سؤال جريء 542: لماذا كفرت بالقرآن؟

 

[00:00:21] الاخ رشيد:
مشاهدينا الكرام مرحبا بكم في هذه الحلقة من حلقات سؤال جريء.

 

[00:00:28]
حلقة الليلة بعنوان لماذا كفرت بالقرآن واليوم الجزء الاول. سؤال طالما فكرت فيه وسألني بعض الناس عنه لماذا لا اقبل القرآن ككتاب من عند الله لماذا رفضته؟

 

[00:00:47]
الكتاب الذي تربيت منذ صغري على تقديسه وكنت لا أجرؤ حتى على لمسه دون وضوء؟ ما الذي دفعني إلى تركه والتأكد من انه ليس كتابا من عند الله.

 

[00:01:01]
وفي الحقيقة الجواب على هذا السؤال من أوجه كثيرة، ولا أدري من أي وجه سأجيب عليه. هل أقول أنه الكتاب الوحيد في العالم الذي يوصي الرجل بضرب زوجته حتى لو كان في القرن الواحد والعشرين؟ أم أقول أنه الكتاب الوحيد الذي يشرع الصلب؟ نعم الصلب كعقوبة إلهية للبشر في وقت يتجه العالم فيه إلى إلغاء عقوبة الإعدام كلية؟ أم أقول أنه الكتاب الذي يشرع جلد الناس على الملأ وإيذائهم جسديا في وقت يعتبر فيه ذلك جريمة حقوقية عالمية؟ أم أقول أنه الكتاب الوحيد الذي يوصي بقتال أصحاب الديانات الأخرى لمجرد أنهم لا يدينون دين الحق الإسلام؟ أم أنه الكتاب الوحيد الذي يشرع لنا ملك اليمين حتى في القرن الواحد [00:02:00] والعشرين. من أين أبدأ؟ والقرآن يحتوي كما هائلا من التعاليم التي صارت تناقض العصر وتناقض حقوق الإنسان.

 

[00:02:11]
لقد كفرت بالقرآن لأنه لا يمكنني أن أومن به وأعيش في هذا القرن. لا يمكنني أن أومن بأن ضرب المرأة حل، وبأن قطع اليد اليوم حل، وبأن الجلد حل، وبأن قتال المخالفين لنا في العقيدة حل، وبأن قطع الأطراف من خلاف حل، وبأن صلب حل، وبأن الجزية حل. وملك اليمين حل، والجهاد والغزو حل، والعيش من الغنائم حل.

 

[00:02:44] الاخ رشيد:
من يؤمن بالقرآن عليه أن يعيش في القرن السابع الميلادي لا في القرن الواحد والعشرين. من يؤمن بالقرآن عليه أن يتجرد من إنسانيته. ويصير مجرد تابع مطيع لا غير.

 

[00:02:58]
ومع ذلك سأترك كل هذا جانبا الان على الاقل وأتحدث عن اخطاء كثيرة تظهر للناس أن هذا الكتاب لا يمكن ان يكون من عند الله.

 

[00:03:12]
لقد اعطانا القرآن تحديا يقول لنا فيه أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا.

 

[00:03:22]
نعم سنتدبر القرآن في هذه الحلقات وسنرى هل سنجد فيه اختلافا كثيرا؟ هل فيه ما يخالف العلم؟ هل فيه ما يخالف التاريخ؟ هل فيه ما يخالف الانسانية؟ هل فيه ما يتعارض حتى بين دفتيه أيضا؟ لقد قررت أن أخذ هذا التحدي بجد وأفصل للناس كيف ان القرآن ليس من عند الله.

 

[00:03:49]
فإذا كنت أو كنت تبحثون عن الحق فهذه الحلقة الحلقات تظهر لك الحقيقة كاملة. تابعونا.

 

[00:04:00]
أطلقت [00:04:00] بهذه المناسبة حملة على مواقع التواصل الاجتماعي خصوصا فيسبوك وتويتر. عنوان الحملة أو الهاشتاغ هو لماذا كفرت بالقران؟ أشجع كل من يستطيع. كل من يستطيع. لأن هناك أناس لا يستطيعون في المملكة العربية السعودية وفي البلدان الإسلامية لا يستطيعون حتى مشاركة تغريدات لأنها ستتسبب لهم في الأذى بسبب دين السلم والسلام. بسبب دين الحرية. فالحرية الإسلامية ستتسبب لهم بالأذى.

 

[00:04:38]
الهاش تاج يقول لماذا كفرت بالقرآن؟

 

[00:04:41]
إذا أي واحد يستطيع فليقم بمشاركة هذا الهاشتاغ؟ لماذا كفرت بالقران؟ حسين عبدالله يقول. لماذا كفرت بالقران؟ لأني لم اجد فيه ما افهمه وانتفع به. طبعا أنا شاركت نفس في نفس الهاشتاج وقلت لأنه عبارة عن مذكرات شخص خلق إلها يسارع له في هواه

 

[00:05:03]
وشخص أخر مسمي نفسه هم إلا كالأنعام يقول لأنه الكتاب أو الكتاب الذي يشرع إغتصاب السبايا والإتجار بالبشر من المستحيل أن يكون مصدرا للأخلاق.

 

[00:05:16] الاخ رشيد:
لذلك حفاظا على أخلاقي من القرآن كفرت بالقرآن. شخص أخر اسمه شفيق يقول كتب على هوى محمد لخدمة نزواته وطموحاته ومقتبس من أساطير فارسية والتوراة والإنجيل.

 

[00:05:32]
الأخت مريم التي شاركت معنا اختبارها من قبل تقول لأنه أداة للتحريض ضد الأخرين وضد المرأة.

 

[00:05:41]
الأخ مارك عيسى أيضا شارك. هو عابر. شارك معنا اختباره في حلقة من حلقات سؤال جريء يقول لأنه يشوه صورة الله الخالق في عقول البشر عامة وأتباعه خاصة، محولا صورة الله من أب محب عظيم إلى متسلط سادي مضطرب، مريض ناقص، مخادع وماكر. [00:06:00]

 

[00:06:01]
ونفس الحملة على تويتر حطيتها بخيارات. لماذا ترفض القرآن ككتاب من عند الله؟ لماذا كفرت بالقران؟ هل لأن فيه أخطاء وأساطير؟ هل لأنه لا يصلح للوقت الحاضر؟ لأنه يدعو للكراهية والعنف. لأن بشريته واضحة في اياته حوالي 300 تصويت. أخر مرة شوفت كان حوالي 300 وشوية تقريبا. هذه هي النسبة 15 في المئة لأن فيه أخطاء وأساطير 6 في المئة لأنه لا يصلح للوقت الحاضر. اثنين وأربعين في المئة لأنه يدعو للكراهية والعنف وسبعة وثلاثين لأن بشريته واضحة. نفس الشيء على الفيسبوك. الأغلبية قالوا لأنه يدعو للكراهية والعنف ولأن بشرية واضحة في اياته.

 

[00:06:53]
عنوان اذا لماذا كفرت بالقران؟ لماذا كفرت بالقران؟ الجزء الأول. سأخصصه للأخطاء التاريخية. طبعا هذا الموضوع ستسمعونه في أماكن كثيرة لكن حاولت أن أأتي بالجديد وبمنظور مختلف للأخطاء التاريخية.

 

[00:07:13] الاخ رشيد:
طبعا تلفوناتنا مفتوحة للمشاركة وسأبدأ في اخذ المكالمات بعد قليل. القرآن يدعي أن الصلب معروف منذ حوالي 4000 سنة 4000 سنة يعني منذ حوالي 2000 قبل الميلاد. ونقرأ هذا في سورة يوسف 41. يوسف يشرح لرفيقيه في السجن يفسر لهما أحلامهما ويقول يا صاحبي السجن أما أحدكما فيسقي ربه خمرا وأما الأخر فيصلب فتأكل الطير من رأسه.

