سؤال جرئ 170 القرآن على رواية حفص

الاخ رشيد : مشاهدينا الكرام مرحباً بكم في حلقة اليوم من برنامج سؤال جرئ، حلقة اليوم هي عن القراءات والروايات للمصحف، وسيغطي معي هذه الحلقة بنعمة الرب الاخ وحيد، اهلاً بك
الاخ وحيد : اهلاً بك اخ رشيد، واهلاً بكل الاحباء المشاهدين اينما كانوا
الاخ رشيد : قبل ان ابدأ في موضوع الحلقة هناك تعليق بسيط عن السعار الذي انتاب الكثير من المواقع والصحف الاسلامية بخصوص بث قناة الحياة على النايل سات، نقرأ بعض العنوانين، جريدة المصريون كتبت : سب رسول الاسلام في اعلام الحزب الوطني النايل سات يبث قناة تنصيرية تهاجم الاسلام ومقدساته ونشطاء يتقدمون ببلاغات ضد، طبعاً الموقع الرسمي للاخوان المسلمين يقول : المطالبة بمنع بث قناة متطرفة على النايل سات، اما الخبر الطريف هو كالآتي : سعودي يضرب عن الطعام بهدف اغلاق قناة تنصيرية، طبعاً انا تسألت مع نفسي لماذا لا يضرب عن الطعام حتى تقطع قناة الحياة البث من القمر الاوربي مثلاً، هو يعلم ان قمر النايل سات سيمنع قناة الحياة في ايام او ساعات، لان هذه ليست المرة هي الاولى بل المرة الخامسة على التوالي، انصح هذا السعودي المتشدد أن اراد ان يثبت لنا فعلاً انه مضرب عن الطعام ان يقوم بذلك مع القمر الاوربي وسنرى حينها النتيجة، ثم ألا يعلم هذا المسلم السعودي وهو يدعي انه باحث مقارنة الاديان ان الاضراب عن الطعام حرام شرعاً وسأعطيه الدليل على الاقل من موقعين، موقع طريق الاسلام يقول حينما سؤل عن حكم الاضراب عن الطعام والشراب قال : فكل ذلك حرام ولا يجوز ولو مات بذلك خشي عليه ان يكون قاتلاً لنفسه وليعوذ بالله وهو ما يسمى بالانتحار، موقع الاخوان المسلمين يقول اذا كان الامتناع عن الطعام يسبب ضرر وهلاك للممتنع فهذا لا يجوز والدليل على ذلك قوله تعالى ” ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة ” إذاً انت ترتكتب شئ حرام، ألا يجدر بك ايها الباحث في مقارنة الاديان ان ترد على قناة الحياة عوض ان تضرب عن الطعام، وكأنك تقول اقفلوا قناة الحياة او سأموت من الجوع هل هذه هي مقارنة الاديان ام استدرار عطف الناس، كل هذه الضجة ما هي إلا دليل واضح على ان العالم الاسلامي لا يعرف الرد العلمي على المواضيع كل ما يعرفه هو امنعوا هذا اقتلوا ذاك حاكموا هذا اسجنوا ذاك، القمع بكل انواعه هو الطريقة الوحيدة التي يعرفها العالم الاسلامي الى الآن ولم نرى منه غير ذلك، الى متى تظل الامة الاسلامية متخلفة الى متى تمنع الفكر وتحجر عليه، منعت الكتب منتعت المواقع، طوقت المفكرين كفرتهم هجرتهم نفتهم حاكمتهم وقتلتهم، امة تريد القضاء على كل ما يقول لا للاسلام، سنظل نقولها مهما طلا الزمان فلابد لليل ان ينجلي لا بد للقيد ان ينكسر، تدخلت الحكومة المصرية اوقفت بث قناة الحياة على النايل سات هذا شئ متوقع ومعروف، لكن هذا لن يقف مهمتنا فلزلنا نبث على الاقمار الاخرى، نأتي الى موضوع الحلقة، القرآن برواية حفص، كانت الرواية المنتشرة في مصر منذ القرن العاشر الى اواخر القرن الثاني عشر م هي رواية ورش عن نافع ثم حلت محلها قراءة ابي عمر بن العلاء رواية الدوري استمر العمل بها حتى منتصف القرن التاسع عشر الميلادي اما رواية حفص دخلت مصر بعد فترة طويلة من دخول الحكم العثماني اوائل القرن السادس عشر م ولم يكتب لهذه الرواية الانشار إلا في المئتي سنة الاخيرة، حيث كان اهل المشرق سواء في او في مصر الشام العراق الحجاز الجزيرة العربية اليمن، السودان وغيرها لا يعرفون ولا يقرأون إلا بقراءة ابي عمر البصري برواية الدوري او السوسي، والسبب في انتشار رواية حفص الآن دون غيرها هو اثنين الحكم العثماني وطباعة القرآن وهي التي قضت على باقي القراءات القرآنية، اقدم مصحف مطبوع طبع في المانيا سنة 1694 طبع برواية حفص، واليوم تعتبر رواية حفص هي الرواية الرسمية في العالم كله تقريباً باستثناء بعض الدول العربية مثل الدول المغرب العربي حيث رواية ورش هي المعتمدة وقد سبق لوزير الثقافة المغربي 1999 ان منع المصحف برواية حفص، كما نقرأ في هذا المقال بعد منعه المصحف برواية حفص عام 1999 وزير الثقافي المغربي يقصل الكتاب الديني عن معرض الدار البيضاء، اما باقي الدول الاسلامية وكل الاذاعات والمرئيات اليوم فهي تقرأ القرآن برواية حفص اول تسجيل للقرآن في العالم بالصوت كان بصوت الشيخ الحصري برواية حفص، تدريس القرآن اليوم في المدارس والمعاهد والجامعات على رواية حفص فما هي قصة هذه الرواية ومن اين اخذت وما هو السؤال الجرئ لهذا اليوم بخصوص رواية حفص
الاخ وحيد : بالنسبة الى رواية حفص هي الرواية الاشهر المنتشرة في العالم الاسلامي سواء في الخليج او مصر، الشام، العراق حتى باكستان، افغانستان، تركيا كل هذه الاماكن، حتى نضع المشاهد في الصورة نحب ان نرى ممن اخذ حفص وممن اخذ من اخذ منه حفص وهكذا الى ان نصل الى جيل الصحابة، إذا سمحت لي نعرض للاحباء، اي شخص لديه مصحف من الدول التي ذكرناها في نهاية المصحف يجد هذا الكلام ” رواية هذا المصحف ومصلحات رسمه وضبطه وعد آيه كتب هذا المصحف الكريم وضبط على ما يوافق رواية حفص بن سليمان بن المغيرة الاسدي الكوفي لقراءة عاصم بن ابي نجود الكوفي التابعي عن ابي عبد الرحمن عبد الله بن حبيب السُلمي عن عثمان بن عفان وعلي بن ابي طالب وزيد بن ثابت واُبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم
الاخ رشيد : هذه سلسلة انتقال الرواية
الاخ وحيد : صحيح، الى ان وصل من حفص الى المسلمين، بداية نلاحظ هذه رواية القرآن في مجمله هو عبارة عن رواية، ثانياً نحن امام سند، نجد عن فلان وعن فلان وعن النبي، إذاً القرآن عبارة عن رواية لها سند، فلان اخذ عن فلان اخذ عن فلان لا اجد هناك اختلاف عن الحديث ربما القرآن حديث طويل، مجموعة احاديث إذاً اسمح لي ان نرتب هؤلاء الحفظة كيف انتقل القرآن الى ان وصل للاحباء المسلمين، إذاً لدينا في المجموعة الاولى التي اخذت عن الرسول عثمان بن عفان، علي بن ابي طالب، زيد بن ثابت، ابي بن كعب، والملفت للنظر هنا نلاحظ ان رسول الاسلام قال خذوا القرآن من اربعة، عبد الله بن مسعود، ابي بن كعب، معاز بن جدل وسالم مولى ابي حذيفة، سالم بتاع رضاعة الكبير وهو شخص مشهور، هؤلاء الاربعة يا عزيزي نجد واحد منهم في هذه المجموعة الاولى لا موجود منهم غير ابي بن كعب الوحيد من الاربعة نحن الآن امام مشكلة صغيرة انهم لم يأخذوا القرآن من الاربعة الذين قال خذوا عنهم، الجانب الاخر حتى هذا القرآن لم يؤخذ عن ابي بن كعب، وسأتعرض لهذه المشكلة لاحقاً
الاخ رشيد : إذاً الاربعة موجود منهم اسم ابي بن كعب وابي بن كعب سنرى ان لم يأخذ عنه سلسلة الرواة في هذا السلسلة
