بصراحة | 8 | الصلاة بين الإسلام والمسيحية (راديو)

 

[00:00:09]
(بصراحة برنامج “بصراحة” على الراديو يقدمه القس جون والأخ رشيد على الراديو باللغة العربية كل يوم أربعاء من الساعة 4 إلي 5 مساء بتوقيت ميشيغن يمكنكم متابعة البث مباشرة علي: )

 

[00:00:09] القس جون بشاي:
أحبائي المستمعين. احييكم في اسم المسيح وارحب بكم في برنامج بصراحة. وهو برنامج خاص بالمقارنة بين الاسلام والمسيحية. يقدمه لكم القس جون بشاي والاخ رشيد. الاخ رشيد باحث في علم مقارنة الأديان. هذا البرنامج أسبوعي يأتيكم كل أربعاء من الساعة الرابعة عصرا وحتى الخامسة، نستقبل أسئلتكم بعد النصف ساعة الاولى على تليفون الاستوديو. 2485573300 فأهلا ومرحبا بكم.

 

[00:00:55]
(الصلاة بين الاسلام والمسيحية بتاريخ 29 مايو 2019)

 

[00:00:55]
أحبائي المستمعين برحب بكم في حلقة جديدة من برنامجكم برنامج بصراحة برحب بيكم النهاردة هنتكلم فى موضوع مهم جدا وهو موضوع الصلاة بين الإسلام والمسيحية. ونحاول نعرف ايه هي الصلوات في الاسلام وايه هي الصلاه في المسيحية. كيف يصلي المسيحين وكيف يصلي المسلمون وايه الصح وايه المزبوط وايه اللي غير مظبوط في هذا الامر برحب به اخونا الحبيب. الاخ رشيد اهلا بيك اخ رشيد.

 

[00:01:22] الاخ رشيد:
اهلا بيك اهلا بيك واهلا بمستمعينا اينما كانوا.

 

[00:01:27] القس جون بشاي:
امين زي ما قلت يا اخ رشيد هنتكلم النهارده عن الصلاه بين الاسلام والمسيحية وهنشوف يعني بصفتك كنت في الاسلام مسلم سابق هتقول لنا ازاي. الاحباء المسلمين بيصلوا وبعد ما جيت للمسيح ازاي الصلاه في المسيحية. ايه هي الصلاه في الاسلام وايه حكمها يعني هل هي واجبة او مفروضة او اختيارية؟

 

[00:01:54] الاخ رشيد:
اه طبعا اه. الصلاة بيعرفوها لغويا على اساس [00:02:00] انها الدعاء. بيقول لك لغويا معناها الدعاء. لكن شرعا بيقول لك. هي عبادة مخصوصة. تتكون من اقوال وافعال معينة. تبدأ بالتكبير وتنتهي بالتسليم. يعني ده تعريفها. هي عبادة تقام بشكل معين بطريقة معينة بناء على. في اوقات معينة. بأقوال معينة. تبدأ بالتكبير وافعال معينة. تبدأ بالتكبير. وتنتهي بالتسليم. اللي هو السلام عليكم. فاذا والتكبير معناه الله اكبر. لمن لا يعرف. لان بعض الاخوة المسيحيين لا يعرفون المصطلحات الاسلامية. بالتفصيل. فاذا هذه هي الصلاة. هل هي واجبة ام اختيارية؟ طبعا الصلاة كما هو معروف هي الركن الثاني من أركان الاسلام. وعندما ولما نقول الركن الثاني فمعناها انه هذا الركن ان لم يكن موجودا فانت لست مسلم فهي مفروضة حتى تصير مسلم مفروضة. بدأ فرض الصلاة في اواخر المرحلة المكية في حياة محمد قبل الهجرة الى المدينة بقليل ليس بكثير. هي كانت في اواخر المرحلة المكية وذكر فرضها في القرآن ايضا بناء على الاية الموجودة في سورة النساء. “فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِكُمْ ۚ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۚ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا (103)”. هنا اقيموا الصلاة معناها امر ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا معناه كانت مفروضة على المؤمنين من قبل. طبعا هذا كلام خطأ هي لم تكن مفروضة على اليهود ولا على المسيحيين.

 

[00:03:57] الاخ رشيد:
لكن على العموم القرآن يفرضها على المسلمين ويقول [00:04:00] لهم انها ايضا كانت مفروضة على غيرهم من الامم في السابق. وحتى في الحديث نقرأ انه محمد قال بني الاسلام على خمس شهادة ان لا اله الا الله وان محمدا عبده ورسوله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان. هذا من الاحاديث الصحيحه. فاذا الصلاه مفروضة اذا لم يقم بها المسلم يعاقب مش انه فقط لا يعتبر مسلم سيعاقب على هذا الترك. وسنأتي الى. اعتقد لو كان عندنا اي سؤال عن عقوبة تارك الصلاة لا ادري هل عندنا سؤال في هذا الاطار ام لا. لكن على العموم لو لو ترك اي شخص لو ترك الصلاه يعاقب دنيا واخره في الاسلام فيعاقب في الدنيا بحسب المذاهب.

 

[00:04:59]
يعني المالكية والشافعية قالوا بان تارك الصلاة اللي تهاون او كان كسلان او انكرها. قال انا مسلم لكن لا اريد ان اصلي. مش مش عايز اصلي يقتل حدا فيعاقب بالقتل. والحنابلة قالوا يقتل. يعني كفرا. مش حدا. يعني مش عقوبة فقط. لكن يعتبر كافر مرتد ويقتل. وهذا هو جزاؤه. فاذا تارك الصلاة مشكلة في الاسلام انه ممكن تقتل بناء على انك لا تصلي وتعاقب يوم القيامة. يشويك الله في جهنم بسبب تركك للصلاة فهي واجبة مفروضة وتركها يؤدي الى العقاب للعقاب دنيا واخره.

 

[00:05:55] القس جون بشاي:
هل احنا بنشوف يعني ناس فعلا قتلوا علشان كعقاب [00:06:00] لانهم تركوا الصلاة؟ هل ده واقع ملموس بنشوفه؟

 

[00:06:04] الاخ رشيد:
هو الان مش موجود يعني بعض الدراسات اتعملت في المغرب مثلا وجدت ان حوالي 15 في المئة فقط يواظبون على الصلاة والبقية لا يصلون. وحين اقول المواظبة على الصلاة يعني لازم تصلي الصلوات الخمس في اوقاتها.

 

[00:06:25]
فترك تارك الصلاة. ايضا يعتبر الشخص الذي لا يصلي الصلاة في اوقاتها اللي بيصلوا من الجمعة للجمعة او اللي بيصلوا احيانا دول لا يعتبرون مصلين بيعدوا في ضمن خانة تاركي الصلاة، لانه المصلي هو من يصلي كل الاوقات في وقتها دون تهاون او كسل او جحود. فهل هو موجود في البلدان الاسلاميه. طبعا بحسب الدرجات في السعوديه كانوا بيقفلوا المحلات ولحد الان. يعني في اماكن كتير بيجبروا الناس على الذهاب الى الصلاه. هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر فا بيجبروا الناس على الذهاب الى الصلاه. في المغرب مستحيل يعملوا هذا الامر لانه خلاص الناس تريد يريدون ان يكونوا احرار واعتقد نفس الشي في مصر ولا. ولا يستطيعون معاقبة تارك الصلاه لانه لو قتلوا كل هؤلاء يقتلوا البلد كله.

 

[00:07:27] القس جون بشاي:
نسبة كبيرة لكن حكما. يعني زي ما انت بتقول والنص بيقول انه تارك الصلاة يقتل.

 

[00:07:34] الاخ رشيد:
طبعا هم الاحكام تبنى مثلا تبنى على اشياء اتعملت في التاريخ مش بس على النص مهو محمد قال العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة يعني بين الناس فمن تركها فقد كفر. اللي ترك الصلاة  صار كافر مش بس كافر ده مرتد. لانك انت كنت مسلم وتركت  [00:08:00]الصلاة معناته انك مرتد. وحكم الردة هو القتل. مثل في عهد ابو بكر اللي تركوا الزكاة حاربهم ابو بكر وسميت حروب الردة. فبما ان الصلاه ركن من اركان الاسلام والزكاة ركن من اركان الاسلام فهذه تشبه تلك.