 

[00:07:53]
يوسف يقول الاخر انت ستسقي سيدك خمرا. والأخر يقول له أنت ستصلب. [00:08:00] وبعد ذلك ستأكل الطير من رأسك. قضي الأمر الذي فيه تستفتيان. المشكلة أنه يذكر الصلب. الصلب مفروض أنه في هذه الحالة معروف لدى يوسف. معروف عند المخاطب عند الشخص الذي يستمع ليوسف وعند الحكومة التي كانت تحكم أنذاك عند فرعون. وفي مصر تحديدا توجد عقوبة الصلب. وهذا خطأ تاريخي. عقوبة الصلب لم تكن موجودة عند المصريين وبالتحديد في هذا التاريخ في 2000 قبل الميلاد.

 

[00:08:37]
حتى في قصة فرعون مع موسى. وألقي السحرة ساجدين. قالوا أمنا برب العالمين. رب موسى وهارون. قال فرعون امنتم به قبل أن أذن لكم إن هذا لمكر مكرتموه في المدينة لتخرجوا منها أهلها فسوف تعلمون. بعد هذا يهددهم فرعون يهدد السحرة بعقوبة المفروض أنهم يعرفونه وكل الشعب يعرفه لأنه عادي. قالها بدون أي من دون أي تفسير. لأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ثم لأصلبنكم أجمعين. فرعون يهدد السحرة بالصلب. المفروض أن عقوبة الصلب هي عقوبة موجودة لدى الفراعنة موجودة في مصر منذ 2000 سنة. منذ 1500 سنة. يعني المفروض أن قصة موسى حوالي 1500 سنة قبل الميلاد يعني حوالي 3500 من الان.

 

[00:09:33]
أيضا نجد هذا في سورة طه. نفس الشيء لأصلبنكم في جذوع النخل يهدد السحرة لأصلبنكم في جذوع النخل.

 

[00:09:43] الاخ رشيد:
يعني حتى حدد الطريقة. نفس الكلمة حتى لا يقول قائل الصلب هنا ليس هو الصلب. ندخل في دوامة التبريرات والهروب. لا هي نفس الكلمة استخدمت في حق المسيح في المائدة 157 [00:10:00] وما قتلوه وما صلبوه. ونعرف أن هذا الصلب المقصود هو الصلب الروماني بيدين مفتوحتين وعلى خشبة مثل زائد. فهذا هو الصلب المقصود.

 

[00:10:15]
نفس الكلمة مستخدمة في حد الحرابة. “إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ”

 

[00:10:31]
لاحظوا ان القرآن هو الكتاب الوحيد الذي يشرع الصلب كعقوبة بعدما ألغاها قسطنطين في القرن الرابع الميلادي تكريما للمسيح. يعني ألغاها شخص مسيحي. تكريما للمسيح فالصلب ألغي بسبب المسيحية وأدخل ثانية كعقوبة بسبب الإسلام. ولكم أن تتخيلوا.

 

[00:10:55]
الكتاب الوحيد في العالم الديني الذي يشرع عقوبة الصلب كعقاب ويقولون كتابا من عند الله. في وقت ان العالم الان يتجه الى إلغاء عقوبة الإعدام. فكم بالأحرى تعذيب الذي سيعدم لساعات بل لأيام على خشبة.

 

[00:11:16]
“أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا” إذا هي نفس الكلمة استخدمت حتى لا يقول قائل ان الصلب غير الصلب.

 

[00:11:23]
وقال الفقهاء في كيفية الصلب في حد الحرابة. رد المحتار على الدر المختار لابن عابدين كتاب السرقة باب قطع الطريق يقول وهي كيفية الصلب وهي أن تغرز خشبة في الأرض ثم يربط عليها خشبة أخرى يعني هكذا صليب عرضا، فيعني بطريق العرض. الطول والعرض عرضا، ثم يربط عليها خشبة أخرى عرضا فيضع قدميه عليها ويربط من أعلاها خشبة أخرى ويربط عليها [00:12:00] يديه يعني هكذا ثم هكذا.

 

[00:12:04] الاخ رشيد:
قوله ويبعج بطنه برمح يعني مثل المسيح مثلما ضرب بربح حتى في الإسلام، يعني يربط على خشبة على صليب، هذه حد الحرابة، كذا في الهداية وغيرها، وفي الجوهرة، ثم يطعن بالرمح ثديه الأيسر ويخضخض بطنه إلى أن يموت، وفي الاختيار تحت ثديه الأيسر مثلما تم إعدام المسيح، هكذا يتم حد الحرابة على فكرة في الإسلام، وهذا من الأشياء العجيبة في التعاليم الإسلامية والتي تدعو الواحد لرفض القرآن.

 

[00:12:41]
المسيح حول عقوبة وحشية رومانية. إلى شيء. إلى بركة. يعني استخرج المسيحيون من الصليب. كان صار أداة بشعة للإعلام للإعدام. صار أداة للبركة. صاروا ينظرون له منظور أخر، منظور بركة. وألغي هذا الإعدام الشنيع بسبب أن المسيح مات على الصليب. ألغي كما قلت في القرن الرابع الميلادي.

 

[00:13:12]
المصريون لم يعرفوا عندنا كتابات من المصريين لم يعرفوا الإعدام بالصلب بل بالخازوق وليس بالصلب. عندنا مثلا هذه الكتابة توضح كيف يتم الإعدام. الجسد واضح والعود يخترق الجسد. هكذا يعني العود يخترق الجسد هكذا وليس صلبا خازوق. ويعني هذا مشروح في كتابات المصريين نجده أيضا هنا. لو لاحظت في هذه الصورة نفس الشيء. الإعدام بالخازوق.

 

[00:13:56]
حتى عند الأشوريين في القرن العاشر قبل الميلاد. [00:14:00] نلاحظ هنا. أجساد. لكن يخترقها. تخترقها عيدان الجسد. هكذا ويخترقه العود في. يعني بين الرجلين. بين الرجلين. صعب. منظر صعب. لكن كان يستخدمه الأشوريون. وكان منتشر في العصور القديمة. لم يكن هناك صلب لا عند الأشوريين في هذا الوقت ولا عند المصريين. فالقول أن يوسف وقت يوسف كان صلب خطأ تاريخي. القول أن وقت موسى كان هناك صلب خطأ تاريخي.

 

[00:14:40] الاخ رشيد:
والقرآن لم يكن يعرف صاحب القرآن أن الصلب لم يكن موجود في تخيل أن الصلب كان موجود منذ عهد الفراعنة وحطها لأنه لا يعرف التاريخ حتى في الأشوريون. أيضا نجد في لوحات كثيرة أيضا هذا خازوق يخترق الصدر وتلاحظون الأجساد معلقة عليه بهذا الشكل. نلاحظ في ركن السورة أن الأجساد يخترق الصدر ولكن ليس هناك صلب بالمعنى المتعارف عليه.

 

[00:15:20]
في موسوعة بريتانيكا. تقول أن الصلب هو وسيلة مهمة للإعدام وكانت موجودة عند الفرس وعند السلوقيين وعند القرطاجيين وعند الرومان من ابتداء من القرن السادس قبل الميلاد إلى القرن الرابع الميلادي، وأن قسطنطين العظيم أول إمبراطور مسيحي هو الذي ألغى عقوبة الإعدام في الإمبراطورية الرومانية في بداية القرن الرابع الميلادي، لتعظيم للمسيح الذي كان أعظم [00:16:00] أو أكبر ضحية للصلب.

 

[00:16:02]
فهذا ما تقوله الموسوعة البريطانية. اذن من القرن السادس إلى القرن الرابع السادس قبل الميلاد إلى القرن الرابع، حوالي عشر قرون. وانتهت عقوبة الصلب لم تكن في عهد الفراعنة، ولم تكن في عهد. موسى ولا في عهد يوسف.

 

[00:16:22]
نلاحظ أن سفر التكوين وسفر التثنية يذكران التعليق و لا يذكران الصلب، وهذا لأنه لم تكن موجودة هناك في سفر التكوين. يقول يوسف في قصة يوسف نفسها القرآنية. يقول يوسف في ثلاثة أيام يرفع فرعون رأسك عنك ويعلقك على خشبة ولم يقل يصلبك. التعليق الفرعوني الذي قلنا عنه هكذا الجسد هكذا. ويخترق جسم الإنسان عود حاد يخترق جسم الإنسان وتأكل الطيور لحمك. لكن القرآن أخذ الفكرة وعملها صلب.

