصل في الدنيا أو لن يحصل في الدنيا. أقول نصوص الإسلام ليست حجة على المسيحيين. ليست حجة على المسيحيين. فالاحتجاج بالنقل أو بالنصوص في هذه الحالة لا يعم الجميع.
[00:15:33]
هذا ملزم لك أنت. لكن عقلا أنت تتفق معي أنه جائز. أنا عندي نصوص تثبت أنه حصل في الدنيا في صورة السيد المسيح على الأقل. في صورة السيد المسيح. فإذا نصوصي تثبت أن الرؤية حصلت، نصوصك تنفيها. هذه مشكلة بين النصوص، لكن عقلا نحن متفقون أنها جائزة ولا يمكن أن تعترض [00:16:00] عليها عقلا لأن علمائكم قد أقروا بجوازه عقلا، فإذن هذه المسألة تبقى واضحة.
[00:16:06]
يقول أنه لا نستطيع أن نراه لأنه لا نقدر. رجع الشيخ الدكتور عبد الله شاكر أيضا مسألة القدرة وقال أيضا أن الله ادخر رؤيته لتكون قمة العز للمؤمنين. كل هذه اجتهادات أن ادخر. طيب أنا أريد أن ماذا لو قلنا أن الله اجاد علينا برحمته ونعمته أنه أرانا رؤيته الأن في الدنيا فإذا هذا أيضا من العز.
[00:16:33]
فإذا هذه مجرد اجتهادات تعليقا على نصوصهم الإسلامية وليس هناك أي اعتراض عقلي على المسألة. خلينا نشوف بقية الأمور. رؤية الله في الدنيا مثلا بعض النصوص التي توحي بأن الله يمكن أن يرى في الدنيا حتى في الإسلام.
[00:16:51]
نشوف النص الأول محمد رأى الله في صورة الأحاديث الصحيحة تقول عن ابن عباس قال قال رسول الله أتاني الليلة. لاحظوا التعبير أتاني الليلة ربي تبارك وتعالى في أحسن صورة، يعني أن محمد رأى الله في صورة.
[00:17:15] الاخ رشيد:
فين؟ في الدنيا لأنه روى الحديث وهو حي إذا رأه في الدنيا. بعض المسلمين قالوا في المنام. يعترضون ويقولون في المنام طيب حتى لو صدقنا. والبعض يقول حقيقة لازم نذكر الاختلاف. البعض يقول حقيقة والبعض يقول في المنام سواء هذا أو ذاك. رؤيا الأنبياء في الإسلام حق رؤيا الأنبياء حق يعني ما رأوه في المنام هو حقيقة.
[00:17:42]
فإذا حتى لو صدقنا الرأي الذي يقول أنه المنام إذا هو رأى الله في أحسن صورة لأن رؤيته حق، فإذا نحن هنا أمام شيء أن عدم إمكانية الرؤية بناء على النقل أيضا مطعون فيها بهذه النصوص.
[00:17:58]
عن ابن عباس أيضا عن [00:18:00] النبي قال أتاني ربي في أحسن صورة واتكلم معاه أيضا جرى حديث فقال يا محمد. قلت يعني هناك أخذ ورد، قلت لبيك ربي وسعديك. كيف ينقل حديث لو كان مجرد أضغاث أحلام أو مجرد هذيان لا يمكن أن ينقله، لا يمكن أن نأخذ منه عقائد، يعني صرنا نعتقد أن محمد تعلم شيء من الله في هذه. في هذا الحديث، فإذا هذا حقيقة، فقال يا محمد جرى حديث . نشوف تكملة الحديث. يقول والحديث صححه الألباني حتى لا يقول لي شخص أن الحديث ضعيف أو أي شيء. الحديث صححه الألباني.
[00:18:41]
يقول أني قمت من الليل فتوضأت فصليت ما قدر لي فنعست في صلاتي حتى استثقلت. فإذا أنا بربي تبارك و في في رواية أخرى حتى استيقظت. حتي تعرفوا ليه لماذا الخلاف في رواية أخرى حتى استيقظت.
[00:19:01]
المهم سواء استثقلت سواء استيقظت ليس هذا هو همي. فإذا أنا بربي تبارك وتعالى في أحسن صورة يعني الله عنده صور كثيرة وظهر في أحسن صورة فقال يا محمد، قلت لبيك ربي، قال فيما يختصم الملأ الأعلى؟ قلت لا أدري ربي، قالها ثلاثا، قال فرأيته بص أنه رأى الله وضع كفه بين كتفي، شاف الله وشافه، يحط كفه بين كتفيه يعني في صورة بشرية الكف من صفات البشر.
[00:19:38] الاخ رشيد:
شاف الله في صورة وشافه حط كفه بين كتفيه فقد وجدت أو حتى وجدت برد أنامله بين ثديي حسيت بالبرد. ده أصابعه في صدري. حسيت بجوه صدري حسيت بالبرد بتاع أصابع [00:20:00] الله في صدري. فتجلى لكل شيء وعرفت.
[00:20:04]
المهم بقية الحديث. ليست هي الموضوع. لكن على العموم الله في هذا الحديث رأه محمد في صورة بشرية له كف ووضع عليه. وعندما يقولون أنه مجرد أحلام كيف أحس هناك إحساس يعني مادي الله تجسد في صورة مادية ولديه كف وأحس محمد ببرده محمد إنسان فإذا هو أحس بالبرد بحسب كلامه وهذا من كلها صفات مادية فإذا تجسد الله في الدنيا وظهوره في هيئة بشرية مثبتة بالنسبة لعقائد أهل السنة.
[00:20:42]
الدليل الأخر دليل ثاني على أن هناك الرؤية تقع في الدنيا أيضا لما جاء. في سورة الأعراف كان موسى. يتحدث مع الله في هذه القصة “لَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ” يعني موسي قال ” رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ” الاعراف 143
[00:20:57]
وريني أنا أريد أن أراك. يقول الرازي. أن الاية داله على أن موسى عليه السلام سأل الرؤيا. ولا شك أن موسى عليه السلام يكون عارفا بما يجب ويجوز ويمتنع على الله. فلو كانت الرؤية ممتنعة علي الله تعالى لما سألها.
[00:21:29]
يعني موسى مش معقول أنه يكون نبي ومش عارف الجائز من المستحيل في حق الله ويطلب شيء حرام كيف يطلب شيء حرام؟ يقول ربي أرني أنظر إليك وهذا حرام.
[00:21:43]
كيف نبي يطلب الحرام من الله معناه أن الرؤية جائزة، قال أرني أنظر إليك، وحيث سألها علمنا أن الرؤية جائزة على الله تعالى، فإذا طلب موسى في هذه ألاية حجة على أنها جائزة لو [00:22:00] لم تكن جائزة لما طلبها موسى. هذا ما يقوله الرازي.
[00:22:02] الاخ رشيد:
البيهقي أيضا في الاعتقاد الاعتقاد للبيهقي وجزء واحد صفحة مئتين وسبعة عشر يقول ولا يجوز أن يكون نبي من الأنبياء قد ألبسه الله جلباب النبيين وعصمه مما عصم منه المرسلين يسأل ربه ما يستحيل عليه. كيف؟ كيف؟ أن نبي يستحيل يطلب من الله شيء مستحيل إذا هو طلب شيء جائز، وإذا لم يجز ذلك على موسى فقد علمنا أنه لم يسأل ربه مستحيلا، وأن الرؤية جائزة على ربنا عز وجل، ومما يدل على ذلك قول الله لموسى فإن استقر مكانه هنشوف الاية “فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكانَهُ فَسَوْفَ تَرانِي” فلما كان الله قادرا على أن يجعل الجبل مستقرا كان قادرا على الأمر الذي لو فعله لرآه موسى.
[00:23:00]
بمعنى أخر. في هذه السورة يقول الله أو تقول على لسان الله السورة أنه قال لموسى لن تراني ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني يعني قال له. أنت مش هتشوفني لكن شوف الجبل بص على الجبل. لو بقي الجبل في مكانه هتشوفني لو لم يبق الجبل في مكانه مش هتشوفني.
[00:23:29]
العلماء هنا. البيهقي ماذا يقول؟ يقول الله كن قادر يخلي الجبل مستقر إذا بأنه بما أن الله قادر يخلي الجبل مستقر ويظهر له ويبقى الجبل مستقر. فإذا كان بإمكان الرؤية أن تحصل لموسى لأنه متعلقة بممكن، هذا كان شيء ممكن ما تعلق بممكن هو ممكن. فدل ذلك عن الله. على أن الله قادر على أن يري نفسه عباده المؤمنين وأنه جائز رؤيته.
[00:23:58] الاخ رشيد:
وقوله لن تراني [00:24:00] أراد به في الدنيا دون الأخرة. يعني هذا كان بينه وبين موسى قال له لن تراني فإذا هذا أمر يتعلق بموسى بالدنيا. سورة الأعراف خلينا نقرأها “وَلَمَّا جَآءَ مُوسَىٰ لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِيۤ أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـٰكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي” ماذا حصل؟ “فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُ لِلْجَبَلِ” خلينا نشوفها بوضوح. “فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُ لِلْجَبَلِ”. رب من رب موسى. يعني لما ظهر تجلى معناها بان وظهر. لما ظهر الله للجبل. يعني الله ظهر أهو ظهر تجلى. ظهر لجبل في الدنيا. أين حصل هذا الأمر في الدنيا؟ يعني أن الله ممكن أن يرى.
[00:24:55]
الله ممكن أن يظهر في الدنيا أهو ظهر لجبل. الجبل صحيح أن الجبل جماد لكن الله ظهر له “فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ” .
[00:25:16]
الاية تدل على أن الله ظهر لجماد وهو الجبل في الدنيا. تفسير الاية يدل على أن الله ظهر للجبل. يقول الرازي فلما قال تعالى لن تراني لم يقل لا أرى. يعني لو كان قالت الاية لا أرى كان مستحيل، لكن قال لن تراني متعلقة بموسى، علمنا أن هذا يدل على أنه تعالى في ذاته جائز الرؤية. لم يقل لا أرى في ذاتي، قال لن تراني أنت يعني هو أمر متعلق بموسى، فإذا أنا جائز رؤيتي هكذا يقول الرازي عن الله.