 

[00:08:18] القس جون بشاي:
نعم. طيب ايه هي مبطلات الصلاة في الاسلام اللي بيبطل الصلاة ويجعلها باطلة في الاسلام.

 

[00:08:25] الاخ رشيد:
طبعا احنا شفنا في حلقه الوضوء انه في كثير من الامور تبطل الوضوء. منها خروج الريح مثلا لو الواحد خرج منه الريح. طبعا اي شئ يبطل الوضوء بيبطل الصلاه ايضا فده. لانه طالما انك غير تعد غير نظيف او غير طاهر. فإذا صلاتك أيضا تكون باطلة. لو الانسان بيصلي. وعفوا على المصطلح لو خرج منه ريح. اثناء الصلاة مبيكملش يروح يتوضى. لانه خلاص بطلت صلاته. لازم يعيد. يمشي يعيد الوضوء وبعدين يرجع يكمل الصلاة. طبعا لو مقمتش باي ركن من اركان الصلاة. مثلا الصلاة تتكون من ركوع وتتكون من سجود. افترض انك معملتش. الركوع او معملتش سجود. فهذا ايضا يبطل الصلاة. ولازم تكون بناء على التتابع اياه. يعني مستحيل. يعني تبدأ بشيء. غير مش بحسب الترتيب. يعني لو لو غيرت الترتيب فهذا ايضا يبطل الصلاه فلازم يكون في قيام. لازم يكون في احرام. لازم يكون في قراءه. لازم يكون فيه ركوع. ولازم يكون في سجود. ولازم يكون في فصل بين السجدتين. [00:10:00] مينفعش انك تعملهم مع بعض مشتركتين. فبالاضافه انه لو اكلت وشربت ايضا عند بعض عند الفقهاء كلهم في الحقيقه انه بيقول لك انه ده يبطل الصلاة. لو مثلا واحد بيصلي وشرب ماء اثناء الصلاه عمدا هذا يجب عليه إعادة الصلاة. لو اتكلم اثناء الصلاة. لو انت بتصلي وبعدين تكلمت قلت كلام تاني. مثلا اجبت شخص او كلمت شخص فهذا يبطل الصلاة. المفروض انك تعيد الصلاة في الضحك في الصلاة يبطل الصلاة وطبعا في فيه اختلاف على بعض المبطلات الاخرى. لكن هذا بصفة عامة هذه هي مبطلات الصلاة.

 

[00:10:54] القس جون بشاي:
نعم. طيب احنا بنشوف المسلمين بيصلوا في اتجاه القبلة اللي هي الكعبة ليه يعني؟ واذا صلى في اتجاه ثاني هل صلاته متكنش مسموعة ومقبولة؟

 

[00:11:06] الاخ رشيد:
هو بتعرف انه اول ما فرضت الصلاة على المسلمين كانوا بيصلوا في اتجاه بيت المقدس يشبهون اليهود ويشبهون المسيحيين الشرقيين في صلاتهم حينما توجهوا للقدس او بيت المقدس. لكن اورشليم يعني. فجاء الاسلام لانه لما ابتدأ في المدينة ابتدأ هناك عداء بينه وبين اليهود وبينه وبين المسيحيين، فخلاص اراد ان ينفصل عنه فتغيرت القبلة وصارت في اتجاه الكعبة. ولذلك نجد في سورة البقرة تشريع تغيير القبلة حتى يقول القرآن  “قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شطره”. [00:12:00]

 

[00:12:04]
فيعني احنا بنشوف تقلب وجهك وايضا سنعطيك قبلة ترضاها احنا اعطيناك المسجد الحرام. لا تصح الصلاة دون يعني. طبعا لو مكنتش عالم تعرف بيجيز الفقهاء انك تصلي لو مش عارف اتجاه القبلة. لكن لو انت عارف لا تجوز صلاة. لو ما اتجهتش نحو الكعبة.

 

[00:12:31]
وهنا افتح قوس. كثير من المسلمين بيتهموا المسيحيين بعبادة الصليب. نعم يقول لك عباد الصليب عباد الصليب. رغم ان المسيحيين مبيعبدوش الصليب فقط لانهم يضعون الصليب في كنائسهم يضعونه على ثيابهم على يعني بيعطيه بيعطوه نوعا من من القداسة نظرا لرمزيته. نعم فالمسلمون يقولون عباد الصليب. طيب ما انت لا تصح صلاتك الا في اتجاه هذا الحجر. فاذن هل يقبل المسلم ان نناديه بعباد الحجر مثلا او عابد الحجر؟ وحين ترى النقل المباشر للصلوات من المسجد الحرام تجد الناس يصلون كلهم بشبه دائرة تصلي في اتجاه الكعبة. هل هذا اللي شافهم وكانهم يعبدون هذا. هذا المكعب الموجود هناك. نعم. فاذا هل يصح ان نقول عبادة المكعب او عبادة الحجر كما تريد. لا تريد ان الناس يطلقون عليك عباد الحجر. فكذلك لا تطلق على المسيحيين لقب هكذا دون دون ان تراعي هذه المسائل.

 

[00:13:56] القس جون بشاي:
نعم. طيب ليه بيصلي للمسلمين [00:14:00] في اوقات معينة بالتحديد؟ يعني زي الفجر والظهر والعصر والمغرب. ليه الاوقات دي بالتحديد لازم يصلوا فيها؟

 

[00:14:08] الاخ رشيد:
هو غريب. شيء غريب فعلا انه بيصلوا. هي اوقات متصلة بالشمس. يعني الفجر هو متصل بالشمس بطلوع الشمس. الضهر متصل بالشمس حين تكون الشمس في الظهيرة في منتصف النهار. ثم العصر حين تميل شيئا ما الى المغيب. ثم المغرب حين تغرب الشمس ثم صلاة العشاء.

 

[00:14:38] القس جون بشاي:
يعني هو مش في ساعات معينة بحسب شروق الشمس في البلاد المختلفة وبحسب ظهر وبحسب العصر يعني بحسب موقع الشمس من الارض. صح؟

 

[00:14:49] الاخ رشيد:
طبعا بحسب كل بلد. ما هو توقيت الشمس ايضا بيواكب الوقت.

 

[00:14:56] القس جون بشاي:
نعم.

 

[00:14:58] الاخ رشيد:
فمش ممكن الضهر يكون الساعه خمسه. نعم. في اي مكان حيكون الظهر حوالي الساعه 12.

 

[00:15:03] القس جون بشاي:
اوكي.

 

[00:15:04] الاخ رشيد:
في انتصاف الشمس في وسط السماء حيكون تقريبا في كل بلد في هذا الوقت. نعم الا في بعض الحالات الاستثنائية اللي هي البلدان اللي في الشمال. مثلا البلدان اسكندنافيا احيانا مبتشوفش شمس خالص يعني هو هو ظهر ولكن لا ترى الشمس نعم. لكن على العموم في غالب البلدان بيكون هذا هو.

 

[00:15:31]
السؤال. هو الله لا يقبل الصلوات الا وكانه عفوا على التعبير وكانه شخص فاتح دكان يعني لا يفتح الا هذه الاوقات. يعني لانه مينفعش تصلي صلاة الفجر مثلا مع الظهر. هذا يعتبر تكاسل وتهاون ويعاقب عليه المسلم ان اهمل الصلاة لحد الظهر وبعد العصر مثلا هتستغرب انه في [00:16:00] اوقات ممنوع الصلاة فيها. يعني بعد العصر ممنوع تصلي. لحد ما يوصل المغرب. فتعاقب لو صليت الحقيقة بعد العصر.

 

[00:16:15] القس جون بشاي:
واذا فقد وقت يعني من الصلاة مثل صلاة الفجر يصليها مع الظهر مثلا.

 

[00:16:20] الاخ رشيد:
او ممكن تصلي الصبح مع تجمع بعد الصلوات. في حالات استثنائية اذا كنت مسافر. اذا كنت مثلا في حالات استثنائية.

 

[00:16:32] القس جون بشاي:
لكن لو مش مسافر ما ينفعش.

