سؤال جريء 412 لماذا يصوم المسلمون؟

 الاخ رشيد: [00:00:25]
مشاهدينا الكرام أرحب بكم في حلقة أخرى من حلقات سؤال جريء.

[00:00:30]
حلقة الليلة بعنوان لماذا يصوم المسلمون؟.

[00:00:36]
في البداية أقول لكل متابعي سؤال جريء من أصدقائي المسلمين وحتى من الذين يعتبرون أنفسهم أعدائي وهم ليسوا كذلك في نظري. أقول لكم جميعا كل عام وأنتم بخير وتمنياتي لكم جميعا بالبركة والخير، لست أرجو لكم إلا الخير. لكن هذا لا يمنع أنه حينما يتعلق الأمر بالنقاش سأطرح الأسئلة الصعبة والأسئلة الجريئة. سؤالي لهذه الحلقة لماذا يصوم المسلمون؟.

[00:01:12]
الصوم فريضة في الإسلام لمدة ثلاثين يوما من الفجر إلى غروب الشمس. يمتنع المسلم عما يسميه فقهيا شهوة البطن وشهوة الفرج. فريضة فرضها عليهم الإسلام. فمن أفطر متعمدا عليه أن يقضي ذلك اليوم. في بعض الحالات عليه القضاء والكفارة. إنها فريضة من الإسلام على أهله، ثم صارت فريضة من المسلمين على غيرهم ممن لا يريدون الصوم. كل البلدان الإسلامية من الصعب أن يأكل المرء فيها. خلال رمضان تتم محاكمة الناس وتتم معاقبتهم بقوة القانون. لماذا؟ لأن الذي فرض عليه شيء معين فرضا يحاول أن يفرضه هو الأخر على البقية. الحر يترك الحرية للأخرين. والمستعبد يحاول أن يستعبد الأخرين. فما هي تبريرات المسلمين لهذه الفريضة؟ تكثر البرامج وتتنافس الفضائيات في نقل أراء أطباء ودكاترة مسلمين للأسف يضحون بعلمهم في سبيل الدين. يبررون صيام ثلاثين يوما عن الأكل والشرب بأنه صيام صالح للصحة. وأن العلماء أثبتوا أن الصيام مفيد للكثير من الأمراض بل ويعالج حتى الأمراض النفسية والجلدية و الهضمية وكل أنواع الأمراض. تكثر تبريرات صيام هذا الشهر، فيقولون أن رمضان يقوي في المسلمين التقوى، ويجعل المسلمين الأغنياء يحسون بإخوانهم من الفقراء فيشكرون الله على نعمته. فهل هذه التبريرات صحيحة؟ هل رمضان شرع لحكمة؟ أم أنه طقس لا حكمة منه؟ ألف وأربعمائة سنة والمسلمون يصومون. هل زادت تقواهم عن بقية الشعوب؟ ألف وأربعمائة سنة وهم يصومون؟ هل صحتهم أحسن من باقي الناس؟ ألف وأربعمائة سنة وهم يصومون؟ هل ساعدوا الفقراء أكثر من باقي البلدان؟ إذا كان رمضان فعلا قد نجح فيما شرع من أجله فيحق للمسلمين أن يتحدثوا عن فضائل هذا الصوم والحكمة منه إلى أخره.

الاخ رشيد: [00:03:30]
وإن كان رمضان لم يغير من العالم الإسلامي شيئا فعليهم أن يتوقفوا عن تضليل الشباب، فاليوم هناك أجيال أخرى، أجيال الإنترنت والفضائيات، هذه الأجيال ستتجاوز الشيوخ ورجال الدين، سيبحثون عن الحقيقة، سيسمعون للشيخ ويسمعون لي ولغيري وسيبحثون ويقاررون ليعرفوا من يقول الحقيقة ومن يحاول أن يبقي الناس تحت نير العبودية الدينية.

[00:04:02]
غرضي ليس ثني أي شخص عن الصيام، هذا قرارك في الأول والأخير. غرضي أن تتساءل عن الحكمة والغرض من الصوم. ما الذي تستفيده البشرية من الصوم؟ ما الذي يستفيده أي إنسان من الصوم؟ أم أن هذا الإله يريد أن يعذب الإنسان بتجويعه وتعطيشه، لا لشيء إلا ليثبت أنه الإله؟ إذا تابعوا الحلقة.

[00:04:32]
لماذا يصوم المسلمون؟ سؤال نطرحه في هذه الحلقة. أول جواب، والجواب الصريح الصريح الذي نستطيع أن نقوله من خلال القرأن دون تبرير دون أي شيء. نقول الجواب لأنه مفروض عليهم فرضا قال القرءان في البقرة مئة وثلاثة وثمانين ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ” إذا كتب عليكم الصيام فرض، والطبري يفسر هذا الأمر ويقول كتب عليكم الصيام أي فرض عليكم الصيام، وقوله كما كتب على الذين من قبلكم يعني فرض عليكم مثل الذي فرض على الذين من قبلكم.

[00:05:29]
سؤال هنا. هل فعلا الصيام فرض على الذين من قبلنا؟ هل فرض على المسيحيين؟ هل فرض على اليهود؟ القرءان يخطئ في هذا أيضا. الصيام لم يفرض لا على المسيحيين ولا على اليهود. المهم نعود إلى التبريرات.

الاخ رشيد: [00:05:50]
القران لا يقول قد فرض عليكم. قد كتب عليكم الصيام لأجل صحتكم مثلا. أو كتب عليكم الصيام لأجل أن تشعروا بالفقير ولا يقول كتب عليكم الصيام لأجل كذا وكذا. كل التبريرات التي يسوقها الشيوخ. القران يقول كتب عليكم الصيام يعني مفروض عليكم فرضا. وطبعا الفرائض في الإسلام قد تكون فرائض طقوس ليس لها أي غاية. طبعا سيقول المسلم عكس هذا ولكن أنا أحاول أن أثبت أنه ليس هناك غاية طقوس كثيرة لأن الحديث المشهور عن علي يقول لو كان الدين بالرأي لكان المسح أسفل الخفي أولى من أعلاه. يعني لو كان فعلا الغاية من الدين أو الدين يؤخذ بالعقل لكنا نمسح أسفل الخف لأنه هو الذي يتعرض للنجاسة، ولكننا نمسح أعلى الخف، لماذا؟ لأن النبي فعل هذا، لا توجد حكمة في هذا الأمر. فقط تقليد طقس. وأيضا قول عمر بن الخطاب لما قبل الحجر الأسود إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع. ولولا رأيت لولا أني رأيت النبي يقبلك ما كنت قد قبلتك. إذن يعني عمر بن الخطاب عارف أن هذا حجر عقليا. لن نستفيد من تقبيل الحجر أي شيء، ولكن لأن النبي عمل هذا نعمل هذا. فإذا نفس الشيء رمضان نصوم رمضان لأنه فرض علينا رمضان، لماذا اللجوء لترغيب  الشباب يعني بتتويههم بتبريرات لم تأتي حتى في القران ولم يقلها محمد نفسه مثلا في البقرة يقول ” كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ”  نلاحظ البقية في الاية البقرة ومئتين وستة عشر “وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ” الله عارف الله عنده حكمة لا تعرفها أنت. وهذا هو الجواب المشهور الله عنده حكمة الله يعلم وأنتم لا تعلمون. كتب عليكم القتال وهو كره لكم وأنا أستطيع أن أقول قياسا على هذه الأية كتب عليكم الصيام وهو كره لكم مفروض عليكم حتى لو كرهته.

الاخ رشيد: [00:08:16]
وفعلا أغلب العالم الإسلامي لست أنا الوحيد الذي يقول هذا الكلام. كثير من الشباب المسلم يصوم رمضان وهو كاره لرمضان أصلا وهو كاره لهذا الشهر فإذا هو مفروض عليه فرضا. الشيء الاخر هل فرض. السؤال الذي طرحناه هل فرض الصيام على المسيحيين؟ لو ذهبتم ذهبتم للتفاسير ستجدون غرائب وعجائب يعني عن أن المسيحيين واليهود كان مفروضا عليهم الصيام مثلا في تفسير الطبري عن السدي يا ايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم قال أما الذين من قبلنا فا النصارى اه مال المسيحيين كتب عليهم رمضان يعني لاحظ أن الطبري ينقل قول عن السدي ويقول أن النصارى كان مفروضا عليهم رمضان وكتب عليهم أن لا يأكلوا ولا يشربوا بعد النوم. أيضا. ولا ينكحوا النساء شهر رمضان. يعني كان المفروض عليهم رمضان والمفروض علىهم ميكلوش ولا يشربوا حتى بعد ما يناموا فاشتد على النصارى صيام رمضان يعني كان صعب عليهم وجعل يقلب عليهم في الشتاء والصيف يعني يتغير وقته، فلما رأوا ذلك اجتمعوا فجعلوا صياما في الفصل بين الشتاء والصيف، يعني هم قرروا تغيير وقت رمضان إلى فصل ما بين الشتاء والصيف يعني ربيع وقالوا نزيد عشرين يوما نكفر بها ما صنعنا فجعلوا صيامهم خمسين لاحظ أنه يتكلم عن الصيام الكبير الذي تقوم به طوائف مسيحية كثيرة ويكون تقريبا في شهر الربيع، وهو مقارب لأيام أسبوع الالام وأيام الفصح، فهو يتكلم عن هذه الفترة ويعتقد أنها رمضان المسيحيين، في حين أن هذه ليست مفروضة أولا على المسيحيين يقومون بها من تلقاء أنفسهم محدش فرضها عليهم. ثانيا ليست رمضان. ثالثا كل واحد ممكن يفطر حتى الساعة الثانية عشرة أو ثلاثة أو ستة ليست بالشكل الذي يتصورونه، والصيام فيها يعني ليس بالطريقة الإسلامية واختيارية طوعية، فلم يزل المسلمون على ذلك يصنعون كما تصنع النصاري، يعني المسلمين جاؤوا من بعد المسيحيين وقلدوهم في هذا الأمر حتى كان من أمر أبي قيس بن صارمة وعمر بن الخطاب ما كان فأحل الله لهم الأكل والشرب والجماع إلى طلوع الفجر إلى أخره.

الاخ رشيد: [00:10:55]
المهم. هل فرض الصيام على أهل الكتاب بصفة عامة على المسيحيين وعلى اليهود؟ عن قتادة في قوله كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم قال كتب شهر رمضان على الناس كما كتب على الذين من قبلهم، وبعد هذا قال وقد كتب كتب الله على الناس قبل أن ينزل رمضان صوم ثلاثة أيام من كل شهر. لاحظ أنه في اختلاف الأقوال ثلاثة أيام من كل شهر. فين أين فرض رمضان على المسيحيين في الإنجيل؟ أين فرض على المسيحيين في الكتاب المقدس يصوموا ثلاثة أيام من كل شهر لا يوجد وأولى. يقول الطبري وأولى هذه الأقوال بالصواب قول من قال معنى الاية يا أيها الذين أمنوا فرض عليكم الصيام كما فرض على الذين من قبلكم من أهل الكتاب أياما معدودات وهي شهر رمضان كله. إذا رمضان في نظر الطبري وفي نظر مفسر الإسلام كان مفروض على المسيحيين واليهود، وهو خطأ شنيع والقران يعلم أخطاء حتى عن عقائد الأخرين. لا يوجد أي نص كتابي على المسيحين ولا على اليهود يفرض عليهم الصيام فرضا لا يوجد الفرض موجود فقط في الإسلام مفروض عليهم يصوموا ثلاثين يوم غصبا عنهم من طلوع الفجر إلى غروب الشمس دون أي كلام. المسيحيون واليهود لا يوجد هذا عندهم والقران قد قال عنهم كلام غلط. نشوف أول فيديو للشيخ محمد حسان يتحدث عن تبريرات الصيام. الحكمة من الصوم نشوف الفيديو.