[00:25:57]
عن السدي في تفسير الطبري عن السدي [00:26:00] عن عكرمة عن ابن عباس في قوله في قول الله فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا قال ما تجلى. لاحظوا معاي جدا هذه العبارة، قال ما تجلى منه يعني من الله إلا قدر الخنصر.
[00:26:20] الاخ رشيد:
يعني الله ظهر منه جزء بسيط قدر الخنصر. الخنصر هو هذا الخنصر و البنصر والوسطى والسبابة والإبهام هكذا تسمى الأصابع فالخنصر هو هذا.
[00:26:34]
ظهر من الله مقدار هذا الأصبع. ظهر منه مقدار هذه الأصبع وكأن الله يتجزأ يتبعض يعني ممكن ظهر منه شوية على الأقل مسيحيون يقولون أن الله ظهر ملء الله. ظهر الله كاملا ظهر في صورة بشرية في المسيح. لكن المسلمين يؤمنون أن الله ظهر منه جزء شوية يعني بضع بضع الله. بضعة من الله ظهرت صبع من الله ظهر للجبل، وهو اللي خلي الجبل دكا.
[00:27:11]
فكيف أن نجزئ الله ويظهر منه جزء قدر قدر الخنصر؟ سؤال وهذا موجود. في تفسير الطبري لو كان كفر لازم تشيلوه من تفسير الطبري وعدا عن السدي وعن عكرمة وعن ابن عباس إلى أخره تناقله التابعون عن الصحابة.
[00:27:30]
الرازي يقول أيضا. في تفسير الاية هو أن الجبل لما رأى الله تعالى أندكت أجزاؤه، ومتى كان الأمر كذلك ثبت أنه تعالى جائز الرؤية مرة أخرى. وهذا التجلي يقول عنه الرازي هو الرؤية. التجلي هو الرؤية، ويدل عليه وجهان الأول أن العلم بالشيء يجلي لذلك الشيء، نقول العلم يجلي يعني أنه نرى، وأبصار [00:28:00] الشيء أيضا يجلي لذلك الشيء، يعني الجبل أبصر الله. الثاني أن المقصود من ذكر هذه الاية أو المقصود من ذكر عفوا أن المقصود من ذكر هذه الاية تقرير أن الإنسان لا يطيق رؤية الله تعالى بدليل أن الجبل مع عظمته لما رأى الله تعالى أندك وتفرقت أجزاؤه، ولولا أن المراد من التجلي ما ذكرناه، وإلا لم يحصل هذا المقصود. إذن يقول الرازي أن التجلي هو الرؤية. الجبل رأى الله. رؤية الله في الاخره. شوفنا في الدنيا إذا الدنيا يدل عليها حديث رؤية محمد لله سواء مناما أو حقيقة لا يهم لن يغير في الأمر شيئا.
[00:28:45] الاخ رشيد:
رؤية الجبل لله وسؤال موسى لله أن يريه نفسه ما كان يسأل موسى شيئا إن لم يكن جائزا. أما في الأخرة فهذه ثابتة بقطعية النصوص الكثيرة في سنن النسائي مثلا يقول عن عبادة بن الصامت عن رسول الله قال إني حدثتكم عن المسيح الدجال حتى خفت ألا تعقلوه هو قصير فجج جعد أعور مطموس عين العين اليسرى ليس بناتئة ولا حجراء. فإن التبس. محمد كما رأينا في حلقة سابقة في حديث الصورة محمد يحذر المسلمين من الدجال قال لهم أعور أوعوا يلتبس عليكم الله لأن الله مش أعور، والدجال أعور، فإذا الفرق تمييزه ما بين الله والدجال هو العين. العين عورة،.
[00:29:44]
فإذا إن لم تكن. يعني معناه أن أولا أن الله يمكن أن يرى في الدنيا، وإلا لماذا يحذرهم وأنه سيرى في شكل بشري، وإلا لماذا يميز بالعين العورة؟ وأيضا يقول [00:30:00] لهم فإن التبس عليكم فاعلموا أن ربكم تبارك وتعالى ليس بأعور وأنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا.
[00:30:09]
يقول لهم أن الرؤية ستحصل لكم بعد الموت. فإذا هذه الغاية من هذا الحديث أن الرؤية ثابتة للمسلمين أنهم سيرون الله في الأخرة. إذا كان الاعتراض من المسلمين على المسيحيين أنهم يقولون أننا رأينا الله في المسيح فنقول لهم أنتم أيضا سترون الله في شكل بشري. اتفقنا على الدنيا أو اختلفنا عليها. قطعا عندكم نصوص تقول أنكم سترونه في الأخرة. فما الفرق إذا واحد محدود سيرى الله محدود واحد مخلوق سيرى اللا مخلوق.
[00:30:51]
فإذا إذا كنتم تعيبون أن المسيحيين يقولون أن المخلوق رأى الخالق فالمخلوق سيرى الخالق في الإسلامي أيضا إذا كنتم تعيبون عليهم أن المحدود سيرى اللامحدود فأيضا في الإسلام المحدود سيرى اللامحدود فكيف تجيبون على ذلك؟ القرءان يؤكد الرؤية في الأخرة في سورة القيامة اثنين وعشرين ثلاثة وعشرين “وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ”
[00:31:20] الاخ رشيد:
تفسير في الطبري يقول عن مجاهد وجوه يومئذ ناضرة ناضرة يعني مشرقة قال الوجوه الحسنة ناضرة الأولى الحسنة. ناظرة الثانية من النظر. ترى من الرؤيا وجوه حسنة ترى ربها يعني يوم القيامة عن عكرمة وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة قال تنظر إلى ربها نظرا .
[00:31:49]
عن الحسن إلى ربها ناظرة قال تنظر إلى الخالق وحق لها أن تنضر وهي تنظر. هذا يعني نوع من [00:32:00] يعني لعب باللغة. تنضر وهي تنظر. لعب جيد يعني مش من اللعب السيء. لكن على العموم المقصود منها أن وجوه مشرقة بسبب نظرها إلى الله.
[00:32:16]
فإذا القرءان يؤكد أن المسلمين سيرون الله في الأخرة. فإذا الاعتراض على رؤية الله لا محل له و غير مقبول من المسلم لأن عنده نصوص كثيرة تثبت أن الله سيرى قطعا من مخلوقاته. الحديث يؤكد رؤية الله في الأخرة أيضا .
[00:32:36]
شوفنا القران الأن الحديث. عن جرير قال كنا جلوسا عند النبي إذ نظر إلى القمر ليلة البدر قال إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر. يعني مثلما ترون القمر الان واضحا سترون الله. عجيب كيف المسلم يعترض على رؤية الله؟ ومحمد يقول له حتما سترى الله كما ترى هذا القمر سترى الله. حتما لا تضامون في رؤيتي، فإن استطعتم ألا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروب الشمس فافعلوا، وهذا موجود في صحيح البخاري كتاب التوحيد باب قول الله تعالى وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة. خلينا نبدأ في أخذ المكالمات حتى نشوف ايه تعليق المشاهدين. الأخ مراد من ليبيا أهلا بك.
[00:33:33] متصل مراد:
أهلا يا أستاذ رشيد.
[00:33:34] الاخ رشيد:
أهلا. أهلا. اتفضل.
[00:33:36] متصل مراد:
أنا شفت الحلقة عن رؤية الله. أنا من ليبيا. طبعا. صدقني أنا شوفت في المنام. بس يمكن لها ثلاثة أشهر. ولا حاجة زي. نعم.
[00:33:46] الاخ رشيد:
فهل تؤمن؟ هل تؤمن أن أن الله يمكن أن يرى من مخلوقاته؟
[00:33:55] متصل مراد:
كيف؟
[00:33:56] الاخ رشيد:
هل تؤمن أن الله يمكن لمخلوقاته أن تراه؟ [00:34:00]
[00:34:02] متصل مراد:
أنا شوفته في المنام بس لكن اني مش عارف هل المعتقد الإسلامي عندنا مش ممكن الكلام الا لما تموت وبرضو حتي شفت الرسول في المنام لكن صدقني انا مش قادر أقول لك كيف.
[00:34:14] الاخ رشيد:
لكن النصوص الإسلامية تقول أن محمد رأى الله وأن الجبل رأى الله وأن موسى طلب رؤية الله.
[00:34:25] متصل مراد:
ايوه في القران أنا قلت لك أني شوفته في المنام.
[00:34:27] الاخ رشيد:
نعم هل هل أنت الأن مسلم أم تبحث أم أين يعني موقعك الان.
[00:34:34] متصل مراد:
أنا مسلم لكن صدقني يعني صار لي حتى مش عارف شنو نقولك يعني.
[00:34:40] الاخ رشيد:
يعني اختلطت الأمور شوية مع البرامج.
[00:34:45] متصل مراد:
اختلطت الأمور صدقني قناة الحياة هذه مش عارف منقدرش نتكلم أكثر من .. لكن صدقني المجتمعات الإسلامية يعني مش عارف منقدرش حتي نحكي لك.
[00:35:01] الاخ رشيد:
لا تستطيع الكلام. لكن نعم هل..
[00:35:06] متصل مراد:
شوف الإسلام خيال والشئ الواقع الثاني. ممكن يتصلوا بك في جماعة دي ويقول لك هذا مش ليبي أنا مستعد أرد عليهم. حتى لو … ليبيا ومسلم لكن في حاجات يعني صدقني وتسلم انت يقول لك لا انت ما عليك بنفسك كيف علي بنفسي. يعني انا هسكت مش تمام. فهمت علي.
[00:35:29] الاخ رشيد:
فهل هل تخاف على حياتك؟ لو تركت الاسلام.
[00:35:34] متصل مراد:
معروفة بالتأكيد هاد يعني هم عاملين تأمينه يعني واضحة تأمينه. تخرج متعرفش توصل. تدخل متعرفش تخرج. وذلك لأول مرة في تاريخ الأديان بالكامل.
[00:35:51] الاخ رشيد:
صح فإذا كيف نستطيع مساعدتك ياخ؟ يعني أنا في حيرة في الحقيقة أريد مساعدتك لكن في نفس الوقت لا أريد أن أعرض لك [00:36:00] للخطر يا اخ مراد.