 

[00:16:35] الاخ رشيد:
لو مش مسافر وكده وعملتها هو لازم تؤديها. لنفترض أنك ما استيقظتش للصبح واستيقظت الساعه 12 ظهر وخلاص صليت الظهر تصلي تصلي. الصلاة اللي تركتها. اللي ما صليتهاش ترجعها لانه دين عليك. لكن لما لا بيعتبر اهمال وفيه اثم عليك في عليك اثم. يعني انت رغم انك اديت اللي عليك.

 

[00:17:02] القس جون بشاي:
بس لسه برضو الاثم

 

[00:17:03] الاخ رشيد:
لانك ما صليتهاش في وقتها.

 

[00:17:08] الاخ رشيد:
انت أخرت الصلاه. ف الفكره انه لازم الانسان يفكر هل الله لديه فقط اوقات معينه.

 

[00:17:19] القس جون بشاي:
يسمع فيها

 

[00:17:20] الاخ رشيد:
يقبل فيها الصلاه. والمشكله انه. انه هذه الصلاة لازم لازم تكون بطريقه معينه. لازم يكون في تكبير. لازم يكون في وقوف. لازم يكون فيه ركوع. لازم يكون فيه سجود. وعلى فكره قس جون ما ينفعش مثلا لو الظهر 4 ركعات خليني اقول انا عملت تلاتة. مينفعش صلاتك غير مقبولة لازم تعمل اربعة. طب خليني اقول. انا عملت خمسة واحدة زيادة. مينفعش لازم يكونو اربعة. طب هو. [00:18:00]

 

[00:18:00] القس جون بشاي:
الفجر زي الضهر زي العصر أربع ركعات ولا كل واحده ليها ركعات معينة

 

[00:18:05] الاخ رشيد:
لا كل واحده عنده. عدد ركعات الصبح ركعتين. والظهر اربع ركعات. والعصر والمغرب تلاتة والعشاء اربعه. وبعدين ممكن تصلي صلوات زائده هي نوافل. يعني مش مفروضه بيسموها النافله. فهذه الصلوات تضيفها تاخذ عليها حسنات. لكن لا تعاقب ان لم تتركها.

 

[00:18:30] القس جون بشاي:
يعني الوقت محدود ونوع الصلوات او عدد الصلوات والركعات محدده ما تقدرش تطلع تغير الوقت ولا تغير عدد الركعات.

 

[00:18:40] الاخ رشيد:
لا تغير توقيت ولا تغير العدد. لازم يكون مضبوط عشان تكون الصلاة هي. ولازم تقول كلام معين. مينفعش انك ما تقرا مثلا الفاتحه. لا تجوز صلاة من غير الفاتحة. لازم تقرأ الفاتحة في كل ركعة. واحيانا تقرأ معها السورة بحسب الاوقات. احيانا تقرا معها سورة. احيانا لا يعني جهرا. احيانا سرا. احيانا. فلازم وكأنه لازم كتالوج. يعني عشان تقرا تقرا القرآن لازمك كتالوج ايضا. ايه الاوقات اللي جهرا الضهر مثلا يصلى جهرا والعصر سرا. المغرب جهرا وماشي انت بهذا الامر والصبح جهرا وكده يعني. فانت ماشي تصلي الصلوات.

 

[00:19:36] الاخ رشيد:
وفق كتالوج معين. اذا اختلفت عن الكتالوج لا تقبل صلاتك. هل الله بهذا التعقيد؟ أم لماذا عقدنا اتصالنا مع الله؟ هل الله بيطلب منا حركات معينه وكاننا يعني ايه الغايه من الحركات بشكل معين في وقت معين في اتجاه معين؟ ما ينفعش انه نخاطب الله بطريقه [00:20:00] سهله وبسيطه ونقول اي كلام طالع من قلوبنا من غير ما هذه التعقيدات. في الاسلام مينفعش.

 

[00:20:10] القس جون بشاي:
أوكي طيب عايزين نعرف ايه الفرق بقى. في الصلاه. فرق الصلاه في الاسلام والصلاه في المسيحيه.

 

[00:20:20] الاخ رشيد:
الصلاه في الاسلام كما قلت هي عباره عن شعائر وطقوس خاليه من الروح.  يعني حين تقوم بالصلاة وكأنك روبوت، وكأنك يعني جهاز تمت برمجته وتؤدي طقوس معينة دون روح فيها. لازم تكون بطريقة معينة في اتجاه معين بحركات معينة. تقول كلمات معينه وهي مفروضة عليك. مفروضة فرضا عليك لازم تؤديها مش انك مشتاق الى الله. تريد التواصل معه. تريد ان تفرح أو تطمئن أو تشعر بسلام. فانت تحدث خالقك سواء تشتكي عليه سواء تفرغ قلبك سواء تسأله سواء تشكره سواء. المهم التواصل مع الخالق لا. هي عبارة عن ثقل على المسلم وعبء عبء عليه ودين عليه لازم يؤديه غصبا عنه، وهذا هو الفرق الجوهري. الصلاة في المسيحية هي علاقة مع الاله تأتي اليه طوعا لا كرها وبمحبة وبسرور. مسرور.

 

[00:21:51] القس جون بشاي:
نعم وفي اي وقت.

 

[00:21:54] الاخ رشيد:
وفي اي وقت وفي اي اتجاه. نعم وما يشترطش [00:22:00] عليك حركات معينة ولا يشترط عليك لغة معينة. انا نسيت هذا الامر. الصلاة لا تجوز الا باللغة العربية. يعني ما يقدرش الباكستاني يصلي بالاردو. او مثلا واحد امريكاني بيصلي بالانجليزي او فرنساوي اصلي بالفرنسي. لا لازم يتعلم عربي حتى لو مكسر ويقول الهمد لله رب العالمين. حتى لو مش فاهم اي كلمة لازم يصليها كده. بينما في المسيحية ممكن اصلي باي لغة وباي لهجة وما يشترط علي اتعلم لغة حتى اتواصل معه. لان الله يعلم كل اللغات ولا يريد ان يعقد حياتنا بقدر ما يريد ان يسهل علينا. وهو يقبل صلاتنا باي لغة كانت في اي وضع كان باي شكل كان. ويشترط علينا ان نقوم بوضوء او بطهارة شكلية أم. فكل هذه الامور هي تشكل اختلافات جوهرية ما بين الاسلام والمسيحية. الصلاة في المسيحية هي تواصل سهل بسيط بينك وبين خالقك.

 

[00:23:18] القس جون بشاي:
نعم. أمين بذكر الاحباء المستمعين بانكم تستمعون الى برنامج بصراحة بنستقبل اسئلتكم بعد اربع دقايق من دلوقتي على تليفون الاستوديو.2485573300 بنرحب بمداخلاتكم وأسئلتكم. يا ريت تكون الأسئلة في الموضوع وتكون واضحة ومحددة وبسرعة علشان نقدر ناخد اكبر عدد من الاتصالات. 2485573300 كمسلم سابق اخ رشيد كيف تنظر لتعاليم المسيح بخصوص الصلاة وانت بتقارنها بتعاليم [00:24:00] الاسلام أو تعاليم محمد. بخصوص الصلاة.

 

[00:24:05] الاخ رشيد:
تعاليم السيد المسيح تعاليم رائعة ومختلفة كليا عن تعاليم محمد. بخصوص الصلاة. كما قلت ان محمد فرض الصلاة على أتباعه وفرض صلاة الجماعة مش فرض الصلاة. فرض صلاة الجماعة في حديث اراد ان يحرق بيوت الناس الذين لم يحضروا لصلاة الجماعة اراد ان يطلب من شخص ان يقيم الصلاة بينما هو يذهب ليحرق بيوت الذين لم يحضروا الصلاة الجماعية. بينما السيد المسيح لم يفعل هذا قط بل اعطى لتلاميذه الخيار. واحيانا كان يصلي ويتركهم نياما. يعني هم احرار يصلوا ولا يصلوا للامهم حتى عاتبهم. لكن بعتاب عتاب بسيط مش بالامر ولا بالاجبار. نعم لما قال لهم اما قدرتم ان تسهروا معي ساعة واحدة. فكان عتاب بسيط من شخص يريد ان يعلم تلاميذه اهمية الصلاة. لكن مكانش بالاجبار ولا بالغصب ولا.