 

[00:17:02]
وفي سفر التثنية. إذا كان على إنسان خطية حقها الموت فقتل وعلقته على خشبة فلا تبت جثته على الخشبة. كانوا يعلقون الجثث بعد القتل في سفر التثنية.

 

[00:17:16] الاخ رشيد:
الاسرائيليون كانوا يعلقوا الجثة تعليقا منظر أمام الناس وليس صلبا حتى يراها الناس فلا يعيدوا عمل هذه الجريمة. كانت الأجساد تعلق فقط وليس صلبا. ولذلك لم يذكر الصلب في سفر التثنية ولا في سفر التكوين.

 

[00:17:36]
هل وردت عقوبة الصلب في العهد القديم؟ لأن انا خائف أحد المتحذلقين. وجدت صلب في العهد القديم. انت تناقض نفسك يا رشيد. لا لا لا متخافش. كل هذه نرد عليها وعندنا جواب. في سفر صموئيل الثاني اصحاح 21 ايات 6 و 9  وردت كلمة [00:18:00] صلب الجبعونيين طلبوا من داود أن يعطيهم سبعة رجال ثأرا لما حصل معهم سبعة رجال من بني شاوول فقالوا فلنعط سبع رجال من بني فنصلبهم للرب في جبعة شاؤل. وفي اية 9 وسلمهم إلى يد الجبعونيين فصلبوهم على الجبل أمام الرب.

 

[00:18:21]
الكلمة التي ترجمت صلبوهم ليست ترجمة دقيقة. لما رجعت للعبري تعني علقهم. ولذلك في اغلب الترجمات الانجليزية. … علقوهم على خشبة قتلوهم ثم علقوا الأجساد مثل سفر التثنية. الكلمة المترجمة هنا صلب تعني تعليق الجثة بعد القتل.

 

[00:18:43]
وفي سفر استير صلب هامان وأبناؤه في سفر أستير. لكن سفر أستير في القرن الخامس قبل الميلاد كان الصلب صار إعدام شائع وسيلة إعدام شائعة. ولم يكن هناك مشكلة. إذن في العهد القديم لن تجد كلمة صلب ترجمت خطأ. فقط في سفر صموئيل الثاني في ترجمة فاندايك.

 

[00:19:06]
نأخذ بعض المكالمات. الأخ يوسف من تونس. أهلا بك أخ يونس. اه يوسف عفوا من تونس. أهلا بك. أخ يوسف المرجو يكون سامعني الأخ يوسف. أخ يوسف. معرفش ليه الأخ يوسف مش سامعني. خلينا نأخذ الأخ داني من اوروبا. اهلا بيك.

 

[00:19:34] متصل داني:
الو. مساء الخير.

 

[00:19:35] الاخ رشيد:
مساء النور. تفضل.

 

[00:19:38] متصل داني:
أشكرك عزيزي. احب ان اعلق على موضوع كفري في. في. في القرآن. نعم هو فقط بعض النقاط. يعني نوهت حضرتك لموضوع الاجرام هذا. كنت احب ان اذكر يعني الاجرام المذكور في القرآن. يعني كيف يستند الاله الى الى تشريعات اجرامية. نعم هذه نقطة تحدثت عنها حضرتك. [00:20:00] لكن النقطة الاخرى. النقطة الاخرى بانهم يقولون بان بان هذا الكتاب المنزل من السماء بانه صالح لكل زمان ومكان. صحيح ونلاحظ ونلاحظ بانه فعلا هو فقط يلخص حياة. يعني 23 سنة في في قبيله عربيه هي قريش. وهذه يعني هذه 23 سنة يجب ان نطبق الاحداث التي حدثت في ذلك الوقت على مدار الى الى اللانهايه في كل.

 

[00:20:29] الاخ رشيد:
كل كل الزمن.

 

[00:20:32] متصل داني:
صحيح هذه النقطة يعني هذا الشيء من اوائل الاشياء التي دفعتني الى الى الشك. وجدت باني لا استطيع ان استقي اي شيء من من تعاليم او مناسك الاسلام. يعني ديني لم استطع ان استقي اي شيء من من هذا الكتاب. وكان علي دائما الرجوع الى كتب كتبها البشر. يعني مثلا المفسرين والمفسرين بشر يفسرون كتاب الله. نعم وان اثق بهؤلاء البشر وهم. يعني بعضهم متهم بالتدليس بالتدليس والكذب. طبعا طبعا. يعني في النهاية وجدت بان كان يعني يحلل العبوديه ويحلل العبوديه. ولم يعني لم يلغي الامور التي عرفت في الجاهلية. وفي النهاية يعني تعارض صارخ مع العلوم في هذا الوقت.

 

[00:21:29] الاخ رشيد:
نعم صحيح. تخيل. تخيل. انا مثلا تكلمت على نقطة مهمة. انه مثلا ان نشرع الصلب كعقوبة للاعدام في القرن الواحد والعشرين. ما رأيك ان الناس لحد الان بيبحثوا عن طرق لتخفيف عذاب الانسان حتى في حالة قتله. حتى في حالة قتلي. مع العلم انه هناك من ينادي بإلغاء عقوبة الإعدام كليا. لكن الاسلام لو طبقناه هو تعذيب للانسان جسديا وتعذيب قطع اليد الرجم كل هذه الأمور. [00:22:00] فهل من حقنا أن نرفض هذه الأمور في القرن الواحد والعشرين؟

 

[00:22:08] متصل داني:
طبعا انا انا واحد اتفق معك في هذه النقطه. انا واحده من اكثر الامور التي جعلتني أنفر من من الاسلام هي موضوع الحدود في الشريعه. يعني مثلا حد الرجم حد قطع اليد للسارق الشناعة. يعني الجرافيك اللي عاملها كاتب القرآن فظيع جدا يعني الدموية الزائدة

 

[00:22:34] الاخ رشيد:
اشكرك حضرتك. يعني اجبت على كثير من النقاط في هذه الحلقة. الاخت جيهان من المغرب. تفضلي. اخت جيهان. تفضلي.

 

[00:22:47] متصلة سهام:
ألو.

 

[00:22:48] الاخ رشيد:
ألو. سامعك. الاخت جيهان.

 

[00:22:51] متصلة سهام:
سلام عليكم

 

[00:22:51] الاخ رشيد:
سلامة تفضلي.

 

[00:22:55] متصلة سهام:
سهام ليس جيهان.

 

[00:22:56] الاخ رشيد:
سهام غلطوا. غلطوا. هناك خطأ. سهام. الأخت سهام مرحبا بك سمحي لينا.

 

[00:23:03] متصلة سهام:
اخويا انا اتصلت عليك اكتر من مرة. مرحبا بكن فقط بدي اجاوب على هذا السؤال تبع ايه السبب اللي خلانا نفكر قرآن.

 

[00:23:18] الاخ رشيد:
لماذا كفرت بالقران؟

 

[00:23:19] متصلة سهام:
نعم هو القرآن.

 

[00:23:23] الاخ رشيد:
القرآن هو من دفعك للكفر بالقرآن. كيف؟

 

[00:23:27] متصلة سهام:
كيف؟ لانني انا كنت مسلمة تقريبا طوال حياتي. نعم لكن اول ما قرأت القرآن وفهمت القرآن ورجعت للتفاسير ورجعت الى الاخ وحيد وطبعا الك دور كبير. الاخ رشيد والدكتور حامد عبد الصمد.

 

[00:23:46] الاخ رشيد:
نعم.

 

[00:23:47] متصلة سهام:
فتركت القرآن انا كنت مسلم كنت فخورة بالاسلام، نعم كنت اريد نشر السلام بين المسيحيين لاني انا مقيم في دولة اوروبية.

 

[00:23:56] الاخ رشيد:
نعم.