[00:36:00] متصل مراد:
صدقني انا دايخ وحتي معاش قدرت حتي القرأن في وداني معاش عرفت كيف نتصرف في الدنيا.
[00:36:11] الاخ رشيد:
طيب أنا يعني على الهواء لا أستطيع أن أتكلم كثيرا لكن لو تترك معلوماتك ممكن نحكي على التلفون على جنب وأن نحكي بعض في أمور أخرى ونشوف كيف نستطيع مساعدتك. أشكرك يعني بعض الحالات صعبة جدا في. نطلب الله أن يتصرف معاك. الأخ عبدالله من اليمن. تفضل.
[00:36:36] متصل عبدالله:
السلام عليكم. كيف حالك
[00:36:38] الاخ رشيد:
أهلا أخي. نشكر الله.
[00:36:40] متصل عبدالله:
كيف حالك يا أخ رشيد؟
[00:36:42] الاخ رشيد:
أهلا. أهلا أخي عبدالله. اتفضل.
[00:36:46] متصل عبدالله:
اسمع عن سمعت شرحت لي هذا لرؤية الله من خلال الجسد البشري. نعم. يعني أنت قلت بأن الرسول رأى في المنام لأن الروح رأى بواسطة الروح وليس بواسطة الجسد. هذا المادي الموجود اللي خلقه الله في الأرض.
[00:37:08] الاخ رشيد:
نعم. لكن يعني تقول.
[00:37:13] متصل عبدالله:
الله لما خلق الروح ووضعها في هذا الجسد الذي اختاره الله وحفظه. لكن في الدنيا لا يستطيع أحد أن يرى الله لأن. الظاهر البصري والخطوط البصرية والحالة تختلف لكن يوم القيامة. لما يقول الله الأرواح هو يضعها في جسد في جسد يختلف عن جسد الدنيا.
[00:37:42] الاخ رشيد:
طيب يعني تقول تقول.
[00:37:46] متصل عبدالله:
يوم القيامة في جسد يختلف عن جسد الدنيا.
[00:37:50] الاخ رشيد:
ماشي ماشي.
[00:37:51] متصل عبدالله:
المادي.
[00:37:52] الاخ رشيد:
ماشي أن أن طيب خليك معي عبد الله أخ عبد الله خليك معي أنا فقط أريد أن أوضح الفكرة تقول [00:38:00] أنه لا نستطيع رؤية الله الأن لأننا في هذه الأجساد المادية لكن عندما نموت نكون في أجساد أخرى لها القدرة أن ترى الله.
[00:38:14] متصل عبدالله:
لأن هنا وعاء هي عبارة عن وعاء.
[00:38:17] الاخ رشيد:
طيب.
[00:38:18] متصل عبدالله:
وعاء يوم القيامة سيعطينا وعاء أخر نستطيع أن نرى الله فيه.
[00:38:23] الاخ رشيد:
لكن هل هل هذه الأجساد في يوم القيامة؟ لنفترض أنا أريد أصدقك وأمشي معك لأبعد نقطة. هل هي أجساد محدودة أم غير محدودة؟
[00:38:38] متصل عبدالله:
كيف محدودة هذا الجسد هو يعني عبارة يعني المواد اللي موجودة في الأرض. خلق الله الجسد البشري من المواد التي في الأرض.
[00:38:49] الاخ رشيد:
طيب ممتاز. لكن.
[00:38:51] متصل عبدالله:
لكن اسمع بدمهم. اسمع لو سمحت قبل ما.
[00:38:56] الاخ رشيد:
معلش. معلش أنا أنا فكرتك وصلت. يعني فكرتك فاهمها جيدا.
[00:39:02] متصل عبدالله:
لا لا لو انتقلنا. يعني لو اذا كوكب اخر قال يجب ما نقدرش نعيش هناك ولا أقل من عام. خلقنا لهذه الارض.
[00:39:11] الاخ رشيد:
خلينا نناقش الفكرة أولا.
[00:39:14] متصل عبدالله:
خلقنا لهذه الأرض.
[00:39:15] الاخ رشيد:
يا أخ عبد الله أنت لا تعطيني فرصة. أعطني فرصة. طب ما عفوا أعتقد أنك تعطني فرصة.
[00:39:26] متصل مراد:
يلا اتكلم.
[00:39:26] الاخ رشيد:
طيب. الفكرة أنه لو كانت أجسادنا هي هي يعني من ناحية أنها محدودة وبصرنا محدود. بصرنا محدود في الدنيا بصرنا محدود في الأخرة جسدنا محدود في الدنيا جسدنا محدود في الأخرة تغير ما تغير هذا لن يغير من الصورة شيء لأن اللامحدود هو الله واللا مخلوق هو الله. فإذا إذا استطاع المخلوق رؤية الخالق في الدنيا أو في الأخرة هذه مسألة زمن. المسألة مسألة مبدأ هل الله يرى من [00:40:00] المخلوق أم لا؟ إذا كان يرى من المخلوق انتهينا. إذا كان لا يرى من المخلوق. انتهينا. لا، نحن مخلوقون سواء تغيرت أجسادنا سواء. نحن مخلوق مخلوق من مخلوقات الله والإنسان سواء في الدنيا أو في الأخرة. إذن إذا كان المخلوق يستطيع رؤية الخالق فنحن انتهينا. هذا ما تقوله المسيحية أن مخلوقاته، خصوصا الإنسان، رأوا الله متجسدا أو في صورة بشرية اسمها المسيح. فإذا هذا ببساطة فلماذا تعترضون وتتهمونهم بالشرك والكفر وتنزلون عليهم كل شيء؟ هم يقولون أننا رأينا الله ما دام أن الله يجوز رؤيته في في شكل، في هيئة، في صورة فقد رأيناه في المسيح. تمام تفضل. إذن ما هو؟ ما هو الاعتراض؟ أنا أريد أن المسلم الأن ما دام أنه عارف عارف أن دينه يؤكد جواز الرؤية ما هو الاعتراض؟ نعم.
[00:41:09] متصل عبدالله:
اسمع يا اخ رشيد انا اكلمك الان يعني انت تقول بأن يعني تجيب برهان من القرءان إما الله إما موسى طلب من الله رؤيته والله قال له لا تستطيع أن تراني ليش؟ لأن لأن جسدك هذا لا يستطيع ان يراني فقال له شوف الجبل فإذا استقر الجبل بمكانه لأنه مادي أن الجبل أيضا هو مادي.
[00:41:41] الاخ رشيد:
طيب أنا أشكرك لأنه على العموم الصوت ما كان واضح جدا وأنا كنت أحاول قدر الإمكان أوصل أفكارك وفي نفس الوقت أرد عليك. على العموم فكرة الفكرة مردود عليها أريد حد يكون عنده اعتراض قوي جدا حتى نستطيع أن [00:42:00] نناقش الفكرة من منظور أخر. عندنا الأخ الدكتور احمد من المملكة العربية السعودية أهلا بك.
[00:42:07] متصل احمد:
مساء الخير الاستاذ رشيد.
[00:42:09] الاخ رشيد:
مساء النور.
[00:42:11] متصل احمد:
حضرتك سامعني يا فندم.
[00:42:12] الاخ رشيد:
سامحك جيدا.
[00:42:15] متصل احمد:
ايوه اولا كل سنة وانتم طيبين.
[00:42:17] الاخ رشيد:
الله يخليك.أشكرك …
[00:42:18] الاخ رشيد:
شكرا شكرا. دي تحية طيبة. طيبة منك.
[00:42:25] متصل احمد:
ربنا يباركوا ويبارك القناة الحقيقة يعني بالنسبة لإمكانية رؤية الله في الحياة نعم المسألة دي ثابتة في النص القرءاني والمسألة مش مسألة رؤية بالعين هي مسألة أن الإله يتحيز. فطبعا هي ثابتة في أكثر من موضع مسألة تجلي مسألة تجلي الله للجبل ومسألة موسى ” إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى” طه 10. نعم وإذا تأولنا الايتين دول “وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا ” النساء 164. وتكريما هنا يعني مفعول مطلق للتأكيد أنا بكلم حضرتك تكليما. نعم هذا يعني بالضرورة أن من يكلمك هو متجسد، يعني أنا متجسد من غير ما تشوفني صح صح فليست العبرة بالرؤية بالعين وإنما العبرة بالتحيز فقط تحيز الإله ولكنه تحيز بشكل … الأكثر منطقية. ان من يتحيز بشكل … بشكل جزئي من الأولى إن كان إله كامل أن يتحيز بشكل مطلق وشكل كامل.
[00:43:53] الاخ رشيد:
إلاعتراض بتاع حضرتك ايه هو مثلا لو أخذت أنا الفكرة الإسلامية أن الرؤية ليس [00:44:00] عليها رؤية الله سواء دنيا أو أخرة ليس عليها اعتراض عقلي بالنسبة لكبار الأئمة ليس عليها اعتراض عقلي، لكن أغلبية المسلمين الذين أناقشهم يعترضون بالعقل على مسألة مثلا يقولون كيف لله أن يأكل ويشرب وكيف لله لا يعرفون أن نصوصهم تقول بإمكانية رؤية الله في هيئة في صورة.
[00:44:28] متصل احمد:
إذا كان الإله في الإسلام تكلم، فمن البديهي أنه يأكل ويشرب، وأنه ثبت أنه تحيز في شكل بشري بصوته.
[00:44:40] الاخ رشيد:
فإذا انتحضرتك معايا يعني في الفكرة مش يعني أنت مش في. في خندق أخر تدافع عن فكرة تانية.
[00:44:49] متصل احمد:
هل بدا من كلامي. أن انا لست معك؟.
[00:44:52] الاخ رشيد:
لا. أنا أحاول أفهم يعني.
[00:44:56] متصل احمد:
لا لا انا كلامي واضح أن الإله في النص القرءاني تحيز تحيز بتجليه للجبل وتحيز بظهوره في شكل النار. وثالث نص أنه كلم موسى تكليما فقد تحيز بصوته إذا الاله تجسد بشكل بشري. وفي حضرتك دي ممكن دقيقة ولا الوقت البرنامج.