 

[00:25:18] القس جون بشاي:
ومفيش عقاب.

 

[00:25:19] الاخ رشيد:
ومفيش عقاب. يعني مش تارك الصلاة يقتل. لا واي اله يعني انا بمثل. تخيل لو الاب يقول لابنه اذا لم تكلمني سأقتلك. نعم هكذا الصلاة في الاسلام اذا لم تكلمني ولم تصلي لي لي الحق ان اقتلك. نعم فهذه هذه العلاقة هي علاقة ديكتاتورية. علاقة جبرية وليس فيها اي حب. حتى لو صليت اكون مكره وليس حبا في الاله. خلينا نقرأ ماذا قال السيد المسيح؟ قال ومتى صليت لاحظ ومتى. حضرتك عارف ان حضرتك قسيس واكيد [00:26:00] عارف هذا الامر.

 

[00:26:02] القس جون بشاي:
في اي وقت.

 

[00:26:03] الاخ رشيد:
في اي وقت. ومتى صليت يعني في اي وقت وبارادتك فلا تكن كالمرائين. حين تصلي. متكونش مثل الناس اللي بيراؤا ويعملوا الصلاة رياء قدام الناس. حتى يمدحهم الناس فانهم يحبون ان يصلوا قائمين في المجامع وفي زوايا الشوارع. نعم هذا تقريبا مثل الشيء اللي يفعلوه المسلمون في كل مكان. هم بيحبوا يصلوا في الشوارع ويقفلوا الشوارع خصوصا في صلاة الجمعة ويحب يوقف سيارته ويصلي قدام الناس. ها شوفوني انا بصلي لكي يظهروا للناس هكذا قال السيد المسيح لكي يظهروا للناس. الحق اقول لكم إنهم قد استوفوا أجرهم. طالما انهم عايزين ناس تشوفهم خلاص الناس شافوهم اخدوا اجرهم. اما انت فمتى صليت فادخل إلى مخدعك وأغلق بابك وصل إلى أبيك الذي في الخفاء. يعني الصلاة بينك وبين ربنا محدش له دخل فيك. فابوك الذي يرى في الخفاء يجازيك علانية. ده بينك وبين ربنا خليها مستورة وبينك وبين الله. وبعدين قال وحينما تصلون لا تكرروا الكلام باطلا كالامم. متقعدش تكرر الفاتحة في كل في كل ركعة وتكرر لي سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى. سبحان ربي الأعلى. سمع الله لمن حمده. ربنا ولك الحمد. كلام كده بيتكرر على طول على طول. الله اكبر. الله اكبر. ده تكرار بس مالهوش اي لازمة. وقال السيد المسيح فانهم يظنون انهم بكثرة كلامهم يستجاب لهم.

 

[00:27:44] القس جون بشاي:
نعم.

 

[00:27:44] الاخ رشيد:
فلا تتشبهوا بهم. لأن أباكم يعلم ما تحتاجون إليه قبل أن تسألوه.

 

[00:27:51] القس جون بشاي:
نعم.

 

[00:27:51] الاخ رشيد:
فما تحتاج انك تقعد وكأن الله ماكينة بتديه ثلاث مرات. سبحان ربي الاعلى. ويروح مديك الغفران ده [00:28:00] ماكينة كوك هي اللي تديها. مش عارف كم سنت وتديك كان في علبه كوكاكولا. لكن الله مش حاشاه ان يكون مثل الماكينة. نعم الله شخص نتعامل معه ونخاطبه بوعي وبإدراك ومن القلب.

 

[00:28:21] القس جون بشاي:
نعم. أمين. بناخد اتصالاتكم على تليفون الاستوديو. 2485573300 بناخد اول تليفون ايميل ده. اتفضلي انتي على الهوا.

 

[00:28:32] متصل بولس:
هلا ومرحبا.

 

[00:28:33] القس جون بشاي:
اه بولس اهلا بيك أتفضل.

 

[00:28:34] متصل بولس:
برامجكم حلوة ونستمع إليها على طول. اهلا بيك.

 

[00:28:38] الاخ رشيد:
الله يخليك شكرا

 

[00:28:39] متصل بولس:
أنتظركم حتى أستمع عليكم.

 

[00:28:41] القس جون بشاي:
ربنا يبارك.

 

[00:28:42] متصل بولس:
اكو اذاعة الصبح تطلع تقول ليش يحكون عن الاسلام وتقول لا إكراه في الدين. شلون يقول لا إكراه في الدين ويذبحون المسيحيين ويقولون احنا احنا ابرياء من الاسلام. شلون هاي شلون كذبة هاي ما أعرف ارد افتهم هذي شلون؟

 

[00:29:01] القس جون بشاي:
أوكي. شكرا لك اخي بولس. ناخذ اتصال ثاني ايميل اتفضلي انت على الهوا.

 

[00:29:06] متصلة ايميلدا:
مرحبا.

 

[00:29:07] القس جون بشاي:
مرحبا.

 

[00:29:08] متصلة ايميلدا:
شلونكم.

 

[00:29:09] القس جون بشاي:
نشكر الرب يسوع.

 

[00:29:09] متصلة ايميلدا:
شلون الأخ رشيد شلونك؟

 

[00:29:12] الاخ رشيد:
اشلونكم حياك الله كيف الاحوال؟

 

[00:29:16] متصلة ايميلدا:
شوف تسمح لي احنا دينا المسيح عندنا سر العماد. سر سر الزواج. سر التناول. نحن واحد احنا غير شكل عن اسلام المسلم الملا مالته يصعد على الصعدة. الله اكبر الله. اللهم صلي على محمد. الله يصلي على محمد البشر. الله يخليكم قوانين تجي واحنا عندنا قداس يوم الاحد. روح القسيس يقرأ انجيل وبعد الانجيل. نقول نؤمن بالله الواحد وبعدين نأخذ السلام وبعد السلام ثلاث اربع ركعات بعدين ناخذ تناول. هذا سر التناول لان القداس [00:30:00] مالتنا هو سر التناول. ناخذ ناخذ جسده ونشرب دمه. اه جسد المسيح.

 

[00:30:07] القس جون بشاي:
اوكي يا اخت ايملده عندك سؤال يا اخت ايملده؟

 

[00:30:10] متصلة ايميلدا:
بس اقول لك احنا المسيحيين هيك.

 

[00:30:13] القس جون بشاي:
نعم نعم.

 

[00:30:14] متصلة ايميلدا:
هيك انا. انا ما عندي سؤال بس اقول لك شنو شنو القانون مالتنا.

 

[00:30:19] القس جون بشاي:
شكرا لك لمداخلتك الحلوة. اخت ايملده الرب يباركك بناخد رامز. اتفضل. انت على الهوا.

 

[00:30:26] متصل رامز:
سلام ونعمة الرب يسوع معاكم.

 

[00:30:28] القس جون بشاي:
اهلا بيك اخ رامز.

 

[00:30:29] متصل رامز:
رامز داود. اهلا بيك. سؤالي للاخ رشيد. اه انا سمعت فد مرة عن طريق الفيديو ال الانترنت. يعني فيسبوك انه اكو صلاة مسيحية ولكن يصلوها على شكل اذان. فهل ال الاخوة المسلمين أخذوا هذا الاذان من المسيحية؟

 

[00:30:54] القس جون بشاي:
شكرا جزيلا شكرا لك شكرا لك اخي رامز. الاخ رشيد هيجاوب على الاسئلة مرة تانية احبائي يا ريت اللي بيدخل في المداخلة يعطينا السؤال مباشر علشان نقدر نرد على الاسئلة، بناخد اتصال تاني كمان قبل ما. الاخ رشيد يرد على الاسئلة اتفضلوا انتم على الهواء. نمير اتفضل اخ نمير.

 

[00:31:17] متصل نمير:
السؤال هو اذا اذا كان الاسلام يجبر الصلاة بهذه الطريقة التي تفضل بها. الأخ رشيد فما بالك بهؤلاء الاخوة الاسلاميين الذين لا يستطيعون القيام بهذه الحركات البدنية كالركوع والسجود والانحناء؟ لنفرض أن بعض الناس لهم وجع في الظهر في الركبة وهم لا يستطيعون القيام بذلك بهذه الحركات البدنية. فهل. فهل هم معذورون؟ هذا السؤال الاول. السؤال الثاني. اذا كان يطلب من الصلاة خمس مرات وانا شركة كبيرة جدا وكان هناك الكثير [00:32:00] من الاخوان المسلمين، فما هو موقف الشركة من المسلمين الذين يصلون ثلاث مرات خلال الدوام الرسمي؟ هل هذا. هل هنالك عذر لهم ايضا؟ وشكرا.