الشيخ محمد حسان: [00:12:46]
هذا تعريف الصيام. طيب ليه ربنا شرع الصيام ليه ثلاثين يوما يا عم الشيخ؟ في الحرارة الشديدة دي من الفجر للمغرب. أفضل ممتنع عن الطعام طب منش عايز اكل طب مية أشرب مية لا ممنوع. طيب زوجتي أمامي في الحلال وأنا رجل شاب، والشهوات والفتن حولي كثيرة. ممنوع. ليه؟ ايه الحكمة؟ اه أود أن أقول لكم يا أحبابي وأخاطب أولادي وبناتي ممن يريدون أن يعرفوا الحكمة من وراء كل عبادة وكل تكليف وكل أمر ونهي وحد لله سبحانه وتعالى. أود أن أقول ما من عبادة شرعها ربنا جل وتعالى إلا لحكمة بالغة علمها من علمها وجهلها من جهلها، فإن غابت عنا الحكمة فلا تتصور ولا تتوهم أن الله شرع بغير حكمة، ومن ثم فإن أعظم حكم الصيام كما قال ربنا جل وعلا أن نخرج بالتقوى تصور الغاية من صيام ثلاثين يوم أن نخرج بالتقوى يا أيها الذين أمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم. يبقى الصيام عبادة قديمة وليحتاج الوقت لا يحتمل التفصيل كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون. يبقى الغاية ايه التقوى. كذلك الصوم أيها الأفاضل من أعظم العبادات من أعظم العبادات. التي تهيئ النفوس. وتهذب الضمائر. وتذكي الأخلاق، ولذلك تلمح قولة النبي عليه الصلاة والسلام فإن سابه أحد أو قاتله فليقل. إني صائم. فليذكر نفسه بهذه العبادة العظيمة التي لا يليق فيها أبدا أن تنفلت الألسنة. وكذلك من أعظم الحكم. أن الصيام يذكر الأغنياء الذين يرفلون في ثوب النعم طوال العام و يتذوقون. حقيقة الجوع في ساعات النهار في رمضان. يريد ربنا جل وعلا بهذه الفريضة أن يتذكر الأغنياء فضل رب الأرض والسماء عليهم، وأن لهم إخوة من الفقراء لا يشعرون بالجوع الذي شعر به الأغنياء في بعض ساعات النهار في رمضان في رمضان فحسب، بل لهم إخوة يشعرون بهذا الجوع طوال العام طوال العام. بل وهناك من يموت الان جوعا وعطشا. هناك من لا يعيش الان إلا على التوت وقد رأيت هذا بعيني على بعض الفضائيات. في تقارير والله العظيم تملأ القلب بالنكد والحزن والهم. في الوقت الذي تنفق فيه المليارات على التفاهات والسفاهات و السخافات. تنفق المليارات. ولا أبالغ إن قلت ربما تنفق الملايين على الفاجرات والعاهرات. في الوقت الذي يموت فيه كثير من الخلق. فالصيام يذكر الأغنياء بفضل الله تبارك وتعالى عليهم ويذكرهم بإخوانهم أيضا من الفقراء. أما فوائد الصيام الصحية فلا جدوى أحد، ولكن أود أن أقول بأننا لا نصوم من أجل أن نصح خلي بالك، يعني لا نصوم بنية أن تصح أبداننا. واحد يقول لك والله أنا صايم لأني بعمل ريجيم أو الاخت تقول أنا بصوم لأني عامله رجيم. لا جميل أنك يعني تريد تريد الأخت أو يريد الأخ أن يحصل فوائد الصيام الصحية، لكن لا بد أن تكون النية لرب البرية، لا بد أن تكون النية في صيام الفريضة وصيام النافلة لله جل وعلا.

الاخ رشيد: [00:16:35]
إذا الحكمة من الصيام في الحقيقة. ثلاث حكم أول شيء حكمة موجودة في الاية لعلكم تتقون. التقوى. رمضان يقوي التقوى عند المسلمين يا ريت يا ريت يكون هذا الكلام صحيح. والأمر الثاني وقال الشيخ محمد حسان هناك حكمة حتى لو غابت عنا حتى لو معرفناش الحكمة هي موجودة حتى لو مفهموهاش الناس هي موجودة. ايه الحكمة من صيام رمضان؟ أعطانا ثلاث حكم. التقوى تهذب الضمائر وتذكي الأخلاق. ندخلها في إطار التقوى أيضا حتى يشعر المسلمون بالجوع الذي يعيشه الكثير من الفقراء المسلمين بالطبع حتى لو قلنا غير المسلمين مش مشكلة يشعرون بجوع هؤلاء وهو جوع طول العام، وحتى يتذكروا بفضل الله أو يتذكروا فضل الله عليهم. يعني شوف احنا لولا نعمة الخير الكثير والأكل والشرب يعني نتذكر أن هذه نعمة تزول عننا في شهر رمضان، نجوع حتى نقول شكرا لله لأنه أعطانا الأكل وأعطانا الشراب ممتاز. ثم الأمر الأخر صحي. حكمة صحية نحن ننصح في رمضان غالبا ستسمعون هذه الثلاثة حتى نتقي الله حتى نشعر بجوع الفقير وحتى نصح ويمكن تضيف عليها الرابعة حتى نقول شكرا لله. طيب أول شيء خلينا نشوف هل فعلا الصيام يساعد على التقوى؟ تقول الايه لعلكم تتقون. يقول الطبري لتتقوا أكل الطعام وشرب الشراب وجماع النساء فيه، يعني طلعت حتى التقوى عند بعض المفسرين، مش معناها التقوى، تتقوا تتجنبوا، لعلكم تتجنبون الطعام والشراب وجماع النساء يعني لا علاقة لها بالمعنى الذي قاله الشيخ عن السدي أما قوله لعلكم تتقون فتتقون من الطعام والشرب والنساء مثلما اتقوا يعني مثل الذي اتقى النصارى قبلكم تفسير الطبري سورة البقرة مئة وثلاثة وثمانين.

[00:19:10]
وحتى لو سلمنا بقول الشيخ أن التقوى معناها أن يصير المسلم أكثر تقوى يعني يتجنب نار جهنم لأن التقوى هي من من الوقاية. من الاحتماء. من أن هناك. يعني الإنسان يتجنب نار جهنم، يتجنب المعاصي ويتجنب كل هذه الأمور، طيب يعني يصير إنسان أحسن لو أردنا تبسيط هذا الأمر.

الاخ رشيد: [00:19:40]
بل هناك حديث في صحيح مسلم في كتاب الصيام باب فضل شهر رمضان أنه إذا كان رمضان فتحت أبواب الرحمة غلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين يعني الشر يقل، يعني لما يصير رمضان يقل الشر ويصير المسلمون أتقياء يصير هناك رحمة ويصير هناك خير. أنا كبرت في جو إسلامي في عائلة إسلامية، في بلد إسلامي، في كل شيء، لم أرى هذا الأمر طول عمري، بالعكس يوم رمضان وجوه عابسة، خصام ناس يعني لا تريد أن تشتغل، لا تريد أن تقوم من النوم ناس يعني العكس الذي نراه . ستقول لي هؤلاء لا يمثلون الإسلام، ألف وأربعمائة سنة والإسلام ينتج لنا هذا النوع في كل رمضان وتقولون أنه ليس هذا هو الغرض من رمضان. إذا لو وصف لو وصف أي طبيب دواء لأي شخص وهذا الدواء عمل أثار عكسية على المريض سنغير الدواء لا نغير المريض. يعني المفروض أن هذا رمضان دواء أعطاه الله للبشرية حتى تصير أكثر تقوى. أنا شايف العكس والذي رأى عكس ما أقول فليخبرني. يعني سلسلت الشياطين يعني لازم نعمل إحصائيات نسبة الشر تقل تماما لأن الشياطين مقيدة. خلاص نسبة الشر لازم تكون شبه منعدمة. بالعكس تعالوا نشوف. تعالوا نشوف ماذا يحصل في رمضان.

[00:21:25]
مثلا في المغرب هناك جريدة إلكترونية اسمها هسبرس مشهورة أول جريدة إلكترونية في المغرب في عامله. ارتفاع معدل الجريمة في خلال شهر رمضان أمر معروف هذا في يعني واحد من أعدادها اتكلمت عن ارتفاع معدل الجريمة في المغرب في كل سنة يحصل هذا الأمر على فكرة هو ليس حادثة يعني تتعلق بسنة واحدة أو سنتين أو مجرد عام أو شيء استثنائي، لا في كل رمضان ترتفع معدلات الجريمة. ليه؟ لأن هناك خصام، ناس عندها عصبية أكثر عدم احتمال ناس من السهل أن تبدأ الشجار فمعدلات الجريمة ترتفع.

الاخ رشيد: [00:22:16]
نشوف بلد أخر من غير المغرب في مصر. هذا في شهر. سبتمبر ألفين وتسعة والكلام نشر حتى في روزاليوسف هناك جريدة إلكترونية اسمها مصرس لكن هناك مأخوذ عن روز اليوسف اليومية. حصاد الجرائم في رمضان أكبر من أي شهر بنسبة ثلاثين في المئة. قال رمضان الذي يريد أن ينتج لنا التقوى ينتج لنا زيادة بثلاثين في المئة من الجرائم في مصر بحسب هذه الجريدة. نشوف شيء أخر. في غزة. غزة بلد إسلامي مئة في المئة بسبب وجود تيارات إسلامية متشددة والحجاب والنقاب والصلاة وكل شيء. في سبتمبر ألفين وتسعة. مجلة أو جريدة الرسالة خلال رمضان. ارتفاع معدل الجرائم في غزة. طيب، يمكن هذا استثناء نشوف في الجزائر ارتفاع معدل الجريمة في الجزائر منذ بداية شهر رمضان هذا لسنة ألفين واثني عشر. إذا نحن أمام ظاهرة في كل العالم الإسلامي ليست مقتصرة على بلد واحد. الأخطر من هذا مثلا السعودية مهد الإسلام بلد إسلامي كل شيء فيها إسلامي، مكة المدينة المقدسات الإسلامية، المفروض أن التقوى تكون معصورة مركزة في السعودية، لازم نأخذ خلاصة التقوى، هذا البحث عمله طالب اسمه حطاب ثواب خالد السبيعي لنيل شهادة ماجستير في ألفين وخمسة من جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية كلية الدراسات العليا. اسم البحث أثر شهر رمضان على معدلات حجم الجريمة بالمملكة العربية السعودية. طيب، ماذا تقول هذه الدراسة من خلال النتائج التي استنتاجها هذا الباحث؟ هذا الباحث قال لاحظت الدراسة ارتفاع ارتكاب الجرائم الأخلاقية في شهر رمضان في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة . في أقدس مقدسات العالم الإسلامي. ارتفاع معدل الجرائم الأخلاقية في شهر رمضان. هذه التقوى. اتفضلوا. رمضان ينتج لنا التقوى وبنشوف العكس. أها المشكلة في الناس هو كل ما لم كل مرة لا تنجح النظرية؟ نقول المشكلة في الشخص الذي نجري عليه التجربة، لا.