[00:45:22] الاخ رشيد:
اتفضل لا لا اتفضل اتفضل. عندي سؤال. لكن بعد ما تخلص. نعم عندي سؤال لكن بعد ما تخلص حضرتك.
[00:45:30] متصل احمد:
اوكي .. برضو بالنسبة تفسير لي رؤيه لي أنا بقي لمفهوم الكلمة. نعم إن النص القرءاني في أن الله كلمة فتفسيري أنا يعني الكلمة دي بتبقي صعبة حتى في الأقانيم الثلاثة و الثالوث المقدس بتبقى صعبة على يعني الإخوة المسلمين فهمها. نعم أنا لي يعني انا لي رأي وهناك من يتبعني في تفسير معنى الشاعر، [00:46:00] الشاعر هو الرجل، الشعر الحقيقي هو الرجل الذي تشبهه كلماته يعني كلامه يشبهه، فطبعا من الصعب في واحد ممكن كلماته تشبه بنسبة عشرين في المئة واحد كلماته تشبه ثلاثين أربعين، يعني مش هتحصل واحد كلامه يشبه أكثر من خمسين في المئة، أنت عارف الكدب في الدنيا بتاعتنا. إذا تحدث قائل وكانت تشبهه كلماته بنسبة مئة في المئة، هذه صفة لا تجوز إلا للإله، حينما تكون الكلمة تشبه قائلها فإن قائلها هو الإله، أي أن الكلمة مساوية للإله في الجوهر ده منطقا.
[00:46:49] الاخ رشيد:
أنا عملت عملت حلقة خاصة أمام معنى المسيح كلمة الله، وحلقة خاصة توضح أنه الكلمة هي في الحقيقة في العربية هي اختصار يذهب معاني كثيرة منها العقل ومنها الفكر ومنها ريزان يعني حتى الريزان العقل الموجود في الكون بيسمى الكلمة اللوجوس.
[00:47:11] متصل احمد:
اللوجوس بالضبط؟ نعم بالضبط. أنا بتحدث في الحقيقة على معنى كلمة كلمة في النص القرءاني على أساس أنا دائما ألتزم بالنص وليس بمعنى الكلمة في الكتاب المقدس يعني معناها اللوجوس حضرتك هي نعم يعني هي ليها معني. أنا بتحدث على النص القرءاني أنه إذا كان الله كلمة والكلمة تشبه الله مئة في المئة إذا الكلمة هي الله.
[00:47:42] الاخ رشيد:
أنا أتفق معك.
[00:47:44] متصل احمد:
وفي تأويلها له في الجوهر.
[00:47:46] الاخ رشيد:
وأطالب أي واحد يعود لهذا الموضوع في الحلقة لأنه ناقشته بتفصيل أكثر حتى نوضح الفكرة أنه ما دام. أي واحد يقول أن المسيح كلمة الله فهو يدعي الألوهية في حق المسيح من غير أي [00:48:00] شك.
[00:48:01] متصل احمد:
بالضبط كده. الحقيقة أنا عندي بحث طويل في الموضوع بس البرنامج انا مش عارف .
[00:48:05] الاخ رشيد:
ابعته لنا ابعته لنا نستفيد منه. لو معندكش مانع.
[00:48:09] متصل احمد:
ماشي حبيبي شكرا. وكل سنة وانت طيب…
[00:48:10] الاخ رشيد:
طيب أنا كان سؤالي سؤالي هل حضرتك مسيحي أم مسيحي من خلفية إسلامية؟
[00:48:18] متصل احمد:
أنا بالنسبة لي حضرتك يعني لم أقبل الإسلام منذ طفولتي وأنا من خلفية إسلامية بس أنا مؤمن مسيحي مؤمن مسيحي. يعني أنا كنت باحث في الأديان يعني لسنوات طويلة عشرات السنين.
[00:48:33] الاخ رشيد:
أنا أشكر. أشكرك أشكر صراحتك.
[00:48:36] متصل احمد:
فا أنا مسيحي كنت نظريا من حوالي خمس ست سنين أو منطقيا وبحثا وقبلت رب المجد يسوع حوالي ثلاث سنين، السنين بتعدي على فكرة فا ممكن يكون أكثر منها ذلك.
[00:48:50] الاخ رشيد:
هل من خلال قناة الحياة أم من خلال وسائل تانية؟
[00:48:55] متصل احمد:
لا الحقيقة يعني. يعني قناة الحياة لها دور بالنسبة لي أشوفه دور رئيسي في الحياة المعاصرة لكن يعني ونتعلم منكم بس انا الحقيقة يعني إيماني لم يكن عن طريق أي وسائل إعلام. ايماني كان مبحث طويل حضرتك رحلة.
[00:49:14] الاخ رشيد:
ممتاز ممتاز.
[00:49:15] متصل احمد:
رحلة طويلة من البحث.
[00:49:16] الاخ رشيد:
نشكر الله أن وفقك للاختيار في الأخير وأعطاك يعني يعني نعمة أن الواحد يختار عن بحث وعن قناعة.
[00:49:28] متصل احمد:
أنا الحقيقة أطالب جميع إخواننا أن هم يبحثوا. الاعتقاد ليس شيء حد يديني اعتقاد لكي أؤمن به فيجب أن انا يعني أبحث له وافحصه.
[00:49:42] الاخ رشيد:
يعني مش وراثي.
[00:49:43] متصل احمد:
يعني أنا. أنا كنت أبحثه يعني الحقيقة منذ طفولتي. نعم واخد بال حضرتك نعم بس طبعا لما يعني بتكون مطروح عليك فكر بقي يعني.
[00:49:55] الاخ رشيد:
طيب أنا معلش عشان مطولش أنا أشكرك جدا على المشاركة [00:50:00] وربنا يخليك إبقى علي اتصال بنا في البرنامج. خلينا نأخذ الأخ فريد من الولايات المتحدة أهلا بك. أخي فريد اتفضل.
[00:50:14] متصل فريد:
سلام المسيح معك اخ رشيد.
[00:50:16] الاخ رشيد:
سلام المسيح. أهلا بك.
[00:50:19] متصل فريد:
كيف صحتك. وكل عام وانتم بخير.
[00:50:21] الاخ رشيد:
نشكر الرب نشكر الرب وكل عام وانتم بخير.
[00:50:25] متصل فريد:
وأنتم بخير. راني اسمي فريد صابر من الولايات المتحدة الأمريكية. من خلفية إسلامية.
[00:50:29] الاخ رشيد:
أهلا بك. أهلا مرحبا.
[00:50:32] متصل فريد:
أهلا بك. الأخ رشيد ممكن ولو ما أريد أخذ من وقت البرنامج أخذ من وقتك بس عدة دقائق.
[00:50:43] الاخ رشيد:
نعم.
[00:50:45] متصل فريد:
.. معاي العفو.
[00:50:47] الاخ رشيد:
أتفضل أنت معاي. أنا معك يعني.
[00:50:53] متصل فريد:
بعد اعتناقي بالديانة المسيحية في أمريكا عن طريق قرأت الكتاب الإنجيل والقران وقبلت ربنا يسوع المسيح مخلص لي اني بعد التعذيب تعذبت في العراق وفي دمشق بسبب وظيفة وبسبب طائفي فاتجهت كلاجئ فالمهم. يدعوني بعض الأخوة الإنجيل فقرأت الإنجيل فقلت له. ظليت أقرأ الإنجيل وأقرأ القران وشفت. تعرف احنا من خلفية إسلامية عندنا يعني قرين القران فاعتنقت الديانة المسيحية وقبلت ربنا يسوع المسيح مخلصا لي الحمد لله.
[00:51:35] الاخ رشيد:
نشكر الرب وهل نعم اتفضل.
[00:51:38] متصل فريد:
بس سؤالي ما باخد وقت البرنامج سؤالي هو يعني لم أعرف أذكر اسم الكنيسة أو أذكر تحب اسم المذهب عند اعتناق الديانة المسيحية وهي كنيسة بابتيست لأكون صريح معك نعم أبتدأ الناس يتضايقون من دخولي إلى كنيسة بابتيست في الولايات [00:52:00] المتحدة الأمريكية لأكون صريحا معك. نعم. سؤالي فسألت بعض الناس واتكلمت مع بعض الأخرين، قلت لهم اني طبعا بعض الأحيان يصبح جدل وصار اليوم راقد على الفراش وما قاعد حرج على أقدامي، فسألت بعض الناس. يعني أنا أعيش في فرجينيا عفوا.
[00:52:20] الاخ رشيد:
لا ما تقول ما تقول الأماكن لأننا احنا ده مبدأ أساسي من البرنامج حتى نخفي نخفي الهوية، المعلومات الشخصية لأي شخص يتصل بنا اتفضل.
[00:52:31] متصل فريد:
نعم، فسألت بعض الناس قلت لهم ليش تتضايقون عندما أدخل كنيسة بابتيست؟ فأريد سؤال أريد جواب من حضرتك عند اعتناق الديانة المسيحية هي كنائس كل كنائس بيت الله، ولما كنا عايشين في دول الجوار كانت الكنائس تساعد اللاجئين، فالقصة أنا تعذبت في بلدي العراق أو سوريا وعندي إصابة في النخاع الشوكي أو الرقبة، اني أريد صلاة من عندكم إن شاء الله، بس سؤالي ليش بعض الناس ينزعجون يا أخ رشيد عند دخولي إلى كنيسة بابتيست؟
[00:53:03] الاخ رشيد:
بص يا أخ فريد لما أمنت أمنت بالمسيح ولا بالناس.
[00:53:10] متصل فريد:
انا أمنت بالمسيح ربي ومخلصي والحمدلله …
[00:53:13] الاخ رشيد:
أي واحد أي.
[00:53:15] متصل فريد:
ولمدة أربع سنوات صدقني.
[00:53:16] الاخ رشيد:
ما يهمك ما يهمك ما.
[00:53:20] متصل فريد:
سؤالي يعني.
[00:53:21] الاخ رشيد:
لا خليني بس بس.
[00:53:23] متصل فريد:
لمدة أربع.