 

[00:32:14] القس جون بشاي:
شكرا لك يا أخ نمير. ربنا يباركك. بذكر مرة تانية بتليفون الاستوديو 2485573300نرحب بأسئلتكم ومداخلاتكم حول موضوع الصلاة بين الإسلام والمسيحية. طيب الاخ بولس كان بيقول في اذاعة بتطلع تحكي عن بتقول انتم بتحكوا على الاسلام. ويعني الناس اللي بتقتل بيقولوا نحنا ابرياء دول إحنا ابرياء من الاسلام ودول مالهومش علاقة بالاسلام. اتفضل اخ رشيد.

 

[00:32:42] الاخ رشيد:
اللي بيقتلوا لهم كل علاقة بالاسلام لان محمد قتل بنفسه يعني. وامر بقتل اناس معينين وقام بحروب وعاش كل حياته في حروب اكثر من 26 غزوة و57 سرية. يعني بنتكلم عن حوالي 83 عملية عسكرية في خلال اقل من ثلاث. بل في عشر سنوات الاخيرة من حياته اقام 83 عملية عسكرية. فاذا هو كان رجل حرب بلا منازع. فالذين يقومون بالقتل هم يقلدونه مفيش شك في هذا الامر.

 

[00:33:23] القس جون بشاي:
نعم.

 

[00:33:24] الاخ رشيد:
ولماذا ننتقد الاسلام؟ لانه من حق اي انسان ان ينتقد اي عقيدة طالما انه باحترام ودون تجريح. دون سب او شتم او لغه هابطة. نعم. مفيش اي مشكله. لان الاسلام نفسه بينتقد عقائد المسيحيين. وانا قلت هذا مرارا وتكرارا.

 

[00:33:44] القس جون بشاي:
نعم. طيب السؤال الثاني. الاخ رامز كان بيقول بيقول انه سمع. يعني ان كان فيه صلاه مسيحيه على شكل الاذان. فهل الاذان متاخد من الصلاه المسيحيه ولا ايه رأيك في الكلام ده؟

 

[00:33:59] الاخ رشيد:
لا [00:34:00] هو أنا لم أقرأ ولم أسمع بهذا الأمر. لكن الذي اعرفه انه حين كانوا يبحثون عن طريق للمناداة للصلاة فكروا في ان يقوموا بناقوس مثل المسيحيين وان يقوموا بنفخ القرن مثل اليهود او بوق. وفي الاخير حد اقترح عليهم ان يقوموا باذان لانه قال انه سمع شاف هذا في رؤيا. والحقيقه الحقيقه التي لا يعرفها الكثير من المسلمين ان مسيلمه اللي بسموه بيقول عنه الكذاب كان ادعى النبوة ايضا. وقبل محمد وكان عنده مؤذن وكان يؤذن للصلاة. هذا قبل وجود الاسلام. فاذن اذا الاسلام اذا كان قد اخذها الاذان فقد اخذه من مسيلمة وليس من المسيحيين.

 

[00:34:56] القس جون بشاي:
ومسيلمة ده في الاذان بتاعه كان بيقول نفس الدعوه اللي بيقولوها في.

 

[00:35:01] الاخ رشيد:
معندناش تفصيل معندناش تفصيل. لكن كان عنده مؤذن وكان عنده اذان وكان عنده كتاب وكان عنده صلوات. وكان ادعى انه رسول الله. وكان عنده اتباع اكثر من محمد.

 

[00:35:15] القس جون بشاي:
نعم. طيب بذكر مرة تانية بتليفون الاستوديو. الاخ نمير سأل سؤالين. اذا كان الاسلام بيجبر على الصلاه فيه بالاجبار. الركوع والسجود والانحناء. الناس اللي عندهم اوجاع. هل لهم اعذار؟ هل يقدروا يصلوا في حل الموضوع ده ولا ايه بالظبط.

 

[00:35:39] الاخ رشيد:
في اعذار انا كنت لما أصلي خلف والدي كان بيجوا ناس كبار في السن. او ناس عندهم مشاكل في الركب. او عندهم مشاكل في الظهر. وكان كثير منهم يقعد يعني يجلس علي الارض ويصلي. يومئ برأسه يعني فقط اثناء الركوع او كذا [00:36:00] يومئ برأسه. بيعملوا الحركات فقط يعني رمزا مش حقيقة ميقدروش يسجدوا سجود كامل ولا ركوع كامل. فكانوا فقط يقلدون برأسهم. وكان والدي يقول لهم هذه جائزة لان عندكم عذر ولا تستطيعون.

 

[00:36:21] القس جون بشاي:
وايه منصب والدك يا اخ رشيد.

 

[00:36:23] الاخ رشيد:
هو الشيخ هو هو شيخ المسجد هو شيخ القريه. وكان وكان يفتي لهم وكان يعطيهم رخصة في انه هذا يجوز. وطبعا غير والدي في شيوخ كثيرين. اعتقد انه في شبه اجماع انه الذي لا يستطيع جسديا يمكن ان يقوم بما يستطيع ويتوقف عما لا يستطيع فعله.

 

[00:36:48] القس جون بشاي:
نعم. اه. طيب هناخد هنرجع

 

[00:36:50] الاخ رشيد:
وقال ايضا. اعتقد تكلم عن الناس اللي عندها دوام.

 

[00:36:54] القس جون بشاي:
عندي سؤال تاني بس خليني اخد تليفون وبعد كده نرجع نجاوب. انا. انا كاتب السؤال. الاخ احمد اتفضل انت عالهوا. الو اخ احمد اتفضل انت عالهوا.

 

[00:37:05] متصل احمد:
نعم سؤالي لشيخكم. رشيد. اولا المسلمين معندهمش اقتداء بالمسيحيين لا بالصلاة لا من قريب ولا من بعيد فيما يخص المستمعين المسيحيين المسلمين يصلون أينما أدركتهم الصلاة. كيف؟ يعني لا يحتاج إلى مكان خاص يغلقوا الشوارع، أو إذا وصل وقت الصلاة يصلوا، يوقف سيارته بجانبه ويصلي عن الطريق لأن نبينا محمد صلى وسلم قال المسلم أين أينما أدركته الصلاة يصلي الأرض كلها جعلت لأمتنا طهورا ومسجدا. يعني لا داعي إليك أنت الذي تقول انه المسلمين يقلدون المسيحيين فصارت لا عندهم لا لا قرب لا من قريب ولا من بعيد. هذه أولا. ثانيا. النبي محمد الغزوات الذي [00:38:00] ذكرتها أو الحروب الذي ذكرتها باللفظ أنه محمد صلى الله عليه وسلم يعني دخل ستة وعشرين. اذكر لي يعني مصدر واحد يعني وذكرت انه مصدر مصدر ليس بصحيح فهو كاذب مئة بالمئة لان مسيلمة الكذاب جاء بعد النبي صلى الله عليه وسلم يدعي النبوة في عهد ابو بكر الصديق وليس في عهد النبي صلى الله عليه وسلم. كيف؟ اما الانبياء. اما الناس الذي ادعوا الانبياء في كل امة. لما الله عز وجل يرسل رسول يرسل له اعداء كما قال القرآن. وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا عدوا من المجرمين شياطين الإنس والجن. يعني اخاف انت كنت منهم لان يوحي الشيطان لأوليائه يجادلك في الدين. اولا نبي محمد الصلاة والسلام ما عنده. كل الحروب التي دخلها مع اعدائه كلها 800 قتيل من اعدائه. اما اذا رجعنا اليك انت. الحرب العالمية الاولى كان فيها جورج وكان فيها ويليام. ما كانش فيها محمد صلى وسلم. 60 مليون قتلى. والان في السودان. الان في السودان. جنوب السودان. فرقتي المسيحية يقتتلون نصف مليون حسب الامم المتحدة نصف مليون قتيل.