الاخ وحيد : إذاً هؤلاء اخذ عنهم ابي عبد الرحمن، عبد الله بن حبيب السلمي ثم عاصم ثم حفص بن سليمان، في البداية ابي عبد الرحمن، نرى في المراجع الاسلامية بداية ابي عبد الرحمن عبد الله بن حبيب السلمي، في مسند احمد ـ في مسند العشرة المبشرين بالجنة ـ في مسند عثمان بن عفان حدثنا محمد بن جعفر وبهز وحجاج قالوا حدثنا شعبة قال سمعت علقمة بن مرثد يحدث عن سعد بن عبيدة عن ابي عبد الرحمن السلمي عن عثمان بن عفان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم، نلاحظ هنا قال حجاج قال شعبة، وشعبة ولم يسمع ابو عبد الرحمن من عثمان رضي الله عنه ولا من عبد الله بن مسعود ولكن قد سمع من علي بن ابي طالب رضي الله عنه
الاخ رشيد : إذاً الحديث هنا ينفي عنه السماع مباشرة سواء من عثمان او ابن مسعود
الاخ وحيد : هنا يقال انه اخذ من عثمان، لكنه لم يأخذ من عثمان، حاول البعض استدراك هذا الامر نجد في سير اعلام النبلاء جزء 5 ص 249 هذا شمس الدين رجل حافظ ومؤرخ وله كتابات كثيرة يقول : قال شعبة لم يسمع من عثمان كذا قال شعبة ولم يتابع وروى ابان العطار عن عاصم بن بهدلة عن ابي عبد الرحمن قال : اخذت القراءة عن علي، هنا حاولوا ان يقولوا انه تعلم القرآن من عثمان وعرض على علي، الاثنان موجودين اخذ من عثمان وعرض على علي لكن الرجل نفسه يقول انا اخذت من علي وليس من عثمان
الاخ رشيد : ما المشكلة هنا، يمكن ان يقال لم يأخذ من عثمان لكن اخذ من علي
الاخ وحيد : ليست مشكلة بمعنى مشكلة، إذاً هذا القرآن ليس قرآن عثمان، هذا قرآن علي، إذا اردنا حسب المراجع التي امامنا وهم يقولون انه قرآن عثمان برواية حفص هو مأخوذ من علي وليس من عثمان، إذاً هذا ليس المصحف العثماني حسب ما نقرأ
الاخ رشيد : هم يقولون انه مصحف عثمان، اول واحد في السلسلة لم يسمع من عثمان
الاخ وحيد : هذا اول تناقض واول شخصية التي نقلت مباشرة من الصحابة، ننتقل الى الشخصية الثانية، عاصم بن ابي نجود الكوفي هذا الشخص ايضاً طعنوا فيه بعدة امور وامور ليست سهلة، ما الذي قيل في حفظ عاصم
الاخ رشيد : نحن لدينا عثمان وبعده ابي عبد الرحمن وبعده عاصم وبعده حفص اربعة، رأينا ابي عبد الرحمن لم يسمع من عثمان، نرى الآن عاصم
الاخ وحيد : بالنسبة الى عاصم والكلام ايضاً صعب،
سير اعلام النبلاء ج 6 ص 79 قال الدار قطني : في حفظه شيئٌ، هذا معناها ان حفطه ليس سليم والذي يؤكد هذا الكلام كلام النسائي
النسائي قال : عاصم ليس بحافظ وهذا شخص من ضمن الذين اخذوا عنهم قرآن حفص
تاريخ دمشق لابن عساكر ج 27 قال العقيلي : لم يكن فيه إلا سوء الحفظ ، اي ان هذا الرجل ممتاز لكن لديه مشكلة سوء الحفظ، حفظه ليس جيد، وهذه مشكلة في شخص حافظ للقرآن ينقل القرآن للمسلمين لكن حفظه به مشكلة
في ميزان الاعتدال في نقد الرجال وهو كتاب متخصص في الرجال ج 4 قال يحي القطاني : ما وجدت رجلاً اسمه عاصم إلا وجدته ردئ الحفظ الأخير
الاخ رشيد : كل واحد اسمه عاصم حفظه ردئ، من كثرة الناس الذين اسمهم عاصم خرج بخلاصة غريبة
الاخ وحيد : السياق هنا بخصوص عاصم ناقل القرآن، إذاً الرجل في حفظه شئ وليس بحافظ وانه سئ الحفظ
الاخ رشيد : والقرآن يعتمد على الحفظ
الاخ وحيد : الى الآن المسلمون يقيمون مسابقات لحفظ القرآن، لم يقيموا مسابقات لفهم القرآن ولا مرة هذه المسابقة لان بأي تفسير سيقام القرآن
الاخ رشيد : الآن لدينا اثنان ابي عبد الرحمن المفروض انه اخذ عن عثمان هو لم يأخذ عنه او سمع منه، وعاصم الذي نقل عن ابي عبد الرحمن سئ الحفظ،السلسلة لم تمشي جيد بالنسبة الى ان القرآن كلام الله
الاخ وحيد : في تهذيب التهذيب ج 3 في تراجم الرجال لحجر العسقلاني ( باب اسمه عاصم ) وقد تكلم فيه بن علية فقال : كان كل من اسمه عاصم سئ الحفظ
وقال ابو بكر الجزار : لم يكن بالحافظ
وقال ابن سعد : ثقة إلا انه كثير الخطأ في حديثه، لاحظ التناقض ثقة لكن كثير الخطأ، نحاول نركبها ثقة لكن كثير الخطأ
الاخ رشيد : كيف تأتي الثقة لو شخص ينقل الخطأ
الاخ وحيد : هذه المشكلة، كلها مراجع اسلامية وهي المراجع المتخصصة في معرفة تراجم الرجال، هل هم ثقة ام لا، ايضاً وجدت ان عاصم ليس بثقة، في ميزان الاعتدال في نقد الرجال ج 4 ص 13 ،وايضاً في تهذيب التهذيب ج 3 وسألت ابا زرعة عنه ( سأل عن عاصم ) فقال ثقة قال وذكره ابي فقال محله عندي محل الصدق صالح الحديث وليس محله ان يقال هو ثقة ولم يكن بالحافظ وقال بن قانع قال حماد بن سلمة خلط عاصم في اخر عمره، الرجل ليس محله ان يقال ثقة لا يمكن ان نصنفه انه ثقة، لو صنفت الناس هذا لا يوجد في الخانة التي يقال عنها ثقة، لكن بدأ يخلط في اخر عمره اي انه بدأ يخرف في اخر عمره، وهو رجل حافظ للقرآن
الاخ رشيد : هو سئ الحفظ كما قلنا المفروض انه حافظ للقرآن
الاخ وحيد : وهو يعلم المسلمين القرآن وهو ليس بثقة، سئ الحفظ
الاخ رشيد : نريد ان نلخص العيوب في عاصم حسب الكتب الاسلامية، لديه عيبين
الاخ وحيد : اولاً ليس بثقة، وحفظه به شئ، ليس بحافظ، وهذا ليس سهل
الاخ رشيد : هو شخص المفروض انه نقل القرآن برواية معينة
الاخ وحيد : الى الآن لم نذهب الى حفص من البداية توجد اشكاليات
الاخ رشيد : اول القصيدة كفر
الاخ وحيد : ايضاً توجد اشكالية اخرى في عاصم، ان عاصم له اوهام، وانا لا ادري، في تقريب التهذيب بابن حجر العسقلاني ج 1 ص 455 وجدت هذا التعبير ” صدوق له اوهام ” ليس مشكلة الاوهام لكن الرجل صدوق
الاخ رشيد : ما معنى له اوهام
الاخ وحيد : حسب فكره هو يرى ان ما يقوله صحيح لكن هو ليس بصحيح، يتوهم اشياء يظن انها صحيحة وهي ليست صحيحة، والاوهام لها درجات في الحديث لا نريد ان نتعرض لها الآن، إذاً الرجل ليس بثقة وهو له اوهام وليس بحافظ، وجدت ايضاً رجل اسمه شعبة واردت ان اعرف من هو شعبة
الاخ رشيد : ما علاقة شعبة هذه شخصية ثالثة
الاخ وحيد : شعبة سيقول كلام غريب عن عاصم، قبل ان اقول هذا الكلام اردت ان اعرف من هو شعبة، هل له وزن ام شخص ليس له اعتبار عند المسلمين، وجدت في تحفة الاحوذي سنن الترمذي يقول عن شعبة : ثقة حافظ متقن، كان الثوري يقول هو امير المؤمنين في الحديث
وقال احمد بن حنبل كان شعبة امة وحده في هذا الشأن يعني في الرجال وبصره في الحديث
شعبة من فرسان الحديث وهو مالك ( سير اعلام النبلاء ) إذاً هذا الرجل له وزن، نرى ما قاله في عاصم في مراجع كثيرة منها العلل ومعرفة الرجال، احمد بن حنبل، إمام المذهب الحنبلي واحد الائمة الاربعة ج 3 ص 227 وايضاً في ميزان الاعتدال وغيره يقول : حدثني بن خلاد قال حدثني يحي قال سمعت شعبة يقول حدثنا عاصم يعني ابن ابي النجود وفي النفس ما فيها، الرجل غير مرتاح لكلامه، يحدثنا عاصم وفي النفس ما فيها، ماذا فيها ؟ان الرجل ليس بثقة وهو غير مرتاح له انه ليس بحافظ، شعبة له وزن ويحكم على عاصم بهذا الحكم، اردت ان ارى حديث من عاصم، واريد ان اعرضه للاحباء المشاهدين، في سنده ليس في القرآن فقط لكن وجدنا سند له في الحديث، ورد الحديث في ميزان الاعتدال وسأقرأه من سنن الترمذي، حدثنا ابو موسى محمد بن المثنى حدثنا بدل بن المحبر حدثنا عبد الملك بن معدان عن عاصم بن بهدلة عن ابي وائل عن عبد الله بن مسعود انه قال، لا يهمني الحديث لكن ما يهمني ان السند به عاصم، اصبح هناك مشكلة في الحديث، لما رجعت في تفسير الحديث في تحفة الاحوذي بشرح جامع الدرمذي قال ان هناك مشكلة في الحديث، لان به عاصم الذي هو ابن ابي النجود الكوفي احد السبعة القراء ثبت في القراءة وهو في الحديث دون الثبت