[00:53:24] الاخ رشيد:
خليني. أنا الفكرة كانت أنت أمنت بالمسيح ومش بالناس. خلي عنك أقوال الناس أينما ذهبت أينما رحت ستجد المؤيدين والمعارضين. في ناس معندهاش شغل إلا انت فعلت كذا أو عملت كذا. سيبك من الناس. سيبك من الناس. أنت أمنت بالمسيح. اذهب للكنيسة التي تجدها تعلمك أكثر تنمو في المسيح كيفما كانت هذه الكنيسة. بابتيست يعني خمسينية يعني أرثوذكسية كاثوليكية ما يهم [00:54:00] الكنائس فيها الكنائس التي تعلم المسيح تعليم جيد وهناك كنائس ما عندها تعليم جيد ده بنعرفه لكن الكنائس التي تعلمك وتخليك تنمو في الإيمان روح لهذه الكنيسة لأن أنت تميز. أنت تعرف الكنيسة التي تبنيك وتستمر في الإيمان وتنمو في الإيمان. سيبك من الألقاب. المسيح ما حط لنا تكيت هذا أرثوذكسي، وهذا إنجيلي، وهذا ما حط تكيت. قال عننا مسيحيين تلاميذ يعني أي واحد يريد أن يتعلم سيتعلم ويقرأ الكتاب وينمو في دراسة الكتاب أهلا وسهلا، أي واحد يقول لك لماذا ذهبت ويريد أن يكسبك لطائفته؟ سيبك من هؤلاء الناس، نحن لا نبشر بالطوائف، نحن نبشر يسوع المسيح.
[00:54:44] متصل فريد:
بيسوع المسيح ربنا ومخلصنا. سؤال يا أخي ما اريد اخد من وقت البرنامج يقولوا لي أنا متعصب دينيا، قلت له يا أخي أنا مو متعصب دينيا يعني. يعني لما ندخل كنيسة قال لي لا أنت متعصب دينيا ولعيشتك مو جيناتنا، احنا كعرب عصبيين بعض الأحيان. قلت له ما قصة عندي أثار وعندي أمر بظروف صحية.
[00:55:07] الاخ رشيد:
لا طيب أنا. أنا ما أريد لا أريد أن أخذ لأن عندي الموضوع بصراحة شوية بعيد، يمكن لو كان الموضوع عن الطوائف ممكن أناقش معك. على العموم أنا أشجعك على شيء مهم، خليك في دائرة كويسة لا تركز على السلبيات لكن تركز على الإيجابيات بمعنى أن يساعدوك تنمو في الإيمان، مشكلة المتنصرين أو العابرين أنه أحيانا نقع في مجموعة ما تساعدنا ننمو . احنا جايين من خلفية متعطشين، عايزين نفهم عايزين نقرأ، عايزين نتعلم أي مجموعة تعطيك هذا الأمر تكمل فيها أي مجموعة، قال ما قال وقيل ما قيل ابعد عنها.
[00:55:48] متصل فريد:
إن شاء الله. شكرا جزيلا. اخونا رشيد. وسلام المسيح وأسف علي الإزعاج.
[00:55:52] الاخ رشيد:
اشكرك لا العفو. العفو. العفو. العفو. أنا أتمنى أن تكون نصيحتي تنفعك. طيب خليني أكمل شوية وبعدين نأخذ [00:56:00] مكالمات أخرى. أعطوني فقط فرصة أن أوضح بعض الأمور التانية.
[00:56:07]
العلماء أيضا يؤكدون رؤية الله في الأخرة. قال ابن تيمية والذي عليه جمهور السلف أن من جحد رؤية الله في الدار الأخرة فهو كافر. من قال أننا لن نرى الله في الأخرة كافر في نظر ابن تيمية. فتاوى ابن تيمية جزء ستة صفحة أربعمئة وخمسة وثمانين.
[00:56:34]
السؤال الثاني ما دام أننا سنرى الله إذا الخلاصة سنرى الله. فالإسلام الله سيراه الناس في في التيار الرسمي الإسلامي. مش الطوائف اللي عندها استثناء مثل الشيعة وبعض البدع وبعض. نتكلم عن التيار الرسمي الأعظم أعظم جماعة من المسلمين لحد الان الذين يشكلون الأغلبية يؤمنون أننا أن المخلوق الإنسان سيرى الله.
[00:57:08]
البعض يؤمن أن الرؤية حصلت في الدنيا وستحصل في الاخرة لمحمد مثلا وللجبل البعض يرى أنها ستحصل في الاخرة فقط. طيب ما عليه حتى لو كانت في الاخرة فقط فإذا الرؤية جائزة عقلا وثبتت شرعا في الاخرة. إذا هذا المبدأ الأول. المبدأ الثاني كيف سيري المسلمون الله دنيا ولا أخرة ده ليس المهم دنيا ولا أخرة كيف سيرونه في أي صفة في أي هيئة. هذا هو محور سؤالي الثاني. صفة الصورة في الحديث الصحيح. وده شفناه في حديث الصورة فقط الإعادة لأنه يوضح لنا الصورة أكثر في هذا الموضوع. يقول أنه يوم القيامة في. يعني لما [00:58:00] يجمع الله الناس يوم القيامة يقول من كان يعبد شيئا فليتبعه كل اللي بيعبد الشمس من كان يعبد الشمس سيتبع الشمس، من يعبد القمر سيتبع القمر، من يعبد الطواغيت يتبع الطواغيت وتبقى هذه الأمة فيها منافقون فيأتيهم الله.
[00:58:20] الاخ رشيد:
شوف الله يأتي معناه أنه في صورة في هيئة في هيئة بشرية فيأتيهم تبارك وتعالى في صورة غير صورته، يعني عنده صور كثيرة كما رأينا. فغير صورته التي يعرفون فيقول متخفي فيقول أنا ربكم، فيقولون نعوذ بالله منك، لماذا سيقولون نعوذ بالله منك ولا يصدقون أنه الله لو كان في صورة غير بشرية يعني اعتقدوه واحد منهم. فأنكروه قالوا نعوذ بالله منك لأنه أتى في صورة كصورهم. يعني أتى في هيئة بشرية وإلا لماذا سينكرونه لو كان متميز؟ باين أن هذا هو الله لماذا سينكرون عليه هذا الأمر؟ فقالوا هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا ماحنا مش هنتحرك من هنا حتى يجي ربنا، فإذا جاء ربنا عرفنا فيأتيهم الله تعالى في صورته التي يعرفون فيقولون أنا ربكم، فيقولون أنت ربنا فيتبعونه كما رأينا من قبل أن رغم ذلك غير متأكدين. فمثلا في في خليني أرجع إليه الحديث في صيغة أخرى في صحيح البخاري كتاب التفسير يقول حتى إذا لم يبقى إلا من كان يعبد الله من بر أو فاجر أتاهم رب العالمين في أدنى صورة أقل يعني أدنى صورة من التي رأوه فيها. فيقال ماذا تنتظرون؟ تتبع كل أمة ماذا كانت تعبد؟ قالوا فارقنا الناس في الدنيا إلى أخره. فيقول أنا ربكم. فيقولون لا [01:00:00] نشرك بالله شيئا مرة أخرى أنهم رأوه إنسانا بشرا. فقالوا لا نشرك بالله شيئا يعني أن الله أتى في صورة بشرية. قال ابن الأثير الصورة ترد في كلام العرب على ظاهرها، وعلى معنى حقيقة الشيء وهيئته، وعلى معنى صفته.
[01:00:22] الاخ رشيد:
فإذا نقول صورة أتاهم الله في صورة أتاهم في هيئة أتاهم في شكل معين، يعني أن الله يظهر في شكل، في هيئة، في صورة، إذا الله أراد أن يظهر لعباده ما هو أفضل. ما هي أفضل صورة يظهر فيها؟ أفضل صورة موجودة لدينا هي صورة البشر، لا يمكن أن يظهر في أقل منها، فإذا الله حتما سيظهر في صورة بشرية إذا ظهر لمخلوقاته.
[01:00:50]
ما. ما يدل على هذا حديث الصورة الذي رأيناه في حلقة ماضية. إذا قاتل أحدكم أخاف أن يجتنب الوجه فإن الله خلق أدم على صورته وقد ناقشناه بما يكفي أو بما يغني عن مناقشته في هذه الحلقة صورته الهاء تعود على الله حتى لو شاء الناس وقالوا أن الهاء تعود على أدم فرأينا أن هذا غلط وأنه غير صحيح لا منطقيا ولا حتى من بعض العلماء.
[01:01:17]
فإذا الله خلق أدم على صورته إذن صورة الله ادمية. الصورة التي يظهر فيها الله صورة ادمية. قال الإمام أحمد بن حنبل من قال إن الله خلق أدم على صورة أدم فهو جهمي أي صورة كانت لادم قبل أن يخلقه؟ فإذا من قال أن تعود على أدم هذا جهمي في نظر الإمام أحمد ابن حنبل.
[01:01:42]
في صحيح البخاري كتاب التوحيد فيأتيهم الجبار فيقول أنا ربكم فيقولون أنت ربنا فلا يكلمه إلا الأنبياء فيقول هل بينكم وبينه أية هل بينكم وبينه علامة تميزونه بها عن باقي البشر شايفين أن الاية [01:02:00] معناها العلامة لماذا سيطلبون علامة لو كان الله متميز عنهم لم يظهر في صورة بشرية.
[01:02:07]
فطلبوا الاية حتى يميزوه لأنه يشبههم بينكم وبينه أية تعريفونه فيقولون الساق بيننا وبينه علامة أنه لازم يكشف عن ساقه. فيكشف عن ساقه فيسجد له كل مؤمن الساق من هيئة بشرية.
[01:02:27] الاخ رشيد:
الساق هيئة بشرية فإذا الله يتجسد في هيئة بشرية سيراه مخلوقاته في هيئة بشرية هيئة ادمية، فإذا عندما يعترض المسلم أقول له على ماذا تعترض؟ لو قال المسيحيون الله ظهر لمخلوقاته في هيئة بشرية هل أفضل؟ هل يوجد أفضل من أن يظهر الله في هيئة بشرية خصوصا إذا كانت هيئة المسيح؟ هل يوجد أفضل من المسيح؟ إذن لو الله ظهر في صورة بشرية وظهر في شخص المسيح هذا يليق به لأنه ظهر في أفضل صورة ممكنة. المسيح هو أفضل من مشى على هذه الأرض، فإذا هو ظهر في أفضل صورة موجودة بين البشر.