 

[00:39:19] القس جون بشاي:
أخي أحمد معليش.

 

[00:39:21] متصل احمد:
لحظة.

 

[00:39:22] القس جون بشاي:
انا مش هقفل الخط. انا مش هقفل الخط بس دقيقه واحده من فضلك دقيقه واحده لو سمحت انت انت سالت عشر اسئله دقيقه واحده. اخ رشيد انت سالت عشر اسئله. خليك على التليفون. خليك على. خليك على التليفون. احنا مش هنقفل التليفون. خليك معنا على التليفون والاخ رشيد اجاوبك واحده واحدة بس من فضلك اسمع له ممكن؟

 

[00:39:42] متصل احمد:
اتفضل اتفضل.

 

[00:39:43] القس جون بشاي:
اتفضل. اتفضل حضرتك اخ رشيد اتفضل. هو قال ان المسلمين لا يقتدون بالمسيحيين عندما يصلون واينما أدركتهم الصلاة يصلون ولا يقلدون ولا يغلقون الشوارع. وممكن ترد على السؤال ده. الاول اتفضل.

 

[00:39:58] الاخ رشيد:
اولا انا لم اقل ان المسيحيين [00:40:00] يقلدون المسلمين يقلدون المسيحيين في صلاتهم. بل بالعكس قلت ان الصلاة المسيحية تختلف كليا عن الصلاة الإسلامية لانه تركز على الروح والقلب ولا تركز على الشكليات. وانا قلت ان المسلمين اذا قلدوا في الأذان فقد قلدوا مسيلمة ولم يقلدوا المسيحيين، لان المسيحيين لم اقرأ ولم اسمع انه كان عندهم في اي عصر من العصور كان عندهم اذان بالنسبة لمسيلمة. الاخ لديه معلومة خاطئة. تمت الحرب بين مسيلمة وابو بكر وتم القضاء على مسيلمة في عهد ابي بكر. لكن مسيلمة هو سابق لمحمد في ادعاء النبوة وعاصر محمد وبقي بعد موت محمد ولم يتم القضاء عليه الا في عهد ابي بكر. فاذن الادعاء بان محمد كان قبل مسيلمة. الاخ غير مضطلع اطلاقا ولا يعرف شيء عن الاسلام. روح اطلع واقرأ عن مسيلمة شيء.

 

[00:40:59] القس جون بشاي:
لا دقيقة يا اخ احمد. معلش سؤال تاني عن الغزوات يا اخ. اخ رشيد هو انت قلت 26 غزوة او اكتر؟ انت قلت حاجه.

 

[00:41:07] الاخ رشيد:
26غزوة. و27 غزوة 56 سرية.

 

[00:41:14] القس جون بشاي:
نعم. المصدر بتاعك هو بيقول المصدر فداء كاذب.

 

[00:41:19] الاخ رشيد:
المصدر سأذكر لك. اذكر لك المصدر.

 

[00:41:22] متصل احمد:
نعم سريعا سريعا لان الوقت مش معنا.

 

[00:41:25] الاخ رشيد:
طيب هل تعتمد؟ هل تعتمد على سيرة ابن هشام مثلا؟ وهي السيرة.

 

[00:41:30] متصل احمد:
طبعا وهي صحيحة

 

[00:41:32] الاخ رشيد:
اه. طيب. كل الغزوات موجودة في سيرة ابن هشام.

 

[00:41:35] متصل احمد:
اذكرلي واحدة اذكرلي واحدة وحده وحده.

 

[00:41:38] الاخ رشيد:
انا بذكر لك. غزوة خيبر. غزوة غزوة بني قينقاع.

 

[00:41:42] متصل احمد:
بني قينقاع ما عمل. من هم بنو قينقاع وبنو قريظة؟ بنو. من هم. من هم؟

 

[00:41:49] الاخ رشيد:
هم قبيلة يهودية كانت توجد في المدينة او في اطراف المدينة. بنو النضير كانوا قبيلة يهودية في اطراف المدينة. غزوة خيبر. [00:42:00]

 

[00:42:00] متصل احمد:
ايش حصل مع النبي. ايش حصل. ايش حصل. ايش حصل بينهم.

 

[00:42:05] الاخ رشيد:
هل. وانت الان تنكر الغزوات.

 

[00:42:08] متصل احمد:
انا انت قلت اين انا ما ذكرت. انا قلت لك صحيح كلامك ذكرت ابن هشام قلت لك صحيح هذا بدليل. قلت لك صحيح ولكن اذكر لي غزوة. غزوة الخندق اذا ادعى. اسمع يا شيخ رشيد ان الناس اي انسان يدعي شيء لابد برهان. لابد البرهان ان في الاسلام الله عز وجل اخبرنا. قلنا اي واحد يحكي معك هاتوا برهانكم. هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين.

 

[00:42:34] الاخ رشيد:
وانا لا اتحدث الا عن طريق البرهان لان..

 

[00:42:38] متصل احمد:
لكن انت معطتش الدليل.

 

[00:42:40] القس جون بشاي:
يعني ابن هشام مش دليل انت موافق عليه؟

 

[00:42:44] الاخ رشيد:
قلت اين المصدر. اعطيتك المصدر

 

[00:42:45] متصل احمد:
اعطيتك انت تفتري على النبي محمد صلى وسلم على الاسلام

 

[00:42:50] الاخ رشيد:
لا افتري عليه الغزوات معروفه مذكورة بالحرف.

 

[00:42:53] متصل احمد:
ايش معناها غزواته يعني اذكر يعني باختصار. ايش معناها غزوات في اللغة العربية.

 

[00:42:58] الاخ رشيد:
الغزو هو الخروج في طلب العدو.

 

[00:43:02] متصل احمد:
طلب العدو او العدو او العدو. هذا يعني دفاع او هجوم دفاع او هجوم.

 

[00:43:10] الاخ رشيد:
مش دفاع هدا هجوم.

 

[00:43:12] متصل احمد:
هجوم.

 

[00:43:12] الاخ رشيد:
هجوم.

 

[00:43:14] متصل احمد:
هجوم غزوة. غزوة الاحزاب.

 

[00:43:19] الاخ رشيد:
اعطيك غزوة غزوة. واحدة من الغزوات واقول لك السبب وقل لي هل هذا. هل هذا عدل ولا لا؟ غزوة بني النضير.

 

[00:43:30] متصل احمد:
لماذا تمت غزوة بني النضير مع اليهود؟ ولكن هذو خانوا العهد.

 

[00:43:35] الاخ رشيد:
لماذا؟

 

[00:43:36] متصل احمد:
خانوا عهد الله ورسوله. بعد النبي صلى وسلم ما اتفق معهم انه اذا غزانا اي عدو من الخارج نكون الكفار هدوا خانوا وفي الليل وراحوا مع العدو وعادوا مع العدو. ولا بد يدافع النبي عن الاسلام على غزو.

 

[00:43:54] الاخ رشيد:
ما مصدره؟

 

[00:43:56] متصل احمد:
نعم.

 

[00:43:57] الاخ رشيد:
ما هو مصدرك لهذا الكلام؟

 

[00:44:00] متصل احمد:
هذا [00:44:00] المصدر تجده كما ذكرت انت في. في. في كتاب ابن هشام في السيرة النبوية لابن هشام.

 

[00:44:07] الاخ رشيد:
في كتاب ابن هشام لا يوجد هذا الكلام.

 

[00:44:09] متصل احمد:
طيب.

 

[00:44:11] الاخ رشيد:
طيب انا اقول لك في كتاب ابن هشام قال انه ذهب ليطلب دية واحد قتيل قال لهم تشاركوا معي في دفع ثمن الدية. قالوا له بنو النظير حاضر. فاذا بمحمد يعود للمدينة ويجهز جيش لغزوهم. قالوا له الصحابه لماذا؟

 

[00:44:28] متصل احمد:
هذا كلام ليس صحيح.