 

[00:23:56] متصلة سهام:
لكن لما قرات القرآن وفهمت القرآن تركت. [00:24:00]

 

[00:24:01] الاخ رشيد:
تركت ما هو أكثر شيء كان سبب في تركك او رفضك للقرأن؟

 

[00:24:07] متصلة سهام:
اكثر شيء اول اول اول في اول سبب خلاني اول شيء اني اقرأ القرآن وادخل على اليوتيوب وابحث. هو كان عندي صديقة مسيحية مرة كنت يعني كانت تقرأ معي وتحكي لي عن نفس القصص. يعني نناقش شوي الدين. انا اريد ان ادخل للاسلام. نعم فحكت قصة الخلق وانه ابراهيم وكل الانبياء. فقلت عندهم كمان نفس الاسماء فاكيد القرآن تبعنا صحيح. نعم لكن عرفت انه انا لا اعرف القران. فقلت لازم اقرا عشان اخليها تدخل للاسلام. نعم قرأت القرآن فصدمت. فاول صدمة كانت قصة النيام السبعة والتي شاهدتها في برنامجك وبرنامج الاخ وحيد.

 

[00:24:56] الاخ رشيد:
قصة النيام السبعة اللي في سورة اهل الكهف في سورة الكهف.

 

[00:25:01] متصلة سهام:
ايوة ايوة. سورة الكهف. ثم سورة ال عمران ومريم. سورة البقرة. نعم. اضافة الى الى الميزان التي رايت انها زنت يعني وزنى يعني مو موزون مثلا انه الانسان يتنزه منها.

 

[00:25:23] الاخ رشيد:
قصة النيام السبعة لأني اكتشفت أنها أسطورة وذكرها القرآن على أساس أنها حقيقة. وقصة القصص حول الجنة الإسلامية لأنها جنة بدائية تليق بهداك الوقت وبفكر يعني عربي ينتمي للقرن السابع لا تليق بإنسان يعيش الأن جنة تكلمنا نحن على هذا الأمر لكن هذه من بين الأسباب التي جعلتك تتركين القران.

 

[00:25:57] متصلة سهام:
ولن أقول لك مثلا لانه الاسلام يعطى للمرأة [00:26:00] مثلا قيمة يعني خصوصا في الاية والا نصف من النساء أو جاءكم الغائط او اخر اخر اية اختصاصها.

 

[00:26:09] الاخ رشيد:
وضع المرأة الى جانب الغائط في نفس في نفس. القيمة يعني.

 

[00:26:17] متصلة سهام:
الصدمة. الصدمة الكبيرة يعني كانت في القصص. وكانت مسألة. ولما قضى زيد منها وطرا. اول مرة بسمعها.

 

[00:26:27] الاخ رشيد:
إذا قصة قصة زينب أيضا كانت من بين الصدمات الكبيرة لك.

 

[00:26:34] متصلة سهام:
انا كان بالنسبة لي محمد يعني الانسان. يعني الله اعلم. انا كنت اظن ان الزواج بعائشة 18 سنة. فرجعت اشوف الشيخ العريفي علي منصور كيالي. هو في تناقضات كثيرة. احيانا يحكوا هيك. يعني كيف يعني رسول يعني خير خير رسول يتزوج وينكح طفلة.

 

[00:26:59] الاخ رشيد:
طيب خليني أسألك بما أنك بما أنك امرأة بما أنك امرأة هل لأن الاسلام ذكوري دين ذكوري؟ هل هذا كان من بين الاسباب التي جعلتك ترفضين القران؟ لأن القرآن واضح أنه يشرع للرجل أكثر من المرأة أو يشرع لصالح الرجل أكثر من صالح المرأة.

 

[00:27:21] متصلة سهام:
صراحة ليس هذا لأنه ذكوري. لكن الهمجية الموجودة في القران. الأنانية التي كانت عند محمد وعصابته. يعني القتل لبني قريظة. ويعني القتل لقتل اليهود. وتكفير الاخر وكرهه للمسيحيين. والخلط بين النصارى والصابئين يعني ما يعرف ولا شيء. اضافة الى قصة الاسراء والمعراج التي كنت اؤمن بها. ولكن صراحة نقطتين احببت ان في الاسلام. كنت اقول يا ريت. يعني كنت انا في فترة كنت احب رجل متزوج. وكنت اقول يا ريت لو كان [00:28:00] الاسلام صحيح على اساس يعني ومسالة السبايا يعني هاي اللي كنت يعني مثلا كان الاسلام صحيح يعني. يعني المرأة مثلا ممكن تروح وتوهب نفسها مثلا لك او للاخ حامد او مثلا.

 

[00:28:17] الاخ رشيد:
يعني المرأة تهب نفسها لأي شخص تريد لكن هو الإسلام وجعلها فضل محمد. لكن على العموم يعني هناك أسباب كثيرة يتضح من قصتك أنه هناك أسباب كثيرة لكن كانت الأسباب بداية قصة النيام السبعة، مرورا بوصف الجنة إلى قصة زيد أو زينب، وأن قيمة المرأة لم يكن لها قيمة، والسبايا إلى أخره، وتفضيل محمد إعطائه مكانة كبيرة أن القرأن كان لصالحه، فهذه أسباب كفيلة بأن تجعل أي واحد يترك يترك في الحقيقة القرأن. أشكرك على نعم شكرا جزيلا.

 

[00:28:59] متصلة سهام:
يعني مسألة ان محمد والله عز وجل يعني الله تعالى في نفس المرتبة. يعني دائما بتلاقي انه وملائكته يصلون على محمد. ولهذا انا مضطر لكي اصلي.

 

[00:29:12] الاخ رشيد:
في خدمة محمد في القرأن. الله في خدمة محمد يأتي يأتي بأية منه كلما احتاجه في شيء.

 

[00:29:21] متصلة سهام:
فكل هذه الصدامات صراحة يعني أنا غادي نقولك وبالتالي يعني اللي بغى يترك القرآن يقرأ القران.

 

[00:29:29] الاخ رشيد:
اللي باغي شي واحد. هي تقول كلمة مهمة باللهجة المغربية. من يريد ان يترك القرآن عليه ان يقرأ القرآن سيتركه. شكرا لك أختي سهام. شكرا.

 

[00:29:43]
لدينا مكالمات أخرى لكن خلوني أشارك ونأخذ مكالمات وهكذا يكون تنويع الخطأ الأخر في القرآن. القرآن يعتقد أن الدرهم كعملة موجود منذ 4000 سنة. أيضا في سورة يوسف أيضا متعلق بقصة يوسف يقول بأن [00:30:00] “وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ” يعني لما بيع يوسف. الذين اشتروه شروه بثمن بخس ما هو الثمن بخس دراهم معدودة “وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ”. سورة يوسف اية 20.

 

[00:30:14]
دراهم معدودة يعني اشتروا يوسف بضعة دراهم. تخيلوا واحد يأتي مثلا يتكلم عن عهد الفراعنة ويقول لك انه فرعون باع رطل شعير بثلاثة دولار. وتعرف انه امريكا أصلا مكانتش وقتها ومكانش فيه دولار وقتها. فيقول لك ان الفراعنة تعاملوا بالدولار.

 

[00:30:35]
هذا ما فعله القرآن في قصة يوسف. يعني الدرهم لا علاقة له بعهد الفراعنة. لا علاقة له بذلك الوقت. ولم يكن هناك أصلا عمل مصكوكة مثل الان مكانش في ذلك الوقت. نحن نتكلم عن 2000 قبل الميلاد. تقول الموسوعة البريطانية الدراخما أو الدرهم السيلفر كوين هو عملة فضية من اليونان القديم وتقريبا ابتدت من منتصف القرن السادس قبل الميلاد. يعني حوالي 1400 سنة ما بين الوقت الذي بيتكلم عنه القرآن والوقت الذي وجد فيه الدرهم كعملة. يعني تقريبا ما بين وقت محمد الى الان. تخيلوا من وقت محمد الى الان يجي واحد يقول لك ان الدولار كان في عهد محمد.

 

[00:31:31] الاخ رشيد:
نفس الشي كان حصل في هذه القصة. فإذا القرأن أخطأ. ما يجيش واحد يقولي لا القرأن حب يترجم بالعملة اللي كانت. لا لا لا. أنتم تقولون انه كتاب مبين وانه كتاب معجزات. انه يذكر اشياء لم يكن محمد يعرف عنها اي شيء.