[01:03:13]
عن أبي سعيد قال سمعت النبي يقول يكشف ربنا عن ساقه. فيجد له كل مؤمن ومؤمنة، ويبقى من كان يسجد في الدنيا في الدنيا رئاء وسمعة فيذهب ليسجد فيعود ظهره طابقا واحدا.
[01:03:29]
الخلاصة الأن. الخلاصة كالاتي الاسلام يقر بجواز رؤية الله في الدنيا جوازها عقلا. المسيحية تقول أن الله ظهر للبشر في الدنيا. إذن الإسلام لا يعترض عقلا على هذه المسألة. الإسلام يقول أن الله ظهر للجماد لجبل. المسيحية تقول أن الله ظهر للناس أيهما أفضل أن [01:04:00] يظهر للجماد أم يظهر للناس؟ الإسلام يقول أنه ظهر لمحمد في حلم. المسيحية تقول أنه ظهر حقيقة. أيهما أفضل أن يظهر حقيقة أم يظهر في حلم؟ أسئلة أطرحها عليكم. سأكمل. لكن بعد. المكالمات خلينا نتوقف في الأول مع فاصل. ثم أعود بعده لأخذ المكالمات ونكمل بقية الحلقة.
[01:04:28] فاصل:
إلى مشاهدي قناة الحياة ممن يستخدمون أجهزة أيباد. أي فون وأي باد. خدمة جديدة يسرنا وضعها بتصرفكم ستمكنكم من الاستماع إلى برامج قناة الحياة المفضلة لديكم في أي وقت وأي مكان بالضغط على الرمز بودكاست في أجهزتكم المحمولة وكتابة اسم البرنامج باللغة العربية. في خانة البحث، سيكون بإمكانكم تنزيل كامل حلقات برنامج سؤال جريء أو الدليل على أجهزتكم والاستماع إليها في الوقت الذي ترغبون، وستكون كافة البرامج التي نعرضها على قناة الحياة متاحة تباعا. يسعدنا في قناة الحياة أن نقدم هذه الخدمة الجديدة مجانا، لأن غايتنا هي فقط مساعدة النفوس على معرفة الإله الحق وإيصال نور المسيح ومحبته ونعمته المخلصة إلى جميع الناس.
[01:05:28] الاخ رشيد:
عودة مشاهدينا لإكمال هذه الحلقة من برنامج سؤال جريء وموضوعها عن ظهور أو تجسد الله بين الإسلام والمسيحية. خليني أخذ الأخ محمد من المغرب. أهلا بك.
[01:05:41] متصل محمد:
أهلا وسهلا اخ رشيد.
[01:05:42] الاخ رشيد:
أهلا. أهلا. اتفضل أخوي.
[01:05:44] متصل محمد:
أهلا استاذ رشيد انا سامحني بغيت ان نتابع الحلقة لكن الأنترنيت عندي يكون شوي تقيل.
[01:05:52] الاخ رشيد:
ماشي مشكل.
[01:05:54] متصل محمد:
وبغيت نشكرك يعني فقط يعني شرف لي باش نتكلم معاك اليوم.
[01:05:58] الاخ رشيد:
العفو العفو الشرف لي يا أخوي. أقطع. [01:06:00] يقطع. أقطع. أخ محمد أنا متأسف جدا. اتصل مرة ثانية. أحاول أخذك أول واحد لأنني أنا لا أريد. كنت مشتاق أسمع ماذا ستقول لكن على العموم ممكن تحاول مرة ثانية حتى نأخذك خليني أخذ. أبو يوسف من أوروبا أهلا بك أخ أبو يوسف.
[01:06:24] متصل ابو يوسف:
الو مرحبا أخي رشيد.
[01:06:27] الاخ رشيد:
مرحبا أخ أبو يوسف.
[01:06:29] متصل ابو يوسف:
سلام المسيح مع الجميع.
[01:06:30] الاخ رشيد:
سلام المسيح لك، اتفضل.
[01:06:33] متصل ابو يوسف:
أخوي رشيد الله يخليك سمعنا من أخوتنا المسلمين ان التفاسير اللي قلتها قبل شوي أنه هم متفقين بجواز رؤية الله عقلا في الدنيا ولكنه غير حاصل شرعا. نعم ولكنهم متفقين أخوتنا المسلمين جميعا بأنه جواز رؤية الله في الأخرة وهذا شيء محتوم.
[01:06:57] الاخ رشيد:
نعم.
[01:06:59] متصل ابو يوسف:
طيب شو هو الاعتراض؟ هل أن الاعتراض أن العين المادية لا تستطيع أن ترى ما هو فوق؟ لأن العين مادية هي خاضعة لقوانين الطبيعة، فهي تعجز أن ترى عن أن ترى فوق ما هو فوق، ما هو خارج وفق ما هو خارج عن الطبيعة. قوانين الطبيعة. نعم. نعم. طيب العين في العرف الإسلامي عند أخوتنا المسلمين أنه هي نفس ما في فرق كبير بين بين الطبيعة المادية الجسدية على في الدنيا وفي الأخرة. لأن الجسد هو نفس الجسد في الإسلام في الأخرة ويتزوجون ويأكلون ويشربون وكل شهوات الجسد هي مباحة في في الأخرة عند أخوتنا المسلمين. نعم طيب هو العين هي نفسها هي بالدنيا وبالأخرة. طيب شو هو الاختلاف؟ ما افتهمنا؟ يعني بصريح العبارة.
[01:07:57] الاخ رشيد:
نعم طبعا. طبعا هناك [01:08:00] اختلاف في النصوص الإسلامية. لكن اختلاف غير واضح. لأنه كما قلت حضرتك أنه هناك متع جسدية هناك أكل هناك شرب هناك حتى خروج للفضلات بطريقة معينة يعني موجود في. هي.
[01:08:17] متصل ابو يوسف:
هي إذا هي بالتالي خاضعة للقوانين.
[01:08:21] الاخ رشيد:
والعذاب، العذاب الجسدي، العذاب الجسدي لأن كل ما نضجت جلودهم بدلناهم جلود غيرها، يعني كلما احترقت الجلود يروحوا يشيلوا لهم جلد ويجيبوا لهم جلد ثاني معناه أنه العذاب أيضا جسدي، لكن على العموم حتى لو سلمنا باعتراضهم ما هو هناك مثلا أنا. أنا جاي. بعد شوية سنناقش الاعتراضات ونناقش الخلل فيها لأن فيها خلل. الاعتراض الإسلامي فيه خلل في مناطق متعددة وأنا سأشير إليها بعد قليل. نعم. لكن أشكر مداخلتك.
[01:08:59] متصل ابو يوسف:
شكرا سلام المسيح.
[01:09:00] الاخ رشيد:
سلام المسيح معاك. نأخذ الأخت مريم من لبنان. أهلا بكي أخت مريم. الأخت مريم ياريت تسمعيني من التليفون وليس من التلفزيون.
[01:09:13] متصلة مريم:
سلام الرب يسوع معك.
[01:09:15] الاخ رشيد:
سلام المسيح معاكي اتفضلي.
[01:09:18] متصلة مريم:
أنا اهنيك بإيمانك. الله يخليكي شكرا والرب يباركك أكثر وأكثر وأكثر وأكثر. الكفو أنا كتير كتير كتير كتير بحبك يا ابني.
[01:09:29] الاخ رشيد:
شكرا. شكرا أختي مريم.
[01:09:32] متصلة مريم:
أنا بعطل شغلي. لأقعد أتفرج على كل يوم كل يوم واسمع كلامك الرب يباركك ويزيدك كمان وكمان وكمان.
[01:09:42] الاخ رشيد:
أشكرك أخت مريم. صلي لنا.
[01:09:44] متصلة مريم:
بيظل اللي عم يؤمنوا أن يقتنعوا بالمسيح وبأنه هو الرب أحلا يشوف يحكي معنا ويظهر لنا ويحكي معنا ونحبه و يحبنا ويعرفنا على صورته الحلوة الجميلة. والله بدي [01:10:00] أن يسمر عن ارجله أن تأتوا حتى يعرفوه من اثر. نعم يا ابني أنا. أنا عمري ستة وسبعين سنة لا أعرف ثمانية وسبعين سنة وأنا أمية. ومعاقة.
[01:10:16] الاخ رشيد:
اه نشكر الله من أجلك.
[01:10:19] متصلة مريم:
ومعاقة يا ابني و أرملة. وعندي بنت تركت. الإيمان وراحت للنار للأسف. وعندي صبي بدو يتزوج. وما عم يقدر يتزوج من الحظ التعيس. يا ابني صلي لي دايمآ
[01:10:40] الاخ رشيد:
الله يعطيه يعطيه دائما ندعو الرب لان مفيش مسألة حظ عندنا في الإيمان، لكن ندعو الرب أنه ييسر الأمور ويسهل عليه. على العموم أنا أشكرك أخت مريم. طيب خليني طالما أنه بنناقش. ناقش الأخ الاعتراضات على ظهور المسيح. خليني أوضح بعض الاعتراضات. الاعتراض الأول هو اعتراض زمني. اعتراضات المسلمين اعتراض زمني فقط يقولون أن الله لا يظهر في الدنيا مع العلم أن هناك اختلاف. مع العلم أن هناك اختلاف مسألة ظهور الله لمحمد وظهور الله للجبل ده حصل في الدنيا. فإذا مع هذه الاستثناءات نخلي نناقش هذا الرأي أيضا.
[01:11:30]
الله لا يظهر في الدنيا يقولون ويظهر في الأخرة. إذن الاعتراض عليه نقلي مش عقلي. يعني أنت جايب لي نصوص إسلامية تقول أن الله يظهر في الأخر وميظهرش في الدنيا. هل نصوصك حجة علي؟ لا أبدا ده اعتراض نقلي من النصوص فقط مش عقلي.
[01:11:48]
العقل لا يقول لك أن الظهور لازم يظهر في الأخرة وميكونش في الدنيا. مفيش أي شيء في العقل يقول هذا. العقل يقول جائز فيهما الاثنان.