 

[00:44:29] الاخ رشيد:
استنى استنى. قالوا له لماذا؟ قال لهم لان جبريل اخبرني انهم كانوا يتشاورون في الخفاء ليسقطوا علي حجرا من فوق السقف. يعني هذه. هذه اسوأ تهمة ممكن توجهها. طيب لو نفترض هذا الكلام صحيح؟

 

[00:44:52] متصل احمد:
لا لا مش صحيح انت فهمت غلط. انت فهمت غلط بدليل بدليل. بدليل ان هذا الرجل هؤلاء هؤلاء الناس هؤلاء الناس أرادوا أن يقتلوا النبي صلى الله عليه وسلم، فالله عز الله عز وجل أمر أن يقتل عدوه الذي تأمر النبي لقتله، فالنبي أمر بقتله، لأن في الإسلام هذا في كل شريعة جائز، حتى في القانون المدني البشري في أمريكا إذا إنسان دخل بيتك اقتله.

 

[00:45:20] الاخ رشيد:
سافترض انك على حق سافترض انه فعلا كان في. ثلاثه او اربعه او عشره.

 

[00:45:27] متصل احمد:
سيبنا من هذا

 

[00:45:28] الاخ رشيد:
استنى استنى.

 

[00:45:31] القس جون بشاي:
لا خلينا نجاوب واحده واحده.

 

[00:45:33] الاخ رشيد:
لا لا.

 

[00:45:34] متصل احمد:
لا. الشيخ رشيد. يا شيخ رشيد لا تفسر الاسلام.

 

[00:45:38] الاخ رشيد:
انا لست شيخا ابويه كان شيخ. انا الحمد لله تركت المشيخه بكل ما عليها ورحت.

 

[00:45:43] متصل احمد:
انا لست بمسلم عمرك ما كنت مسلم. انت كنت ملحد. انت كنت ملحد ملحد في الاسلام.

 

[00:45:51] القس جون بشاي:
حضرتك حضرتك خليك في الموضوع. انت خليك في الموضوع. انت لما لما ما تلاقيش لما ما تلاقيش اجابه للموضوع تتدخل في امور شخصيه. من [00:46:00] فضلك من فضلك. لا هو بجاوبك على الاسئلة. هو بجاوبك عالاسئله. انت مش عايز تسمع.

 

[00:46:05] متصل احمد:
ما جاوبني على الاسئلة ويخلط شعبان في رمضان.

 

[00:46:10] الاخ رشيد:
لا لا لا لا انا مخلطش شعبان مع رمضان لانه تركت الاثنين لا عندي شعبان ولا عندي رمضان. لكن خليني خليني اجاوبك خليني اجاوبك.

 

[00:46:21] القس جون بشاي:
ممكن تديله فرصة يجاوبك. اتفضل.

 

[00:46:23] متصل احمد:
اتفضل اتفضل.

 

[00:46:24] الاخ رشيد:
لنفترض. لنفترض انه فعلا في ثلاثة او اربعة حتى عشرة من اليهود فعلا خططوا لقتله برمية حجر. هل تعاقب القبيلة كلها؟ هل تزر وازرة وزر اخرى؟ هل يتم طرد القبيلة كلها ويتم محاصرتها ويتم حرق النخيل حولها ويتم التخلص من القبيله كلها. يعاقب فقط الاشخاص الذين خططوا. هل قام محمد بهذا؟

 

[00:46:51] متصل احمد:
القصة هذه انت. انت خلطت النبل في الحبل. انت هي القصة مع الرجل في النخيل. ليس في النخيل يا اخي.

 

[00:46:59] القس جون بشاي:
اخي احمد معلش احنا اديناك اخ اخ احمد. اخ احمد احنا متشكرين لاتصالك ومداخلتك وبنحب تتصل بنا وتكون صديق للبرنامج بس من فضلك بلاش شخصنة الامور ويا ريت تدي وقت للاخ رشيد علشان يجاوب على الاسئلة. ويا ريت يكون الحوار يعني بناء انك تسمع وتقبل اللي بيتقال. ولو عندك نقطة تجاوب بيها او رد جاوب به. اتفضل احنا اديناك وقت كافي عشان تدخل في البرنامج. سالت سؤال تاني اخي رشيد. سال سؤال تاني وقال ان محمد في غزواته للقتل. نعم 800 شخص قتلوا في غزوات محمد بينما الستمية 60 مليون قتلوا في الحروب وكان فيها ميشيل وجورج واسماء مسيحية يعني. وقال ان في قبائل مسيحية بتتحارب في جنوب السودان. فايه ردك على السؤال دا؟ اتفضل.

 

[00:47:48] الاخ رشيد:
اولا الجريمة لا تقاس بعدد القتلى. يعني مش ممكن انا اروح عند القاضي وبقول له انا انا لست مجرما لاني قتلت فقط 10 اشخاص. نعم هتلر هو المجرم لانه قتل [00:48:00] مئات الالاف من الاشخاص او ملايين. فاذا انا انا طلعني براءة لاني لا اعد مجرم. القاتل قاتل. ان قتل النفس او قتل عشره او قتل عشرين. فمحمد طالما اعترف بانه قتل 800. وهذا عدد تم فعلا اختصاره جدا. لانه لا نعلم. في الحقيقة كل القتلى نعلم من ذكرهم لنا المسلمون بالحرف. لكن العدد الحقيقي لا يعلمه الا الله. الذين قتلوا على يد محمد وعلى يد اتباعه من بعده. مثل حروب اللي بيسموها حروب الردة على يد ابي بكر. ومثل الذين قاموا بغزو بلدان اخرى تحت اسمه وذهبوا الى مصر وذهبوا الى المغرب وذهبوا الى العراق وسوريا وغيره وغيره. فكل هؤلاء القتلى دمهم على محمد لانه هو صاحب هذه الشريعة فدمهم على راس محمد. مش فقط ال 800 اللي حضر هو بنفسه واشرف على قتلهم. هذه من جهه. الجهة الثانيه الحروب العالميه وان كان فيها الغرب وفيها ناس تدعى اسماؤهم جورج وكذا فهم لا يمثلون المسيحيه. لماذا؟ لان المسيح لم يقم بغزوات لم يقم 26 ب56 سرية و 27 غزوة ولم يقل اغزوا. لم يقل من من لم يغز ولم يحدث نفسه بالغزو. مات على شعبة من نفاق. لم يامر بالغزو اطلاقا. نعم. ولم يقل قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الاخر من الذين اوتوا القرآن. يعني مش هو اللي حرض ضد المسلمين ولا اي شيء. المسيح لم يحمل سيفا. لم يقتل شخصا ولا تلاميذه ما كانش عنده ابو بكر. وماكانش عنده سيف الله المسلول. ما كانش عنده عمر يحتل بلدان. كان عنده بطرس اللي مات شهيد. وكان عنده بولس اللي مات شهيد. وكان عنده متى اللي مات شهيد.

 

[00:49:57] القس جون بشاي:
كل التلاميذ ما عدا يوحنا

 

[00:49:59] الاخ رشيد:
كل التلاميذ قتلوا [00:50:00] ما عدا يوحنا، فاذا هو ما كانش عنده هؤلاء اللي كنتم تبعتوهم ويغزوا كل البلدان ويقول لك فتوحات.

 

[00:50:07] القس جون بشاي:
ومفيش اي تعليم في الانجيل بيقول اقتل او حارب او.

 

[00:50:11] الاخ رشيد:
اه. وما فيش شيء في الانجيل يقول انه عندنا ملك يمين نروح نغزي والمسيح ما راحش جاب صفيه ولا جاب جويرية.

 

[00:50:18] القس جون بشاي:
طيب عشان الوقت عندي تلفونين هاخدهم بسرعة وباقي الاسئله يعني عندي يعني دقائق قليله جدا. الاحباء اللي على التليفونات يا ريت من فضلكم في عجالة تطرحوا السؤال ناخد اول تليفون اتفضلوا. نمير. نمير.

 

[00:50:33] متصل نمير:
تحية لك القس بشاي وتحية للاخ رشيد.

 

[00:50:37] القس جون بشاي:
اتفضل.

 

[00:50:38] متصل نمير:
لاحظت من بعض الاصدقاء عندما يترحمون على ميت يقولون ارحم فلان وارحم كل اموات المسلمين. سؤالي هو هل في هل صلاة المسلم تشمل الكل لو بس الصلاة للمسلم. يعني مثلا المسلم يصلي للمسيحي يصلي للبوذي يصلي لو بس يحتكرها على أتباع الدين الواحد.