الاخ رشيد : يرفضوا الحديث لمجرد ان في سلسلة السند اسم عاصم يصبح الحديث دون الثبت
الاخ وحيد : توجد مشلكة في الحديث رغم انه نفس الشخص الذي نقل القرآن
وقال النسائي ليس بحافظ
وقال الدار القطني : في حفظه شئ
وقال ابن خراش : في حديثه نكرة، خرج له الشيخان ( مسلم والبخاري ) لكن مقروناً بغيره لا اصلاً ولا انفراداً
الاخ رشيد : ما معنى مقروناً بغيره
الاخ وحيد : اي ان بخاري ومسلم لم يكن لديهم الثقة في عاصم من تصديق حديث اصله عاصم او منفرد به عاصم، يجب ان يكون معه اخرين، ليؤكدوا كلامه، هل هذا الشخص الذي لا يؤتمن على نقل حديث، يمكن ان يكون الشخص الذي يؤتمن على نقل القرآن، في حفظه مشاكل ( سئ الحفظ )، كيف يأتمن المسلمون شخص مثل عاصم ينقل القرآن وهو شخص مصنف بهذه الطريقة عند الاحباء المسلمين
الاخ رشيد : هذه مشكلة، لا نثق فيه من ناحية الحديث هكذا ونثق فيه من ناحية القرآن، منطق غريب
الاخ وحيد : هذا هو التناقض الذي يعيشه الاحباء المسلمون وفي امور كثيرة جداً
الاخ رشيد : اذكر المشاهدين ان هذا الموضوع لم يطرح من قبل على الاعلام المرئي، اطلب من المشاهدين ان يشاركونا بأسئلة وتعليقات ومناقشات، الواحد يمسك قرأن اليوم إلا ويجد انه برواية حفص وروايه حفص فيها ما فيها ويجب ان يعرف اليوم من اوصل لنا هذه الرواية السند ورأينا عبد الرحمن وعاصم وبهم مشكلة كبيرة، نأتي الى حفص
الاخ وحيد : حفص هو المشكلة الاكبر هو الذي اعطاه بعد ذلك الى الاحباء المسلمين وسأعرض هذه المشاكل للاحباء المسلمين
اولاً : حفص وضاع، يضع الحديث اي انه يخترع الحديث رجل كذاب مع احترامي للاحباء المسلمين لا اريد ان اجرح الاحباء المسلمين، انا اسف اعتذر ولكن انا سأقرأ من الكتب الاسلامية ولهم بعد ذلك ان يعالجوا هذه الامور
في كتب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي ج 1 ص 221
في تهذيب التهذيب لابن حجر العسقلاني ج 2 ص 21
ميزان الاعتدال بن تايمز شمس الدين ج 2 ص 319
قال البخاري : تركوه، وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش : كذاب، متروك، يضع الحديث، وقال يحي : ضعيف، وقال مرة : ليس بثقة وقال مرة : كذاب
الاخ رشيد : هذا على حفص، قال عنه البخاري تركوه، ما معنى تركوه
الاخ وحيد : تركوه يعني لم يتكلموا عنه في حديث، لماذا تركوه؟ لانه ليس بثقة، لان سمعته ليست جيدة
الاخ رشيد : يمكن ان تقرأه مرة اخرى لان هذا الكلام بالنسبة لاي احد، انا لما كنت مسلم وسمعت هذا الكلام اكيد سيحدث معي مشكلة
الاخ وحيد : انا اثق ان المسلم الباحث سيحدث له مشكلة، الآن حينما يسمع هذا الكلام
الاخ رشيد : في الاسلام القرآن مقدس هو اقدس شئ عندنا، نضعه في مكان لا تلمسه إلا وانت متوضي، نقبله ونضعه عند رأس الصغير لكي يحفظه من الآفات، نضعه في مكان محترم في البيت، واحد من الذي نقلوا لي هذا الكلام تقول عنه انه كذاب ومتروك انا شخصياً كنت سأصدم لو كنت عرفت هذا الكلام وانا مسلم
الاخ وحيد : عفواً انا لم اقل انا اقرأ، انا قرأت من مراجع اسلامية ” الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي ” ، ” في تهذيب التهذيب لابن حجر العسقلاني ” ، ” ميزان الاعتدال لابن قايمز شمس الدين ، وقال البخاري تركوه وهذه اشكالية سنتعرض لها إذا كان يوجد وقت لاحقاً، وقال عبد الرحم بن يوسف بن خراش كذاب متروك، يضع الحديث، يضع الحديث هذه كارثة، ليس بلا يقصد لكنه وضاع للحديث، حينما نقرأ للاحباء المسلمين بعض الاحاديث يقولون هذه وضعوها الزنادقة والكفرة واسرائيليات، لا هذا شخص جهبز وضع الحديث هنا، الذي نقل القرآن هو الذي كان وضاع للحديث
الاخ رشيد : وقيل عنه كذاب ليس مرة واحدة لكن اصبحت صفة له، ماذا بعد ذلك
الاخ وحيد : حفص كان كذاب والسياق عن القرآن، الذين يقولون انه في القرآن ممتاز، لكن توجد اشكالية، في تهذيب الكمال في اسماء الرجال للحافظ جمال الدين ابي حجاج
تهذيب التهذيب لابن حجر العسقلاني ج 2 ص 21
قال ابو احمد بن عدي عن الساجي عن احمد بن محمد البغدادي عن يحي بن معين كان حفص بن سليمان وابو بكر بن عياش ( وهذان الذان اخذا من عاصم ) من اعلم الناس بقراءة عاصم وكان حفص اقرأ من ابي بكر وكان كذاباً وكان ابو بكر صدوقاً، وحكى بن الجوزي في ” الموضوعات ” عن عبد الرحمن بن مهدي قال والله ما تحل الرواية عنه، يحلف بهذا، لماذا ؟ لانه رجل كذاب ووضاع يضع الحديث، الذي يضع الاحاديث ويكذب على رسول الاسلام ويقول كلام لم يقله رسول الاسلام اطلاقاً، هو الذي نقل هذا القرآن للاحباء المسلمين، هذه كارثة
الاخ رشيد : اريد ان اسأل اي مسلم لديه ذرة من التفكير كيف نأخذ كتاب المفروض انه مقدس كيف نأخذه عن شخص يقال عليه هذا الكلام، انه كذاب كيف نثق انه سينقل لنا حتى لو حرف كيف لا نشك فيه، لي الحق كأي مسلم في العالم ان أخذ هذا السؤال واذهب الى الشيوخ، من هو حفص ؟ وكيف اثق في حفص ؟ وقيل عنه انه كذاب يجب ان كل منا يسأل الشيوخ وهم كثيرون على الفضائيات اليوم ويطرحوا اسئلة ويتلقوا اسئلة ويفتوا في كل شئ كيف لا يفتوا في هذا الامر، حفص الكذاب نقرأ عنه القرآن، بالنسبة لي هذه اكبر كارثة يمكن ان تحل على العالم الاسلامي
السؤال : كيف نقبل القرآن عن شخص قيل عنه انه كذاب واتهموه بالسرقة والكذب ؟
نريد المشاهدين المسلمين يجاوبوا لنا عن هذا السؤال وسيكون سؤال جرئ لاكثر من حلقة
الاخ وحيد : اريد ان امارس السياق في مجال القرآن، اولاً حاولوا يدافعوا عنه من ناحية القرآن يقولون انه كذاب في الحديث وليس ثقة في الحديث ام في القرآن لا، هو لديه اختلاف حتى مع ابو بكر ابن عياش حتى في القرآن الذين اخذوا من عاصم
الاخ رشيد : اريد ان تذكر لي اي شئ ذكر عن حفص، حتى يعرف المسلم عن من اخذ رواية القرآن
الاخ وحيد : في الجرح والتعديل ج 3 ص 173 عبد الرحمن بن ابي حاتم الرازي
تهذيب الكمال في اسماء الكمال للحافظ جمال الدين ابي الحجاج
تهذيب التهذيب لابن حجر العسقلاني ج 2 ص 21
والسياق عن القرآن، قال عبد الرحمن بن ابي حاتم سألت ابي عنه ( عن حفص ) فقال : لا يكتب حديثه، هو ضعيف الحديث، لا يصدق، متروك الحديث، قلت : ما حاله في الحروف ؟ قال : ابو بكر بن عياش اثبت منه . الحروف هنا يقصد بها حروف القرآن
الاخ رشيد : هذه مشكلة كيف تحل ؟
الاخ وحيد : في دعاوي المناويم لشيخ الاسلام بن تيمية عرض ونقد عبد الله بن صالح بن عبد العزيز الغضن ج 1 ، ص 245 ، 246
قال الشيخ محمد بن درويش الحوت في ( اسنى المطالب ص 429 ) رواه البيهقي وفيه حفص القارئ رمي بالكذب .