 

[00:31:52]
تفاصيل في علم التطور الاجنة في في القلب. [00:32:00] في المجرات. في بداية الكون عن البيغ بانغ. يعني مقدرش يذكر لنا اي عملة اتباع بيها يوسف يتكلم في البيج بانج وسايب العملة اللي اتباع بيها يوسف متقولوش أنه ترجم لأن هذه حتصير مشكلة في حد ذاتها. الفضة كانت عملة ذلك الزمن. أوزان من الفضة وليس الدرهم ولغرابة او لدقة سفر التكوين. نجد هذا مذكور بصراحة انه مثلا في عهد ابراهيم اشترى حقلا باربعمائة شاقل فضة جائزة عند التجار يعني وزن من الفضة. ربما يكون سفر التكوين اخطأ. ممكن نذهب للاركيولوجي حتى نتاكد هل اخطأ ام صحيح مثل ما فعلنا مع القرآن.

 

[00:32:56]
ويوسف. لاحظوا قصة يوسف وباعوا يوسف للإسماعيليين بعشرين من الفضة. وما قالش الدرهم اهو سفر التكوين. سجل الأحداث. المشكلة أن محمد كان يأخذ القصص من اليهود وينسى تفاصيلها، وطبعا الكذاب تمسكه من التفاصيل، الكذاب تمسكه من التفاصيل يأخذ القصة مقالش انه طب ما يقول مثل سفر التكوين يا أخي اشتروه بعشرين من الفضة، 20 شاقل من الفضة، أوزان، أوزان فضية، فاتوا بيوسف إلى مصر، هل كانوا يتعاملوا؟ يتعاملوا بأوزان في ذلك الوقت؟ طبعا موجودة التاريخ يؤكد ذلك.

 

[00:33:39] الاخ رشيد:
قانون أور نمو من 2112 تقريبا من وقت يوسف في المادة 19 من هذا القانون إذا كسر رجل سن رجل أخر عليه أن يدفع ثمن 2شاقل من الفضة من الفضة شاقل [00:34:00] من الفضة. عفوا الترجمة مكانتش باينة واضحة فحاولت أخذها بس من الإنجليزي 2 شاقل من الفضة وموجود هذا من 2112 إلى 2095 قبل الميلاد. قانون أورنامو. ممكن تبحثوا عنه.

 

[00:34:24]
2 شاقل من الفضة لو كسرت سن واحد نفس العملة اللي تكلم عنها سفر التكوين في قضية يوسف. نجد هذا في قانون اشنونا من 1930 قبل الميلاد. ثمن كور من الشعير، شاقل من الفضة. ثمن ثلاثة قاس من الزيت النقي، شاقل من الفضة. أجر العامل شاقل واحد من الفضة. فإذا هذه كانت موجودة ونجدها في وثائق تاريخية، نقوش وأشياء، حتى في قانون حمورابي شريعة حمورابي نجد هذا الأمر، وشريعة حمورابي من القرن الثامن عشر قبل الميلاد يعني متأخرة عن الوقت الذي يقال فيه أنه كان فيه يوسف. أما تقول لي إنه دراهم معدودة. أنت أخطأت لا محالة لأنك لا تعرف متى كان الدرهم. الدرهم كان في القرن السادس قبل الميلاد. وأنت جعلته في القرن العشرين قبل الميلاد. نأخذ الأخ يوسف مرة أخرى نحاول معه من تونس. أهلا بك. تفضل أخي يوسف.

 

[00:35:32] متصل يوسف:
ألو. أهلا أخ رشيد.

 

[00:35:35] الاخ رشيد:
أهلا أهلا أهلا مرحبا بك توانسا.

 

[00:35:38] متصل يوسف:
أهلا بيك. أهلا. أنا أخ رشيد أشكرك جزيل الشكر على البرنامج وعلى المواضيع التي تطرق لها. شكرا وتأكد وتأكد أخ رشيد انك فتحت عيون الملايين في تونس ومنهم المتكلم. نشكر الله برنامجك وبرنامجك خاصة. سؤال جرئ ساعدني كثير على العبور والخروج من [00:36:00] الظلمة لمعرفة نور الحق.

 

[00:36:02] الاخ رشيد:
أشكر الله من أجلك.

 

[00:36:05] متصل يوسف:
شكرا اخ رشيد انا منحبش نطول عليك. اريد ان نتطرق للموضوع من ناحيتين. الناحية الاولى انه الاسلام يتعارض مع التاريخ البشري لان التاريخ البشري يسير في له مبدأ ان مبدأ الحرية ومبدأ الجمال الانسانية دائما تتحرر أكثر فأكثر وتصنع أجمل. فأجمل نعم والاسلام يتعارض مع هذا مطلقا. أين الحرية مع ملك اليمين ومع التفرقة بين المسلم والذمي والتفرقة العنصرية؟ وأين الجمال عندما تحرم الرقص والموسيقى والفن التشكيلي والسينما والمسرح وكل مباهج الحياة؟ صحيح فهذا الجانب الاول انه الاسلام المسلم يجب ان نجد حلا لنفسه. هل هو مع التاريخ البشري يسير مع هذه البشرية بنفس المستوى او هو خارج المستوى هذا.

 

[00:37:05] الاخ رشيد:
نعم.

 

[00:37:07] متصل يوسف:
الجانب الثاني. الاسلام يتناقض مع الانسانية؟ اخ رشيد يتناقض مع الانسانية ومع الوجدان البشري ومع الضمير الحي.

 

[00:37:17] الاخ رشيد:
هل ممكن تشرح لنا كيف؟

 

[00:37:21] متصل يوسف:
ممكن تقص علي التليفون لكن اعطيك مثال اخ رشيد. نعم مانيش من الناس اللي نقولوا بالسيره وبالحديث.

 

[00:37:32] الاخ رشيد:
نعم التليفون قطع عليه لأنه بيتصل ومكالمة انترناشونال يعني مكالمة خارجية فأنا متأسف كان نفسي أسمع الجواب. الأخ يوسف نحن نعتذر نعتذر المتصلين لأنه في الحقيقة بيبذلوا مجهود ويبذلون من أموالهم ووقتهم. أخ محمد من الولايات المتحدة اهلا بك.

 

[00:37:55] متصل محمد:
سلام الاخ رشيد.

 

[00:37:56] الاخ رشيد:
اهلا اهلا اهلا اهلا اخي محمد.

 

[00:38:00] متصل محمد:
اول [00:38:00] شي انا بدي قول انه أنا من زمان بحضر البرنامج اللي حضرتك بتقدمه، وكنت اتتبع حلقات متقطعة وبغير ترتيب، ولكن من حوالي تقريبا ثلاث أشهر بدأت أسمع أشاهد البرنامج عبر اليوتيوب. نعم أنا بس بدي أعرض تجربتي مع مع القرأن. أنا الحقيقة يلي خلاني اخد موقف من القرأن هو القرأن نفسه مثل ما الاخت سهام من المغرب. ذكرت قبل قليل نعم وبالتحديد مسألة اه اه اه يعني تحدث القرأن عن أه السيد المسيح.

 

[00:38:41] الاخ رشيد:
أم.

 

[00:38:42] متصل محمد:
اه. انا الحقيقة اللي خلاني اامن بالسيد المسيح بحسب ما هو المعتقد في الانجيل هو القرأن نفسه لأنه أه أه طرحت على نفسي السؤال التالي. لو الله. والله عاوز يعني يكون القرآن أو التعليم أو هوية المسيح مبهمة. أليس ذلك تضليل للبشر؟

 

[00:39:12] الاخ رشيد:
نعم.

 

[00:39:13] متصل محمد:
فلماذا يذكر أن المسيح هو الكلمة وليس أحد أخر من الأنبياء المذكورين في القرآن؟ حتى النبي محمد. أه. يعني يسمى. يسمى بالكلمة. يسمى بالكلمة. نعم. النقطة الثانية هي موضوع الصلب يلي حضرتك تناولته في بداية الحلقة. نعم أنا غموض الاية. الأسطر القليلة السطرين يمكن من. من الاية التي تقول. ما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم. نعم. طيب. إنه الله سبحانه وتعالى. يعني ذكر حادثة الصلب بالتفصيل في الإنجيل. لماذا عجز عن ذكرها في القرأن؟ هذا يعني. إما القرأن يؤكد النظرية الإنجيل. [00:40:00] أو أن القرأن يريد تضليل الناس.