الاخ رشيد: [00:24:58]
لا نقول طيلة ألف وأربعمائة سنة أنه ربما المشكلة في النظرية نفسها. في الإسلام إلى حد الأن ألف وأربعمائة سنة لم ينتج لنا الإسلام مجتمعا نموذجيا، نقول ها أنظروا هذا مجتمع نموذجي، هذا مجتمع نتيجة الإسلام لا شيء. وطيلة ألف وأربعمائة سنة وهم يقولون لنا التطبيق غلط، الإسلام صح و التطبيق غلط، الإسلام صح والتطبيق غلط، عمركم شوفتوا نظرية ألف وأربعمائة سنة والناس يجربوها ودائما يقولوا تطبيقها غلط ولا مرة قلنا أن المشكلة يمكن في النظرية المشكلة يمكن في رمضان أصلا. هذه الأمور أكمل الباحث وقال من النتائج التي توصلت لها هذه الدراسة ارتفاع نسبة جرائم السرقات في شهر رمضان عن بقية الأشهر في السنة الأخرى. أين هذا الأمر؟ في المملكة العربية السعودية.

[00:25:56]
ثم قال حيث لاحظت الدراسة أن أكثر الجرائم أو جرائم السرقات تحصل في وقت الليل. طيب إذا نحن أمام مشكلة حقيقية. رمضان شرع لأجل التقوى فلم ينتج لنا أي تقوى تذكر. أنتج لنا زيادة في عدد الجرائم التي ترتكب. هناك حاجة أخرى أو حكمة أخرى يقولها الشيوخ قالها الشيخ محمد حسان لكن أنا أريد أن أثبت أن هذه الحكم تتردد على أفواه شيوخ كثيرين. مش شيخ واحد مش اثنين، مش ثلاثة مش عشرة. عشرات الشيوخ يرددون هذا الكلام ومئات بل ألاف الشباب بل ملايين وراءهم يرددون نفس الشيء على موقع الفيس بوك. أسألهم ما هي الحكمة؟ يرددون نفس الكلام لأنه نحن أمة مرددة لا نبحث. ابحثوا. هل فعلا رمضان ينتج التقوى؟ وفي أي زمن أنتج هذه التقوى؟ هل رمضان يجعلنا نتعاطف مع الفقراء؟ هل فعلا ما يقوله الشيوخ فعلا أنتج على أرض الواقع؟ نشوف فيديو أخر لشيخ أخر سيخبرنا عن الحكمة من تشريع رمضان حتى نثبت هذا الكلام ثم نرد عليه ردا علميا مؤصلا نشوف الفيديو.

الشيع عبد العزيز الطريفي: [00:27:24]
مع وجود أحكام كثيرة جدا في الصيام منها ما يتعلق بتربية النفس وكذلك أيضا تذكر. نعم الله سبحانه وتعالى على الإنسان، وهذا من المقاصد الشرعية للصيام، وذلك أن الإنسان إذا كان في غنى وفي شبع وفي ري على سبيل الدوام فإنه ينسى نعمة الله عز وجل عليه إذا انغمس فيها، إذا لم تمسه حرارة الجوع ما تذكر، ولا عرف نعمة الشبع، وإذا لم تمسه حرارة حرارة الفقر، وكذلك حرارة المرض وألمه ما عرف نعمة الصحة. ولهذا نقول إن الإنسان لا يشعر بالنعمة إلا إذا إذا وقع أو أنزل الله فيه ضدها فيسلب الله عز وجل الإنسان. النعمة ليذكره ليذكره حق الله عز وجل بشكرها. كذلك أيضا يتذكر نعم الله عز وجل. إذا مسه الجوع مسه ان يتذكر النعمة، ويتذكر حاجة غيره ممن انسته النعمة بإنغماسه فيها، فإذا شبع نسي الفقراء، أو ما ظن أن ثمة فقير. ما ظن أن ثمة فقير فينسى. وربما طرد الفقير إذا سأل فربما يظن أنه يسأل تكثر وهو يسأل للفقر وللجوع وللحاجة. فهذا يذكر الإنسان ويعيده إلى ويعيده إلى أمره. ولهذا كان السلف الصالح يرشدون إلى تذكر نعم الله سبحانه وتعالى حتى لا يسلبوها. فمن رحمة الله أن يذكر عبده نعمه بأحوال منها أن يذكره بالتشريع وهو التكليف الشرعي. يذكرك الله عز وجل بنعمه حينما يفرض عليك الصيام فتتذكر الجوع منها أن يسليبك الله عز وجل ذلك بأمر قدري إما بأمر شرعي وإما بأمر قدري. الأمر القدري الكوني أن الله عز وجل يسليبك الغذاء فتفتقر ويسلبك الأمن فتخاف. ويسليبك الاستمتاع بالطعام ولو كان بين يديك لمرض أو غير ذلك، فيحجبك أهل الطب عن شيء تشتهيه وتراه بين يديك فلا فلا تستمتع فلا تستمتع به، فهذا أيضا من الأمور التي يذكر الله عز وجل عبده بذلك، وكم من الناس ينغمسوا في النسيان ويعرض عن شكر الله عز وجل دهورا وعقودا، فلا يتذكر إلا إذا سلبه الله سبحانه وتعالى رجع إلى الله، ولهذا الله عز وجل يذكر عباده بسلبهم النعم، يعطيهم المرض ليعودوا. يبقى معرضا، يبقى معرضا، وهذا ربما ينزله الله عز وجل فيمن أحب، ينزله الله سبحانه وتعالى فيمن فيمن أحب.

الاخ رشيد: [00:30:19]
إذا هذا جزء من التبريرات التي يقولها الشيوخ، والشيخ الطريفي يقول لنا أن الصوم يجعلك تتذكر نعم الله عليك، فالإنسان إذا لم تمسه حرارة الجوع لم يعرف نعمة الشبع. ولا لا يشعر الإنسان بالنعم إلا إذا أنزل الله عليه ضدها، فالله يسلبك النعمة ليذكرك بشكرها ويسلبك إما بأمر شرعي أو قدري. فهو يعطينا المرض لنعرف قيمة الصحة. ويعطينا الجوع والعطش لنعرف قيمة الشبع. طيب هذا المنطق. أولا إساءة لله. يعني الله حتى يورينا قيمة الصحة يمرضنا حتى يورينا قيمة البصر يعمينا . وحتى يورينا قيمة المشي يعرجنا ويشلنا. وحتى يورينا قيمة أي شيء. يعني يعمل لنا العكس. هذا إله شرير. هذا إله يستمتع بخلق أعطاب في الناس. يعني يعني الإنسان الأعرج والإنسان الأعمى والإنسان وناس عندها كوارث مسكينة يعني الله هو الذي تسبب لها في هذا الأمر حتى تعرف نعمة المشي. طيب الطفل الصغير الذي يولد مشلول من بطن أمه. حتى ويستمر مشلول لحد ما يموت. خلاص عرف هو نعمة المشي خلاص. أي منطق الان رجع له المشي. والإنسان المولود أعمى منذ البداية لا يعرف حتى لا يعرف كيف هو البصر أصلا. يعني كيف؟ كيف؟ ويستمر. ويموت اعمي . خلاص هو عرف نعمة البصر ياسيدي. رجع له عينه. أشياء لا يفكرون، يقولون أي كلام طيب حتى نشعر بالفقير لازم نجوع وحتى نشعر بالإنسان اللي مابيمشيش نقطع أرجلنا حتى نشعر بالعريان. نمشي عريانين. حتى نشعر للأعمى نفقء أعيننا. لا ممكن تشعر به وتساعده من غير ما تكون جعان وعطش. وإذا هدم خلل خلل يعني يبرروا بأي شيء. بأي كلام؟ المهم الترغيب والترهيب وسيلتين أساسيتين في الإسلام الجزرة والعصا. الترغيب والترهيب. نرغبك اه الصوم مفيد للصحة حتى لو مكنش مفيد للصحة. اه الصوم يعني يخليك تشعر بالفقير اه الصوم يعني يخليك تقي الصوم أي شيء، أي شيء المهم تصوم ثم يخوفك، لو صومت، لو صومت لازم كذا، لو صومت. هتروح لجهنم، لو صومت فهو ترغيب وترهيب، أما حقيقة هذه الأمور لما تفحص كل سبب قالوه تجد أنه لا شيء.

الاخ رشيد: [00:33:28]
طيب نشوف أول شيء قاله هذا الشيخ لنتعاطف مثلا مع الفقراء وقاله قبله الشيخ محمد حسان. نصوم لنتعاطف. طيب لاحظوا ده إفطار في رمضان، ده إفطار عائلة متوسطة، لا نتحدث عن إفطار الأغنياء إذا إفطار الغني غني وإفطار الفقير فقير. الفقير يمكن حاطط تمرة أو تمرتين والغني حاطط. كتب حاطط يعني أكل كتير وحاطط مشوي وحاطط لحمة و حاطط مش عارف إيه. إذا رمضان لا يجعل الغني يشعر بالفقير بل الغني سيبقى غنيا ويصوم ويفطر افطار الأغنياء. مائدة إفطاره غنية والفقير المسلم سيبقى فقيرا ومع ذلك يجوع ويعطش ويفطر إفطار الفقراء لا تغيير. رمضان الأغنياء ليس هو رمضان الفقراء والفقير ليس له وقت، يمكن يتعب، يمكن يشتغل كل اليوم والغني يمكن مريح يمكن نايم يمكن عنده عنده ألف وسيلة ووسيلة لتمضية الوقت، عنده لعب عنده تلفزيون عنده مش عارف ايه . هو الفقير مسكين بره في الشغل، حرارة الشمس تمر عليه بالعكس. كرمضان يكرس الطبقية.

[00:35:02]
خليني أطرح بعض الأسئلة إذا كان الصيام لنحس بالفقراء. سؤال لماذا يصوم الفقير المسلم؟ ليحس بالأغنياء. يعني لو لو بررنا طيب يعفو الفقير يقولوا للأغنياء صوموا والفقير معفي حتى يشعر الغني بالفقير. ألا توجد طبقية حتى في الصوم؟ ألا أليس إفطار الغني أفضل مائدة إفطار الغني أفضل من مائدة إفطار الفقير؟ في كل الأحوال. لماذا يعطش المسلم؟ لو قلنا أنه ليحس بالفقير في الأكل لماذا يعطش حتى يتضامن مع العطشى؟ لماذا يمتنع عن الجماع ليتضامن مع العزاب اللي مش متزوجين؟ لماذا يعاقب إن لم يصوم؟ هل نعاقب غير المتضامنين؟ يعني خلاص واحد لا يريد أن يتضامن يا سيدي مع الفقير.