الاخ رشيد : يتكلم عن حديث وقال ان هذا الحديث موجود فيه حفص وقد رمي بالكذب
الاخ وحيد : هذا الحديث لا ينفع لانه فيه حفص
الاخ رشيد : نقف مع فاصل نعود بعده لاكمال الكلام عن حفص راوي القرآن
بعد الفاصل
الاخ رشيد : عودة مشاهدينا لتكملة هذه الحلقة من برنامج سؤال جرئ، نكمل الكلام عن حفص
الاخ وحيد : اريد ان اذكر تصنيف رسول الاسلام للكذاب الذي يكذب على الرسول، هو هنا يكذب على الرسول يضع احاديث لم يقلها الرسول
صحيح البخاري في كتاب الجنائز في باب ما يكره في النياحة على الميت عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار ( يُبني له بيت في النار ) هذا الشخص الذي يكذب على رسول الله يقول كلام لم يقله رسول الله يتبوأ مقعده في النار او يُبني له بيت في النار
الاخ رشيد : الذي يكذب عليّ يذهب على النار حدف
الاخ وحيد : هل هذا الرجل الذي كذب على الرسول موجود في جهنم الآن ؟
الاخ رشيد : راوي القرآن بما انه يضع الحديث، هذه مصيبة، انا اقول القرآن رواية حفص الذي يذهب الى النار الآن
الاخ وحيد : بحسب كلام الرسول
الاخ رشيد : كلام خطير، رغم اننا اثبتا بكل طريقة ووسيلة ان الانجيل لم يحرف وان هذا الكلام ليس له اي اساس، لو نحن المسيحيين قلنا ان الانجيل برواية لوقا الكذاب الذي بدون ثقة ولا يحفظ شئ واوصل لنا رواية الانجيل كما هي ونثق فيه في الانجيل لكن هو كذاب وسئ الحفظ ومتروك، ماذا كان سيحدث، المسلمون ليس لديهم ذرة من دليل ومع ذلك يتهموا الانجيل ويقبلوا ان يصلهم القرآن عن شخص كذاب ليس بثقة ولا يحفظ ما رأيك
الاخ وحيد : لا إجابة على سؤالك طبعاً، المسيحيون لن يقبلوا اطلاقاً، كان هناك كثيرون يريدون كتابة الانجيل وكتبوا، والمسيحيون رفضوا منذ القرن الميلادي كل هذه الاغراءات حتى الانجيل الذي اخذ عنه القرآن رفضوه ( انجيل الطفولة )، كله رفض لانه ليس وحي إلهي، من البداية كان المسيحيون واعيين جداً ممن يستقوا التعليم والانجيل المقدس من تلاميذ السيد المسيح ورسله، بالتالي الاجابة على سؤالك مرفوض إذا كان الامر كما هو في القرآن، سنرفض وكان سيرفض اجدادنا هذا الكتاب تماماً
الاخ رشيد : ماذا ايضاً عن حفص
الاخ وحيد : اريد ان اقرأ جزئية من صحيح مسلم بشرح النووي، يقول : إن من كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم عمداً في حديث واحد، فسق وردت روايته كلها وبطل الاحتجاج بجميعها، فلو تاب وحسنت توبته، فقد قال جماعة من العلماء منهم احمد بن حنبل وابو بكر الحميدي شيخ البخاري وصاحب الشافعي وابو بكر الصيرفي من فقهاء اصحابنا الشافعيين واصحاب الوجوه منهم ومتقدميهم في الاصول والفروع : لا تؤثر توبته في ذلك ولا تقبل روايته ابداً، بل يحتم جرحه دائماً .
الاخ رشيد : مجروح على الدوام، مجروح بلغة الحديث يعني مطعون فيه، كلامه بلا ثقة حتى لو تاب
الاخ وحيد : توبته لنفسه، لكن الكلام الذي يقوله بعد ذلك لا يقبل فيه، كلام مجروح
الاخ رشيد : لماذا لم يطبقوا نفس المبدأ على رواية حفص
الاخ وحيد : لان المسلم يقدس القرآن ويخاف، فبالتالي هناك خوف في الداخل لان هذا كلام الله، نتركه كما هو لا نريد ان نمسه، الى 15 سنة سابقة لم يمسوا البخاري، اليوم البخاري يتفتت، إذاً عليهم ايضاً ان يعرفوا ايضاً ما الذي في القرآن، اما عن حفص لدي الكثير وايضاً هو ليس بثقة رجل ليس موثوق فيه تماماً
تهذيب الكمال في اسماء الرجال للحافظ جمال الدين بن ابي حجاج
تهذيب التهذيب لابن حجر العسقلاني ج 2 ص 21
الجرح والتعديل ج 3 ص 173
عبد الرحمن بن ابي حاتم الرازي
المجروحين ابو حاتم محمد بن حيان البستي ج 1 ص 255
الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي ج 1 ص 221
ميزان الاعتدال محمد بن قايمز الذهبي شمس الدين ج 2 ص 319
قال النسائي : ليس بثقة ولا يكتب حديثه
قال ابو قدامه السرخسي، وعثمان بن سعيد الدرامي ويحي بن معين : ليس بثقة .
اي ان الرجل حفص ليس بثقة
الاخ رشيد : من قال هذا الكلام
الاخ وحيد : النسائي، ابو قدامه السرخسي، عثمان بن سعيد الدرامي، يحي بن معين، وانا تركت اعداد هائلة من المراجع واتيت بالقليل منها
الاخ رشيد : لم يقل احد كلمة جيدة عنه
الاخ وحيد : بصريح العبارة، احمد بن حنبل وثقوا في بعض الاحاديث ووضعفوا في احاديث اخرى، حتى احمد بن حنبل الذي يحاول البعض ان يتمسك ويتشبث به إذاً لو اعتمدنا فقط على احمد بن حنبل، ضعف حفص
الاخ رشيد : صدقوا في البعض وكذبوا في الثانية
الاخ وحيد : هذا لا ينفع، حتى احاديث حنبل مطعونة ايضاً لانه لم يقبل كل شئ من حفص
الاخ رشيد : اريد ان اراجع مرة اخرى، المفروض ان هذا مصحف عثمان بن عفان لم يأخذ عنه ابي عبد الرحمن اخذ من علي كما يقول هو، وعاصم المفروض انه اخذ عن ابي عبد الرحمن سئ الحفظ وليس ثقة، حفص كذاب، متروك، يضع الحديث، محكوم عليه في جهنم بحسب الحديث الصحيح المروي في البخاري، وليس بثقة ايضاً، أليست هذه كارثة
الاخ وحيد : كارثة طبعاً لكن كارثة لمن، كارثة للباحث الحقيقي للمهتم اولاً بأبديته كارثة للمهتم ماذا بعد الموت، لكن الذي ليس له الشجاعة مع نفسه ولا يعرف كيف يواجه الامر يخاف ويترك الموضوع ويدافع بطريقة عاطفية، عندما نتكلم عن شخص مشهور معروف بين انه كذاب وليس ثقة انت تقول انت مازلت تتكلم عن فلان، فلان تركناه من زمان، هذا الكلام قيل عن حفص، اعطيك اكثر من مرجع : حفص فرغ منه منذ الدهر
الكامل في الضعفاء بين القطان الجرجاني ابو محمد ج 1 ص 333
كتاب احوال الجال ج 1 ص 110 لابو اسحاق ابراهيم
تهذيب الكمال في اسماء الرجال
تهذيب التهذيب لابن حجر العسقلاني ج 2 ص 21
الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي ج 1 ص 221
قال السعدي حفص بن سليمان ابو عمر قد فرغ منه منذ الدهر
انتهينا منه منذ الدهر وتلاحظ انه وضع ضمن الرجال المتروكين والضعفاء، كتب فيه كثير وعرفناه وفرغ منه او عنه منذ الدهر
الاخ رشيد : اي ان القرآن اليوم برواية حفص الذي فُرغ منه منذ الدهر
الاخ وحيد : حفص الكذاب الذي ليس بثقة، الذي اخذ من عاصم الذي ليس بثقة، الذي له اوهام، الذي خلط بأخر عمره
الاخ رشيد : لا اعرف كيف الاحباء المسلمون سيتقبلون هذا الامر وكيف سيتجاوبون معه ؟ لو الانسان صادق، يريد ان يتحقق من المعلومات في المراجع، يجب ان يذهب كل واحد يتأكد، هل هناك شئ اخر، لننتهي من موضع حفص ثم نأخذ مكالمات
الاخ وحيد : حفص كان غير امين، ربما هو سارق، لكن نخفف التعبير لاحترمي للاحباء المسلمين واقول لم يكن امين فيما يأخذ من الاخرين