 

[00:40:05] الاخ رشيد:
أم. أم. أم.

 

[00:40:06] متصل محمد:
فيعني أنا قلت لأ. خليني أقول ان القرأن يؤكد نظرية الإنجيل أم. وبالتالي أنا هذا اللي خلاني أؤمن بالسيد المسيح.

 

[00:40:17] الاخ رشيد:
نعم. ومتى حصل هذا الأمر؟ يعني وكأنه من. من فترة ليست بالطويلة.

 

[00:40:26] متصل محمد:
لا هو الحقيقة. أنا يعني مرت بعدة مراحل. بس الموضوع ابتدأ معي منذ الصغر.

 

[00:40:33] الاخ رشيد:
منذ الصغر.

 

[00:40:34] متصل محمد:
منذ الصغر. يعني القصة طويلة شوي. ربما لو تحدثنا أنا وياك. بس بشكل مختصر أنا أمنت بشخص المسيح قبل ان اسلم نفسي للمسيح. بمعنى أنا. أنا اقتنعت بنظرية الإنجيل حول المسيح. نعم. سيرة المسيح. قضية التجسد. نعم. موضوع الصلب. وأنا أعتقد أنه أن الإسلام لم يفهم مسألة الفداء والخلاص.

 

[00:41:01] الاخ رشيد:
نعم صحيح. صحيح. الاسلام لم يفهم عقائد المسيحية يعني بالجملة. يعني حتى مسألة أشياء كثيرة. الروح القدس. حتى الثالوث المسيحي.

 

[00:41:12] متصل محمد:
نعم موضوع التناقض أيضا. يعني أحيانا يقول أن أهل الكتاب هم مؤمنون وأحيانا هم كفرة. يعني لماذا هذا التناقض؟

 

[00:41:20] الاخ رشيد:
يعني هو حتى هذا الشرط يقول لوجدوا فيه اختلافا كثيرا وجدنا وجدنا.

 

[00:41:29] متصل محمد:
بعدين. بعدين ألم. ألم يدرك الرسول او الله اذا بدنا نقول منذ ذلك الحين أن الناس سيختلفوا الأن ويتسبب ذلك بقتل ملايين البشر يعني. يعني اذا هو كلام إلهي فعلا. أو كلام سماوي فعلا. نعم. كان من المفترض أن يتنبأ بذلك ويكون أكثر وضوحا وأكثر تفصيلا. نعم فهذه هذه. هذه المسألة بالنسبة لي.

 

[00:41:58] الاخ رشيد:
شكرا لك.

 

[00:41:58] متصل محمد:
بس أنا عندي عندي سؤال. [00:42:00] ممكن اسأل سؤال.

 

[00:42:01] الاخ رشيد:
تفضل. تفضل. طبعا طبعا طبعا.

 

[00:42:03] متصل محمد:
أنا بس لاحظت في البرامج وهذا مش نقد هيدا بس حتى النقد.

 

[00:42:09] الاخ رشيد:
أنا أعطيك هذا الحق لأنه مش ممكن نحن ننتقد دين كله بأكمله وما نعطي الناس حق انتقادنا.

 

[00:42:14] متصل محمد:
تفضل بارك الله فيك. أنا لاحظت أخ رشيد إنه استنادك في نقد الإسلام قائم على الصحيحين أو على الصحيح من الحديث أو من الأسانيد، يعني ابن ماجه والنسائي وأبو داوود وأحمد والبخاري ومسلم، نعم. اه. المشكلة انه في هذا. يعني المسلمين قدسوا هذه المصادر أكثر من القرآن. لدرجة انه رفضوا يرفضوا حاليا. أه أه أه نقدها أو عدم قبولها. صحيح. ولكن هناك. أه هناك فئة ما بعرف قديش هن أقلية ولا أكثرية. مثل المتصوفين أو عبر التاريخ مر أشخاص مثلهم مثل الرازي. مثل ابن عربي. ومثل ابن الرومي مثل الرومي. جلال الدين الرومي. كانوا متفهمين أكثر للموضوع. وأيضا لم يتبنوا كثير من الأمور التي وردت في الأحاديث. صحيح. فليش ما ليش ما تتناولهم بالبرنامج؟ وشو الموقف منهم؟

 

[00:43:19] الاخ رشيد:
ممكن نستخدمهم أنا فقط دائما أشوف الأغلبية الموجودة في العالم الناطق بالعربية. ما هي الكتب التي يقبلونها كسلطة؟ لو أنا ارتكزت على الرازي. س يعني إذا كان البخاري ويرفض الان من البعض فكم بالأحرى الرازي؟

 

[00:43:44] متصل محمد:
تماما. تماما.

 

[00:43:45] الاخ رشيد:
فهذه هي المشكلة. أشكرك على المشاركة اللطيفة. أتمنى أن أبقى على تواصل معك. لو الإخوة في الكونترول روم يأخذوا رقم الأخ محمد ويوصلوني به. الأخ عبد النبي. الأخ عبد النبي من الكويت. اهلا [00:44:00] بك. اهلا اهلا.

 

[00:44:04] متصل عبد النبي:
اهلا اخ رشيد.

 

[00:44:05] الاخ رشيد:
تفضل.

 

[00:44:08] متصل عبد النبي:
انا كان نفسي اشوفك كده من زمان.

 

[00:44:12] الاخ رشيد:
اه ربنا يحقق هذه الامنية.

 

[00:44:16] متصل عبد النبي:
لكن الحمد لله ان انا مشفتكش زمان.

 

[00:44:20] الاخ رشيد:
ليه؟

 

[00:44:25] متصل عبد النبي:
لاني كنت اهدرت دمك.

 

[00:44:29] الاخ رشيد:
يا لطيف يا لطيف. يعني كنت تريد ان تراني لقتلي؟

 

[00:44:35] متصل عبد النبي:
ايوه ايوه كنت عاوز اشوفك عشان ادبحك.

 

[00:44:40] الاخ رشيد:
يا ساتر.

 

[00:44:41] متصل عبد النبي:
كلام بصراحة انا.

 

[00:44:44] الاخ رشيد:
الحمد لله انك مرتكبتش هذه الجريمة في حقي وفي حقك.

 

[00:44:50] متصل عبد النبي:
لكن دلوقتي مهما فعل او اي شخص فعل فانا مسامحه.

 

[00:44:55] الاخ رشيد:
وايه سبب التغيير ده يا أخ عبد النبي.

 

[00:45:01] متصل عبد النبي:
انا تابعتك من الحلقه بالظبط 102 102. من. من نعم من ايام الردود على الشيوخ. نعم هو ابتدى الموضوع معايا. نعم من سنين. من سنين وانا بطلب يعني على جميع الجهات. نعم اه تعبت وعديت بمراحل يعني صعبة. لكن خليني يعني في صلب الموضوع عشان محدش يقول كلام وخلاص. او انا بقول كلام كده وخلاص. لاني كنت بشتم الناس اللي كانت بتتصل زي كده. وكنت انا اسف كنت كنت اشتمك وكنت العنك. وكنت اقول كلام صعب ينقال حاليا انا ما بعرفش اقوله صدقني.

 

[00:45:45] الاخ رشيد:
نشكر الله. هذا هو التغيير الذي ننادي به. انه نحن الان نريد تغيير الناس من داخل. انه عوض يكونوا كارهين يبحثوا عن ناس لقتلهم. انه ربنا يغير أحشائهم [00:46:00] ويصيروا محبين وناشرين للمحبة والسلام.

 

[00:46:04] متصل عبد النبي:
اشكر يسوع. اشكر يسوع لكن لي رسالة صغيرة معلش انا حبيت اتكلم علشان اوصلها. نعم بكل عقلية انا انسان كنت يعني صعب المراس وكنت متحزب وكنت يعني اصل الى ما هو يقولون الارهاب عشان الدين. لكن انا بقول لكل شخص ما تسمعش بروحك. اسمع بعقلك.

 

[00:46:36] الاخ رشيد:
صح.