[01:12:00]
ثم [01:12:00] الخلل الموجود في هذا الاعتراض. ايه هو ؟ الله عنده الزمن هو ههو معندوش دنيا و أخره. الله عنده نفس الزمن. الله مش داخل في حيز الزمن فإذا الدنيا والأخرة هي نفس الشيء إذا كان يظهر في الدنيا يستطيع أن يظهر في الأخرة وإذا كان يظهر في الأخرة يستطيع أن يظهر في الدنيا. الاستطاعة هي من خصائص الله من الأزل للأبد فإذا مش أنه لا يستطيع في الدنيا ويستطيع في الأخرة. إذا قلنا أن السبب أن ضعفنا احنا. الله مستعد أن يعطينا القوة إذا قلنا أن أجسادنا لا تستحمل. ماذا لو إتخذ الله جسد أو هيئة أو صورة بشرية وظهر فيها نستطيع أن نستحمل رؤية جسد بشري. إذا ليس هناك الإشكال انتفى. إذا قلنا أن عيوننا لا تستحمل لو ظهر في شكل المسيح نستحمل فإذا الاعتراض يزول.
[01:13:04]
الله عنده الزمن هو هو. الله يستطيع أن يظهر في شكل نستحمله. ماشي إذن بسيطة. الاعتراض كيفي.
[01:13:15]
ثانيا اعتراض كيفي أن الله لا يظهر في صورة بشرية. من قال لكم هذا الصورة البشرية ثابتة في الإسلام؟ كل من يقول لي كيف لله أن يكون بشرا؟ أقول له الصورة البشرية ثابته.
[01:13:30]
كيف أن محمد أحس ببرد أصابع الله في صدره حطها الله على كتفه وأحس به في صدره كيف الله عنده أصابع؟ فإذا كنت تعترض على الصورة البشرية اعترض على هذا الحديث.
[01:13:44]
كل اعتراض على الصورة البشرية على صورة المسيح هو اعتراض على النصوص الإسلامية أيضا التي تقول بأن الله سيظهر في شكل ادمي أنه سيكشف عن ساقه مثل بني أدم أنه [01:14:00] ممكن أن محمد حذرهم حتى لا يخلطوا بينه وبين الدجال ويعرفونه بالعين وأنه أيضا لا يستطيعوا أن يميزوا بينه وبين باقي البشر يوم القيامة فيعتقدون أن الله شخص أخر حتى يوريهم العلامة اللي هي الساق فيعرفون أن هذا هو الله فلو لم يكن صورتة بشرية هذه النصوص تبقى فيها مشكلة. أحسن صورة يظهر فيها الله أحسن حاجة في … حتى في نظريات التواصل أو الاتصال الموجودة حاليا أنه نتواصل بما يعرفه الأخر بالشكل الذي يعرفه الأخر بالشكل الذي يألفه الأخر. نحن بشر نتواصل مع البشر أحسن نعرف البشر أحسن فالله ظهر بأحسن وسيلة اتصال في شكل بشري حتى يتواصل مع الإنسان. خليني أخذ الأخ أحمد من مصر. أهلا بك.
[01:15:00] متصل احمد مصر:
سلام ونعمة أخوي الغالي الحبيب رشيد ربي يبارك يارب ويبارك عملك.
[01:15:05] الاخ رشيد:
سلام المسيح لك اتفضل.
[01:15:06] متصل احمد مصر:
انا بس أحب أن أشارك ببعض الحاجات. أنا مكنتش عارف الحقيقة أن أنت عملت الدراسة وعملت حلقة عن كلمة الله للكن لاني مشوفتهاش للأسف هدور عليها إن شاء الله واشوفها. لكن انا عايز أقول ببساطة جدا يعني أن احنا بنؤمن والمسلمين كمان بيؤمنون أن المسيح هو كلمة الله والكلمة الله هو الله، يعني الله هو كلمته وأنت كلمتك نعم. نعم إذا. يعني كلمة الله اللي كانت مكتوبة في كتاب الكتاب ده كان مصنوع من مادة المادة دي ورق وبعدين اتكتب عليها كلمة الله؟. بالضبط كلمة الله خد شكل إنسان بدل ما يأخذ شكل ورق أو كتاب أو مادة خد شكل إنسان وبرضو مادة و ظهر في وسطينا.
[01:15:58] الاخ رشيد:
طيب لو. لو حطينا. لو. [01:16:00] لو حطينا موضوع الكلمة على جنب. طالما أنه شوية مختلف عن الموضوع. اللي أتكلم فيه اليوم. وقلت لك مثلا أن المسلم يعترض عليك ويقول لك كيف أنت مسيحي مشرك؟ لأنك تؤمن أن الله ظهر في شكل بشري. لكن في نفس الوقت أنا مسلم أؤمن أنه سيظهر في شكل بشري يوم القيامة. ألا ترى أن الازدواجية في المعايير.
[01:16:25] متصل احمد مصر:
هي ازدواجية في المعايير. بس السؤال أصلا ميتقالش كده لأن الله فعلا ظهر في كتاب. إذا كنا احنا، إذا كان المسلم بيؤمن أن الله كلمة وأنت نفسك أنت كلمتك يعني. يعني رشيد لو قال لي حاجة زعلتني أنا بزعل من رشيد مبزعلش من الكلمة اللي هو قالها يعني إذا رشيد هو كلمته والله هو كلمته أيضا. فلو قلنا أن الكتاب أن الكتاب الله ظهر في كتاب ظهر في كتاب قدام الناس وفي بين ايدين الناس وظهر في جسد إنسان، فالجسد أكرم الإنسان هو أكرم من المادة، يعني الإنسان هو أكرم المادة الموجود على الأرض ببساطة جدا يعني.
[01:17:04] الاخ رشيد:
نعم، وأنا أتفق معك أن الإنسان أكرم الجماد، خصوصا أن المسلم يؤمن أن الله ظهر للجبل وعيب يظهر الله للناس، يعني جبل أحسن مني، يعني لا يظهر لجبل الجماد ولا يظهر للناس.
[01:17:19] متصل احمد مصر:
يعني كل مخلوقات الله ترى الله، ولكن المخلوقات التي لعنت بسبب خطية الإنسان أو عصيان الإنسان هي. هي اللي تسببت أنه حصل انفصال بينها وبين الله بسبب الإنسان، المخلوقات اللي لا ترى الموجودة التي لعنت هي دي لا تستطيع أن ترى الله بسبب اللعنة بسبب الانفصال. لكن أول ما العنة دي تزول. يقدر الإنسان يشوف الله وتقدر كل المخلوقات التي كانت ملعونة وقت ما تبقاش ملعونة خلاص تقدر تشوف الله. ببساطة الله أصله بسيط مش مركب.
[01:17:50] الاخ رشيد:
نعم أشكرك أخي أحمد من. من مصر. وخليني أخد الأخ إبراهيم من الجزائر. أخ إبراهيم تفضل.
[01:18:00] متصل ابراهيم:
سلام [01:18:00] عليكم مساء الخير اخ رشيد.
[01:18:02] الاخ رشيد:
سلام سلام أخوي ابراهيم اتفضل.
[01:18:04] متصل ابراهيم:
بشراك نتكلم معاك بالجزائري او المغربي.
[01:18:07] الاخ رشيد:
أنا لا بأس أخوي لكن بغينا الناس اخرين يفهموا.
[01:18:11] متصل ابراهيم:
عليك مفيش مشكلة ان شاء الله يفهمونا. شوف الأخ رشيد أنا لا ألومك أنا أنا من خلفية كيما خلفية تاعك خلفية مستسلمة وليست مسلمة.
[01:18:24] الاخ رشيد:
تلاقينا نحن طالعين من نفس البلاصة.
[01:18:30] متصل ابراهيم:
الفرق بيني وبينك أني أنا أنا أسلمت وأنت تنصرت وهذا شأنك هذا شأنك وأنت حر . ولكن أنا أنت تفهم الإنجيل كما شئت وأنا لم أقرأ الإنجيل. أنا أفهم الإنجيل من خلال القران. أنا نبدأ حديثي معاك بأيه قرأنية.
[01:18:49] الاخ رشيد:
تفهم لا لا خليني خليني نوقفك عند هذه القضية. يعني تفهم الإنجيل من خلال القرأن.
[01:18:57] متصل ابراهيم:
هذه مئة في المئة يعني.
[01:18:59] الاخ رشيد:
يعني لو انا بغيت أنا لو أنا اريد قراءة القران اروح أقرأ كتاب يتكلم عن القران ولا أروح أقرأ القران.
[01:19:08] متصل ابراهيم:
لا دي فلسفة أوسع دي فلسفة أوسع. خليني أتكلم شوية خليني أسألك.
[01:19:12] الاخ رشيد:
أنت عرفتها عرفتها مش لوجيك.
[01:19:15] متصل ابراهيم:
لا افهمني افهمني وش حبيت نقولك شوف أخ رشيد.
[01:19:20] الاخ رشيد:
انا نعطيك أعطيك نصيحة أعطيك فرصة بس تقول لي بغيتي . مالك إلى بغيت إلى بغيت الحم تمشي عند الجزار ولا بغيت نسوي سباطي نمشي عند الخراز وإلى بغيت ولا بغيت نصوب الكرسي ديالي نمشي عن تاير ولا بغيت الإنجيل كان يمشي للأنجيل بغيت القرءان كنا نمشي للقرأن مناخدش هذا من هذا نمشي الحلاق منمشيش نديرو عن الجزار.
[01:19:48] متصل ابراهيم:
أوافقك الرأي مفيش مشكلة.
[01:19:50] الاخ رشيد:
أخي.
[01:19:52] متصل ابراهيم:
أنا ما تحيشت لي سكان وما تحت لي نسبة عندي وما يهم. المهم أنطلق معاك من الاية في القرءان [01:20:00] الكريم وتصريف الرياح ايات لقوم يعقلون تلك ايات الله يتلوها عليك بالحق فبأي حديث بعد الله ولاياته يؤمنون ويل لكل الساكن أثيم يسمع ايات الله تتلى عليه ثم يصر متكبرا كأن لم يسمعها يبشره بعذاب أليم. إذن هنا الإسلام الذي نعرفه جميعا أسس على الأحاديث وأنا عندي اية صريحة العبارة هذه أي حديث بعد الله وغاياته يؤمنون. إذن ألا يجدر بأن نعرف أولا ما هو الإسلام؟ وما هو القرءان؟ وما هو الأحاديث؟ وما هو بنتهم؟ هذه.