 

[00:51:02] القس جون بشاي:
نعم شكرا لك يا أخ نمير. بناخذ اتصال اخير. اتفضل. أبو فادي اتفضل. عندك نص دقيقة أخونا أبو فادي اتفضل.

 

[00:51:10] متصل أبو فادي:
نعم تحياتي لك وللأخ مبارك رشيد.

 

[00:51:13] القس جون بشاي:
أهلا بك.

 

[00:51:14] الاخ رشيد:
اهلا بيك.

 

[00:51:15] متصل أبو فادي:
اخ رشيد. العفو اخ رشيد سؤالي يعني على عجالة يعني هم دائما يعني الاخوة المسلمين يقولون بانه الغزوات هي كانت حروب دفاعية عن النفس وليست يعني. يعني هم يعني المسلمين بادروا بها هل هي حقا كانت غزوات دفاع عن النفس ام كان هو النبي يعني مبادر بها هو هذا سؤالي. والرب يباركك شكرا

 

[00:51:36] القس جون بشاي:
شكرا لك اخ رشيد عندي دقيقتين لو تقدر بسرعة تجاوب على الاسئله. عندي سؤال قديم متروك الي هو سؤال الاخ نمير عن الخمس مرات والدوام الرسمي هل يقدر يصلوا ولا لأ؟ وسؤال الاخ نمير الاخير. وسؤال ابو فادي اتفضل حضرتك.

 

[00:51:53] الاخ رشيد:
اللي عنده دوام مفروض انه يصلي رغم الدوام. لكن لو كان تحت ظروف قاهرة وهيطرده [00:52:00] صاحب الشغل. يمكن بيعمل له اي شيخ فتوى انه يجوز له ان يؤخر الصلاة او يطلع من الشغل ويدور على شغل تاني ممكن يحصل فيه على ترخيص بالصلاة.

 

[00:52:11] القس جون بشاي:
نعم. سؤال الأخ نمير الثاني ارحم اموات المسلمين. هل هو يصلي لاجل كل الناس الميتين ولا بس للمسلمين؟

 

[00:52:20] الاخ رشيد:
المسلمون لا يترحمون على غير المسلمين. يترحمون على موتاهم ويدعون فقط لمرضاهم. اللهم اشفي مرضى مرضى المسلمين. اللهم ارحم اموات المسلمين ولا يترحمون على غيرهم. بينما هم يذهبون للبلدان اللي بتاعة الكفار وياخدوا دوائهم وياخدوا المعونات من عندهم وياخدوا كل شيء وما عندهمش اي مشكلة مع هذا الامر. فهم المسيحيون بطبيعة الحال يصلون من اجل كل العالم. مفيش تمييز بناء على الدين واللغة واللون ولا الجنس ولا اي شيء.

 

[00:52:52] القس جون بشاي:
اوكي انا مش فاكر سؤال ابو فادي الحقيقة لو انت فاكره.

 

[00:52:57] الاخ رشيد:
لا.

 

[00:52:58] القس جون بشاي:
السؤال الاخير.

 

[00:52:59] الاخ رشيد:
طيب انا مش. مش مش فاكر كل الاسئلة بصراحة.

 

[00:53:03] القس جون بشاي:
هل فعلا المسلمين بيعبدوا الله وحده حين يصلون؟ ويا ريت بسرعة.

 

[00:53:08] الاخ رشيد:
لا. المسلمون بيقولوا انهم يعبدوا الله وحده. لكن في الصلاه دائما بيصلوا على على محمد. لما بيعملوا التشهد مثلا بيذكروا اسم محمد. السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته. السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين. الى اخره. ويشهدوا محمد ضروري مع الله فهم يدخلون اسم محمد في الصلاة. فهذا هذه بعجالة.

 

[00:53:35] القس جون بشاي:
نعم. ما هي الصلاة الحقيقيه في نظرك؟ برضه بسرعه.

 

[00:53:39] الاخ رشيد:
الصلاة الحقيقية هي الصلاة النابعة من القلب. اللي انا مش مجبر على فعلها ولا اعاقب على تركها. اللي هي اختيارية وليست اجبارية. وهي بالروح. من القلب. من الاعماق. مش بالشكليات. مش بالحركات لان الله طلب انه نعمل صلاة من قلوبنا. مش نعمل حركات رياضية.

 

[00:53:59] القس جون بشاي:
نعم الرسالة [00:54:00] اللي بتود توجهها بسرعة للمسلمين في الموضوع ده.

 

[00:54:04] الاخ رشيد:
رسالتي لاي مسلم. فكر بعقلك. هل الله عنده دكان بيفتح بس في الظهر والعصر والمغرب والعشاء ولا الله مفتوح قلبه للجميع مفتوح رحمته للجميع في اي وقت في اي لسان. باي لغة في اي مكان. ولا هو فقط بيقبل الصلوات في اوقات معينة في اتجاه معين. بلغة معينة. هذا هو السؤال اللي لازم تسأله لنفسك.

 

[00:54:29] القس جون بشاي:
شكرا اخ رشيد. الرب يباركك ويبارك الحوار النهاردة ويكون مفيد لكل الاحباء اللي استمعوا سواء مسيحيين او مسلمين بنصلي ان الرب يفتح عينين الجميع علشان يقدروا يشوفوا الانجيل ويتمتعوا بكلمة الله. نلتقي بكم الاسبوع المقبل بمشيئة الرب. شكرا اخ رشيد.

 

[00:54:46] الاخ رشيد:
اشكرك والى اللقاء.

 

[00:55:05] القس جون بشاي:
مستمعي الكرام. نشكركم لحسن استماعكم ومشاركاتكم. نلتقي بكم بمشيئة الله. الأربعاء المقبل الساعة الرابعة عصرا. اذا كان لديكم اية اسئلة اتصلوا بنا على تليفون  2488798808 والى ان القاكم في الحلقة القادمة نترككم في حفظ القدير ورعايته. وسلام المسيح يكون معكم.

 

You may also like

بكل وضوح | الحلقة 164 | كيف نشأ الإِسلام؟
المدة: 58:30 مُشاهدينا الكِرام أُرحّب بكم في حلقة جديدة من حلقات بكل [...]
17 views
بكل وضوح | الحلقة 162 | أوهام الإِسلام الخمسة
المدة: 58:30 مُشاهدينا الكِرام أرحِّب بكم في حلقة جديدة من حلقات بكلّ [...]
17 views
بكل وضوح | الحلقة 163 | ادعاءات المسلمين الكبرى
المدة: 58:30 مُشَاهدينا الكرام أُرحّب بكم في حَلقة جديدة من حَلقات بكل [...]
9 views
بكل وضوح | الحلقة 232 | سلاح التكفير
[00:00:02] الاخ رشيد: التكفير أخطر سلاح يستخدم ضد الخصوم هو السلاح [...]
10 views
سؤال جرئ 370 هل كان محمد رحمة للعالمين؟
  [00:00:04] الاخ رشيد: مشاهدينا الكرام أرحب بكم في حلقة جديدة من [...]
8 views
سؤال جرئ 160 تعليقات على احاديث صحيحة : الجزء الثانى
[00:00:14] الاخ رشيد: أهلا وسهلا بكم مشاهدينا الكرام في الحلقة مئة [...]
7 views
سؤال جرئ 159 تعليقات على احاديث صحيحة : الجزء الأول
[00:00:17] الاخ رشيد: مشاهدي برنامج سؤال جريء في كل مكان في العالم. [...]
16 views
بكل وضوح (حلقة 226) - "الشهادة في سبيل الله" قناة الكرمة
  [00:00:03] الاخ رشيد: الشهادة في سبيل الله.   [00:00:05] [...]
6 views
سؤال جرئ 294 تجسد الله وظهوره بين الإسلام والمسيحية
[00:00:10] الاخ رشيد: مشاهدينا الكرام أرحب بكم في حلقة جديدة من حلقات [...]
8 views
سؤال جرئ 358 هل يوجد إسلام متطرف وإسلام معتدل ؟
[00:00:06] الاخ رشيد: مشاهدينا الكرام مرحبا بكم في حلقة جديدة من حلقات [...]
27 views

Page 3 of 18