 

[00:46:36] متصل عبد النبي:
انا عملت اختبار واحد صغير. وانا بقول لكل شخص مسلم اعمل الاختبار ده من القرآن  من القران. لان انا بدأت من القرآن ما بدأتش مقريتش في الانجيل وما قريتش في اي كتب مسيحية. انا من القرآن وجبت ورقة بيضاء وقسمتها بالنص بالطول وكتبت. الولادة. ولادة بسيدنا عيسى. ولادة سيدنا محمد. ولادة. كيف ترعرع وده كيف ترعرع حتى الى الممات. وكله من القران. انا لا يعني حتى على كلامنا احنا في القرآن بنقول ان هو متصلبش. لكن شبه لهم. فانا قلت اوك خلاص هو شبه لكم. هاخده على عقيدتهم من. من المولد دا ازاي اتولد ده ازاي الولد ده ازاي عاش ده ازاي عايز ايه تعاليم محمد؟ ايه تعاليم السيد المسيح.

 

[00:47:35] الاخ رشيد:
عملت خلاصة خلاصة. وحطيت دا مقابل دا لحياة كل واحد فيهم.

 

[00:47:42] متصل عبد النبي:
من القرأن.

 

[00:47:43] الاخ رشيد:
من القران.

 

[00:47:44] متصل عبد النبي:
القران.

 

[00:47:45] الاخ رشيد:
ووصلت لإيه؟

 

[00:47:47] متصل عبد النبي:
وصلت وصلت ان انا طيب الانسان ده اللي كله عيوب وكله اخطاء وكله يعني. سوري انا اسف الكلمة نجاسة ازاي بتبعه وباسيب [00:48:00] انسان ما عملش خطيئة واحدة ما عملش حاجة حتى بعد مماتنا. نعم. مين اللي هييجي حتى لو لو لو هييجي. محمد ماشي. لكن ده هييجي السيد المسيح. ده اللي انا كنت بافكر فيه ازاي لو كان.

 

[00:48:17] الاخ رشيد:
عودة المسيح يعني بحسب العقيدة الإسلامية. نعم نعم. طيب انا عشان. عشان فقط اختصارا للوقت. انا شاكر لك وشاكر لهذه المشاركة. يعني تابعت سؤال جريء من حلقة مية واتنين لحد ما صرت مسيحي وسلمت حياتك للمسيح. امتى حصل ده في اي حلقة تاني؟

 

[00:48:40] متصل عبد النبي:
اه كانت اه يعني نقول حلقة ربعمية تلاتة واربعين. دي خلاص كنت انتهيت لان انا وصلت لفترة مظلمة شوية ما بين لا ديني.

 

[00:48:53] الاخ رشيد:
نعم نعم صحيح.

 

[00:48:54] متصل عبد النبي:
اوكي. لاني ما كنتش عاوز اقتنع بحاجة اسمها. اه اللي هو. الثالوث المقدس. لان كلنا كمسلمين مش فاهمينها احنا. مشكلتنا ان احنا. ما بنشتغلش المخ بنشغل الروح. بس اللي هو ايه الاحساس ومتضايقين. نعم. فاتجهت الى ناس يعني مش ناس. انا اتجهت الى اه. الانترنت. اليوتيوب. وكنت بتفرج على البابا شنودة. نعم عظاته بتاعة الكلية الاكليريكية. نعم بالضبط هذا الاسم. وتفسير اللاهوت.

 

[00:49:27] الاخ رشيد:
نعم.

 

[00:49:28] متصل عبد النبي:
ابتديت اسمع البابا شنوده وابتديت اقتنع. الكلام ده. ما كانوش يقولوه يعني.

 

[00:49:33] الاخ رشيد:
نعم صحيح.

 

[00:49:34] متصل عبد النبي:
او ما كانش يعقل.

 

[00:49:36] الاخ رشيد:
ما يسمعش في اماكن تانية.

 

[00:49:39] متصل عبد النبي:
نعم نعم نعم نعم.

 

[00:49:40] الاخ رشيد:
طيب هو انا نفسي اسمعك للاخر صدقني لكن الوقت لا يرحمني ويرحمك. لكن خليك على تواصل معي أيضا أخي عبد النبي في مكالمات اليوم كثير جميلة.

 

[00:49:53] متصل عبد النبي:
عبد المسيح الان الان عبد المسيح.

 

[00:49:56] الاخ رشيد:
عبد المسيح. طيب يا سيدي انا.

 

[00:49:59] الاخ رشيد:
المسيح. انا فقط [00:50:00] انادي الناس بالاسماء اللي قالوها للاخوة في الكنترول روم. فما بحبش اغير اسم اي حد. اشكرك اشكرك لو أخذنا رقمه ايضا.

 

[00:50:09]
طيب أضيف نقطة أخيرة قبل يمكن يكون عندي فرصة أيضا اخد مكالمة. نقطة أخيرة. السامري ايضا قصة السامري انا شاركتها مرة لكن لا لا لا مانع من اعادتها. ان القرآن في سورة طه يقول اضلهم السامري يعني السامري هو الذي العجل في قصة موسى يعني حوالي 1500 قبل الميلاد فقذفناها فكذلك ألقى السامري بالالف واللام يعني شخص معروف السامري جاء بالالف واللام معروف التعريف السامري. وفي سورة طه يخاطب موسى يقول فما خطبك يا سامري؟ أهو السامري؟ السامري؟ السامري عمل العجل. مالك يا سامري؟ ليه عملت العجل؟ فمعروف انه السامري السامريين واليهود معروف انه كانت بينهم عداوة. في يوحنا 4 اية 9 فقالت له. قالت للمسيح. قالت له المرأة السامرية كيف تطلب مني لتشرب وأنت يهودي وأنا امرأة سامرية لان اليهود لا يعاملون السامريين بينهم عداوة. فأجاب اليهود. وقالوا في في مكان ثاني في يوحنا 8 قالوا كانت السامري شتيمة.

 

[00:51:21]
قالوا للسيد المسيح ألسنا نقول حسنا إنك سامري وبك شيطان. وفي لوقا 10 السيد المسيح ضرب مثل السامري الصالح. يعني الانسان اللي بيكرهوه اليهود ضرب به مثل السيد المسيح. وقال هناك إنسان سامري صالح مقابل كهنة يهود هو اللي اخد باله من شخص مسكين مطروح في في في البرية سرق وجرح وضرب ومطروح كالميت.

 

[00:51:49]
فاللي أخد باله منه أو الذي اعتنى به هو شخص سامري صالح. على العموم دي كل القصص تثبت أنه كان في عداوة بين السامرية. ليه؟ لأنه في [00:52:00] السبي لما سبوا اليهود لبابل وقبلها كانت المملكة منقسمة. مملكة الشمال ومملكة الجنوب. مملكة الشمال مملكة السامرة ومملكة الجنوب مملكة يهوذا. فكانت دي مملكة فكان بينهم عداوة. لكن بعد السبي صارت عداوة أكثر لانه اليهود الاصليين اعتبروا السامريين وثنيين لأنهم اختلطوا مع.

 

[00:52:31] الاخ رشيد:
في السبي واختلطوا مع الوافدين وعملوا معبد تاني وصار عندهم عبادات خليطة بالوثنية فا نبذوهم فصار في عداوة. فمحمد اعتقد أن السامريين موجودين من وقت موسى بسبب وأنه هو الذي عمل العجل لأنه عدو لليهود. خلط بين الاثنين.

 

[00:52:52]
خلط أيضا بين قصة ملك السامرة وهو اللي كان عمل عجل فاستشار الملك وعمل عجلي ذهب هذا في مملكة السامرة لكن مش في عصر موسى. امتى السامرة تأسست في السنة الواحد والثلاثين لاسا ملك يهودا ملك عمري على اسرائيل اثنتي عشرة سنة، واشترى جبل السامرة من شامر وزنتين من الفضة وبنى على الجبل، ودعا اسم المدينة التي بناها شامر. صاحب الجبل السامرة.

 

[00:53:27]
عمري ملك من حوالي 884 الى سنة 873 قبل الميلاد. يعني في القرن التاسع يعني بينهم حوالي سبع قرون. سبعمائة سنة. بين عصر موسى اللي قال فيه القرآن انه فيه سامري وبين تأسيس مدينة السامرة. واطلق اسم السامرة على مملكة الشمال كلها في هذا الوقت في القرن التاسع. قبلها لم يكن الناس يدعوا سامريون يدعوا [00:54:00] السامريين.