ضعفاء الصغير ج 1 ص 35 لحبر الاسلام البخاري
تهذيب الكمال في اسماء الرجال للحافظ جمال الدين ابي حجاج
المجروحين ـ ابو حاتم محمد بن حيان البستي ج 1 ص 255
ميزان الاعتدال محمد قايمز الذهبي شمس الدين ج 2 ص 319
تهذيب التهذيب لابن حجر العسقلاني ج 2 ص 21
الجرح والتعديل ج 3 ص 173 عبد الرحمن بن ابي حاتم الرازي
قال احمد بن حنبل : قال يحي بن سعيد عن شعبة : اخذ مني حفص بن سليمان كتاباً فلم يرده وكان يأخذ كتب الناس فينسخها ويرويها من غير سماع
الاخ رشيد : يأخذ كتاب ولا يرده
الاخ وحيد : ويأخذ كتب الناس وينسخها ويرويها بدون ان يكون سمع اساس هذه الكتب، يرويها وكأنه سمعها، إذاً حينما صنفوه وضاع لم يكونوا مخطئين، كتب لا يعرف اصلها ولا يردها الى اصحابها
الاخ رشيد : لو شئنا نصنفه سرقة
الاخ وحيد : هو سرقة طبعاً لانه يأخذ كتب الناس ولا يردها، يتكلم هنا الشخص الذي اخذ منه الكتاب، هو يقول عن شعبة اخذ مني حفص بن سليمان كتاباً فلم يرده
حفص احاديثه كلها مناكير وبواطيل
تهذيب الكمال في اسماء الرجال للحافظ جمال الدين ابي حجاج
تهذيب التهذيب لابن حجر العسقلاني ج 2 ص 330
قال صالح بن محمد البغدادي : لا يكتب حديثه واحاديثه كلها مناكير ( استوقفني تعبير كلها )
قال زكريا بن يحي الساجي : يحدث عن سماك وعلقمة بن مرثد وقيس بن مسلم وعاصم احاديث بواطيل
قال الساجي : حفص عنده مناكير
قال ابن عدي : واحاديثه التي يرويها لا يتابعه عليها احد خاصة عن الشعبي، فأن احاديثه عنه منكرات وهو الى الضعف أقرب .
الحديث منكر اي به مشاكل وعلل، حديث اقرب الى الضعف والكذب
الاخ رشيد : ليتنا نصل الى الخلاصة لان هذا برأي يكفي، لا نحتاج الى مراجع اكثر الذي قيل في حفص الآن يكفي واعتقد انه لديك المزيد
الاخ وحيد : سأعطيك عناوين للخلاصة
حفص يقلب الاسانيد ويرفع المراسيل
حفص ضعيف الحديث
حفص متروك الحديث
الى الخلاصة الاخيرة : المجموعة الاولى التي بدأنا بها : عثمان ابن عفان ، علي بن ابي طالب ، زيد، ابي، لم يكون فيهم احد من الاربعة الذين ذكر الرسول ان يأخذون منهم القرآن إلا ابي ولم يأخذ عنهم
قال ابي عبد الرحمن عبد الله بن حبيب السلمي انه اخذ من عثمان لم يأخذ من يثبت هذا الامر بل ثبت انه اخذ من علي
بالنسبة الى عاصم بن ابي النجود الكوفي التابعي في حديثه نكرة، في حفظه شئ، ليس بحافظ، ردئ الحفظ، كثير الخطأ في حديثه، ليس بثقة، له اوهام، خلط في اخر عمره . كل هذا في الشخص الذي علم المسلمين القرآن
حفص بن سليمان بن مغيره الاسدي يضع الحديث، كذاب، متروك، ليس بثقة، فُرغ منه منذ دهر، احاديثه كلها مناكير وبواطيل وضعيفة، يأخذ كتب الناس ولا يردها، وينسخها ويرويها من غير سماع، يقلب الاسانيد ويرفع المراسيل.
هذا كل الكلام قيل في سند القرآن ولدي سؤال، كيف يكون سند القرآن للاحباء المسلمين بكل هذا الضعف وبعد ذلك يقبل القرآن كأنه شئ سليم
الاخ رشيد : انا لخصت الكلام الذي قلته وكتبته، لو اردت التلخيص، اقول القرآن الذي امامي هو برواية حفص الكذاب، السارق، الذي يضع الحديث، مأخوذ عن عاصم الذي في حفظه شئ، وليس بثقة، الذي اخذ بدوره عن ابي عبد الرحمن الذي لم يأخذ عن عثمان، عن عثمان الذي ليس من الاربعة، الآن سؤالي للمسلمين في كل مكان كيف نأخذ القرآن عن شخص اتهمتوه بالكذب والسرقة، باختصار شديد، انا اريد اجوبة، ابدأ الاخ علي من البحرين، اهلاً بك
علي : سلام عليكم، يا اخي العزيز انا عجبني هذا السؤال، وهو كيف يأخذ المسلمون القرآن عن شخص اتهموه بالسرقة؟ إذاً هؤلاء الملايين لا يأخذوا من شخص سارق او كاذب لكن نحن لا نقول عنه انه معصوم من الخطأ إذا كان اخطأ في يوم من الايام خطأه لا يحمله انه يموت على معصية ويموت كافر ويدخل النار او يكون كذاب، لا ، يمكن يكون كذبه وهو صغير العمر، لكن سؤالك جميل اخ رشيد، كيف يأخذ المسلمون القرآن عن شخص اتهموه بالسرقة والكذب، كلامك صحيح
الاخ رشيد : انا اشكرك لانك مهذب وتناقش بعقل، الشئ الثاني حفص لو ركزنا عليه وتركنا عاصم وابي عبد الرحمن، حفص قيل عنه كذاب معناه صفة لصيقة به وليس مرة او مرتين، ثانياً وضع الحديث، وواضع الحديث يدخل النار إلا لو تاب ولم يذكر في الحديث، لكن اقول انه لو تاب الله يغفر له بحسب المسلمين، لكن حتى هذه غير مذكورة انه تاب عن وضع الحديث، ويسرق كتب الناس ولا يردها وايضاً قيل انه بلا ثقة، يرفضون الحديث لو ذكر به اسم حفص، ليس مرة او مرتين ليس ثلاثة
علي : اعرف كلامك اخ رشيد انا تابعت البرنامج، وصلني كلامك اخ رشيد لكن يا اخي العزيز مادام عندنا قرآن ويقول الله سبحانه وتعالى هو الذي يحفظه من كل شئ فلا يهمني لا حفص ولا غير حفص
الاخ رشيد : ” نزلنا الذكر وإنا له لحافظين ” لكن هو وصلك عن هؤلاء ايضاً، تصبح مشكوك فيها طالما وصلت عن طريق هؤلاء
علي : يوجد مغالطة في كلامك لم تصلني عن طريق هؤلاء لان إذا كان كذاب كيف يكون تلميذ لعاصم
الاخ رشيد : نحن لم نقل هذا الكلام لكن البخاري قال حديثه متروك، وكل علماء الاسلام، ابن حجر العسقلاني وغيره وغيره، هؤلاء علماء كبار، نحن مجرد ناقلين ما في الكتب
علي : لم اتهمكم بشئ انتم لكم الحق ان تقولوا عن الاسلام كما شئتم، تفضلوا وادلوا برأيكم، ولكن الناس لديهم عقول لا يصدقون كل ما قيل
الاخ رشيد : لو جاءت وكالة انباء اليوم وقالت إليكم الخبر التالي وانا ارويه بناءاً على الصحفي المرسل الى العراق، وعلى فكرة هذا الصحفي ليس بثقة وكاذب لكن سننقل لكم الخبر لانه يوصله بامانة، انا سأسمع كمتفرج اضحك واقول إذا كان هذا الصحفي كذاب وليس ثقة كيف يستأمنوه كوكالة اخبار ان ينقل الخبر بطريقة صحيحة، هذا مجرد خبر، فكر بالاحرى شئ نقوله عنه كلام الله كمسلمين، كيف نقبله عن شخص كذاب
علي : اكمل هذا السيناريو الجميل الذي بدأت به، واقول غداً افتح جريدة اخرى تكذب خبر هذا الكذاب، ثاني يوم لكن ما حدث ان القرآن موجود من 1400 سنة والنسخة الاصلية لعثمان بن عفان موجودة الى اليوم
الاخ رشيد : لا ليست موجودة، لا توجد النسخة الاصلية لا يوافقك احد عن هذا الكلام ، هناك نسخ قيل انها منسوخة عن النسخة الاصلية، انا استمتعت بالحوار معك واشكرك، هل لديك تعليق اخ وحيد
الاخ وحيد : لدي تعليق صغير، هو يقول انه ربما يكون كذب في حياته، نحن لا نتكلم انه كذب في حياته الرجل كذب في مجال الحديث وفي مجال القرآن اتهم ان عياش لفضل منه، لكن اذكر في بدايات النهاية في طبقات القراء في الجزء الاول وجدت هذا الكلام الخطير، ان الاختلاف بين حفص وابي بكر الاثنان الذين حفظوا من عاصم، الاختلاف بينهم في القرآن 520 حرف، الذي يقول لك ان القرآن واحد، وهو حفظ من عاصم، هناك شخص اخر حفظ من عاصم