الاخ رشيد: [00:36:04]
هل نعاقبه؟ هل في أي مكان في العالم شخص لا يريد أن يتضامن مع نوعية من الناس مثلا؟ هل نعاقبه؟ لماذا العقاب إذا؟ إذا هو طقس، قولوا طقس تعرف. هذه هي المشكلة في كل شيء. في الإسلام نبرره بتبريرات حمقاء عندما تضعها تحت المجهر لا تصمد دقيقة واحدة. يا سيدي. صدقناكم. للإحساس بالفقير.

[00:36:33]
نشر راديو سوا. في منذ يوم. هل قرأت هذا الخبر بالأرقام؟ السعودية أشد بلدان العالم تخمة. يعني عندها أكل كثير متخومة من الأكل. واليمن ثاني أشدها جوعا. أهو جيران. بلدان مسلمان. اليمن والسعودية جيران. واحد جنب الثاني اليمني معندوش فقير مسكين. السعودي غني عنده تخمة من الأكل. أمراض السمنة لا حصر لها. وبلغت أعلى نسب في العالم في السعودية وفي الكويت وفي بلدان الخليج بسبب الطفرة في النفط. طيب هل ساعد رمضان السعوديين للإحساس بفقر اليمنيين أم أن اليمني المسكين الفقير يصوم والسعودي يصوم وهذا يفطر إفطار الفقراء وهذا يفطر إفطار الأغنياء ولا تغيير خالص. ستقول الخطأ في التطبيق. يا أخي أين هو في الاية؟ ساعدوا الفقراء حتى في الاية يعني. وإذا عجزت النظرية عن إنتاج المرجو من تطبيقها فينبغي أن نغير النظرية. يعني الله في الإسلام فشل فشلا ذريعا لأنه شرع رمضان ليحصل على التقوى فحصل من شعبه المسلم من خير أمة أخرجها للناس، حصل على ارتفاع الجريمة وشرع لهم رمضان حتى يحسوا بالفقير فمحسوش بالفقير، يعني الله فشل في الإسلام ألف وأربعمائة سنة. أعطى طرق معينة للوصول لنتائج معينة فإذا بتلك الطرق تفشل في الوصول للنتائج التي كان يرجوها. رمضان لم يجعل السعوديين يحسوا باليمنيين إطلاقا. خلينا نشوف شيء أخر.

الاخ رشيد: [00:38:41]
هناك مؤشر عالمي اسمه مؤشر أكثر الدول سخاء في العالم صادر عن منظمة اسمها “الكاف تشارتيز ايد فاونديشن” اسمه “وورلد جيفين إندكس” لألفين وأربعة عشر. مؤشر أكثر الدول سخاء في العالم. ماذا يقول؟ يعني البلدان التي تتبرع أكثر وتعطي وأفرادها يساهموا في الأعمال الخيرية ويساعدوا و يتبرعوا بوقتهم و بأموالهم وبأي شيء و بملابسهم وبكل شيء. من هي الشعوب التي تحتل المرتبة الأولى؟ أمريكا في المرتبة الأول. أهو. شعب لا شرع له رمضان ولا أي شيء ويحس بشعوب العالم والشعب الأمريكي يساعد أكبر شعب يساعد الناس المحتاجين في العالم. نمبر ون. رمضان بستة وخمسين دولة مسلمة فشل ينتج لنا دولة واحدة تحتل المرتبة الأولى تساعد الفقراء في العالم. طيلة ألف وأربعمائة سنة لا يوجد عندنا دولة هكذا. إذا الله الحكمة الإلهية من تشريع رمضان فشلت. إيرلندا الثانية نيوزيلندا الثالثة. أستراليا الرابعة. كندا خمسة. كل الشعوب الكافرة. كل الكفرة بيساعدوا. والمؤمنين اللي عندهم رمضان وولد فيهم التقوى ولازم يولد فيهم الشعور بالاخر مش موجودين في الخمسة. طيب خلينا نمشي لستة. المملكة المتحدة، هولندا، سيريلانكا ثمانية قطر تسعة. الله أكبر وجدنا بلد مسلم في المرتبة التاسعة طيب هونغ كونغ كافرة مالطة كافرة، الدنمرك كافرة، تايلاند كافرة، تركمانستان خلاص. بلد اخر. ليبيريا. إندونيسيا الثالث. النمسا كافر. فنلندا كافرة. ألمانيا كافرة. قبرص كافرة. إذن من عشرين دولة هناك ثلاث دول تحتل مراكز فيها من البلدان الإسلامية. الباقي كله كافر. البلدان الكافرة كفرها علمها تساعد الناس والبلدان المسلمة برمضانها بطقوسها بكل شيء. لم تحتل المراتب الأولى في مساعدة الناس. إذا هل الحكمة من رمضان نساعد الناس؟ هل هذه هي الحكمة المرجوة؟ هل حقق رمضان الحكمة منه؟ خلينا نشوف. هل نأخذ بعض المكالمات لو عندنا مكالمات أخ مينا من مصر تفضل. ألو.

متصل مينا: [00:41:42]
أيوة.

الاخ رشيد: [00:41:43]
اتفضل أخ مينا.

متصل مينا: [00:41:46]
أنا في الأول طبعا بحيي حضرتك.

الاخ رشيد: [00:41:49]
الله يخليك.

متصل مينا: [00:41:51]
وبفكرك برضو بطلب كنت طلبته منك قبل كدة ان احنا ننزل English subtitle للحلقات بتاعت حضرتك وخصوصا الحلقات المهمة.

الاخ رشيد: [00:41:59]
الله يخليك iنحاول لأن الحمل علينا كتير ونحاول قدر الإمكان.

متصل مينا: [00:42:05]
أنا عارف و ربنا يقويكم. النقطة الثانية أنا كنت عايز أقول ملحوظة هي عن. في آية كده في الكتاب المقدس بتقول لا تقدر لا تقدر الشجرة الجيدة أن تطرح ثمارا جيدة ولا الشجرة الرديئة أن تطرح ثمارا رديئة. كل الوسائط الروحية الموجودة في المسيحية الصلاة الصوم الطقوس الكنسية احنا بناخد منها قوة روحية، مش بسبب الممارسة نفسها، مش بسبب، لكن بسبب أن احنا بناخد قوة من عند ربنا، هو اللي بيديها القوة اللي بتقدر بترفع من روح البني أدم، و يعني بتسموا به في الناحية الثانية. بقي في المقابل هم فاكرين أن الطقوس والممارسات البشرية زي الصوم والصلاة هي في حد ذاتها اللي بتدي القوة الروحية للبني ادم. وده طبعا مش صح ومبيحصلش ولو حاولوا مثلا لو صام الدهر كله زي ما بيقولوا عمره ما هيقدر يطور من نفسه ولا هيسموا بروحه خالص، وده الواقع يعني هتلاقيه بيصوم وبيصلي وكده، لكن في أبسط موقف هتلاقيه يستثار ويغضب طب انت كده مقدرتش تسيطر على الغضب طب نفعك الصلاة والصوم بإيه؟.

الاخ رشيد: [00:43:18]
طيب خليني أسألك أخ مينا حضرتك مسيحي. ايوه. ومسيحي مولود في أسرة مسيحية. أستطيع أن أقول من خلال اسمك فهل هل حسيت أو تعلمت كمسيحي أنه الصوم إجباري عليك؟

متصل مينا: [00:43:38]
إطلاقا، احنا في الكنيسة بيعلمونا أن مش إجبار، احنا من ناحية تانية خالص، إحنا محتاجين للصوم مش مفروض علينا، أنا بحتاج أنا بصوم عشان خاطر عشان خاطر أقدر أسمو بنفسي، أخذ قوة روحية من ربنا أتذلل قدام ربنا واسأل رحمة ربنا. مش. والصلاة كذلك. الصلاة عمرها ما كان مثلا بتقول ان الصلاة كفرض. ولو مصلتش تضرب. احنا في الكنيسة بنتعلم أن احنا بنصلي عشان خاطر احتياجنا. عشان احنا محتاجين حاجة زي كده. ربنا غير محتاج لصلاتنا، أنا اللي محتاج اللي انا أصلي له.

الاخ رشيد: [00:44:12]
ولماذا كل العالم بيعرف أن المسلمين صائمين وبالكاد نعرف أن المسيحيين صائمين؟

متصل مينا: [00:44:20]
مهو دي للنقطة اللي انا كنت بأكلم حضرتك فيها أن أنا لما بصلي أنا بصلي عشان خاطر اتذلل لربنا مش عشان أنال مجد من العالم. هتلاقي برضو..

الاخ رشيد: [00:44:31]
يعني مبتوريش للناس يعني مش همك الناس يعرفوا تعلن قدام الناس. أهو يا جماعة احنا صائمين اهو يا جماعة احنا بنصلي.

متصل مينا: [00:44:42]
في اللحظة دي اتحول الموضوع لممارسة بشرية محضة. ملهاش علاقة بربنا . ربنا طلع بره الموضوع. بقي الموضوع حاجة بقي زي تمرينات جسدية حاجة بشرية ملهاش علاقة بربنا ومش هتجيب أي نتيجة من أو الهدف من ورائها مش هتجيب اي حاجة.

الاخ رشيد: [00:45:03]
طيب هل. هل في أي إضافة تانية أخ مينا.

متصل مينا: [00:45:09]
هي في إضافة بس مش في الموضوع الحلقة. في موضوع حلقة سابقة لو في مثلا نص دقيقة أقدر أقولها ممكن.

الاخ رشيد: [00:45:15]
اتفضل اتفضل اتفضل.

متصل مينا: [00:45:16]
أولا أنا كنت طبعا بأقول أن في الحلقة السابقة بالنسبة للموضوع مع الأستاذ مجدي . نعم. حضرتك مش غلطان خالص ومش محصلش سوء تفاهم بالعكس أنت حضرتك كنت. كان فيه ضيوف كتير وكان لازم كل ضيف يلتزم بموضوع الحلقة لو كل واحد هيخرج برة الموضوع ويتكلم في مواضيع كتيرة فالموضوع هيهرب. و .

الاخ رشيد: [00:45:37]
علي العموم مكنش مشكلة احنا احنا بالنسبة لنا كمجدي ورشيد مفيش مشكلة يعني بالنسبة لنا. كأصدقاء

متصل مينا: [00:45:44]
اصل انا شوفت في ناس كتير علقت وكانت انتقدت الموقف بس أنا شايف لا أن … مثلا يعني مفيد يعني …

الاخ رشيد: [00:45:52]
لا لا احنا بالنسبة لنا ده موضوع منتهي من أوله يعني.

متصل مينا: [00:45:58]
إن شاء الله و ربنا معاكوا ويوفقكوا دائما.