[01:20:39] الاخ رشيد:
هذه الشيء يا أخ الأخ إبراهيم يعني موضوع أنت بعيد كليا عن الموضوع، لا تكلمت عن رؤية الله جوازها عقلا جوازها نقلا في الدنيا، في الأخير لم تذكر تقرأ علي أيات وكأنني أنا يعني لما تقرأ علي الأيات خلاص يعني قد وقع في حاجة يعني سيحصل شيئا ما لا ناقشني ناقشني .
[01:21:07] متصل ابراهيم:
انت تعتمد على الأحاديث
[01:21:08] الاخ رشيد:
لا انا اعتمد حتى على الايات وجوههم يومئذ ناضرة الى ربها ناظرة هذه كانت اية الأعراف مئة وثلاثة وأربعين هذه الأية قال رب أرني أنظر إليك هذه الاية أنا اعتمدت على القرءان وعلى الحديث لأن الاثنين هم مصدر الإسلام.
[01:21:24] متصل ابراهيم:
لا يعلم ولا يعلم تأويله إلا الله. إذا.
[01:21:26] الاخ رشيد:
طيب إذا كان تفسير القرءان إذا كان لا يعلمه.
[01:21:31] متصل ابراهيم:
تفسير القرءان.
[01:21:32] الاخ رشيد:
اسمع يا أخي إذا كان القرءان لا يعلم تأويله إلا الله فلماذا أرسله للبشر فليعلمه هو يبقيه عنده هو. فإذا كنت تؤمن أن الله بعث القرءان للبشر فالبشر يعلمون تأويله إذا كان لا يعلم تأويله إلا الله فلا معنى لإرساله للناس.
[01:21:53] متصل ابراهيم:
القرءان هو قول الله وكلام الله. محال أنك تعرف الله كله محال من المحال لا هو فوق الخلق.
[01:21:59] الاخ رشيد:
يا أخي أنت [01:22:00] تقول لا يعلم تأويله ولا يعلم تفسيره، لا يعلم تفسيره إلا الله. هل. هل أريد أنا كلام لا يعلمه إلا الله، لا تعطيني هذا الكلام لأنك تريد أن تخاطبني به. هو تريدني أن أفهمه.
[01:22:15] متصل ابراهيم:
شوف رشيد. ابك مثل نثبت لك. مثالا أنا من … تحدثت مع الأخ من ليبيا وقلت له أنا أؤمن بأن بأن الله موجود. أؤمن بأن أؤمن، أؤمن بأن المسيح كذا وكذا. قلت له كلمة مؤمن ما هي؟ ما هي كلمة؟ أنا أقول أؤمن بالله ما معنى أؤمن بالله؟ هل هو أنني أعتقد بأن الله موجود؟ محال. إلى المؤمن بالله فيها تفسير اخر يا حبيبي مؤمن بالله. لا أقول أنني مؤمن بالله بل أنني أقول أنني أعتقد بالله. هل هذا.
[01:22:53] الاخ رشيد:
سؤالي الواضح لك هل تؤمن أن الله يمكن أن يرى أو لا يرى؟
[01:22:58] متصل ابراهيم:
يظهر لا تقال لغويا هذه أؤمن بأن الله يرى أو لا تقال لغويا هذه يا.
[01:23:06] الاخ رشيد:
طيب هل رؤية الله جائزة؟
[01:23:09] متصل ابراهيم:
أؤمن ليس كلمة أؤمن، ليست كلمة.
[01:23:11] الاخ رشيد:
هل رؤية الله جائزة؟
[01:23:14] متصل ابراهيم:
هذا سؤال. سؤال طيب أن رؤية الله في الدنيا محال. رؤية الله في الدنيا محال كما كتب في التعبير.
[01:23:23] الاخ رشيد:
طيب النواوي قال أنه جائزة والرازي قال جائزة، الشنقيطي قال جائزة والعلماء يعني علماء الإسلام. القاضي عياض قال جائزة والإمام مالك أيضا قال أنه فقط يرجع الأمر لنا فإذا كل هؤلاء العلماء يخطئون.
[01:23:40] متصل ابراهيم:
لا نحن. أنا وإياك أخرج مستسلما. أنا لن يقول لك.
[01:23:46] الاخ رشيد:
لا لا وليس.
[01:23:48] متصل ابراهيم:
هناك بحث إذن.
[01:23:50] الاخ رشيد:
طيب إذا أنت. أنت ترفض. ترفض الأحاديث.
[01:23:54] متصل ابراهيم:
لا. ليس ليس كله. ولكن كل ما يتناسب.
[01:23:58] الاخ رشيد:
يعني تختار. تختار ما ترفض [01:24:00] وتختار. إذا أنت لا تمثل التيار.
[01:24:03] متصل ابراهيم:
ليس أي معيار. هو القرأن الكريم.
[01:24:07] الاخ رشيد:
أشكرك لأنك أنت لا تمثل التيار الرسمي الإسلام وستكفر من طرف الغالبية الإسلامية مثلما كفرت أنا تماما. يعني ليس هناك أي اختلاف. أخ محمد من المغرب أهلا بك.
[01:24:20] متصل محمد:
أهلا وسهلا.
[01:24:21] الاخ رشيد:
اسمح لي كنت أقطع أخوي.
[01:24:24] متصل محمد:
هاني يا أخي شكرا خورشيد يعني نشكرك بزاف ونشكر قناة الحياة. أنا دابا مؤمن بالرب يسوع المسيح تقريبا أربع سنوات. من طرف قناة الحياة.
[01:24:37] متصل احمد:
وكذلك عندي بعض الأصدقاء مؤمنين أني. وذلك بسبب حلقة سؤال جريء. وبغيت نشكرك. نشكرك بزاف اخي رشيد صراحة شرفتي شرفتي المسيحيين المغاربة. يعني صراحة.
[01:24:52] الاخ رشيد:
أخي على الراس والعين بارك الله فيك أخي دعوا معنا وطلبوا الله من جهتنا ونحن نحن كلنا نحييكم ونقول أنتم أنتم أبطال لأنكم أنتم على أرض الواقع أنتم وبالضبط نحن نعرف أننا كلنا.
[01:25:08] متصل محمد:
شكرا وحتى ترعرعنا وسط تضحية ونشكر الرب على الحياة ديالك وعلى الخدمة ديالك وصراحة أنت تشجعنا نزيد القدام وكنت شجعنا نكون وأقوياء.
[01:25:21] الاخ رشيد:
شكرا أمين سلم على الجميع عندكم.
[01:25:25] متصل محمد:
الأخ رشيد شكرا. بارك الله فيكم أعانكم الله في خدمتكم ربي يبارك.
[01:25:31] الاخ رشيد:
شكرا شكرا. المسألة الأخيرة التي أريد أن أخلص إليها نتيجة. الرؤية ممكنة عقلا في الإسلام ونتفق عليها في المسيحية. إذا كانت تكون في صورة في هيئة.
[01:25:53]
يقولها الإسلام وتتفق عليها المسيحية. الصورة صورة بشرية. يقولها [01:26:00] الإسلام وتتفق عليها المسيحية. الله يمكن أن يأخذ صور مختلفة. هذا في الإسلام. ما المانع أن نراه في الدنيا اعتراضات اللي شوفناها مضروبة يعني فيها نقص، فيها عيب فيها خلل. ما المانع أن نراه في صورة المسيح؟ هذان السؤالان من الصعب أن يجيب عليهم المسلم ما المانع أن نراه في الدنيا؟ سيقول لك لا نستحمل نقول له إن أراد الله أن نستحمل سنستحمل ما المانع أن نراه في صورة المسيح؟ لن يجد أي جواب. إذا لماذا الاعتراض من المسلمين؟ الإسلام يقر تجلي الله وظهوره لمخلوقاته.
[01:26:41]
المسيحية تقول عظيم هو سر التقوى. الله ظهر في الجسد. الإسلام يقر ظهور الله في الصورة والمسيحية تقول أن المسيح أخذ صورة عبد صائرا في شبه الناس. نفس الشيء الإسلام يقر أن صورة الله بشرية والمسيحية تعلم والكلمة صار جسدا وحل بيننا. المسيح هو صورة الله المسيح. الله ظهر في صورة والمسيح هو هذه الصورة.
[01:27:15]
وهذا مؤكد بأيات مثل كورنثوس الثانية أربعة أربعة. يقول الذين فيهم إله هذا الدهر قد أعمى أذهان غير المؤمنين لئلا تضيء لهم إنارة إنجيل المسيح الذي هو صورة الله.
[01:27:32] الاخ رشيد:
الهيئة التي ظهر بها الله في كولوسي واحد خمسة عشر الذي عن المسيح، الذي هو صورة الله غير المنظور. بكر كل خليقة. بعض الناس يقولون الله غير منظور فعلا الله غير منظور ويقولون لي الإنجيل يعلم أن الله لا يرى. كيف تقولون أنكم أن الله ظهر؟ لا، هذه لا تناقض هذه. الله لا يرى في جوهره، لأنه لو ظهر بجوهره لن يبقى [01:28:00] على الكون شيء. لكنه يرى في صورة عندما يتخذ هيئة، عندما يتخذ شكل، عندما يتخذ شكل أدمي شكل صورة بشرية، وقد اتخذ شكل المسيح وظهر فيه. ولذلك نقول أن المسيح هو صورة الله غير المنظور. الله غير منظور في جوهره، لكنه يرى وننظره ونراه في صورته في هيئة، في هيئة بشرية وقد ظهر في المسيح.
[01:28:29]
إذا كل من يعترض على هذا الأمر أقول له ارجع لأقوال العلماء والحديث والقران والتفاسير ستجد أن الرؤية ممكنة وجائزة. أشكركم. إلى اللقاء في الحلقة القادمة وأقول لكم أن كل سنة وأنتم طيبين الحلقة القادمة في الحقيقة لن أكون معكم. سألتقي بكم السنة القادمة في ألفين وثلاثة عشر والرب معكم ستكون إعادة في الحقيقة الرب مع الجميع كل سنة وأنتم طيبون. إلى اللقاء.