الاخ رشيد : هذه ليست الحلقة الوحيدة، نعد المشاهدين انه في 29 / 7 / 2010 سنعمل حلقة عن الاختلافات بين القراءات لكى نرى اين تقع المشكلة على ارض الواقع وتظهر واضحة بين ورش وحفص وقانون والتوري وغيره، هل الاختلافات بسيطة ام بها مشاكل كبيرة، لكن اليوم ركزنا فقط على السلسلة التي وصل بها القرآن برواية حفص ، معي الاخ عبد الله من المملكة العربية السعودية
عبد الله : سلام عليكم، احيكم واشكركم على هذا البحث القوي جداً واريد ان اقول رأي في هذا الموضوع، لكن بما انكم اظهرتم شبهات كثيرة لا يمكن ان اجاوب عليها جميعاً في وقت قصير، لكن اعطي اشياء عامة ان القرآن الكريم عندما نقول انه مصحف عثمان اولاً لا نقصد بهذا انه من طريق عثمان بالنسبة لحفص لكن عثمان عندما جمع الصحابة في الجمع المشهور، عرف عنه انه جمع الصحابة بحضورهم جميعاً واقروا جميعاً بما فيهم علي بن ابي طالب، ولذلك سمي مصحف عثمان وليس بالضرورة ان عثمان فقط هو الرواي وإنما جمع الصحابة على ذلك هذه ملاحظة اولى اريد ان انبه عليها فقط من ناحية علمية، المسألة الثانية عندما يكون انسان مثلاً طبيب ثم لا يحسن الطبخ هل هذا يقدح في شهادته العلمية في الطب وما الى ذلك طبعاً لا، طبه شئ والطبخ شئ اخر، يقول ابن حجر الذي تكلمتم عنه الآن وغيره من العلماء المسلمين كما في تقريب التهذيب الجزء الاول صفحة 186 يقول حفص إذاً سليمان الاسدي ابو عمر الكوفي متروك الحديث مع إمامته في القراءة، اي انه اجمع المحدثون وعلماء الاسلام على امامة هذا الرجل في قراءة القرآن، نخلص من هذه النتيجة ان هذا الرجل لانشغاله بالقرآن الكريم حفظاً وتتبعاَ وروايةً ودراسةً شغله ذلك عن تعلم الحديث الشريف وهذا لا يضره كما ذكرت لكم في مثل الطبيب ثم يكون طباخ مثلاً، شئ اخر ان حفص لم يكن الرواي الوحيد للقرآن الكريم، روي عن النبي وعن الصحابة كثير من اهل العلم ومن القراء ابن كثير وابو عمر وابن عامر وعاصم والنسائي وحمزة ويعقوب الرواة ايضاً عنهم اسحق وخلاد وخلف، كلهم اجمعوا على نفس ما رواه حفص
الاخ رشيد : هذه اختلف معك فيها، لو كانت نفس رواية حفص لم تكن تسمى رواية اخرى، نتوقف مع فاصل ثم نعود لك
بعد الفاصل
الاخ رشيد : عودة لتكملة هذه الحلقة من برنامج سؤال جرئ وكان معي الاخ عبد الله من المملكة العربية السعودية
عبد الله : ارجو ان تكون النقاط تفهم كما قلت لكم ان هؤلاء القراء كلهم اجمعوا على صحة ما رواه حفص، ولو فرضنا جدلاً انه كذاب ثم وافقه عشرون غيره على هذه القراءة، من رماه من تكلم عليه
الاخ رشيد : اولاً انت قلت ان الصحابة اقروا النسخة التي اقرها الصحابي عثمان، النقطة الثانية انه مع القياس بشخص يتقن الطب ولا يتقن فن الطبخ فهذا لا يطعن في مهنته كطبيب ولا ينقصه شئ، فكذلك حفص حتى لو كان متروك الحديث هذا لم يطعن في مصدقية الرواية بشئ، النقطة الثالثة ان حفص لم يكن هو الرواي الوحيد بل كان هناك رواة اخرون للقرآن وكلهم اتفقوا ان رواية حفص رواية صحيحة، هل تتفق معي على ما قاله العلماء ان حفص متروك الحديث ووضاع يضع الحديث وكذاب ويأخذ كتب الناس ولا يرجهعا
عبد الله : اولاً لا اتفق معك لان انت تعرف انه في علم الرجال شئ لا يتفق فيه الامة الاسلامية مع غيرها من الامم، علم الرجال انه قد يتكلم 5 ، 6 في راوي ثم يوثقه عشرة عشرون اخرون فلا يضره مثلاً من تكلم عليه، هنا يأتي دور الباحث والناقد
الاخ رشيد : تكلم فيه البخاري ومسلم وتكلم فيه اخرون وانت تعرف هذا
عبد الله : انا ذكرت لك شيخ المحدثين وعودته وهو مسك الختام فيهم جميعاً ابن حجر العسقلاني في تقريب التهذيب جمع خلاصة ما قال اهل العلم في الرواة، كما سمعت يقول عن حفص بن سليمان انه امام
الاخ رشيد : في القراءة كان امام لكنه قال انه متروك الحديث ، انت قرأت الحديث بنفسك
عبد الله : متروك الحديث من ناحية تفرغه وانشغاله للحفظ وليس متروك الحديث لانه كذاب كما زعمتم او لان صفته الكذب
الاخ رشيد : هذا ليس قولي هذا قول ابن خراش، وابن معين
عبد الله : انت ذكرت ان هناك شخص ذكر عنه انه اعطاه كتاباً ولم يرجعه له، لذلك استنتجتم ان هذا الرجل سارق، كم من اشياء كثيرة في حياتنا اعطيناها لاناس او اخذناها من اناس ونسينا ان نردها او نستردها
الاخ رشيد : ليس شخص واحد يمكني ان اذكر لك انه كان يأخذ كتب الناس ولم يرجعها
عبد الله : انت استدليت من رجل واحد
الاخ رشيد : هم كثيرين لا يمكن ان نذكرهم في الحلقة، اشكرك على الاتصال ونعطي فرصة للاخ وحيد
الاخ وحيد : بداية ارحب بالاستاذ عبد الله، بدأ بداية اكاديمية لكنه انتهي بغير ذلك، انتهى انه ليس كما تقولون ولكننا اتينا بالمراجع انه رجل كذاب ووضاع يضع بالحديث ليس بثقة، كل هذا الكلام موثق وهو يعرفه جيداً، اولاً قال لا نقصد ان ابي النجود قرأ على عاصم بل عثمان وثق
الاخ رشيد : هو قال لا نقصد هذه القراءة لعثمان، لكن عثمان فقط وحد والصحابة اقروا
الاخ وحيد : إذاً لا نضع هذا الكلام عن عثمان، لا يذكر عثمان في السند، ولا تقول ان هذا قرآن عثمان، لا يجب ان تنتهي بعثمان، إذا كان عثمان لم يعلم الناس دور القرآن لماذا تضعوه في السند للقرآن
الاخ رشيد : لدي تعليق وارجو الاخ عبد الله يكون سامع، لو كان هناك اتفاق، قلت ان هناك اتفاق واجماع على صدق وصحة المصحف العثماني، انا اعطيك دليل واحد انه ليس هناك اجماع، عبد الله بن مسعود مثلاً رفض ان يعطي مصحفه وهو من الاربعة الذين وصى رسول الاسلام بأن نأخذ القرآن منهم، عبد الله ابن مسعود كان يمحو اعوذ برب الفلق ويقول اعوذ برب الناس كان يمسحهم من مصحفه وهذا اختلاف واحد من مئات الاختلافات بين المصاحف، الفاتحة ايضاً لم تكن جزءاً من مصحف عبد الله بن مسعود، فقضية ان هناك اجماع نتركها لاننا لم نتفق عليها، مصحف ابي بن كعب يختلف عن مصحف عثمان، مصحف ابي بن كعب اكثر من سورة ومنها ” لو كان لابن ادم وادي من تراب ” واكيد انت تعرفها وسورتي الخلع والحفظ المعروفتين لدارس القرآن، نحن امام اختلافات كثيرة نأتي لها في حلقة ثانية، لكن لا تقول ان هناك اجماع
الاخ وحيد : هو يقول لو وجد دكتور لا يحسن الطبخ هذا لا يقدح في طبه، لكن لو وجد دكتور لا يعرف ان يعطي حقن يقدح في طبه، هنا لا نتكلم عن حفص انه لا يعرف الطبخ لكن في نفس مجال نقل الحديث وتعليم الناس