الاخ رشيد: [00:46:00]
الله يخليك شكرا ليك شكرا. العفو. طب نيجي لمسألة أخرى. الصوم مفيد للصحة. يقولون أن الصوم مفيد للصحة. ده واحد من الأشياء. على فكرة عندما نقول الصوم ممكن تمشي لويب سايت ممكن تمشي عند دكتور ويقول fasting يعني بالإنجليزي أو بالعربي. انسوا الموضوع لأن الكثير من الأطباء المسلمين يخدمون دينهم أولا يعني لا يهم العلم لا يهم ماذا يقول العلم طوعوا ما تعلموه للأسف ليخدم دينهم. دي إشكالية القراءة في العالم العربي لأنه تم تطويع كل شيء وتدجين كل شيء لخدمة الإسلام، فلا أثق كثيرا في المصادر العربية، المصادر الأجنبية عندما نأتي للمصادر الأجنبية وتجد الصوم فأي صوم هو المقصود؟ لأنه ممكن تجد بعض الأطباء يقولون الصوم مفيد لكن يتحدث عن أي نوع لأن هناك أنواع كثيرة من الصوم هناك الصوم لساعات لسويعات مش للساعات الطويلة اللي هي في بعض الأحيان الأن تصل إلى اثنين وعشرين ساعة في بعض البلدان وتصل لساعات طويلة. ده أول حاجة. ثاني حاجة لا يتكلموا لا يتكلمون عن الصوم بيسموه dry fasting يعني الصوم الجاف الذي فيه صوم حتى عن السوائل. دي مسألة أخرى. وهناك شيء أخر هل يتحدثون بالضبط عن ثلاثين يوم من الصوم؟ يعني ممكن يكون الصوم نافع ليوم أو يومين في بعض الحالات، لكن ثلاثين يوم على التوالي. لاقي لي طبيب محترم في مكان محترم يتحدث بعلم ويقول لأن الصوم الجاف اللي مفيهش ماء. بعدد الساعات الإسلامية المعدل في البلدان الإسلامية بثلاثين يوم أنه صالح للإنسان. هذا هو التحدي. ماذا عن العطش؟ خلينا نقول أنه الأكل. وعلى فكرة لما عندما يقولون أيضا أن الصوم مفيد لأي نوعية من الناس. دي نوعية محدودة جدا من الناس. ليس لكل شخص. غالبية الناس الصوم غير مفيد لهم. يعني الصوم الإسلامي بالضبط بشكله وبتتابعه غير مفيد لهم. ماذا عن العطش؟ مفيد للصحة أيضا؟ يوجد أطباء يوصون بالعطش لساعات طويلة مع العلم أن الجسم يتعرض للجفاف خصوصا في الحر، ونحن الأن في الحر فشهر الصيف في بعض البلدان تصل الحرارة لأربعين ومع ذلك يقول الإسلام لازم يصوم.

الاخ رشيد: [00:48:52]
هل هذا مفيد للصحة؟ ماذا عن الامتناع عن الجماع؟ مفيد للصحة أيضا. من قال ذلك؟ هل توجد أي حمية تمنع الأكل نهارا وتبيحه ليلا؟ المشكلة أن القران لا يحدد يعني يمتنع عن الأكل طوال النهار وكل طول الليل وغالبا في البلدان الإسلامية لا يصومون بل يعوضون الليل بالنهار فقط تعويض الليل بالنهار. هل توجد أي حمية؟ أي طبيب في العالم يقول لك الصيام بالنهار والأكل بالليل جيد للصحة؟ لأن هذا ما يحصل وهذه هي طبيعة رمضان. وهذا هو تشريع القران أنك تفطر بالليل. ليس هناك أي قيود على الأكل بالليل. وهناك قيود على الأكل والشرب والجماع بالنهار. طيب إذا كان مفيد للصحة لماذا يعاقب الإنسان على إفطار يوم واحد مثلا؟ طيب لو نصحك طبيب وقال لك صوم يعني لو مصومتش يومين ثلاثة، أربعة لا تعاقب، بينما الإسلام يعاقب إذا مش للصحة. طيب ماذا عن شهر صحي واحدي عشر شهر إحدى عشر شهر غير صحي. إذا كان الصيام صحيا فلماذا نستغني عنه سنة كلها ونطبقه شهر واحد خلينا نطبقه السنة كلها. طيب. ماذا عن الناس الذين لديهم لياقة بدنية عالية مثل athletes والناس اللي في الرياضة وكل هؤلاء؟ هل يعفون؟ إذا الغاية ليست الصحة. إذا كنا لا نعفي. خلاص واحد يقول لك أنا جريت ساعتين وعملت رياضة وأكلت حمية كويسة. أنا صحتي ممتازة. هل يعفى من رمضان؟ لا. طيب عوض رمضان. لو كان الغرض الصحة عوض تشريع رمضاني قاتل يسبب لنا خسائر اقتصادية وخسائر ويقتل الناس. أنا شخصيا أعرف الناس ماتوا من رمضان. اللي عنده ضغط في الدم واللي عنده سكري واللي عنده كذا واللي عنده كذه وفي ناس كثيرة ماتت بسبب رمضان. طيب لماذا لم يشرع لنا؟ كتب عليكم الجري ثلاثين دقيقة كل يوم كان أفضل من رمضان وكل شيء. وعلى الذين لا يستطيعون أو لا يطيقونه. ثلاثين دقيقة مشيا. مثلا. مثلا لماذا شرع الجوع والعطش؟ إذا كان الغرض هو الصحة؟ وهل إحصائيات البلدان الإسلامية تثبت أن الصوم مفيد للصحة؟ طيب لو كان الصوم مفيد للصحة لازم لما نعمل إحصائيات على البلدان الإسلامية، لأنها الصوم نسبة الأصحاء لازم تكون عالية جدا. ما دام الله شرع الإله. الإله الحكيم يعرف صحة الإنسان شرع لهذه الغاية لا بد يحصل على نتائج. طيب ما دام المسلمون يطبقون هذا الأمر لازم النتائج تكون يعني ملفتة للانتباه. على فكرة بين قوسين حديث صوموا تصحوا الذي يستخدمه الكثير من خطباء الجمعة. حديث ضعيف ضعفه الألباني. ضعفه العراقي المناوي وكثير من شيوخ الإسلام. وهذا موجود على موقع إسلام ويب لمن يريد الرجوع إليه. إذا هو حديث غير. غير صحيح. طيب نشوف الإحصائيات. أو نشوف رأي الأطباء. أولا أنا ذهبت لموقع مشهور اسمه ويب إم دي. عفوا. يقول أنا ترجمت ترجمة ترجمتي الشخصية لكن موجود الموقع بالإنجليزي وأنا حطيت عنوانه لمن يعرف الإنجليزية ويريد الرجوع إليه. يقول تشمل الأثار الجانبية للصيام الدوخة، يعني الإنسان يحس بدوخة أثناء الصيام وصداع وانخفاض نسبة السكر في الدم وألام في العضلات والضعف والتعب. الصيام لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم . فترات طويلة مثل ثلاثين يوم، وضعف الجهاز المناعي، ومشاكل في الكبد والكلى وعدم انتظام ضربات القلب. الصيام يمكن أن يؤدي أيضا إلى نقص الفيتامينات والمعادن، وانهيار العضلات والإسهال. هذا مع العلم أن هنا يتكلم عن الصيام الذي يمكن أن تشرب فيه. فإذا أضفنا إلى هذا انقطاع عن السوائل فأنت تتحدث عن كارثة وليست أمراض. هناك أيضا نفس الموقع والدكتور جول فهرمن . يقول الصوم ليس أداة لفقدان الوزن. الصوم يبطئ معدل الأيض الخاص بك. يعني metabolizm بيسموه إلى أدنى حد. حتى النظام الغذائي الخاص بك من قبل الصوم يصير أكثر تثمينا بعد الصوم. معنى ذلك أنه عندما تصوم. الجسم يشعر بأنه ليس هناك أكل فيذهب إلى يغير نظامه إلى نظام المحافظة على الطاقة الموجودة فيصير يستهلك بسرعة أقل. فعندما تأكل. تصير السمنة أو المواد الدسمة الشحوم تتجمع في جسم الإنسان عوض أنه يستهلكها تتجمع أكثر. ولذلك الكثير من الناس حتى من أقربائي. أنا عارف كثير من الناس بعد رمضان يزداد وزنهم، من المفروض أن يخسوا بعد رمضان يزداد وزنهم، لماذا؟ لأنه تمت هذه العملية في أجسامهم، إذا حتى الأغراض التي يقولونها يقولونها في الفضائيات ويحاولون تبرير الصيام من خلالها غير موجودة. نأخذ مكالمة أخرى. ألو. ألكسندر. أهلا.

متصل ألكسندر: [00:55:20]
مرحبا يا أخ رشيد.

الاخ رشيد: [00:55:21]
أهلا بك. اتفضل.

متصل ألكسندر: [00:55:25]
بنقطتين أول النقطة الأولى أنه صيام أنا. أنا قلت طبعا أنا عراقي وعايش حاليا في كاليفورنيا سيبت الأردن وعشت في لبنان أيضا. شوف يعني كان عندي أصدقاء مسلمين بدورهم كان الصيام يكلفهم ثلاثة أضعاف ميزانية العادية اليومية. صحيح. يعني تصور أنه في يوم عادي يأكلون أكل تكلف ثلث ما يأكلوه في وقت الصيام وكانت الكارثة يعني لكثير من الناس أنه المفروض الصوم يقل الأكل ويكون النظام اقتصادي أكثر، لكن بالمسلمين كان العكس . نعم. والشغلة الثانية أنه الصيام عند المسيحية يعني مثل ما وصى المسيح أنه لما أخرجوا. كانوا يحاولون إخراج شيطان من إنسان قال لهم هذا الروح لا يخرج إلا بالصيام والصلاة فاحنا عندنا الصيام والصلاة لغرض معين فعلا هي تقوى أنه يقرب إلى الله أكثر. فممكن أنه الله يستجيب للأمور. نعم وشكرا لك أخ رشيد وسلام السيد المسيح معك.