 

[00:54:03]
وكأنك بتقول قال الدمشقي لكذا. ومدينة دمشق لم تؤسس بعد. ما زال عليها سبع قرون لتؤسس. تقول قال الدمشقي هو فين دمشق أصلا؟ حتى يقول الدمشقي. لأنه لابد أن تكون دمشق ينتمي لها حتى نسميه الدمشقي. فمش ممكن يكون هناك دمشقي قبل وجود دمشق. وكذلك غير ممكن ان يكون شخص يدعى السامري وعمل عجل والناس تعرفه كلها. أهو السامري معرف من غير وجود السامرة.

 

[00:54:44]
فالقرآن خلط بين ملك السامري لعمل عجلي دهب وحطهم وعبدهم عبدتهم مملكة الشمال. وبين السامري أو الشخص اللي عمل عجل في عصر موسى سبع قرون. وجود شخص قبل وجود المدينة. وجود الدمشقي قبل وجود دمشق مثل وجود السامري قبل وجود السامري. ناخد الاخ الان من. إنجلترا أو المملكة المتحدة. أهلا بك.

 

[00:55:18] متصل الان:
مرحبا مساء الخير.

 

[00:55:20] الاخ رشيد:
أهلا بك أخي.

 

[00:55:21] متصل الان:
شكرا جزيلا لاخذ المكالمة. أخ رشيد. الكلام اللي قلته فعلا صعب هو كثير. يعني واحد عنده قصص إنه كيف ترك القرآن. بالنسبة إلي إذا أتكلم أه جت عن طريق كتاب جدا مهم. كتبه واحد من الشخصيات المهمة في كردستان. كردستان الجنوبية تحديدا من السليمانية إسمه الأستاذ مريوان. أ. ج. أ. جي. أه. ل. أحدث ضجة هائلة بصراحة وحتى أحدث ثورة. أه بالمجتمع الكردي تحديدا.

 

[00:55:57] الاخ رشيد:
سمعت به كثيرا.

 

[00:55:58] متصل الان:
إنه إسم [00:56:00] الكتاب. إسم الجنس. الشريعة والإسلام. أو بالتحديد هو هذا ما أتذكر. بس تقريبا هو هذا الإسم واللي من. من بعده. يعني يحل دم الكاتب واستبيح طبعا. وبدت مظاهرات عارمة طبعا من قبل السلفيين الوهابيين والجمهرة الموجودة من المسلمين هناك. واللي ما أحد بيهم قرأ الكتاب هو مجرد ترجمة حرفية حقيقية وصائبة لكل كلمة عربية إلى الكردي. يعني الرجل ما سوى شي ما سوى أي إضافة ولا ولا أي تأويل ولا أي زيادة ولا أي اللي ما بعرف شو بالعربي أو يعني إعادة صياغة أبدا ترجمة حرفية أمينة للنص العربي المقدس.

 

[00:56:46]
وهنا تكمن الكارثة لكون كردستان بالتحديد المنطقة يعني لا يعرفون العربية، لا يفقهون العربية ولا يتعلمون العربية، وأصلا لا يعرفون معنى الكلام المنطوق، يعني حتى المرات في أداء الصلاة يقولون كلمات يعني يرتلون كلمات أصلا ما موجودة هي بالعربية نفسها بس مجرد لكون النطق بتاعتها ما مقبول أو ما يعني أه مش سهل. بالنسبة للمتحدثين الكردية فبالتالي تتغير وتصير يعني معنى أخر كاملة أصلا ي أصلا ما موجود. وبهذا الصدد بالنسبة إلي كان عن طريق هذا اليوم فعلا فتح عيني على نصوص أنا ما كنت عارف بها بالتحديد ما متعلق بالمرأة وكيفية. يعني كيف؟ إنه الإسلام فعلا حقر الأنثى بشكل ما. ما يرقى إلى الشك. يعني ما في واحد يقدر يجي يعطي. يعطي أي تبرير لأن موجودة النصوص القرأنية. عفوا ما أريد أطيل بس. أخ رشيد أرجوك أرجوك. إذا تسمح لي بدقيقة واحدة.

 

[00:57:50] الاخ رشيد:
دقيقة ما عندنا. لكن باختصار.

 

[00:57:53] متصل الان:
عفوا. ما يحدث في كردستان فعلا ثورة. وأتمنى تسوي برنامج لأن في عندنا شخوص. جدا مهمين. عندنا [00:58:00] شخص مثل الدكتور بن شتوان موجود في أستراليا. أه بين. شخص بإمكانيات جدا قليلة.

 

[00:58:06] الاخ رشيد:
أتمنى يتصلوا بي. وأنا ممكن أعمل شئ مع الإخوة الأكراد. أنا على قلبي منذ زمن أن أقوم بشيء. الإخوة الأكراد.

 

[00:58:15] متصل الان:
رشيد أتمنى تأخذ تلفوني. أقدر أساعدك بهذا الصدد.

 

[00:58:18] الاخ رشيد:
أنا إبقى في الكنترول روم حياخدوا تلفونك. أنا معليش لأنه وصل البرنامج إلى نهايته نحن مستمرين.

 

[00:58:25]
هذا كان الجزء الأول في مواد كثيرة. المرجو تشاركونا وتنشروا الحلقة وتشاركوا في الهاشتاغ. لماذا تركت؟ لماذا كفرت بالقرآن؟ لماذا كفرت بالقرآن؟ الهاشتاج على تويتر وعلى الفيس بوك. وسنكمل الجزء الثاني في الحلقة القادمة. كونوا معنا واتصلوا بالبرنامج وانشروا الحلقات على اليوتيوب على مواقع التواصل الاجتماعي لأن هذا هو هدفنا أن ندخل في نقاش حول لماذا كفرت بالقرآن.

 

[00:58:54]
أشكركم وإلى اللقاء في الحلقة القادمة.

 

You may also like

بصراحة | 10 | المرأة بين الإسلام والمسيحية الجزء 2 (راديو)
  [00:00:12] (بصراحة برنامج "بصراحة" على الراديو يقدمه القس جون [...]
13 views
بصراحة | 9 | المرأة بين الإسلام والمسيحية الجزء 1 (راديو)
  [00:00:11] (بصراحة برنامج "بصراحة" على الراديو يقدمه القس جون [...]
16 views
بصراحة | 8 | الصلاة بين الإسلام والمسيحية (راديو)
  [00:00:09] (بصراحة برنامج "بصراحة" على الراديو يقدمه القس جون [...]
8 views
بصراحة | 6 | الطهارة بين الإسلام والمسيحية (راديو)
[00:00:01] (بصراحة برنامج "بصراحة" على الراديو يقدمه القس جون والأخ [...]
11 views
بصراحة | 5 | الصوم بين الإسلام والمسيحية (راديو)
  [00:00:05] (بصراحة برنامج "بصراحة" على الراديو يقدمه القس جون [...]
11 views
بصراحة | 4 | هل الإسلام صالح لكل زمان ومكان؟ (راديو)
  [00:00:10] (بصراحة برنامج "بصراحة" على الراديو يقدمه القس جون [...]
9 views
حوار خطير حول القرآن مع د. لوكسنبرغ
[00:00:10] (حوار مع الدكتور لوكسنبرغ صاحب كتاب: قراءة سريو-آرامية [...]
14 views
بصراحة | 3 | موقف الإسلام من المسيحيين (راديو)
[00:00:01] (بصراحة برنامج "بصراحة" على الراديو يقدمه القس جون والأخ [...]
7 views
بصراحة | 2 | الخلاص بين الإسلام والمسيحية (راديو)
[00:00:01] (بصراحة برنامج "بصراحة" على الراديو يقدمه القس جون والأخ [...]
15 views
سؤال جريء 543: هل هناك أخطاء في القرآن؟
  [00:00:11] الاخ رشيد: مشاهدينا الكرام أرحب بكم في حلقة جديدة من [...]
11 views

Page 1 of 18