الاخ رشيد : هذا القياس فاسد، عندما نتكلم في مجال اخلاقي واحد قلت عنه كذاب، لو قلت هذا الطبيب مجرم، هذا يطعن في طبه فكيف استأمنه على شخص مريض، فلو شئ يطعن في اخلاقه كيف استأمنه بعد ذلك، اي شئ يطعن في اخلاقه، شئ قائم على الاخلاق فالقياس فاسد، شخص فاسد كيف نسـامنه على الدين والدين شئ اخلاقي
الاخ وحيد : الامر الثاني يقول لم يكن هو الراوي الوحيد هنا الكارثة انه يختلف مع الرواة الاخرين، الاختلاف ليس في الالفاظ لكن في معاني الكلمات، ولذلك انت قدمت في البداية ان وزير الثقافة في المغرب منع رواية حفص في المغرب من سنة 1999
الاخ رشيد : وله حق لان الناس حصل لديهم بلبلة نحن نقرأ برواية ورش واخر يقرأ برواية حفص ولا يجد نفس الكلام عنده، وحدثت مشاكل كثيرة
الاخ وحيد : بنعمة الرب يوم 29 / 7 سأقدم اختلافات كبيرة في المعاني ، اخر جزئية يقول وثقوا، اريد منه ان يعطيني واحد وثق حفص، حتى ابن حنبل، يا فرحة المسلمين انه إمام في القراءة لكن كذاب في الحديث، يكذب على رسول الله لكن لا يكذب على الله ، هل المسلمين فرحين بهذا ويثقوا في هذا الرجل
الاخ رشيد : يجب على كل باحث ان يرجع لهله المراجع، نحن نتكلم عن امور مهمة، معي الاخ محمد من هولندا
محمد : اهلاً بك رشيد، بالنسبة لموضوع اليوم هو موضوع حساس وشائك، ليس لدي اعتراض، انا لست اكاديمي مثلك ومثل الدكتور والاخ عبد الله الذي اتصل من السعودية اعتقد انكم اكاديميين اكثر مني، انا باحث معك ارى ان الاعتراف انه كان كاذب وسارق وغير حافظ، كل الاحاديث وما رأيته حالياً رواة الاحاديث كانوا يشكوا في حفظه للاحاديث، الموضوع انت تحاول تظهر عدم مصداقية القرآن لكن بهذه الطريقة اثبتم مصدقية الاحاديث نعرف من رواة الاحاديث ان كل من غير حرف او يغير في كلمة او في سند كان يصبح كاذب عندهم، الاخ عبد الله تكلم قبلي وقال انه على ثقة في حفظ القرآن لكن لم يكن على ثقة في حفظ الاحاديث لانه انشغل بشئ عن شئ وانت تعرف يا اخ رشيد في السير الاسلامية ان القرآن سهل وبه سجع يمكن ان يحفظ بسرعة عن الحديث
الاخ رشيد : انا فهمت نقطتك، هو لو كان شخص غصب حفص ان يروي الاحاديث غصب عنه، لم يجبره احد، لو انا مشغول بحفظ القرآن اكون غير مضطر ان اروي الحديث هذه ليست مهنتي، اتكلم فقط في القرآن، هذا شخص يتبنى مصدقية الحديث، عندما ارويه وهو حديث موضوع إذاً انا شخص كذاب، هذا لا يعفيني من المسئولية، سواء كنت مشغول ام لا، لو لم اعرف وغير متأكد اعتذر، الناس الذين كانوا تقات في الحديث لم يروا حديث إلا لو سمعوه ومتأكدين منه، هو شخص قالوا عنه كذاب وهذه صفة لصيقة به، الحديث يضعه ولم يسمعه ويخلط فيه وهو متروك الحديث، بالاضافة الى الطعن في اخلاقياته، قضية الجرح والتعديل، حكي لنا ونحن في المدرسة ان شخص من الرواة ذهب إليه المحدث ليأخذ منه الحديث رآه كيف يتعامل مع الناقة اوهمها انه يحمل اكلاً فتبعته الناقة وعندما وصلت وجدت انه لا يوجد اكل فرفض ان يأخذ منه الحديث لانه وجده كذب على ناقة، لو كان علماء الجرح بهذه الدرجة من التدقيق كان بالاحرى شخص يأخذ كتاب ولا يرجعه كان بالاولى ان يجرحوا ويطعنوا فيه ويرفضوا ان يأخذوا منه القرآن، هذه اشكالية
محمد : إذا كان الذي كذب على الناقة اصبح لا يؤخذ منه الحديث فما بالك الذي كذب على رسول الله هل يؤخذ منه القرآن او لا
الاخ رشيد : هذا سؤالي لماذا المسلمين اخذوا منه رواية القرآن كان المفروض ان يترك لان القرآن اقدس من الحديث
محمد : احتمال لا يكون كذب على رسول الله ممكن يكون قال مقولة او حديث عن رسول الله
الاخ رشيد : لا يوجد احتمال قالوا عنه كذاب، متروك، وضاع، تعرف واحد يضع الحديث يعني يخترع
محمد : اتى بشئ من عنده ووضعه في الاحاديث، نجد اختلاف في رواية الاحاديث، رواية بصيغة ورواية بصيغة اخرى، هذه ليست مشكلتنا، نحن نقبل انه يمكن ان يكون بأكثر من صيغة بتغير طفيف في الكلمات، لكن تجد شخص وضاع اي يضع شئ من غير موجود
محمد : هو اُتهم في الحديث ولم يُتهم في القرآن
الاخ رشيد : هذه تشبه واحد اقول عنه يسرق الذهب لكن امين في الفضة، نفس الشئ، هذا القياس لو كذاب سيكذب في كل شئ
محمد : الشيوخ والائمة في عصره لماذا لم ينفوا عليه
الاخ رشيد : هذا شئ مأخوذ عليهم، لماذا يخفوا على المسلمين، انا اقبل انه كذاب في الحديث يقولون هذا القرآن برواية حفص ( الكذاب في الاحاديث ) ونرى هل المسلمين سيشتروا المصحف ام لا
محمد : هكذا خرجنا من الكلام الموضوعي الى كلام تهريج
الاخ رشيد : ليس تهريج انت تقول انه كذاب في الحديث، وليس في القرآن، الكذاب كذاب
محمد : إذا كذب في حديث ما على رسول الله وسمعت عليه كل هذه الاهانات، فهل يترك ايامها إذا قال هكذا
الاخ رشيد : يترك، إذا قيلت كذبة واحدة اثبتت في حق هذا الشخص في علم الجرح والتعديل يجب ان يترك هذا الشخص، قيل لا تؤخذ عنه اي رواية، لا يوثق فيه
محمد : في الاحاديث وليس في القرآن
الاخ رشيد : اي مقياس مقدس عند المسلمين اكثر الحديث ام القرآن
محمد : القرآن ايام الرسول
الاخ رشيد : إذاً شروطنا في نقل القرآن لازم تكون ادق واعسر من الشروط في الاحاديث، اشكرك اخ محمد، ما تعليقك، المسلمين يحاولوا ان يجدوا مخرج انه جيد في القرآن وردئ فقط في الحديث
الاخ وحيد : ارحب بالاخ محمد من هولندا، انسان رائع جداً احيك يا اخ محمد، الرب يباركك، الفكرة مثلما ذكرت هي فكرة اخلاقية في المقام الاول، شخص كذاب لا تأخذ عنه شئ، مثل كتب صحيح البخاري ومسلم وغيره يقولون هذه احاديث لكن بها الضعيف والخطأ، احذفوا الضعيف والخطأ ونقوا الكتب واتركوا فقط الاحاديث التي تؤمنون بها، لماذا تركتم هذا مع ذاك، الآن وبعد 1400 سنة في القرن 21 تنقوا الدين، هذا شئ غريب جداً
الاخ رشيد : معي بعض الرسائل
الاخ مروان يقول : ان حالة حفص بالكذب والسكوت عنه هو حالة شيوخ الاسلام حالياً، والسكوت عن كل اكاذيبهم، اشكر الله على البرنامج لفضح كل الاكاذيب المتوارثة لاطلاق نفوس كثيرين من قبضة ابليس
الاخ نصري يتسائل ويقول : سلام المسيح معك اخ رشيد، مشاركتي بخصوص اغلاق قناة الحياة من النايل سات المفروض ان لا اسأل لماذا تم ذلك، وهو امر معروف من البداية، يا فرحة ما تمت، لكن سؤالي هو لماذا سمحت النايل سات بعرض القناة من الاساس
سؤال وجيه صار لنا مدة من الزمان نحاول معهم يا ريت مثلما يسمحون لكثير من لقنوات الاسلامية تبث وتنتقد المسيحية كيفما شاءت فليسمحوا لنا بالرأي الاخر حتى يكون هناك توازن في الطرح مع العلم ان قناة وحيدة اما عشرات القنوات الاخرى، لكن الى الآن لم نستطيع