الاخ رشيد: [00:56:32]
شكرا شكرا ليك . شكرا لك. المسألة الأخرى التي أريد أن أقولها يعني لو كانت لو كان الصيام يعطي صحة لأعطاه للدول الإسلامية المفروض أنه تبان عليهم ترتيب الدول بحسب مأمول العمر life expectancy  بيسموها لا تضع الدول الإسلامية في الصفوف الأولى يعني معدل الحياة المرجوة أو العمر المرجو والمأمول. موناكو مثلا هي الأولى جابان، سنغافورة، سويسرا، أستراليا، إيطاليا، كندا والدول الإسلامية غير موجودة. طبعا. هناك إسبانيا إسرائيل سمي المملكة المتحدة النمسا وبعدها تجد بعض الدول لحد الأن لم أرى أي دولة إسلامية حتى وصلت للواحد وخمسين ونحن لا نرى أي دولة إسلامية، وهذا يدل على أن الدول الإسلامية تحتل القائمة تحتل أسفل القائمة من ناحية مأمول العمر يعني الأعمار. معدل الأعمار التي يعيشها الإنسان في البلدان الإسلامية أقل من البلدان التي يطلقوا يطلقوا عليها إسم الكافرة. نجد البحرين البحرين هنا في أسفل رقم واحد وخمسين، لكن بقية البلدان مالطا، هنا كوريا الجنوبية، فنلندا، أمريكا. لكن أين هي البلدان الإسلامية؟ المفروض نجد في القائمة في. في رأس القائمة السعودية الكويت نجد مصر، نجد البلدان الأخرى لا توجد، فإذا هذا دليل على أن الصيام لم يساعد، لم يؤدي الحكمة التي يقول المسلمون أنه شرع من أجلها. الكارثة الكبرى والتي أريد أن أشير إليها أن الدول العربية تسجل معدلات استثنائية في انتشار البدانة والسمنة. هذا مقال في الشرق الأوسط وموجود من مايو ألفين وأربعة عشر. تاريخ النشر يقول أن الدول العربية سجلت معدلات كبيرة من السمنة رغم رمضان. يصومون. وهناك معدلات مخيفة. إذا ما هو الغرض من رمضان؟ الغرض أهو صمتوا شهر. مفيش مشكلة، رمضان ثلاثين يوم عطشانين جوعانين . معدلات السمنة هي ما بين الأعلى في العالم. نتوقف مع فاصل ونعود بعده لإكمال هذه الحلقة من سؤال جريء بعنوان لماذا يصوم المسلمون؟.

فاصل: [00:59:33]
لماذا أنا مسلم؟ هل اخترت ديني في يوم من الأيام؟ لماذا هناك إرهاب وقتل؟ لماذا يذبح الإنسان أخاه الإنسان بإسم الله؟ لماذا يقتلون ويصيحون الله أكبر. ماذا؟ كيف؟ ولماذا؟ مجرد سؤال لكنه قد يغير حياتك. سؤال جريء كل ليلة خميس مباشرة على قناة الحياة.

الاخ رشيد: [01:00:33]
عودة مشاهدينا لإكمال هذه الحلقة من برنامج سؤال جريء بعنوان لماذا يصوم المسلمون وعندنا؟ مكالمة أخرى أيضا اتفضل.

متصل أبو رافد: [01:00:45]
مرحبا أخي رشيد.

الاخ رشيد: [01:00:47]
أهلا الأخ أبو رافد.

متصل أبو رافد: [01:00:49]
سلام الرب معك. سلام الرب يسوع العظيم.

الاخ رشيد: [01:00:52]
الله يخليك شكرا.

متصل أبو رافد: [01:00:55]
أستاذ رشيد. يعني ما أعرف ماكو شغلة اضافتها عليها سابقا ما أعرف لكن أنا أحب أطرحها هو سؤال مبكي للإسلام ومضحك للي كتب القرءان. يقال أن القرأن أنه منزل من الله صحيح. نعم. موجودة اية تقول إذا أردتم الصوم طبعا أنا ما أعرف حذافيرها الاية، بس يقول إذا أردتم الصوم تصوموا من خيط الضياء إلى خيط الظلام صح.

الاخ رشيد: [01:01:28]
حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ” البقرة 187. نعم.

متصل أبو رافد: [01:01:31]
صحيح. طيب في دول موجودة بالعالم كل ستة شهور عندهم ليل وكل ستة أشهر نهار أو كل سنة كاملة على مكان القطب سنة كاملة، نهار وسنة كاملة ليل هدول الناس في الشهر يصومون، هل أن الله ما يعرف أن اكو في شي دول على الكرة الأرضية حتى ينزل شي ايه؟

الاخ رشيد: [01:01:52]
صح أنا جاي على هذه النقطة.

متصل أبو رافد: [01:01:54]
نعم أكيد أكيد انت ما تفوتك شئ.

الاخ رشيد: [01:01:58]
العفو عفوا العفو أنا سأشرحها بالتفصيل لماذا فيها مشكلة كبيرة لكن أشكرك للتنبيه عليها.

متصل أبو رافد: [01:02:09]
تسلملي الله يخليك ونتمنى أن يسموكم ملائكة التبشيريين.

الاخ رشيد: [01:02:13]
الله يخليك احنا نحاول قدر الإمكان طرح أسئلة تصحي الإنسان.

متصل أبو رافد: [01:02:19]
أكيد أكيد احنا نريد لهم الخلاص احنا نحبهم .

الاخ رشيد: [01:02:23]
صح صح مش من منطلق كراهية لكن من منطلق أن الإنسان يريد أنه يتغيروا. نعم شكرا لك. معانا الأخ وجدي أيضا. أخ وجدي تفضل.

متصل وجدي: [01:02:37]
اهلا. مساء الخير يا أستاذ رشيد.

الاخ رشيد: [01:02:40]
مساء النور. مساء النور.

متصل وجدي: [01:02:43]
أنا عايز أقول لك حاجة أصبحت مدمن جدا على الحلقات بتاعتك.

الاخ رشيد: [01:02:47]
الله يخليك. شكرا ليك.

متصل وجدي: [01:02:50]
وبشوف كل يوم حوالي ثلاثة أو أربعة ومعجب جدا بالأبحاث بتاعتك. الله يخليك وياريت تترشح لجائزة نوبل لأنك بتصحي. العفو. وياريت تتعمل باللغات التانية . دي زي ما واحد مستمع قال لك أعتقد. الأخ مينا. في نقطة عايز أذكرها من البلاد الغنية زي قطر والسعودية والكويت دول بيعملوا ايه للناس اللي هي انت عارف اللي بيعدوا Mediterranean ويروحوا على ايطاليا وكده وبيضحوا بحياتهم .لا شيء. بلد زي قطر دي مثلا وبالذات في شهر رمضان يعملوا ايه للناس دي ودول ناس طبعا معظمهم مسلمين وقطر دي بيصرفوا مبالغ رهيبة في لندن انهم يشتروا بيوت وكدا وبيصرفون مبالغ كبيرة على الإرهاب على. على الإخوان المسلمين. أنا مش فاهم يعني هم هدفهم أيه هو الإخوان المسلمين في الأخر هيتقلبوا عليهم. زي ما الأمير بتاع قطر أتقلب على أبوه واخد الحكم وكده. نعم . فا هم المفروض. هل بتسمع أن في حد عايز يهاجر لقطر أو السعودية؟.

الاخ رشيد: [01:04:14]
لا أبدا. يعني في. في بعض البلدان اللي هم محتاجين مثل الأسيويين بيحتاجوا شغل في المناطق ديه.

متصل وجدي: [01:04:23]
اه بس دول بيعاملوهم معاملات حيوانية ومات منهم عدد كبير عشان يبنوا الاستادات بتاعة كرة القدم هم مبيرحوش هجرة ده بيعاملوهم معاملة الكلاب ومنقدرش نقول مواطنين درجة ثانية أو ثالثة أو رابعة.

الاخ رشيد: [01:04:42]
لكن هل أنا. أنا؟ أنا؟ سؤالي أن المسلم يصوم وهو لا يدري لماذا يصوم وكل التبريرات التي قدمت غير صحيحة.

متصل أبو رافد: [01:04:53]
لا و عمل الخير. هل بتسمع؟ فعمل الخير. ما حضرتك ذكرتها على البلاد الإسلامية الفقيرة في العالم اللي هم في قطر والسعودية والإمارات وكده مبيدفعوش مليم واحد للناس الفقراء المسلمين اللي زيهم. طبعا ما تتوقعش منهم هيدفعوا لفقراء من أديان تانية بس على الأقل يساعدوا المسلمين بدل من المسلمين بيضحوا بحياتهم عشان يروحوا أوروبا أو لأنهم يساعدوهم قطر والسعودية و البلاد دي.

الاخ رشيد: [01:05:29]
نعم شكرا لك شكرا شكرا لك. نسأل سؤال هل حل رمضان مشكلة السمنة والكسل في البلدان الإسلامية مثلا؟ راديو روسيا اليوم. موقع روسيا اليوم نشر السعودية هي الثالث عالميا من حيث نسبة الكسل والسمنة هذا في ألفين وثلاثة عشر خمسة وعشرين شهر فبراير. وقال وليد البكر استشاري الغدد الصماء الأمراض الباطنية قال بأن المملكة تعد ثالث دول العالم في قلة الحركة والكسل قبل مالطة والسودان. ثم قال أن الكويت وأمريكا والسعودية من أكثر الدول في نسبة السمنة على مستوى العالم. طبعا أمريكا نعرف نعرف السبب هو الأكلات السريعة عملت هذه المشكلة وأمريكا لا تدعي أنه عندها رمضان مشرع من الله وأن الغاية منه واحدة من الحكم بتاعته هي الصحة، لكن الذين يدعون هذا الأمر هم في المرتبة الأولى أو المراتب الأولى. وقال أن نسبة سكان المملكة المصابين بالسمنة وصلت إلى أربعين في المئة أربعين في المئة، فإذا نحن أمام. أمام أربعين في المئة من من السكان يعني تقريبا نصف السكان مصاب بالسمنة. جريدة الحياة في مايو ألفين وأربعة عشر السعودية الأولى عالميا في عدد المصابين بالسكري. وخليني أقرأ أسباب السكري يقول ربع السعوديين يعانون من مرض السكري. خمسة وعشرين في المئة من السكان في السعودية أو ربع السعوديين في السعودية يعانون من مرض السكري. السعودية في المركز الأول في التصنيف الكويت ثانيا. قطر ثالثا. الإمارات أربعة، مصر خمسة، لبنان ستة، تركيا سبعة. سلطنة عمان في المركز التاسع في أخر القائمة اليابان والمملكة المتحدة والسويد. البلدان الكافرة البلدان الكافرة في أسفل القائمة. البلدان التي شرع لها الله خير أمة أخرجت للناس اللي عندها رمضان ومن حكمه الصحة هي من أسوأ البلدان صحيا. وأشارت المجلة في تقريرها إلى أن أعداد المصابين بمرض السكري في السعودية في تصاعد مستمر. انتشار المرض بين البالغين من نحو واحد من عشرة إلى نحو ربع السكان.

الاخ رشيد: [01:08:12]
وقالت أن عازية ذلك إلى سوء التغذية وعدم ممارسة التمارين الرياضية. ويعتبر مرض السكري أكثر الأمراض فتكا حتى من الإيدز بثلاث مرات. لو شرع رمضان لأجل صحة المسلمين أنا مش شايف أنه أعطاهم أي صحة. أنا شايف العكس. لو شرع لهم ثلاثين دقيقة من التمارين الرياضية في اليوم كان أفضل لهم. وعلى فكرة بعض الناس يقولون لي الصلاة رياضة. كل التبريرات الصلاة شرعت للرياضة، الوضوء لأجل النظافة كلها كلام فارغ لأن الوضوء حتى لو أدخلت الشخص أخذ أحسن دوش وغسل بأحسن الشامبوهات الشامبوهات والصابون وأفضل الأنواع المنظفة من كل شيء في العالم وطلع لا يستطيع الصلاة بدون وضوء. فإذا الغرض من الوضوء ليس هو النظافة. انتهينا. الصلاة. الغرض منها ليس هو الرياضة. لأن الوقوف والركوع ليس رياضة. ولو كان رياضة. لماذا لو أضفت ركعة واحدة تعد صلاتك باطلة؟ هل هناك رياضة في العالم؟ لو أضفت دقيقة واحدة جري يصير جريك باطل. أو مثلا عملت اللي سموها push ups عملت وحدة زايدة. كل push ups راحوا يعني صاروا ملغاة. هي طقس. قولوا أنها طقس. ولا ندري لماذا نقوم بهذا الطقس. شرعه لنا محمد. فنحن نقوم به لأن محمد شرعه لنا. خلاص انتهينا. أما اللف والدوران. لا الصلاة رياضة. وقد أثبتت العلوم أن الدورة الدموية تقوم بكذا. تحايل واستخدام العلم بطريقة بشعة لتبرير طقوس لا حكمة منها ولا غاية منها على الإطلاق. هناك أيضا احنا. احنا ماشين ترتيب ترتيب الدول في السكري. مرض السكري هذه جريدة الإيكونومست البريطانية اثنين وعشرين أبريل ألفين وأربعة عشر. السعودية. في القائمة وبريطانيا والسويد واليابان وفرنسا في أسفل القائمة. فنحن إذا أمام. أمام مشكلة عويصة. هنا الكويت. قطر. بحرين. إمارات، مصر، لبنان، تركيا، عمان، وبعد ذلك المكسيك والمكسيك وسنغافورة والبرتغال. في أول الصفوف البلدان الإسلامية في السكري. طيب اهو رمضان بصيامكم بكل شيء.

الاخ رشيد: [01:11:31]
معدل الحياة المأمول لم تنجحوا فيه. معدل السمنة عالي. السكري عالي. أي شيء قدمه لنا رمضان لا ندري لحد الان لا ندري. كل الأسباب التي قالوها لا يوجد منها شيء. انتشار مرض السكري في العالم العربي. ليبيا. صفر. صفر. فاصلة ثلاثة مليون. السودان مليون وأربعمائة ألف. مصر سبعة مليون ونصف. الجزائر أكثر من مليون ونصف. واحد فاصلة ستة. المغرب مليون ونصف. العراق مليون ومئتي ألف. السعودية ثلاثة مليون وسبعمائة ألف. فإذا نحن أمام أرقام خيالية من مرضى السكري في العالم ويمكن الرجوع لهذه. يعني الأرقام تقول بأن وباء متصاعد وسيتضاعف في السنوات القادمة.

[01:12:42]
المشاكل التي يخلقها رمضان، قلة الإنتاج والعمل، قلة ساعات العمل في الإدارات العمومية في كل الأماكن وقلة الإنتاج في رمضان، مشاكل صحية بالجملة. تكثر مشاكل الهضم واسألوا أطباء المستشفيات هل تزيد؟ حالات التي تذهب للمستعجلات (الطوارئ) وتذهب للمستشفيات أو تنقص في رمضان.

[01:13:10]
المخاصمة والمشادات. نفاق اجتماعي وضغط اجتماعي. حتى الإنسان الذي لا يريد أن يصوم هناك ضغط اجتماعي عليه بأن يصوم. صار المجتمع يجبر الناس على الصوم. لا يستطيع الفرد أن يقول لا للصوم. ارتفاع الاستهلاك كما قال المشاهد الكريم قال بأنه الاستهلاك وطبعا ده معروف لأن الإنسان عندما يكون جوعان ويذهب للشراء فهو حتى الشهوة يعني يشتهي كل هذه الأمور، فمعدل الاستهلاك يزيد. قلة المداخيل السياحية من يريد أن يذهب في شهر سياحة مثلا للبلدان الإسلامية خلال رمضان يعني لا مطاعم مفتوحة قليلة جدا لا أي شيء. الناس هناك مشاكل ولا واحد يعني يتركوا البلدان السعيدة اللي فيها فرح وفيها يعني الفرحة تدخل القلب والناس مبتسمة ونذهب أنا يعني سياحة في بلد إسلامي كل الوجوه عابسة والناس تضرب في بعض. طبعا المداخيل السياحية تقل في رمضان. نأخذ مكالمة أخرى. أهلا بك أخي من كردستان.

متصل كردي: [01:14:32]
ألو.

الاخ رشيد: [01:14:33]
ألو اتفضل.

متصل كردي: [01:14:35]
أهلا بك يا أخ رشيد. أهلا بك. شكرا جزيلا على الفرصة المتاحة للتكلم في برنامجك.

الاخ رشيد: [01:14:42]
الله يخليك. الاسم الكريم.

متصل كردي: [01:14:45]
كردي. كردي انا في بريطانيا. بس كردي. نعم. اصولي كردي.

الاخ رشيد: [01:14:51]
خلاص طيب.

متصل كردي: [01:14:52]
أنا عندي تعقيب وسؤال. التعقيب هو. يعني مسألة الصيام مثلا في بريطانيا لما الناس بيصوموا المسلمين بيصوموا في بريطانيا. بصوموا بصوموا حتى ساعة مثلا عشرة أو عشرة ونصف بالليل. الناس بيشتغلوا. ولما يروحوا للمساجد وبيأكلون أكل كثير. والحلويات عندهم ساعتين للاستراحة وبعدين بيناموا وبيستيقظوا اعتقد الساعة الثالثة فجرا فلا يستطيعون أن يناموا أكثر أو أن يستريحوا أكثر.

الاخ رشيد: [01:15:38]
قلة النوم في رمضان معروفة.

متصل كردي: [01:15:41]
قلة النوم ويذهبوا إلى عملهم في بريطانيا وأنت تعرف في بريطانيا والدول الرأس مالية الشغل عندهم مثل. مثل العقيدة لازم تشتغل ثمانية ساعات، ولما يستيقظوا في الساعة ثلاثة ثلاثة فجرا ما يقدروا يناموا بعد بعد الساعة الثلاثة. فلما بيروحوا للشغل بيكونوا نعسانين وجوعانين. فهم يعني معظمهم. معظم الباكستانيين في بريطانيا اللي هم مليونين مسلمين في بريطانيا معظمهم باكستانيين يعني أنا في الشغل يعني أشوف باكستانيين مسلمين يقولوا احنا. يعني بنصوم وبشوفهم بيأكلوا. فما ما يقدرون هذا أولا. ثانيا يعني مثلا مسلمين في النرويج والسويد لا يستطيعون أن يصوموا لأنه لما بيفطروا وقت الفطور أنت تعرف أن الشمس في النرويج والسويد.

الاخ رشيد: [01:16:55]
طبعا هي بضع ساعات يعني الأن الأن الأن هي بضع ساعات وانا جاي على هذا الأمر هي ثلاث ساعات مثلا في السويد فقط يفطر فيها الإنسان.

متصل كردي: [01:17:06]
نعم وفقط يعني العلماء المسلمين في السعودية أفتى لهم أن يصوموا ويفطروا على ساعات سعودية.

الاخ رشيد: [01:17:17]
لا هذا ده تحايل على النص القرءاني هذا تحايل على النص القراني.

متصل كردي: [01:17:21]
نعم صحيح. يعني هذا ليس شيئا يعني منطقيا وعقلانيا ويعني علميا حتى يعني..

الاخ رشيد: [01:17:32]
لأن القرأن القرءان. طالما جبت هذا الأمر خليني أناقشه معك بالنص حتى نكون على نفس الخط. القران يقول في البقرة مئة وسبعة وثمانين واتمنى من المخرج يحط النص لأخوي حتى يشوفه كذلك المشاهدين أنه “وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْل” البقرة 187 . فيتبين لك يعني أنت في السويد حتى يتبين لك أنت الخيط الأبيض من الخيط الأسود. مش يتبين لشخص أخر في السعودية. يعني كل شخص بحسب المكان الموجود فيه يتبين له الخيط الأبيض من الخيط الأسود.

متصل كردي: [01:18:15]
صح. صح. وسؤالي السؤال الأخير يعني من الذي جاء بالصيام؟ هل محمد جاء بفكرة الصيام على المسلمين وفرضه مثلا واحد وثلاثين أو ثمانية وعشرين يوم لازم تصوم؟ هل كان فريضة محمدية أم سرقه كالعادة من اليهود والمسيحيين أو الصابئيين حتى يعني قريب؟

الاخ رشيد: [01:18:45]
نعم هو هو محمد في الأول شرع عاشوراء يعني صام.

متصل كردي: [01:18:51]
عاشوراء الذي هو عشرة عشرة أيام هو قال صوموا تسعة أيام.

الاخ رشيد: [01:18:57]
لا هو. هو كان يوم واحد وهو يوم كيبور عند اليهود يوم الكفارة.

متصل كردي: [01:19:04]
يهود نعم صحيح.

الاخ رشيد: [01:19:05]
بيصوموا خمسة وعشرين ساعة لكن ليست فرض في الكتاب المقدس، هم فهموا يعني تتذللون لإلهكم فافهموها أنها هي الصوم، لكن لفظة صوم مش مذكورة في الأية اللي استندوا عليها. على العموم أنهم كانوا بيصوموا العاشر من الشهر السابع اللي بيسموه عاشوراء. فجاء محمد وأخذ هذه الفريضة وبعد هذا عمل رمضان واحنا يمكن هذا موضوع ثاني يأخذ منا تفصيلا، عملت في الماضي أصول رمضان لكن ممكن أفصل فيه أكثر في المستقبل.

متصل كردي: [01:19:40]
انا معذرة يعني أنا قرأت في على الإنترنت يعني كان في مكة قوم يعني أنا نسيت اسم القوم كانوا بيصوموا حتى واحد وثلاثين يوما من ال يعني من. من ال..

الاخ رشيد: [01:19:57]
بتتكلم عن الحنفيين أو الحنفاء.

متصل كردي: [01:20:01]
الحنفيين.

الاخ رشيد: [01:20:02]
نعم لكن هذا موضوع ثاني، أنا مش عايز أخش فيه لأنه مصادر  مصادر التشريع شيء أخر. أنا يمكن نخصص له لأنه موضوع طويل، مش موضوع بسيط، صحيح، لكن أشكرك.

متصل كردي: [01:20:15]
شكرا مع السلامة.