اخ دكتور يقول : عندما عرفت ان حلقة اليوم عن القرآن عن رواية حفص لم اتوقع ان احصد من الحلقة كل هذا الكم من المعلومات الجديدة التي عرضت بصورة رائعة وتوثيق ممتاز، لقد تعلمت الكثير من هذه الحلقة وما تعلمت ان رشيد ووحيد بالرغم من إيمانهم المسيحي الراسخ لكن بعلمهم الغزير في الاسلاميات احق بمشيخة الازهر
العفو يا اخي نحن نفتخر بكوننا خدام للسيد المسيح
ويقول : قد يكون الإمام في فن مقصر في فنون لكن اليوم اثبت لنا ان حفص كانإماماً في التقصير بكل الاخلاقيات وإن من اخذوا عنه ليسوا بأهل ثقة، فمع ذلك ملايين المسلمين تبعوا رواية حفص
اخ يقول : إن الموضوع غاية الاهمية وبصراحة هي قنبلة من الوزن الثقيل انفجرت في اوجه الاخوة المسلمين ولم يفق احد بعد من تعديل البخاري، الرب يعطيكم البركة والمحبة والقوة
الاخ يقول : شكراً على تعليق الاخ رشيد في بداية البرنامج متأكد ان العقلاء سيتسائلون لماذا يرد المسلمون على معارضين عن بالعجز المتمثل بالعنف، شكراً للاخ وحيد انه صادق وامين وعبقري بما يخص بحفظ القرآن وحسب العلوم ان الانسان ناقص وهذا يكفي لضعف صحة رواية القرآن
معي الاخ عبد المسيح من كندا اهلاً بك
عبد المسيح : سلام المسيح معكم، انا جزائري من خلفية اسلامية، موضوع اليوم اقول ان القرآن يقول ” افلا يتدبرون القرآن لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً ” ، لو وجد المسلمون اختلافاً واحداً من وجه النظر الاسلامي يمكن ان يقبلوها من عند الله لكن عندما تجدون اختلافاً كثيراً فهو ليس من عند الله، عندما يخطئ الله مرة او مرتين يمكن ان نقنلها من عنده لكن لو اختلافات كثيرة
الاخ رشيد : هل صار لك مدة تارك الاسلام ، وهل بسبب القنوات ام شئ اخر
عبد المسيح : من اربع سنوات، القنوات وخاصة برنامج كشف القناع، لكن فيما بعد قويت بالايمان المسيحي عن طريق قناة الحياة فيما بعد وعن طريقك وطريق القمص زكريا بطرس، الرب يبارككم ويحفظكم ويحفظ كل عمل تقومون به رائع
الاخ رشيد : اشكرك، معي الاخ بغدادي من اليونان
البغدادي : لدي مداخلة وملاحظة، اولاً الملاحظة لدي اقتراح لقناة الحياة، اقترح برنامج فتاوي
للكنيسة المسيحية واقول سؤال اريد اطرحه على هذا البرنامج، ما هو حكم على …. هل هو زاني وما هي احكام التوبة
الاخ رشيد : انا اعرفك، المعروف عنك الآن انك لا تناقش ولا مرة في موضوع الحلقة انا تابعت كل مكالماتك، نحن نتكلم عن شئ وانت تتكلم عن شئ اخر، ارجوك تكلم في موضوع الحلقة
البغدادي : تتكلمون عن القرآن الكريم، الفقهاء يقول ان القرآن له عشر روايات، والقرآن يقول أ ل م ذلك الكتاب لا ريب فيه ويقول ذلك الكتاب نحن له حافظون
الاخ رشيد : تجيبني بدليل نقدي، انت تستخدم النصوص على ان القرآن صحيح، لكن اقول لك ان هذه النصوص وصلتك عن طريق القرآن، يجب ان تجيب بالعقل، السؤال واضح واحد قال عنه علماء الاسلام كذاب ويضع الحديث ومتروك واخذنا عنه القرآن
البغدادي : الرسول يقول الاحاديث والسنة إذا وافقت الكتاب خذوا منها، لكن إذا لم توافق الكتاب لا تأخذوا منها
الاخ رشيد : هذا ليس جواب، السؤال واضح اطرحه ومنتظر ردود اخرى لو اي شخص جاوب مستعد ان اكمل في حلقة اخرى ونرى الاجابات خصوصاً في حلقة يوم 29 /7 لانها مرتبطة بنفس الموضوع، الى الآن لم اسمع ولا رد، بغض النظر عن الاخ عبدالله الذي حاول مشهوراً، هل الحديث اكثر من القرآن حتى ندقق في الحديث ولا ندقق في القرآن
الاخ وحيد : حسب قرائاتي لم اجد غير رد واحد هو الذي تفضل به الاخ عبدالله والاخ محمد حاول ان يقول انه ربما في الحديث وليس في القرآن
الاخ رشيد : حاولا يعملوا فرق بين الحديث والقرآن
الاخ وحيد : لكن هذا منطقياً وعقلياً واخلاقياً غير صحيح مثلما قلت لا يمكن شخص كذاب، لا نأخذ عنه شئ ولا نثق فيه على الاطلاق، هذا لم يتركوا شئ كذاب وضاع ليس بثقة يقلب الاسانيد ويرفع المراسيل، وبعد كل ذلك يأخدون عنه القرآن ويقولن لا توجد مشكلة هو في القرآن ممتاز، هذا الرد الوحيد الذي ستجده بحسب قرائاتي، اتمنى ان يكون هناك شئ لم اقف عنده
الاخ رشيد : هل تشجع المسلمين ان يطرحوا هذا السؤال على الشيوخ في الفضائيات حتى نسمع اجابات اخرى
الاخ وحيد : اتمنى ان نجد اجابات اخرى اريد ان الناس تبحث وتجد إجابات، ضروري ان يعالج هذا الموضوع بناحية منطقية، افضل ان تكون إجابات لا منطقية
الاخ رشيد : اذكر المشاهدين ان كل المراجع التي ذكرها الاخ وحيد وبينها في هذه الحلقة ستكون على الموقع لمن يريد تحميلها، اشكرك اخ وحيد على المشاركة في هذه الحلقة اشكر المشاهدين، الذين شاركونا، اعدكم بالحلقة القادمة ستكون عن موضوع شيق للغاية هو حكم الاسلام كأس العالم ومباريات كرة القدم، سنرى بالتفصيل حتى نسمع رأي الاسلام فيما يجري الآن من مباريات، الى اللقاء.


Download text file

Daring Question 170

You may also like

سؤال جرئ 382 الإسلاموفوبيا : حقيقة ام خرافة ؟
[00:00:06] الأخ رشيد: مشاهدينا الكرام أرحب بكم في حلقة جديدة من حلقات [...]
0 views
سؤال جرئ 396 الأزهر ونشر التطرف
الاخ رشيد: [00:00:06] مشاهدينا الكرام مرحبا بكم في حلقة جديدة من حلقات [...]
0 views
سؤال جريء 540: من قتل محمد؟
  الاخ رشيد: [00:00:22] مشاهدينا الكرام أرحب بكم في حلقة جديدة من [...]
0 views
سؤال جريء 412 لماذا يصوم المسلمون؟
 الاخ رشيد: [00:00:25] مشاهدينا الكرام أرحب بكم في حلقة أخرى من حلقات [...]
0 views
سؤال جرئ 25 القرآنيون
الاخ رشيد: [00:00:17] نرحب بكم مشاهدينا الكرام في هذه الحلقة الجديدة [...]
0 views
بكل وضوح | الحلقة 158 | حقيقة الخلافة العباسية
  [00:00:32] مشاهدينا الكرام أرحب بكم في حلقة جديدة من حلقات بكل وضوح [...]
0 views
بكل وضوح | الحلقة 155 | الحقائق المخفية حول الخلافة الأموية
[00:00:30] مشاهدينا الكرام أرحب بكم في هذه الحلقة الجديدة من حلقات بكل [...]
0 views
بكل وضوح | الحلقة 68 | صراع فوق جثة محمد
الاخ رشيد:  (بدون المكالمات) مشاهدينا الكرام أرحب بكم في هذه الحلقة [...]
0 views
سؤال جريء 497: هل شيخ الأزهر معتدل أم متطرف؟
الاخ رشيد: [00:00:22] مشاهدينا الكرام أرحب بكم في حلقة جديدة من حلقات [...]
0 views
سؤال جرئ 405 نواصب وروافض: حقيقة الصراع بين السنة والشيعة
الاخ رشيد: مشاهدينا الكرام أرحب بكم في حلقة جديدة من حلقات سؤال جريء، [...]
0 views

Page 1 of 15

اترك تعليقاً