الاخ رشيد: [01:20:17]
أشكرك. نسأل سؤال هل القرءان صالح لكل زمان ومكان لما يقول كلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل . قال الطبري هو بياض النهار وسواد ليل حتى يتبين لكم بياض النهار من سواد الليل الخيط الأبيض، ضوء النهار، الخيط الأسود، سواد الليل. طيب نشوف مثلا بعض بعض الأماكن في العالم التي اتكلم عنها الإخوة في أيسلندا. فى أيسلندا. ساعات الإفطار ساعتين فقط يعني الفجر. خلينا نأخذ مثلا هذه المدينة الفجر على الساعة اثنين والمغرب على الساعة اثنى عشر يعني عندك ساعتين. وبعد هذا اثنين وعشرين ساعة صيام منقطع عن الماء وعن الأكل. ماذا ستعمل؟ صحي. القرءان شرع الصيام بحكمة الصحة طيب اتفضل صحة. صوم تصح هذه. هذه. هذا موت. هذا انتحار. وهذا دليل على أن محمد مكنش عارف أي شيء عن العالم يعني. ولا كان عارف أن الأرض كروية ولا عارف أي شيء. هو مشرع لأجل قبيلته والقرى المجاورة يعني أم القرى وما حولها كما يقول القرءان. طيب بالنسبة لي. فنلندا. ثلاث ساعات ونصف. الأن السويد أربع ساعات يعني الإنسان لازم يبقي جاعان و عطشان عشرين ساعة في السويد أو واحد وعشرين ساعة تقريبا أو اثنين وعشرين ساعة في بعض البلدان ويأكل بسرعة في هذه في ساعتين كل شيء يحتاجه ويروح تاني اثنين وعشرين ساعة. طبعا بعض العلماء قالوا يصوم بحسب السعودية من قال هذا الكلام يتبين لكم الخيط. القرءان لا يقول هذا الكلام فهو تحايل على النص ومحاولة إيجاد مخرج معين لهذه المشكلة العويصة. نأخذ أبونا مكسيموس.

متصل ابونا مكسيموس: [01:22:40]
أيوه عزيزي وحيد تحية لك.

الاخ رشيد: [01:22:43]
اسمي رشيد لكن مش مشكلة.

متصل ابونا مكسيموس: [01:22:46]
سوري معلش. أنا أسف.

الاخ رشيد: [01:22:48]
طيب.

متصل ابونا مكسيموس: [01:22:51]
أنا مصري أولا.

الاخ رشيد: [01:22:53]
أهلا بك أخي.

متصل ابونا مكسيموس: [01:22:54]
تعيش. فكرة الصيام حسب الكتب اللي وصلت إلينا. نعم. ايامها جاءت من مصر. نعم. وكان سببها أيامها. لما بيحنطوا الميت. بيقعد يحنطوا فيه أربعين يوم. نعم. أهل الميت ميبقاش عندهم نفس أو قابلية للأكل.

الاخ رشيد: [01:23:18]
نعم.

متصل ابونا مكسيموس: [01:23:20]
فكان بيصوموا. ولذلك حتى الكنيسة بتاعتنا احتفظت. بصوم صلاة الثالث والأربعين اللي هي يوم الدفن للميت بعد انتهاء. نعم.التحنيط. لما..

الاخ رشيد: [01:23:36]
نعم. والصيام والصيام علامة حزن. حزن وعلامة. يعني الإنسان حزين حتى لما كانوا يتوبوا أو.

متصل ابونا مكسيموس: [01:23:45]
ميبقاش عندهم قابلية.. ان ياكل.

الاخ رشيد: [01:23:47]
للأكل.نعم نعم. يعني ال..

متصل ابونا مكسيموس: [01:23:48]
وبعدين لما جات اليهودية. نعم. موسى النبي حب. لاقى ان اليهود بيديهم جرعة كبيرة من الفرح. فحب يعملهم كنترول، هموا كانوا بيشتهوا الأكل والرمان والزيتون والبتاع في مصر فأعطاهم هو كنترول عشان يضبطوا أنفسهم لأنهم رايحين في صحراء. لما جاءت المسيحية عملت الصوم. ليس كفضيلة. الصوم ما هو إلا أداة تساعد الإنسان أن يحيا .. للحياة الابدية.

الاخ رشيد: [01:24:30]
لكن ليس فردا وليس بهذا الشكل الإسلامي. ده غرضي. و هو اختيار من الإنسان ومبادرة من الفرد يعني.

متصل ابونا مكسيموس: [01:24:39]
اه يعني إحنا عندنا المسيحية، لو واحد مبيصومش منقدرش نقول عليه ده إنسان وحش.صح . هو يحتاج إلى الصوم، يحتاجه الإنسان اللي مش قادر يضبط نفسه، يعني أنا لما اكون مثلا صايم واقول لمراتي اعملي لي فلافل أو طعمية عشان أكل. أكلنا الفلافل صيامي. نعم صح. لكن لو طلبت فلافل وأنا صايم يبقى أنا فطرت لأني أعطيت نفسي ما اشتهت. نعم.

الاخ رشيد: [01:25:09]
نعم. أشكر. أشكرك على هذه المداخلة، أنا كان بودي أن أكمل معك. لكن. لكن.. فضيلة.. معليش الوقت.. الصوم.. معلش. الوقت ضيق جدا. ووصلنا للنهاية أنا حابب فقط أبين بعض النصوص المسيحية للناس اللي هيتساءلوا عن الصيام المسيحي. أقرأ بعض النصوص نصائح مسيحية في الصوم. السيد المسيح قال بأن الصيام شيء فردي، قرار لك أنت “وَمَتَى صُمْتُمْ فَلاَ تَكُونُوا عَابِسِينَ كَالْمُرَائِينَ” متي 6. يعني متحاولش توري للناس أنك صايم خلاص اخدت قرار تصوم لأي سبب. حزين. تريد أن تأخذ قرار في حياتك، تريد أن تتوقف عن الماضي وتبدأ بداية جديدة، هذا شغلك هذا، هذه مسألة بينك وبين ربنا يعني. متى صمتم فلا تكونوا عابسين كالمرائين. في ناس يعملوها حتى يشوفوهم الناس. “فَإِنَّهُمْ يُغَيِّرُونَ وُجُوهَهُمْ لِكَيْ يَظْهَرُوا لِلنَّاسِ صَائِمِينَ  اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُمْ قَدِ ٱسْتَوْفَوْا أَجْرَهُمْ. وَأَمَّا أَنْتَ فَمَتَى صُمْتَ ” ولما يقول متى. لاحظ أنه مش إجباري يعني صوموا. متى؟ أي وقت اخترت يعني. “وَأَمَّا أَنْتَ فَمَتَى صُمْتَ فَادْهُنْ رَأْسَكَ وَاغْسِلْ وَجْهَكَ، لِكَيْ لاَ تَظْهَرَ لِلنَّاسِ صَائِمًا، بَلْ لأَبِيكَ الَّذِي فِي الْخَفَاءِ. فَأَبُوكَ الَّذِي يَرَى فِي الْخَفَاءِ يُجَازِيكَ عَلاَنِيَةً ” أنا أفضل مثلا لو شخص صام استغنى عن وجبة أو وجبتين وأعطى ثمن الوجبة أو الوجبتين لواحد فقير محتاجهم. واحد حزين على خطأ ارتكبه في حياته وملوش نفس يأكل. وصام كتعبير عن ندمه ويريد أن يبدأ بداية جديدة. مفيش مشكل، لكن أن أقتل نفسي لساعات طوال وأقول أن هذا تشريع من الله حتى أن الإسلام يقول خلوف الصائم مثل المسك، يعني حتى الرائحة النتنة التي تطلع من من الفم هي عند الله مثل المسك، ما هذا؟ هل الله يستمتع بتجويع الإنسان وتعطيشه؟ لاحظ أنه حتى في. أنا يعني أقرأ من نص أخر في إشعياء يقول في إشعياء ثمانية وخمسين هل تسمي هذا صوما ويوما مقبولا للرب؟ يعني أنه اتكلم عن الخصومة قبلها وقال “أَلَيْسَ هَذَا صَوْمًا أَخْتَارُهُ: حَلَّ قُيُودِ ٱلشَّرِّ. فَكَّ عُقَدِ ٱلنِّيرِ، وَإِطْلَاقَ ٱلْمَسْحُوقِينَ أَحْرَارًا”.

الاخ رشيد: [01:27:39]
يعني لو الإنسان يحاول يخلص الناس من الشر  “وَقَطْعَ كُلِّ نِيرٍ.  أَلَيْسَ أَنْ تَكْسِرَ لِلْجَائِعِ خُبْزَكَ” تطعم واحد جوعان. هذا هو الصوم، ” وَأَنْ تُدْخِلَ ٱلْمَسَاكِينَ ٱلتَّائِهِينَ إِلَى بَيْتِكَ”، هذا هو الصوم، تساعد الناس “إِذَا رَأَيْتَ عُرْيَانًا أَنْ تَكْسُوهُ، وَأَنْ لَا تَتَغَاضَى عَنْ لَحْمِكَ”. يعني متحاولش تعمل نفسك، وأنك مش شايف مئاسي الناس والبشرية تئن حولك. المسيحيون يحاولوا يساعدوا الناس عبر منظمات خيرية في العالم كله. هذا الصيام حقيقي، أما الصوم لأنه احنا مجبرين مفروض علينا ونجبر مجتمع كله ونعاقب من لم يصم. وهذا جرح مشاعرنا ولازم يحترم مشاعرنا. صرنا أمة منافقة بإمتياز. أشكركم على متابعة هذه الحلقة. أقول لكم بأن الحلقة القادمة واللي بعدها لمدة ثلاثة أسابيع سأغيب ستكون حلقة مسجلة وإعادة بعض الحلقات. سأعود بعد ثلاثة أسابيع. إلى اللقاء والرب مع الجميع.

You may also like

سؤال جرئ 358 هل يوجد إسلام متطرف وإسلام معتدل ؟
[00:00:06] الاخ رشيد: مشاهدينا الكرام مرحبا بكم في حلقة جديدة من حلقات [...]
1 views
بكل وضوح | الحلقة 223 | مائة عام على سقوط الخلافة الإسلامية
  [00:00:03] الاخ رشيد: في مارس ألف وتسعمائة وأربعة وعشرين سقطت [...]
0 views
سؤال جرئ 382 الإسلاموفوبيا : حقيقة ام خرافة ؟
[00:00:06] الأخ رشيد: مشاهدينا الكرام أرحب بكم في حلقة جديدة من حلقات [...]
0 views
سؤال جرئ 396 الأزهر ونشر التطرف
الاخ رشيد: [00:00:06] مشاهدينا الكرام مرحبا بكم في حلقة جديدة من حلقات [...]
0 views
سؤال جريء 540: من قتل محمد؟
  الاخ رشيد: [00:00:22] مشاهدينا الكرام أرحب بكم في حلقة جديدة من [...]
0 views
سؤال جرئ 25 القرآنيون
الاخ رشيد: [00:00:17] نرحب بكم مشاهدينا الكرام في هذه الحلقة الجديدة [...]
1 views
بكل وضوح | الحلقة 158 | حقيقة الخلافة العباسية
  [00:00:32] مشاهدينا الكرام أرحب بكم في حلقة جديدة من حلقات بكل وضوح [...]
0 views
بكل وضوح | الحلقة 155 | الحقائق المخفية حول الخلافة الأموية
[00:00:30] مشاهدينا الكرام أرحب بكم في هذه الحلقة الجديدة من حلقات بكل [...]
0 views
بكل وضوح | الحلقة 68 | صراع فوق جثة محمد
الاخ رشيد:  (بدون المكالمات) مشاهدينا الكرام أرحب بكم في هذه الحلقة [...]
1 views
سؤال جريء 497: هل شيخ الأزهر معتدل أم متطرف؟
الاخ رشيد: [00:00:22] مشاهدينا الكرام أرحب بكم في حلقة جديدة من حلقات [...]
0 views

Page 1 of 15